معرض فوتوغرافي مصري يوثق «عمالة الأطفال» في الريف

يضم قصصاً مصورة عن روتين حياتهم

معرض «قوة الطفل» للفنان سهل عبد الرحمن (الشرق الأوسط)
معرض «قوة الطفل» للفنان سهل عبد الرحمن (الشرق الأوسط)
TT

معرض فوتوغرافي مصري يوثق «عمالة الأطفال» في الريف

معرض «قوة الطفل» للفنان سهل عبد الرحمن (الشرق الأوسط)
معرض «قوة الطفل» للفنان سهل عبد الرحمن (الشرق الأوسط)

فكرة إقامة معرض فوتوغرافي توثيقي ربما تبدو نمطية، ولا تجتذب الجمهور غير المتخصص إلى حد كبير، لكن عندما يتجاوز هذا الحدث مراحل التسجيل والرصد والتأريخ، إلى ما يمكن أن نطلق عليه «السرد التأملي» أو جماليات القصص الإنسانية، فإن الأمر قد يختلف كثيراً، لا سيما عندما يتعلق هذا السرد بالأطفال.

في معرضه الفردي الأول «قوة الطفل» اجتذب المصور المصري سهل عبد الرحمن، الجمهور إلى خبايا قضية عمالة الصغار في الريف بمصر، من خلال 35 صورة فوتوغرافية لمجموعة من الأطفال ينتمون إلى محافظة الفيوم (جنوب غربي القاهرة)، يعملون في حصاد القطن والبابونغ، فضلاً عن مهن أخرى، ليعيش المتلقي عن قرب معهم، ويتأثر بمشاهد حقيقية من حياتهم اليومية، محاولاً مساعدتهم على فهم الواقع، وإعادة صياغته.

المعرض المقام بكلية الإعلام بمقر الجامعة الأميركية بالتجمع الخامس (شرق القاهرة) حتى منتصف أكتوبر (تشرين الأول) هو نتاج مشروع ثقافي ممتد أطلقه عبد الرحمن عام 2021، وطرح من خلاله قضية عمالة الأطفال في الفيوم بأبعادها كلها.

يقول عبد الرحمن لـ«الشرق الأوسط»: «أردت أن أوثق لحياة الصغار من هذه الزاوية، فإذا بهم يأخذونني إلى قلب الريف المصري قديماً، حيث أخلاق القرية، ودفء الأسرة، والمشاعر الفيّاضة، لكن في الوقت نفسه اصطدمت بمرارة الواقع ومخاوف المستقبل».

المعرض يجتذب الجمهور لقضية عمالة الأطفال (الشرق الأوسط)

كانت الصدمة التي عانى منها الفنان خلال التقاط الصور هي هيمنة ظاهرة عمالة الأطفال في الفيوم، خصوصاً في المحاصيل الزراعية؛ مثل القطن والبابونغ؛ حيث تشتهر المنطقة بهذين المحصولين اللذين يُزرَعان بمساحات كبيرة، ومن ثم يحتاجان إلى عدد كبير من العمالة.

وفق عبد الرحمن فإن «العمل في إنتاج المحاصيل يكاد يقتصر على الأطفال؛ بسبب الأجور المنخفضة التي يحصلون عليها؛ حيث يحصل البالغ على 3 أضعاف أجر الطفل الواحد، وتكون النتيجة هي أن عملهم يبدأ من شروق الشمس حتى الساعة 12 ظهراً».

وعلى الرغم من رفض المصور المصري هذه القضية، فإنه تمسّك بالحيادية تجاه تناول الواقع المحيط به في مشروعه، عارضاً مختلف جوانب الحياة: «من الناحية الشخصية أقف ضد عمالة الأطفال، تلك القضية الموجعة في العالم كله، إذ أرى أن الطفل مكانه هو مدرسته أو منزله أو المكتبة، أو النوادي والساحات العامة، حيث يتعلم ويقرأ ويلعب ويرسم ويستمتع بطفولته، لكن على الرغم من ذلك فإنني قدمت من خلال الأعمال الفوتوغرافية التي يضمها المشروع لمحات صادقة ومختلفة من حياتهم برؤية فنية عفوية».

لحظات فرحة ملهمة لأطفال الفيوم (الشرق الأوسط)

من هذا المنطلق تتنوع القصص والمشاهد التي تسردها الصور في المعرض، التي تصاحبها نصوص أدبية تعزز السرد المرئي الفني، ليجمع الحدث بينهما، فنلتقي على سبيل المثال قصة الطفل يوسف، ونتعرف على سياق حياته في القرية، خلال موسم الحصاد وخارجه، فتُوثِّق الصور روتينه اليومي، وتفاعلاته مع أصدقائه وعائلته.

كما نعيش مع أحلام نيرة وريتاج، الطامحتين إلى أن تصبحا طبيبتين ماهرتين، ونراقب الصغار الذين ينفقون أجورهم على مستلزمات المدارس والملابس، وأحياناً توفير الطعام والشراب، بينما تركز صورٌ أخرى على «الأيدي غير الناعمة» للأطفال.

وخلال ذلك كله تطالعنا لحظات ملهمة عبر ابتسامات الرضا والأمل التي تنبعث من الأطفال رغم كل العناء الذي يعيشونه، ومن ذلك صورة لمجموعة من الصغار خلال عودتهم من العمل في ظهيرة أحد الأيام، وأخرى تجسّد احتضان طفل في فرحة عنزةً اشترتها أسرته من حصيلة أجره خلال موسم جني القطن، وكأنه يحتضن أجمل أيام عمره التي يقضي كثيراً منها في العمل بحقول قريته، فتشعر بأنك في الواقع أمام «قوة طفل» تنتظر الاهتمام والاستثمار الصحيح.

الأيدي غير الناعمة (الشرق الأوسط)

لا يكتب هذا المعرض النهاية لمشروع سهل عبد الرحمن الذي يحمل عنوان «الطفولة الضائعة»: «لن أحمل كاميراتي من قرى الفيوم وأرحل، فالقصة لم تنتهِ بعد، وسيستمر المشروع قائماً إلى أجل غير مسمى. أشعر بالشغف تجاه مصيرهم... ما تأثير العمل الشاق على صحتهم النفسية والجسدية؟ هل سيسمح هذا التأثير لهم بتحقيق أحلامهم وتطلعاتهم التي تحدثوا معي عنها؟».

وأثار شغف المصور بعمالة الأطفال اندهاش بعض الريفيين الذين أكدوا أن عمل الصغار في الريف أمر ممتد منذ سنوات بعيدة، إلا أن لسهل رؤية أخرى وتساؤلات لا تنتهي يطرحها ويبحث عن إجاباتها من خلال مشروعه.


مقالات ذات صلة

«من وحي الأقصر»... يُعيد اكتشاف «مدينة الشمس»

يوميات الشرق لوحة للفنان اللبناني فؤاد تومب (الشرق الأوسط)

«من وحي الأقصر»... يُعيد اكتشاف «مدينة الشمس»

عبر نحو مائة لوحة، يتعرّف المتلقّي على الأقصر التي تُلقّب بـ«مدينة الشمس»، من دون أن تظهر بشكل مباشر على سطح اللوحة.

نادية عبد الحليم (القاهرة )
يوميات الشرق لوحة عن أحداث دنشواي ورصد الخوف والفزع على الوجوه (الشرق الأوسط)

«شعبيات» مصرية وروحانيات الحج في معرض فني بالقاهرة

بمجرد الدخول إلى قاعة «أفق»، تتداخل الوجوه الشاحبة ذات الملامح المطموسة والروح الوارفة، في مشاهد متنوعة توحي بتفاصيل عدة ومفردات ثرية مأخوذة من الأحياء الشعبية.

محمد الكفراوي (القاهرة)
يوميات الشرق لوحة الرسام اللبناني عماد فخري تختزل العلاقة الخاصة بين الكلب والإنسان (الشرق الأوسط)

«حيث يكون الانتماء»... محاولة بيروتية لتقليص الخراب

على جدران الغاليري ما يهمس بالحياة؛ وهي الثابت الوحيد. حتى النظرات الشاردة على وجوهٍ ممسوحة بالحزن، تتمسّك بهذا الهَمْس الحيّ وتتحلّى بنبضه، كأنها تطوي الصفحة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق يسجل الفراغ حضوراً بارزاً في العديد من اللوحات (إدارة الغاليري)

«نفس عميق» دعوة تشكيلية للسكينة وسط ضغوط الحياة

تأخذنا معظم لوحات الفنان المصري خالد سرور الجديدة التي يضمها معرضه «نفس عميق» إلى عالم سلمي تسوده السعادة والتوازن مع النفس.

نادية عبد الحليم (القاهرة)
يوميات الشرق معرض (البردة) في لوفر أبوظبي

معرض «البردة» يستلهم «النور» في «لوفر أبوظبي»

عبر تكوينات زخرفية وفنية مفعمة بالروحانيات والنور، تخطف الأعمال المشاركة في معرض «البردة» بمتحف اللوفر أبوظبي الأنظار.

عبد الفتاح فرج (القاهرة)

طائرة بريطانية تهبط اضطرارياً بعد «تهديد راكبة بطعن أحد أفراد الطاقم»

طائرة تابعة لشركة «إيزي جيت» البريطانية (رويترز)
طائرة تابعة لشركة «إيزي جيت» البريطانية (رويترز)
TT

طائرة بريطانية تهبط اضطرارياً بعد «تهديد راكبة بطعن أحد أفراد الطاقم»

طائرة تابعة لشركة «إيزي جيت» البريطانية (رويترز)
طائرة تابعة لشركة «إيزي جيت» البريطانية (رويترز)

اضطرت طائرة تابعة لشركة «إيزي جيت» البريطانية كانت في طريقها إلى لندن على تحويل مسارها إلى إيطاليا والهبوط اضطرارياً، بعد أن هدَّدت فتاة مراهقة طاقم الطائرة، وحاولت فتح الباب في الجو، وفقاً للتقارير.

غادرت الرحلة EZY8556 أنطاليا بتركيا، في الساعة 11:20 مساءً بالتوقيت المحلي يوم 27 ديسمبر (كانون الأول) في رحلة مدتها 4 ساعات إلى مطار جاتويك بلندن، ولكن بعد أكثر من ساعتين فقط تم تحويل مسارها إلى باري بإيطاليا، بحسب صحيفة «إندبندنت».

وكشفت راكبة كانت على متن الرحلة أن الطائرة هبطت في إيطاليا لأسباب أمنية، بعد أن تسببت فتاة مراهقة في فوضى على متنها.

قالت نادين (39 عاماً) إحدى المسافرات على متن الطائرة: «الفتاة البالغة من العمر 16 عاماً كانت تجلس على بُعد 4 صفوف تقريباً مني... وكانت تجلس بجوار فتاة صغيرة تبلغ من العمر نحو 10 سنوات بدأت في السعال، وطلبت منها التوقف... ذهبت الفتاة الصغيرة إلى المرحاض، لكن الفتاة الأكبر سناً تبعتها».

وواصلت المراهقة نوبات الغضب قائلة: «اغربي عن وجهي»، ولم تسمح للطفلة بالخروج.

وتابعت نادين: «ثم ظهرت الأم، وصرخت الفتاة المراهقة في وجهها... كانت الأم والفتاة الصغيرة تبكيان، لذا سار الطاقم بهما إلى مقدمة الطائرة للابتعاد عن المراهقة».

وتصاعدت الحادثة، بعد أن طلب طاقم الطائرة من المراهقة الجلوس مرة أخرى، لكن نادين قالت إن الفتاة البالغة من العمر 16 عاماً بدأت في «الصراخ والإساءة» لأفراد الطاقم.

وأفادت: «حاولت فتح الباب وكسرت المقبض. سحبها أفراد الطاقم بعيداً، وقيدوها»، وأضافت أنها كانت تشير إلى باب الطائرة في الجزء الخلفي، وأحاط بها جميع أفراد الطاقم، لكن أحدهم حاول تهدئتها.

وأشارت الراكبة إلى أن المراهقة بدأت بالصراخ، و«هددت بطعن أحد أفراد الطاقم».

وكشفت نادين أن المراهقة خلعت حذاءها في إحدى المرات وألقته على الركاب.

واتخذ الطاقم قراراً بهبوط الطائرة مبكراً في إيطاليا. وفي بيان لصحيفة «إندبندنت»، قالت شركة «إيزي جيت» إن الرحلة EZY8556 من أنطاليا إلى مطار جاتويك بلندن في 27 ديسمبر (كانون الأول) تحولت إلى باري، واستقبلتها الشرطة بعد الهبوط، بسبب تصرف أحد الركاب بشكل مشاغب.

وتابعت: «تم تدريب طاقم مقصورة (إيزي جيت) على تقييم جميع المواقف والتصرف بسرعة وبشكل مناسب لضمان عدم المساس بسلامة الرحلة والركاب الآخرين في أي وقت... على الرغم من أن مثل هذه الحوادث نادرة، فإننا نأخذها على محمل الجد، ولا نتسامح مع السلوك المسيء أو المهدِّد على متن الطائرة. إن سلامة ورفاهية ركابنا وطاقمنا هي دائماً أولوية».

ونظراً لأن سبب تحويل المسار كان راكباً مزعجاً، وهو أمر خارج سيطرة شركة الطيران، فإن التعويض غير مستحَق، وفقاً للوائح، بحسب التقرير.