من باريس إلى بيروت بالدراجة... مرضى السرطان لن يُتركوا لأقدارهم

اللبنانيان رالف الخوري وليا كلاسي يقودان «المغامرة المجنونة»

أمل الموجوعين ومَن أنهكهم مسار علاجهم (رالف الخوري وليا كلاسي)
أمل الموجوعين ومَن أنهكهم مسار علاجهم (رالف الخوري وليا كلاسي)
TT

من باريس إلى بيروت بالدراجة... مرضى السرطان لن يُتركوا لأقدارهم

أمل الموجوعين ومَن أنهكهم مسار علاجهم (رالف الخوري وليا كلاسي)
أمل الموجوعين ومَن أنهكهم مسار علاجهم (رالف الخوري وليا كلاسي)

انهمك اللبنانيان رالف الخوري وليا كلاسي في توضيب الحقائب والحرص على تذكُّر جميع الأشياء. الساعات الأخيرة قبل المغامرة تشحن الحماسة بأضعافها، وتُجمِّل الاستعداد. الأحد، 22 سبتمبر (أيلول) الحالي، هو الموعد. التحدّي نبيل، يُراد منه جَمْع التبرّعات لمرضى السرطان في لبنان؛ بلد الدواء المفقود وسعره المُشتعل. يركبان دراجتيهما الهوائيتَيْن من العاصمة الفرنسية إلى بيروت التي يعودان إليها في 3 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل باستقبال احتفالي.

التحدّي نبيل ويُراد منه جَمْع التبرّعات لمرضى السرطان في لبنان (رالف الخوري وليا كلاسي)

رالف الخوري رياضي، يهوى الطيران الشراعي ومراقبة المدن من مسافة قريبة من الغيوم. وليا كلاسي طبيبة أسرة، اعتادا معاً ركوب دراجتيهما الهوائيتين وعبور الكيلومترات. يواصلان التمارين منذ أشهر ويتطلّعان إلى جَمْع المال. من السفارة اللبنانية في باريس، تنطلق رحلتهما الأحد بإرادة عالية لمجابهة ما قد يطرأ. يشاءان تأمين ثمن دواء واحد في كل كيلومتر يتحقّق. إنهما أمل الموجوعين ومَن أنهكهم مسار علاجهم.

يتعمَّدان الحياد عن أحزان لبنان وغلبة الموت المتنقّل. يقولان لـ«الشرق الأوسط»: «لا خيار سوى التطلُّع نحو الهدف وتجنُّب ما يُشوِّش». تطول التمارين إلى 10 ساعات يومياً. أحياناً، يتمرّد العقل... يصوِّر لهما تضاؤل الجدوى من الإنهاك البدني وملامح الإحباط النفسي، ويهمس لهما بضبط الحماسة. بالنسبة إليهما؛ «الهدف يُسكت هذه الثرثرات. وجوده يُسرِّع وصولنا ويُهوِّن الطريق. كل كيلومتر ليس رقماً؛ بل احتمال شفاء. الهدف الإنساني دافع مذهل».

يشاءان تأمين ثمن دواء واحد في كل كيلومتر يتحقّق (بوستر المبادرة)

آلم اللبناني هاني نصار رحيل زوجةٍ أحبَّها بالسرطان الخبيث، ومن أجل ذكراها أسَّس جمعية «بربارة نصار» لإنقاذ الأرواح المُعذَّبة. لعلّها الوحيدة في لبنان حاملة آهات المرضى ونداء تأمين دوائهم. رحلة رالف الخوري وليا كلاسي بالدراجة الهوائية من باريس إلى بيروت، هي لدعم جهد الجمعية البديع وأملها العنيد رغم ما يُحطِّم.

لـ7 أو 8 ساعات، بدءاً من الأحد، سيقودان دراجتيهما بمعدّل 100 كيلومتر يومياً. الفطور في الصباح، ثم الانطلاقة. وفي موعد الغداء يأكلان القليل لئلا تتعرقل الخفّة. يُكملان جَوْب المسافات حتى تسلُّل الليل، فيستريحان في خيمتين ينقلانهما طوال الرحلة. ولضرورات الاستحمام، هوَّن راكبو دراجات هوائية المَهمّة بإتاحة منازلهم لرائدَي المغامرة اللبنانية. يُكملان: «احتمال التقلّبات الجوّية وارد. فقد نقود الدراجة تحت المطر. التحدّي اللوجيستي صعب، لكنّ الجاهزية قصوى».

يركبان دراجتيهما الهوائيتَيْن من العاصمة الفرنسية إلى بيروت (رالف الخوري وليا كلاسي)

سبق أن قادا دراجتيهما طوال يومين، ويتطلّعان إلى توسيع الحلم: «هذه المرة، سنقود لـ40 يوماً. إنها قفزة هائلة، تستدعي الاستعداد الاستثنائي. في 3 نوفمبر، سنبلغ ميناء طرابلس الشمالية بالعبّارة. ثم نُكمل القيادة بالدراجة نحو (ساحة الشهداء) في بيروت. اللبنانيون مدعوون لاحتفالية كبرى بإنجازنا الإنساني. سنغنّي ونملأ ذلك الأحد بالصخب. نقول لراكبي الدراجات الهوائية في لبنان، هيّا شاركونا يوم العودة. بإمكانكم اختيار نقطة الانطلاق: من طرابلس أو البترون أو جبيل أو شكا مثلاً... هذا التكاتف حلاوة جهدنا. سيُشعرنا بأنّ الهدف جماعي».

من السفارة اللبنانية في باريس تنطلق رحلتهما الأحد بإرادة عالية (رالف الخوري وليا كلاسي)

أشهُرُ الاستعداد آلمت وأتعبت. الأبدان تُحرّكها الإرادات الصلبة، وتُلهمها الأهدافُ الوصولَ بعيداً. وقد تُنهَك لفرط ما تُكابد، لكن ثمة ما يمدّ بالتحمُّل. يرى رالف الخوري وليا كلاسي التحمُّل على شكل مريض ينال علاجه، فيشدَّان الحيل. يعلمان أنّ لبنان مُتعِب لمرضاه. يُحمِّلهم هَمّ الشفاء لارتباط العلاج بسلسلة مأساوية من الإهمال والفساد وغياب المراعاة. يخاطران ليُشفى إنسانه وتهدأ أوجاعه.

كل كيلومتر ليس رقماً... بل احتمال شفاء (بوستر المبادرة)

في صيف 2011، نظَّمت جمعية «بربارة نصار» رحلة «العَلَم اللبناني» الذي جاب جميع القرى خلال 80 يوماً. بربارة نصار هي زوجة هاني نصار، التي آمنت بالحياة حتى أنفاسها الأخيرة، لكنّ السرطان خدّاع. أرادت بالمغامرة القول: «إننا أقوياء والمرض لن يوقفنا». يستعيد هاني نصار هذه المحطّة ليصف مغامرة رالف الخوري وليا كلاسي بـ«المجنونة». من جنيف، حيث يُعقد «المؤتمر العالمي للسرطان» بحضور 1200 مؤسّسة معنيّة، يؤكد لـ«الشرق الأوسط» نُبل المبادرة: «لا يهابان المخاطر والعذاب والتعب. تبنّيهما القضية يهزم العوائق».

يأمل التضامن الجماعي، وأن يحقّقا الهدف بتأمين ثمن دواء واحد بعبور كل كيلومتر. يلفته في جنيف تحدُّث الجميع عن المتابعة النفسية خلال العلاج وبعد الشفاء، وعن التوعية والوقاية، من دون أن يأتي أحد على ذِكْر ثمن الدواء. يؤلمه أنّ المعضلة لبنانية، تُحصَر بوطن ليس المواطن أولويته. «لن نسكت»، يشدّد كما في كل مرة يُتاح له إعلاء الصوت. يُحيِّد هاني نصار نفسه عما يتراكم من فظائع: «أُبقي تركيزي كاملاً على قضية هؤلاء المرضى. أرفض التنحّي بذريعة أنَّ الهمّ اللبناني في مكان آخر. الطقس الجميل لا يعني أنّ المريض شُفي. كذلك توالي الفواجع. السرطان يقهر عائلات، ولن نكفَّ عن محاربته».


مقالات ذات صلة

كيف أصبحت مصر من أعلى دول العالم بمعدلات الولادة القيصرية؟

يوميات الشرق تدريب كوادر طبية لدعم الولادة الطبيعية (وزارة الصحة والسكان المصرية)

كيف أصبحت مصر من أعلى دول العالم بمعدلات الولادة القيصرية؟

جددت تصريحات رسمية الجدل حول ارتفاع نسب الولادة القيصرية في مصر ووصفها بـ«الكارثية»، على الرغم من تبني وزارة الصحة والسكان خطاباً يدعو للاتجاه للولادة الطبيعية.

منى أبو النصر (القاهرة )
يوميات الشرق وزارة الداخلية المصرية (فيسبوك)

لماذا لم تردع الأحكام المشدّدة مخالفات «البلوغرز» المتكررة في مصر؟

تكرّرت الأحكام القضائية الصادرة بحبس «بلوغرز» مصريين بعد اتهامهم وإدانتهم بـ«خدش الحياء العام» و«التعدي على القيم الأسرية» و«التحريض على الفسق والفجور».

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق اللاعب المصري مؤمن زكريا (حسابه على إنستغرام)

مصر: واقعة «سحر اللاعب مؤمن زكريا» تجدّد الحديث عن هوس «التريند»

جدّدت واقعة «سحر اللاعب مؤمن زكريا»، وما أعلنته الجهات الأمنية من قيام عامل مدافن باختلاقها بهدف تحقيق أعلى نسبة مشاهدة للتربح الحديث حول «هوس التريند».

محمد عجم (القاهرة )
يوميات الشرق تتعدّد أشكال رفع الصوت (غيتي)

دفاع فنّي عن ناشطتَيْن لطّختا لوحة فان غوخ بحساء الطماطم

لم يحدُث أي تلف أو ضرر للوحة، التي تُعدّ إحدى أشهر لوحات الرسام الهولندي، وتُقدَّر بملايين الجنيهات الإسترلينية، بل مجرّد ضرر بسيط أصاب إطارها.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق محمد رمضان ونجله علي والفنان الكويتي نبيل شعيل (صفحة محمد رمضان على إنستغرام)

اتهامات لنجل الفنان محمد رمضان بضرب طفل

لفت اسم الفنان المصري محمد رمضان الاهتمام بعد واقعة الاشتباك بين نجله علي وطفل آخر داخل أحد النوادي الشهيرة في مدينة 6 أكتوبر (غرب القاهرة).

داليا ماهر (القاهرة )

«تيتا زوزو» يثير استياء «الموسيقيين» في مصر

إسعاد يونس في لقطة من مسلسل «تيتا زوزو» (منصة «واتش إت»)
إسعاد يونس في لقطة من مسلسل «تيتا زوزو» (منصة «واتش إت»)
TT

«تيتا زوزو» يثير استياء «الموسيقيين» في مصر

إسعاد يونس في لقطة من مسلسل «تيتا زوزو» (منصة «واتش إت»)
إسعاد يونس في لقطة من مسلسل «تيتا زوزو» (منصة «واتش إت»)

أثار مسلسل «تيتا زوزو» استياء «الموسيقيين» في مصر، الذين اعترضوا على مشهد تضمّن حواراً بين الفنانة إسعاد يونس بطلة العمل وأحد الفنانين المشاركين يتحدث عن التحاقه بكلية «التربية الموسيقية»، وخلال المشهد يتم وصم منسوبيها بـ«الفشل»، ووصفهم بـ«الآلاتية».

وأصدرت كلية «التربية الموسيقية» بجامعة «حلوان» بياناً استنكر «الحوار»، كما عدّت الكلية أن ما قِيل على لسان صُنّاع العمل يُعدّ إساءة بالغة للموسيقيين، كأنه يشير إلى أن من يتقدّم للالتحاق بكلية «التربية الموسيقية» شخص «فاشل».

وأكد بيان الكلية أن «الوصف يمسّ كرامة العاملين والطلاب وأعضاء هيئة التدريس، ويقلّل من شأن مؤسسة عريقة أسهمت في تطوير الموسيقى المصرية على مدار عقود».

وأوضح البيان أن كلية «التربية الموسيقية» من القلاع الفنية في مصر، مثل: المعاهد المتخصصة الأخرى كـ«المعهد العالي للموسيقى العربية» و«الكونسرفتوار».

من جانبه قال وكيل ثانٍ «نقابة الموسيقيين»، أستاذ بكلية «التربية الموسيقية» بجامعة «حلوان» الدكتور محمد عبد الله، إن «خريجي الكلية يلعبون دوراً مهماً في مجالات التدريس الموسيقي، وتأليف الموسيقى التصويرية والتوزيع، وغيرها من أدوات العمل الفني».

الملصق الدعائي لمسلسل «تيتا زوزو» (الشركة المنتجة)

وفي تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط» أكد عبد الله أن «الكاتب هو المسؤول الأول عن هذه الإساءة، وكان يتعيّن عليه الإشارة إلى الموسيقى وعدم أهميتها، ما دام أنه يرى ذلك أو يريد توصيل هذا المعنى، ولكن بوجه عام دون تحديد اسم الكلية».

ووصف عبد الله الحوار الدرامي بأنه «فخ وقع به المؤلف، الذي لم يتدارك الموقف خلال الحلقة ويصلح ما أفسده»، ويتابع: «كلمة (مشخصاتي) التي كانت تُطلق على الممثل قديماً طُمست ولم تعد تُقال، فلماذا تتم الإساءة للموسيقي ووصفه بـ(الآلاتي) إذن؟ وهي الكلمة التي كانت تُقال للشخص الذي يتقن العزف على آلة بعينها، في ثلاثينات القرن الماضي قبل إنشاء الكليات المتخصصة».

وقال وكيل ثانٍ «نقابة الموسيقيين» إنه «غير عاتب على الفنانة إسعاد يونس ولا غيرها من الممثلين، فهم أدوات في يد صناع العمل»، وفق قوله، ولكنه «عاتب على المخرج والكاتب والرقابة على المصنفات الفنية في مصر التي مررت المشهد دون حذفه أو تعديله، والسماح بالإساءة إلى صرح أكاديمي عريق يضم قيادات وطلبة وأساتذة جامعيين».

إسعاد يونس في لقطة من مسلسل «تيتا زوزو» (منصة «واتش إت»)

وطالب عبد الله باعتذار رسمي من صُنّاع العمل ومحاولة حذف المشهد، مؤكداً أن «الفن لغة للجمال وليس للإساءة، وأن كتابة النص تحتاج إلى الدقة والحرص البالغ، حتى لا يقع الكاتب في فخ الإهانة والسخرية من أي مهنة أو شخص».

وذكر عبد الله أن صُنّاع العمل لم يتواصلوا مع إدارة الكلية، ولم يقدم أحد اعتذاره عما قيل.

وتواصلت «الشرق الأوسط» مع بعض صنّاع العمل، لمعرفة موقفهم من بيان الكلية والرد عليه، ومن بينهم المخرجة شيرين عادل والكاتب محمد عبد العزيز، دون أن نتلقى رداً أو تعليقاً.

وترى الناقدة الفنية المصرية خيرية البشلاوي أنه «لا بد من التدقيق في جوهر العمل بكامله، وهل السياق العام يُهين خريجي الكلية أم مجرد مشهد عابر يمهد لتوضيح أهمية الموسيقيين خلال الحلقات المقبلة».

وتضيف البشلاوي لـ«الشرق الأوسط»: «إسعاد يونس فنانة وإعلامية تعي جيداً ما تقدّم، ولن تقبل الإساءة إلى أي مهنة»، كما ترفض البشلاوي حذف المشهد من السياق؛ لكنها تطالب بمتابعة الأحداث للنهاية، لتكوين تصور عام يوضح ما دار بالمشهد.

لم تكن واقعة اتهام مسلسل «تيتا زوزو» بالإساءة إلى إحدى المهن هي الأولى، وإنما وُجهت اتهامات مماثلة إلى أعمال أخرى، من بينها اتهام صُنّاع مسلسل «البيت بيتي 2» بالإساءة لمزارعي مصر، وكذلك اتهام صناع مسلسل «أشغال شقة» الذي عُرض في رمضان الماضي بالإساءة إلى مهنة الطب الشرعي، وكذلك اتهام مسلسل «الكبير أوي»، بالإساءة إلى مهنة التمريض، واتُّهم صناع مسلسل «مع سبق الإصرار» بالإساءة إلى مهنة المحاماة، وواجه صناع فيلم «رمضان مبروك أبو العلمين حمودة» في وقت سابق اتهامات بالإساءة إلى مهنة التدريس.