كميل منسّى يختم نشرته الأخيرة ويمضي

سيرة ذاتية للإعلامي اللبناني تواكب عصر الصحافة الذهبي وزمنَ الحرب الدامي

صدر كتاب السيرة الذاتية للإعلامي اللبناني كميل منسّى بعد أشهر على وفاته (الشرق الأوسط)
صدر كتاب السيرة الذاتية للإعلامي اللبناني كميل منسّى بعد أشهر على وفاته (الشرق الأوسط)
TT

كميل منسّى يختم نشرته الأخيرة ويمضي

صدر كتاب السيرة الذاتية للإعلامي اللبناني كميل منسّى بعد أشهر على وفاته (الشرق الأوسط)
صدر كتاب السيرة الذاتية للإعلامي اللبناني كميل منسّى بعد أشهر على وفاته (الشرق الأوسط)

كثيرةٌ هي القبّعات التي اعتمرها كميل منسّى خلال مسيرته المهنيّة الحافلة، لكنّ أكثر قبّعة أحبّها الجمهور عليه هي إدارته لنشرات الأخبار اللبنانية، رئيسَ تحريرٍ ومدير فريق ومذيعاً. يذكرونه وجهاً كان «يمسّي عليهم» قارئاً نشرات الأخبار، ومعلناً لهم أبرز الأحداث في لبنان والعالم، يوم كان التلفزيون ما زال يحتفظ بحصريّة الخبر العاجل والدهشة.

من القناة الرسمية «تلفزيون لبنان» مطلع الستينات، مروراً بقناة LBC بعد 20 عاماً، وصولاً إلى MTV في بداية التسعينات، رسّخ كميل منسّى أعمدة نشرات الأخبار، فكان أحد أبرز مؤسسي الإعلام المرئي في لبنان. ويوم قرر أن يسكب مذكّراته على الورق، لم تُصبه الحيرة كثيراً لدى انتقائه عنواناً لها.

منسّى هو من أول مقدّمي الأخبار الذين أطلّوا عبر الشاشة اللبنانية (أرشيف وليد منسّى)

«النشرة الكاملة»، هذا هو العنوان العريض لسيرة منسّى «في زوابع الصحافة والإعلام»، كما يسمّيها. الكتاب الصادر حديثاً عن دار «أنطوان» اللبنانية، قدّم له نجل منسّى، وليد، مستذكراً والداً تعامل بتجرّد ومهنيّة مع الأحداث التي واكبها، على كثرتها وفظاعتها.

أمضى كميل منسّى آخر 3 أعوام من حياته منشغلاً بمذكّراته. اعتنى بمشروع الكتاب حتى يومه الأخير، لكنه رحل قبل خروجه من المطبعة. لم يُقدّر له أن يجمع الأصدقاء والزملاء في حفل توقيع كما كان يتمنّى. وضع المخطوطة أمانةً في يد وليد الذي تولّى اللمسات الأخيرة، وهو يشارك «الشرق الأوسط» ذكرياته مع أبيه وكواليس الإعداد لكتاب الختام.

هو الولد الذي فتح عينَيه على أبٍ كان يتصدّر شاشة التلفزيون، وهو الشاب الذي أدرك قيمة ذاك الأب من خلال عيون الناس وأحاديثهم، وهو الرجل الذي كان صديق والده ورفيق اللحظات الأخيرة.

«خلال الأشهر الستة التي سبقت وفاته، واظبتُ على الجلوس معه مرتَين أسبوعياً لإعادة قراءة الكتاب»، يقول وليد منسّى. كما شارك في المراجعة صديق منسّى الأب، الصحافي فرنسوا عقل.

كميل منسّى مع ابنه وليد وحفيدتَيه سارة ماريا ولورا (أرشيف وليد منسّى)

من الطفولة بين المدن الجنوبيّة: صور، وصيدا، وجزّين، وصولاً إلى الجلسات مع الرؤساء والقادة والملوك، مروراً بالسنوات التي تنقّل خلالها بين غرف الأخبار، تختصر سيرة كميل منسّى جزءاً أساسياً من العصر الذهبي للإعلام اللبناني.

تخصّص في الحقوق إلّا أنّ حلم الصحافة هو الذي غلب الاختصاصات والوظائف كلها. كانت البدايات في صحيفة «لوريان لو جور» الناطقة بالفرنسية، حيث تتلمذ منسّى على يد جورج نقّاش، الذي «لطالما عدّه أستاذه في الصحافة المكتوبة»، وفق ابنه وليد.

من الورق انتقل إلى الشاشة عام 1959 وتحديداً إلى تلفزيون لبنان، حيث عمل مترجماً فورياً للأفلام ثم مقدّماً لنشرة الأخبار. تحضر في الكتاب لحظاتٌ تلفزيونية أسرته وأثّرت به، كإعلانه اغتيال الرئيس الأميركي جون كينيدي، وقراءته خبر مشي أول إنسان على سطح القمر، وإذاعته وفاة الرئيس المصري جمال عبد الناصر.

مع مرور السنوات، تحوّل التلفزيون من مدرسته إلى ملعبه ومقرّ نجاحه. تلك التجربة التي دامت عقداً من الزمن، هي التي رسمت صورة كميل منسّى في ذاكرة اللبنانيين. «كانت من بين أحبّ التجارب المهنية إلى قلبه»، وفق وليد.

الموعد التلفزيوني كان يومياً مع كميل منسّى من بداية الستينات حتى مطلع السبعينات (أرشيف وليد منسّى)

في تلك الفترة كذلك، تولّى إدارة المركز الوطني للسينما بالتزامن مع إدارة الأخبار والبرامج السياسية في «شركة التلفزيون اللبنانية». ويسرد الكتاب مواكبة منسّى عن كثب العصر الذهبي للسينما اللبنانية، فهو جالسَ المخرج العالمي يوسف شاهين يوم كان يعمل على فيلم «بياع الخواتم» مع الأخوين رحباني وفيروز. كما شهد على ترشيح أول فيلم لبناني إلى جائزة السعفة «الذهبية» في مهرجان «كان».

ما بين التلفزيون وإذاعة لبنان حيث تولّى إدارة البرامج، رحلةٌ تعرّف خلالها منسّى على شخصياتٍ أثّرت فيه ونسج معها علاقاتٍ وطيدة. من بين هؤلاء الأديب ميخائيل نعيمة، والإمام موسى الصدر، والعميد ريمون إده، والصحافي غسان تويني. وقد كانت للأخير اليد الطولى في عودة منسّى إلى الصحافة المكتوبة من باب جريدتَي «النهار» و«لوريان لو جور».

مرّت سنوات الحرب اللبنانية 1975 - 1990 ثقيلةً على المستوى الشخصي ومثمرةً مهنياً. تنوّعت تغطيات منسّى خلالها ما بين محلّية وخارجية، فهو كان مراسلاً لعدد من وسائل الإعلام الأجنبية. يمرّ في مذكّراته على لقاءاتٍ جمعته بشخصيات عربية عدة، من بينها الملك سعود بن عبد العزيز، وعاهل الأردن الملك حسين، والرئيس المصري جمال عبد الناصر، وغيرهم.

كميل منسّى في مكتبه في صحيفة «لوريان لو جور» (أرشيف وليد منسّى)

أما لبنانياً، فتأخذ معرفتُه برؤساء الجمهورية حيّزاً من الكتاب. تأثّر بفؤاد شهاب مع أنه لم يلتقِه سوى مرة واحدة أعرب فيها شهاب عن «عدم ارتياحه إلى ممارسة الحياة الرئاسية؛ لأن السياسيين اللبنانيين لا يتمتّعون بالنزاهة والاستقامة». أما شارل حلو، فقد درّبه منسّى على إلقاء خطاباته والكلمات المتلفزة. ولسليمان فرنجية الجدّ حكاية معه، فهو الذي تفرّد بإعلان فوزه مباشرةً على الهواء، ما دفع بأهل بلدة الرئيس، زغرتا، إلى حمل كميل منسّى على الأكتاف يوم توجّه لتهنئته.

يخبر وليد منسّى أن اغتيال الرئيس بشير الجميّل شكّل حدثاً محورياً بالنسبة إلى والده. لم يكن الأخير غريباً عن بشير، فقد اعتنى بجزءٍ من شؤونه الإعلامية. يكتب منسّى: «انتُخب الشيخ بشير، وبدأ إعداد الترتيبات لجلسة أداء اليمين الدستورية. وعندما جهز الخطاب الذي سيلقيه في تلك الجلسة، تقرر عقد لقاء عند الرابعة من بعد ظهر 14 سبتمبر (أيلول) في مكتب كريم بقرادوني في السوديكو لتدريب الرئيس المنتخب على إلقائه، ولإدخال التعديلات التي يراها مناسبة. وصلتُ قبل الموعد بربع ساعة. دقت الساعة الرابعة ولم يصل صاحب المكتب ولا الرئيس المنتخب. (...) بعدها بعشر دقائق سمعنا دويّ انفجار».

يتوقّف الكتاب كذلك عند محطات محوريّة جمعته بالرؤساء أمين الجميّل وميشال عون اللذَين واكبهما إعلامياً، وإلياس الهراوي الذي كتب له منسّى سيرته الذاتية بعنوان «عودة الجمهورية من الدويلات إلى الدولة».

كميل منسّى موقّعاً سيرة الرئيس إلياس الهراوي عام 2002 (أرشيف وليد منسّى)

في أول تحقيق صحافي كتبه عام 1964، تطرّق كميل منسّى إلى بطء العمل في القصر الجمهوري. شاء القدر أن يودّع الإعلاميّ المخضرم وطنه بقصرٍ رئاسي فارغ. لكنه رغم ذلك، وضع الأمل في الأجيال القادمة، وأهدى سيرته إلى حفيدتَيه سارة ماريا، ولورا.


مقالات ذات صلة

اكتشاف قاموس للهجة البدو في نجد بجامعة زيوريخ

خاص اكتشاف قاموس للهجة البدو في نجد بجامعة زيوريخ

اكتشاف قاموس للهجة البدو في نجد بجامعة زيوريخ

رسالة نادرة تنشرها «الشرق الأوسط» توثق رحلة مجهولة قام بها موهق الغنّامي من مصر إلى سويسرا، وتوثق لهجات بادية نجد قبل أكثر من 100 عام.

قاسم الرويس (الرياض )
ثقافة وفنون الشعر حين يتحول إلى فعل مقاومة

الشعر حين يتحول إلى فعل مقاومة

يحتضن الشاعر المصري كريم عبد السلام، فلسطين، في ديوانه الذي وسمه باسمها «أكتب فلسطين - متجاهلاً ما بعد الحداثة»، ويكشف أقنعة المواقف والسياسات المتخاذلة.....

جمال القصاص
كتب أريك ماريا ريمارك

لا صوت يعلو على صوت القلب

إحدى الروايات التي سحرتني منذ قراءاتي الأولى، والتي بالتأكيد شجعتني - ومن ضمن أعمال خالدة ألمانية أدبية أخرى - على دراسة الأدب الألماني في جامعة بغداد

نجم والي
ثقافة وفنون «نداء القرنفل» لمصطفى موسى

«نداء القرنفل» لمصطفى موسى

صدر حديثاً عن دار «نوفل- هاشيت أنطوان» رواية «نداء القرنفل» للكاتب المصري مصطفى موسى، التي يطعّمها الكاتب بالأحداث السياسية من دون أن تحضر التواريخ بشكل مباشر.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
يوميات الشرق جذبت فعاليات المعرض وأنشطته الثرية والمتنوعة أكثر من مليون زائر (هيئة الأدب)

معرض الرياض الدولي للكتاب يختتم 10 أيام من الاحتفاء بالكتاب والثقافة

بحلول مساء يوم (السبت) انقضت الأيام العشرة من فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، وتم إسدال الستار على المعرض الذي انطلق تحت شعار «الرياض تقرأ».

عمر البدوي (الرياض)

طريقة مبتكرة لإنتاج إسمنت صديق للبيئة

تتسبب الطريقة التقليدية لتصنيع الإسمنت في انبعاثات كربونية هائلة (جامعة غرونوبل)
تتسبب الطريقة التقليدية لتصنيع الإسمنت في انبعاثات كربونية هائلة (جامعة غرونوبل)
TT

طريقة مبتكرة لإنتاج إسمنت صديق للبيئة

تتسبب الطريقة التقليدية لتصنيع الإسمنت في انبعاثات كربونية هائلة (جامعة غرونوبل)
تتسبب الطريقة التقليدية لتصنيع الإسمنت في انبعاثات كربونية هائلة (جامعة غرونوبل)

طوّر باحثون من معهد إدارة الكربون التابع لجامعة كاليفورنيا الأميركية، طريقة جديدة يمكنها القضاء على نحو 98 في المائة من ثاني أكسيد الكربون المنبعث في أثناء عملية إنتاج الإسمنت، الذي يمثل نحو 8 في المائة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي العالمي.

وفي دراستهم الجديدة المنشورة في دورية «إيه سي إس سيستنابل كيمستري أند إنجينيرينج - (ACS Sustainable Chemistry & Engineering)»، يصف الباحثون كيف يمكن دمج هذا النهج الجديد بسهولة في عمليات إنتاج الإسمنت، مما يوفر بديلاً للحلول الحالية الأكثر تكلفة لإزالة الكربون من الصناعة.

وقال فابيان روزنر، المؤلف المشارك في الدراسة، والأستاذ المساعد في الهندسة المدنية والبيئية، في بيان منشور، الاثنين، على موقع الجامعة: «لقد أصبح من الواضح تماماً أن التخفيف من تغير المناخ يتطلب إجراءات عاجلة ومغايرة للنماذج القائمة حالياً، خصوصاً فيما يتعلق بإزالة الكربون».

ووفق الدراسة يُعد الإسمنت البورتلاندي العادي، وهو النوع الأكثر شيوعاً من الإسمنت، مادة أساسية تستخدم كعامل رابط لجميع الخرسانات الحديثة تقريباً، والمادة الأكثر استخداماً في العالم بعد الماء. ويتم تصنيع هذا الإسمنت باستخدام الحجر الجيري، وهو مصدر طبيعي متوفر وفعّال من حيث التكلفة.

ومع ذلك، فإن الطريقة التقليدية لإنتاج الإسمنت، التي تنطوي على تسخين الحجر الجيري في فرن يعمل بالوقود الأحفوري لكسر روابطه الكيميائية، تترك بصمة كربونية هائلة، مما يؤدي إلى انبعاث ما يقرب من كيلوغرام من ثاني أكسيد الكربون لكل كيلوغرام واحد من الإسمنت المنتج.

ويقول الباحثون إن التحلل الكيميائي الحراري للحجر الجيري لإنتاج الجير، أو أكسيد الكالسيوم المادة الأولية لإنتاج الإسمنت يشكل نحو 60 في المائة من ثاني أكسيد الكربون المنبعث، في حين يشكل احتراق الوقود الأحفوري لتسخين الفرن الذي يحدث فيه التفاعل الكيميائي نحو 40 في المائة. كما تستهلك هذه العملية قدراً هائلاً من الطاقة. إذ يتطلب إنتاج طن متري من الجير نحو 1.4 ميغاواط/ساعة، وهو ما يكفي لتشغيل منزل ونصف منزل أميركي لمدة شهر كامل.

على النقيض من الحجر الجيري، فإن هيدروكسيد الكالسيوم، المادة الأولية الخالية من الكربون لإنتاج الجير والإسمنت، لا ينبعث منه سوى الماء عند تسخينه في فرن لإنتاج الجير.

وبإلهام من هذه الحقيقة العلمية، طوّر فريق من كلية صامويلي للهندسة بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس بقيادة جاراف سانت، مدير معهد إدارة الكربون، وأستاذ الهندسة المدنية والبيئية، نهجاً جديداً لإنتاج هيدروكسيد الكالسيوم.

وأطلق الباحثون على طريقتهم اسم «زيرو كال - (ZeroCAL)»، ويعني الجير الخالي من الكربون، وقالوا إن النهج يمكن أن يزيل 98 في المائة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بالعملية الكيميائية الحرارية لإنتاج الجير.

وتشمل المنتجات الثانوية لهذه الطريقة حمض الهيدروكلوريك المستخدم بشكل شائع هو وصودا الخبز في الصناعة، بالإضافة إلى غازي الأكسجين والهيدروجين، ويمكن استخدام الأخير كوقود نظيف لتسخين أفران الإسمنت.

وهو ما علّق عليه سانت، الباحث المراسل للدراسة وأستاذ الاستدامة في جامعة كاليفورنيا قائلاً: «يقدّم هذا النهج حلاً أنيقاً للقضاء على انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بعملية إنتاج الإسمنت».

وأضاف: «يعالج هذا النهج انبعاثات الكربون الناتجة عن تحلل الحجر الجيري مع توفير غازي الهيدروجين والأكسجين النظيفين لتسخين فرن الإسمنت. كما أنه يتيح إزالة الكربون مع الاستفادة من الأفران الحالية ومواد خام الحجر الجيري دون الحاجة إلى بناء مرافق منفصلة لالتقاط الكربون وتخزينه».

وبينما تتطلب العملية حالياً طاقة أكبر من طرق إنتاج الجير الحالية، فإن الأبحاث الجارية تشير إلى مسارات يمكن من خلالها لهذا النهج الجديد تحقيق التكافؤ في استخدام الطاقة من خلال تبسيط وإزالة العمليات المعقدة والاستفادة بشكل أفضل من المنتجات الثانوية.

ولتلبية الطلب على المياه، يقترح الفريق التركيز على مصانع الإسمنت الموجودة بالقرب من السواحل أو الأنهار، أو المصانع التي لديها إمكانية الوصول بسهولة إلى إمدادات المياه.