«العميل» يكسر روتين الدراما المعرّبة بجرعات «أكشن» مثيرة

يشكّل محطة استراحة للمشاهد بعيداً عن أخبار الحرب

يارا صبري مع فريق العمل (إنستغرام)
يارا صبري مع فريق العمل (إنستغرام)
TT

«العميل» يكسر روتين الدراما المعرّبة بجرعات «أكشن» مثيرة

يارا صبري مع فريق العمل (إنستغرام)
يارا صبري مع فريق العمل (إنستغرام)

شدّ مسلسل «العميل» متابعه منذ حلقاته الأولى، وأدخله عالم الدراما من بابها العريض، فبقي مواظباً على مشاهدته حتى في هذه الأيام الصعبة التي تعصف بلبنان.

يحقق «العميل» على منصة «شاهد» نسبة مشاهدة مرتفعة. ولا يزال منذ بداية عرضه حتى اليوم يحجز المرتبة الأولى. فقد أسهمت حبكة العمل وفريق الممثلين المشاركين فيه، في تحقيق نجاح كبير. ولعلّ تناوله قصة مثيرة يتخلّلها جرعات عالية من الأكشن والتشويق شكّل عامل جذب أساسياً للمشاهد العربي.

أيمن زيدان في لقطة من المسلسل

كسر المسلسل بحبكته الإنسانية والتشويقية معاً إيقاع الدراما العربية الكلاسيكية، وخرج عن نمط الرومانسية التقليدية. طعّم أحداثه بالألغاز والمؤامرات والمفاجآت، فاستطاع أن يخترق جدار الأعمال المملّة رغم تطويلات تتخلله، تفقده أحياناً هذه الميزة.

مجموعة من الممثلين السوريين واللبنانيين يتشاركون في لعب بطولة «العميل». يطلّ فيه أيمن زيدان، وسامر إسماعيل، ويارا صبري، وفادي صبيح، ورشا بلال من سوريا، وعلى المقلب اللبناني يطلّ كلٌ من وسام فارس، وطلال الجردي، وميا سعيد، وعبدو شاهين وهند باز.

لقطة من المسلسل تجمع بين سامر إسماعيل ووسام فارس في دور الأخوين أمير ووسام

تدور قصة المسلسل حول الأخوين أمير ووسام اللذين يفرّقهما القدر منذ الصغر. يكبر أمير ليصبح ضابط شرطة، لكنه ينضم لعصابة كجزء من عملية سرية. بينما أخوه وسام، الذي اختُطف عندما كان طفلاً، يكبر ليصبح جزءاً من العصابة نفسها. ويعمل الأخوان معاً دون معرفة حقيقتيهما، ويتشابك مصيرهما في إطار مثير مليء بالتشويق.

عقدة المسلسل تشدّ مشاهده منذ اللحظة الأولى لمتابعته. وضمن 90 حلقة تم عرض نحو ربعها، نشهد أحداثاً مشوّقة، فتنتهي كل حلقة منه على عقدة جديدة يواجهها أبطال العمل.

«الشرق الأوسط» حاورت بعض أركان العمل اللبنانيين، الذين أجمعوا على أن نجاح المسلسل شكّل مفاجأة بالنسبة لهم. وعدوا ذلك مكافأة لعمل مضنٍ استغرق الجهد والإقامة الطويلة خارج بلدهم. فقد صوّروه على مدى نحو عام كامل، واضطروا إلى أن يبتعدوا عن أوطانهم ومراكز إقامتهم كل هذا الوقت، فعاشوا تجربة مختلفة على الصعيدين الدرامي والحياتي.

ولكن شعورهم بالهجرة اضمحل كما يؤكدون لـ«الشرق الأوسط» بفضل الأجواء العائلية التي ولدت بين فريق العمل.

طلال الجردي يجسد دور مسؤول أمني (إنستغرام)

واجه المسلسل صعوبات كثيرة في أداء مشاهد الأكشن، ورفض أبطاله استبدال «الرجل المجازف» بهم في المشاهد الخطرة. على هذا الموضوع يعلّق طلال الجردي: «تضمن المسلسل مشاهد ترتكز على الأكشن وحركات محفوفة بالمخاطر. وهو ما عرّض غالبية الممثلين المشاركين فيه إلى حوادث مختلفة. بعضهم من كسرت قدمه أو يده أو أصيب بجروح في أنحاء جسده. أنا شخصياً أصبت في أصابع يدي. شغفنا لتقديم المشاهد بأبهى حلّة، دفعنا للقيام بالخطيرة منها شخصياً ومن دون الاستعانة ببديل».

منذ الحلقة الأولى لـ«العميل» يستوقفك حضور أخاذ لأبطاله. فاختيارهم جاء مثالياً لا مجال للتشكيك به. كل ممثل وضع في مكانه المناسب وأدّى دوره على المستوى المطلوب، وغالبية المشاركين رفضوا مشاهدة حلقات نسخته الأصلية بالتركية. فلم يشاءوا أن يـتأثروا بأبطاله الأتراك في مسلسل «في الداخل». كما أن كاتبه السوري رامي كوسا عرف كيف يحوّل النص الأساسي للتركي أرتان كورتولان لما يتلاءم مع المجتمع العربي. فكان حاذقاً بتفعيل مشاعر وردود فعل ومواقف أبطاله بأسلوب يشبهنا. ربط بين أحداث العمل وطبيعة أصحاب الأدوار بشكل سلس ومقنع، فساهم بدوره في تعزيز ركائز النص الدرامي العربي. لكوسا تاريخ طويل في عالم الدراما، ومن أشهر أعماله «النار بالنار» و«أولاد آدم» و«درب السما» وغيرها.

سامر إسماعيل وهند باز في مشهد من «العميل» (إنستغرام)

ويحصد سامر إسماعيل شعبية كبيرة عند اللبنانيين. فهم في هذا العمل تعرّفوا إليه من كثب. فمن تابعه في «كسر عضم» و«أولاد بديعة» انتظروه بفارغ الصبر في عمل جديد. كما أن بعض المشاهدين يعدّونه اليوم النجم الأول من جيل الشباب الأفضل في الدراما السورية.

ويأتي حضور أيمن زيدان في العمل ليُكمل من خلاله مشواراً مرصّعاً بنجاحات جمّة. فأداؤه الاحترافي العالي المستوى يفرض على متابعه الاستمتاع بمشاهدته. لقبه «إمبراطور الدراما السورية» ترجمه في «العميل» مرّة جديدة بفعل تراكم تجاربه في عالمي الإخراج والتمثيل.

رشا بلال وميا سعيد في لقطة من «العميل»

أما الممثلة رشا بلال فيعدّ المشاهد اللبناني مشاركتها في هذا المسلسل صانعة لنجوميتها الحقيقية. تحضر فيه كالنسمة معطّرة بأنوثة بالغة وأداء محترف. فتُحدث إطلالتها عنده ما يشبه لفحة هواء في عز الصيف، تساعده على التقاط أنفاسه لبرهة ضمن عمل تشويقي بامتياز.

ولا بد من التوقف عند طلال الجردي، ووسام فارس، وهند باز. فهم يجسدون أدوارهم ببراعة. فالجردي وصف مشاركته هذه بأنها فرصة لم يرغب بتفويتها، فقدّم دوره بصفته مسؤولاً أمنياً متسلحاً بحضور قوي على الشاشة، في حين جذب فارس المشاهد بعفويته وأدواته التمثيلية التي ترفعه إلى مستوى النجوم الأصيلين. وتأتي هند باز لتسجلّ العودة المدوية لها إلى عالم الدراما بعد غياب. فجاء خيارها مناسباً لرجعة موفقة إلى الساحة.

ولا بدّ من الاعتراف بأن باقي فريق العمل من فادي صبيح ويارا صبري وعبدو شاهين وميا سعيد وغيرهم، شكلوا إضافة للمسلسل. فكانوا بمثابة أعمدته الرئيسية في حبكة اعتمدت عليهم كي تكتمل خيوطها.


مقالات ذات صلة

الضباط المدخنون في الدراما المصرية... «صورة نمطية» هل تغيرها انتقادات السيسي؟

يوميات الشرق لقطة من مسلسل «الرجل العناب» (يوتيوب)

الضباط المدخنون في الدراما المصرية... «صورة نمطية» هل تغيرها انتقادات السيسي؟

أثارت الانتقادات التي وجهها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للصورة النمطية التي يظهر بها ضباط الشرطة في الدراما، جدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق His Three Daughters فيلم درامي عائلي تميّزه بطلاته الثلاث (نتفليكس)

عندما يُطبخ موت الأب على نار صراعات بناته

يخرج فيلم «His Three Daughters» عن المألوف على مستوى المعالجة الدرامية، وبساطة التصوير، والسرد العالي الواقعية. أما أبرز نفاط قوته فنجماته الثلاث.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق هند صبري وظافر عابدين في مشهد من المسلسل (الشركة المنتجة)

«البحث عن علا 2»... دراما كوميدية تستغل نجاح الجزء الأول

تواصل الفنانة هند صبري تقديم شخصية «علا عبد الصبور» في مسلسل «البحث عن علا 2» الذي أُذيع عبر منصة «نتفليكس» أخيراً، في ست حلقات.

أحمد عدلي (القاهرة )
الوتر السادس عامر متحمسة لإحياء حفلات غنائية (حسابها على {فيسبوك})

أيتن عامر: لن أتوقف عن مهاجمة الرجال في أغنياتي

تستعدّ الفنانة المصرية أيتن عامر لإطلاق أغنيتين جديدتين خلال الفترة المقبلة، بعد «النجاح» الذي حققته أخيراً أغنية «إفراج»

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق فاخوري أول من كتب دراما الـ«سوب أوبرا» (فيسبوك)

شكري أنيس فاخوري لـ«الشرق الأوسط»: هم مترجمو قصص درامية وليسوا مؤلفين

في رأي شكري أنيس فاخوري أن التّكريم يبرهن على حب الناس للمكرَّم فيحفّزه ويعزّز ثقته بنفسه. وصار اسمه اليوم محفوراً في القلوب وفي التاريخ.

فيفيان حداد (بيروت)

كيف أصبحت مصر من أعلى دول العالم بمعدلات الولادة القيصرية؟

تدريب كوادر طبية لدعم الولادة الطبيعية (وزارة الصحة والسكان المصرية)
تدريب كوادر طبية لدعم الولادة الطبيعية (وزارة الصحة والسكان المصرية)
TT

كيف أصبحت مصر من أعلى دول العالم بمعدلات الولادة القيصرية؟

تدريب كوادر طبية لدعم الولادة الطبيعية (وزارة الصحة والسكان المصرية)
تدريب كوادر طبية لدعم الولادة الطبيعية (وزارة الصحة والسكان المصرية)

جدّدت تصريحات رسمية الجدل حول ارتفاع نسب الولادة القيصرية في مصر ووصفها بـ«الكارثية»، على الرغم من تبني وزارة الصحة والسكان المصرية خطاباً يدعو للاتجاه للولادة الطبيعية، في محاولة للسيطرة على الإقبال المتزايد على «القيصرية».

فقد أعلنت الدكتورة عبلة الألفي، نائبة وزير الصحة والسكان المصري، الأربعاء، أن مصر من «أعلى معدلات العالم في الولادة القيصرية»، وذلك خلال ورشة عمل مشتركة نظمتها وزارة الصحة المصرية بالتعاون مع منظمة «اليونيسيف» الدولية.

وأشارت المسؤولة المصرية إلى أن «نسبة الولادة القيصرية في مصر بلغت نحو 72 في المائة مما يجعلها أعلى نسبة في العالم»، ووصفت تلك النسبة بـ«الكارثية التي يجب التصدي لها».

ويتماشى حديث الدكتورة عبلة مع الاتجاه العام لوزارة الصحة والسكان المصرية الداعي للحد من العمليات القيصرية «دون ضرورة طبية»، وتشير نائبة وزير الصحة والسكان المصري، في حديثها لـ«الشرق الأوسط»، إلى أن «نسبة المواليد الجدد في العام الماضي سجلت مليوني طفل، من بينهم 72 في المائة بولادة قيصرية، بما يمثل نحو مليون ونصف مليون طفل، وهذا من الملفات التي تعمل عليها الوزارة منذ سنوات، ونأمل خفض هذا الرقم بنهاية العام الحالي».

وتُرجع الدكتورة عبلة الألفي ارتفاع تلك النسب إلى أسباب عدة مشتركة بين الأطباء والسيدات، قائلة: «هناك استسهال للولادة القيصرية بشكل عام، وعدم الانتباه لمخاطرها، فالسيدات يطلبن من الأطباء عدم الخضوع للولادة الطبيعية، خوفاً من الألم أو لعامل السرعة، رغم أن قرار الولادة القيصرية يجب أن يخضع لقرارات وآليات طبية وليس للتفضيلات الشخصية».

نصائح توعوية من مبادرة «الألف يوم الذهبية» (وزارة الصحة والسكان المصرية)

وتضيف نائبة وزير الصحة: «هناك كذلك عامل افتقار المنظومة الصحية لمقومات الولادة الطبيعية وأبرزها عدم وجود قابلات مدربات، لمساعدة الطبيب ومرافقة السيدة خلال عملية التوليد، ونقوم حالياً بتدريب كوادر من القابلات في المحافظات، سواء للمستشفيات الحكومية أو الخاصة بواقع 30 قابلة في كل محافظة».

كما أشارت إلى «العمل على تدريب كوادر للمشورة الأسرية قبل الزواج لتوعية السيدات بأهمية الولادة والرضاعة الطبيعية؛ خصوصاً أن هناك ميراثاً طويلاً من السينما والدراما روّج لفكرة الألم الشديد في الولادات الطبيعية، رغم أن تلك العمليات تقدمت بشكل كبير، وهو ما نحتاج فيه إلى دور الإعلام في التوعية لرفع وعي الأمهات بمخاطر القيصرية».

وتتراوح أسعار عمليات الولادة القيصرية في المستشفيات الخاصة من 15 إلى 50 ألف جنيه مصري (الدولار يساوي 48.3 جنيه مصري)، وذلك حسب مستوى تقديم الخدمة، وتقول الدكتورة عبلة: «نرصد كل أسبوع في الوزارة معدل الولادات القيصرية في المستشفيات، وتحديداً في المستشفيات الخاصة التي تُسجل أكثر من 60 في المائة من معدل الولادات، وبالتالي نقوم بتوحيد المعايير الطبية لتطبيقها على المستشفيات الحكومية والخاصة والجامعية على السواء».

وترى عضو لجنة الصحة بمجلس النواب المصري، الدكتورة إيرين سعيد، أنه «على الرغم من اتجاه وزارة الصحة المصرية للمساواة في أجور الطبيب في العمليات الطبيعية والقيصرية، وكذلك مبادرات التوعية بأضرار العمليات القيصرية على السيدات والأطفال، فإن أرقام العمليات القيصرية ما زالت مرتفعة بشدة».

وتضيف، في حديثها لـ«الشرق الأوسط»: «ما زالت المستشفيات، خصوصاً الحكومية، غير مُجهزة لتمضي سيدة ما قد يزيد على 12 ساعة لممارسة تمارين تواجه آلام وتقلصات الولادة؛ خصوصاً مع انخفاض معدلات الكادرات الطبية والتمريض، علاوة على الخلفية التي رسختها الدراما حول الألم الذي يُحيط بظروف الولادة الطبيعية، ما يجعل السيدات يخشينها».

وتشير إيرين إلى أن «للأمر جانباً مادياً أيضاً، فحتى لو تساوى أجر الطبيب في العمليتين، فإنه يستطيع في مقابل الوقت الطويل الذي يجري فيه عملية طبيعية واحدة أن يحصل على أضعاف هذه التسعيرة عن طريق إجراء أكثر من عملية قيصرية في زمن عملية طبيعية واحدة، خصوصاً في العيادات الخاصة».

وكانت وزارة الصحة المصرية قد أطلقت مبادرة «الألف يوم الذهبية» في أغسطس (آب) الماضي، تعنى بالأيام الأولى في حياة الطفل منذ بدء الحمل وحتى أول سنتين من حياته، وتوضح الدكتورة عبلة الألفي، المشرف العام على هذه المبادرة، أن «الولادة الطبيعية من الخطوات المبكرة لضمان توفير مقومات صحية وجسدية صحية للطفل المولود، خصوصاً أن الولادة القيصرية قد تتسبب في الكثير من الأمراض، على رأسها التوحّد والتقزم وضعف التحصيل المدرسي».

وتضيف أن «الوزارة تعمل على تساوي أجور الأطباء في العمليتين، حتى لو ارتفع في العمليات الطبيعية فهذا أمر منطقي لأن الطبيب يتحمل مسؤولية أكبر ووقتاً أطول، ولكن الفكرة والأولوية تتمثل في تحقيق رعاية صحية مثالية للأم وتجنب ممارسات خاطئة، وهذا اتجاه عالمي؛ حيث يُنظر للعمليات القيصرية بوصفها عنفاً ضد السيدات اللاتي يتعرضن لجراحة وتخدير دون الحاجة لذلك».