أميركا تحصد فول صويا ذكياً يقلّل انبعاثات الغازات

يسعى المشروع إلى تطوير سوق لهذه المنتجات

الباحثون ينفّذون 5 ممارسات زراعية ذكية مناخياً لزراعة الصويا (جامعة تكساس)
الباحثون ينفّذون 5 ممارسات زراعية ذكية مناخياً لزراعة الصويا (جامعة تكساس)
TT

أميركا تحصد فول صويا ذكياً يقلّل انبعاثات الغازات

الباحثون ينفّذون 5 ممارسات زراعية ذكية مناخياً لزراعة الصويا (جامعة تكساس)
الباحثون ينفّذون 5 ممارسات زراعية ذكية مناخياً لزراعة الصويا (جامعة تكساس)

حصد باحثون في جامعة «تكساس أرلينغتون» الأميركية، أول محصول فول صويا ذكي مناخياً بالتعاون مع المزارعين في جنوب البلاد.

ويأتي هذا الحصاد جزءاً من مشروع مدته 4 سنوات ونصف السنة، بتمويل من وزارة الزراعة الأميركية بقيمة 5 ملايين دولار. ويهدف إلى اختبار ما إذا كانت الممارسات الزراعية الذكية مناخياً يمكن أن تقلّل من انبعاثات الغازات الدفيئة المسبِّبة لتغيُّر المناخ، بما فيها ثاني أكسيد الكربون والميثان وأكسيد النيتروز، مع زيادة الإنتاج الزراعي في الوقت عينه.

ويشمل المشروع تعاون باحثين من جامعات عدّة، من بينها «تكساس إيه آند إم» وجامعة ولاية تارلتون وجامعة ميسوري، مع 14 مزارعاً عبر تكساس وأركنساس وميسوري.

وينفذ الباحثون 5 ممارسات زراعية ذكية مناخياً، مثل الزراعة من دون حراثة للحفاظ على تخزين الكربون ومنع فقدان المغذّيات الناتج عن اضطراب التربة. كما تُستَخدم المحاصيل المغطاة لتحسين صحّة التربة عبر زراعة نباتات مختلفة خلال فصل الشتاء، ويُجري الباحثون تجارب لتحديد أفضل مزيج من هذه المحاصيل.

وتتضمّن الممارسات الأخرى تناوب المحاصيل لتعزيز مغذّيات التربة ومنع التعرية، واستخدام المحفّزات الحيوية مثل البكتيريا والفطريات لزيادة مقاومة النباتات وتحسين الغلّات. كما يُضاف الفحم الحيوي للتربة لاحتجاز الغازات الدفيئة والمساهمة في تحسين احتباس المياه.

وقد جرى حصاد أول فول صويا ذكي مناخياً من الحقول التي استُخدم فيها الفحم الحيوي، بعدما أظهر دوراً رئيسياً في تعزيز استدامة الزراعة والحدّ من تأثيرات تغيُّر المناخ في حقول فول الصويا.

وقال أستاذ علم الأحياء في جامعة تكساس بأرلينغتون، والباحث الرئيسي في المشروع، وو-سوك تشانغ: «نحن أول مَن يحصد فول الصويا الذكي مناخياً في هذا البرنامج، جزئياً بسبب موسم النمو المبكر في جنوب تكساس».

وأضاف، عبر موقع الجامعة: «الأنشطة الزراعية تشكّل نحو 10 في المائة من انبعاثات الغازات الدفيئة، ونأمل في مساعدة القطاع الزراعي على تغيير ذلك».

وأشار إلى أنّ الفحم الحيوي يساعد في احتجاز الغازات الدفيئة داخل التربة، ويمنع انبعاثها إلى الغلاف الجوّي.

وفي الخريف المقبل، سيقوِّم الفريق مدى نجاح الممارسات الذكية مناخياً في تقليل الانبعاثات وزيادة الإنتاج الزراعي. إلى ذلك، ستُستَخدم أجهزة تحليل الغاز المحمولة لقياس مستويات ثاني أكسيد الكربون والميثان وأكسيد النيتروز في المزارع.

كما يسعى المشروع إلى تطوير سوق لهذه المنتجات الزراعية الذكية مناخياً، حيث يمكن للمستهلكين دعم المزارعين والممارسات التي تساعد في خفض الانبعاثات، تماماً كما يدفع البعض مقابل المنتجات العضوية أو خطط الطاقة النظيفة.


مقالات ذات صلة

انهيار في غرينلاند يسبب اهتزاز الأرض لمدة 9 أيام

أوروبا باخرة سياحية تمر قرب جبل جليدي في مضيق سكورسبي قرب الساحل الشرقي لغرينلاند (أ.ف.ب)

انهيار في غرينلاند يسبب اهتزاز الأرض لمدة 9 أيام

أشار بحث جديد إلى أن انهياراً أرضياً في غرينلاند، ناجماً عن تغير المناخ، ولّد موجات مد بحرية عالية ضخمة (تسونامي)، أدت إلى اهتزاز الأرض لمدة 9 أيام.

«الشرق الأوسط» (لندن)
آسيا جثث موضوعة في أكياس بلاستيكية بمنطقة الانهيار الطيني في ميانمار (أرشيفية - أ.ف.ب)

مقتل 19 جراء فيضانات في ميانمار ونزوح الآلاف

أفادت خدمة الإطفاء الوطنية في ميانمار، الجمعة، بأن ما لا يقل عن 19 شخصاً لقوا حتفهم بعد أن تسببت أمطار غزيرة بفيضانات في العاصمة نايبيداو والمناطق المحيطة.

«الشرق الأوسط»
آسيا العاصفة الاستوائية «ياغي» في مانيلا (أ.ف.ب)

«ياغي»... أقوى إعصار يضرب الصين منذ 10 سنوات

توجه الإعصار «ياغي»، الجمعة، نحو مقاطعة هاينان الصينية، حيث تستعد سلطات الصين لما يمكن أن يكون أقوى عاصفة تضرب الساحل الجنوبي للبلاد منذ عقد من الزمان.

«الشرق الأوسط» (هونغ كونغ)
بيئة انخفاض منسوب المياه في بحيرة مورنوس الاصطناعية بعد الجفاف (أ.ف.ب)

​في اليونان... الجفاف يعيد إظهار قرية غمرتها المياه قبل عقود

عاودت مبانٍ مهجورة في قرية كاليو الغارقة وسط اليونان الظهور أخيراً بعد انخفاض مستوى بحيرة سدّ تشكّل خزان المياه الرئيسي لأثينا بسبب موجة جفاف تطال البلاد.

«الشرق الأوسط» (أثينا)
بيئة حفرة بعمق 8 أمتار حيث سيتم وضع كبسولة نحاسية للوقود النووي المستنفد في منشأة «أونكالو» بفنلندا (رويترز)

تدوم 100 ألف عام... فنلندا ستدفن النفايات النووية في «مقبرة جيولوجية»

قررت فنلندا البدء في طمر الوقود النووي المستنفد في أول مقبرة جيولوجية بالعالم، حيث سيتم تخزينه لمدة 100 ألف عام.

«الشرق الأوسط» (هلسنكي)

السعودية تواصل ريادتها الدولية بقطاع الأمن السيبراني

السعودية تستهدف الوصول إلى فضاء سيبراني آمن وموثوق يمكّن من النمو والازدهار (الشرق الأوسط)
السعودية تستهدف الوصول إلى فضاء سيبراني آمن وموثوق يمكّن من النمو والازدهار (الشرق الأوسط)
TT

السعودية تواصل ريادتها الدولية بقطاع الأمن السيبراني

السعودية تستهدف الوصول إلى فضاء سيبراني آمن وموثوق يمكّن من النمو والازدهار (الشرق الأوسط)
السعودية تستهدف الوصول إلى فضاء سيبراني آمن وموثوق يمكّن من النمو والازدهار (الشرق الأوسط)

صنّفت الأمم المتحدة السعودية أنموذجاً رائداً في الفئة الأعلى للمؤشر العالمي للأمن السيبراني 2024، الذي يقيس التزام أكثر من 190 دولة عضواً في المنظمة بـ83 معياراً حققتها المملكة بنسبة 100 في المائة.

وأوضحت الهيئة السعودية للأمن السيبراني أن المؤشر يعد مرجعاً أساسياً في القطاع على الصعيد الدولي؛ إذ يقيس بنظرة شاملة نماذجه المتبعة في مختلف الدول، ويعزى ذلك لاتساع نطاق معاييره ومحاوره التي توزعت على 5 جوانب، هي التدابير القانونية، والتنظيمية، والفنية، والتعاون، وبناء القدرات.

وتختص التدابير القانونية بتوافر تشريعات الجرائم السيبرانية، ولوائح القطاع، فيما تغطي التنظيمية استراتيجياته الوطنية، ومدى وجود جهة فاعلة مسؤولة عنه في الدول، بينما يغطي التعاون جهوده في المجال، والاتفاقيات الثنائية، ومتعددة الأطراف، والشراكات بين القطاعين العام والخاص.

وتضم تدابير بناء القدرات معايير ترتبط بحصول مختصي الأمن السيبراني على الشهادات والاعتمادات، والدورات التدريبية المهنية، والبرامج التعليمية في المجال، فضلاً عن دعم البحث والتطوير وآليات التحفيز، وإطلاق الحملات التوعوية، في حين تعنى التدابير الفنية بالموضوعات ذات الصلة بفرق الاستجابة للحوادث السيبرانية.

وعدّت الهيئة ريادة السعودية في هذا القطاع ثمرة توجيه ودعم القيادة بوضع حجر الأساس للنموذج السعودي في الأمن السيبراني، حيث تقود الهيئة أعماله وجهوده وبمساهمة الشركة السعودية لتقنية المعلومات «سايت».

ويرتكز النموذج على مركزية الحوكمة السيبرانية على المستوى الوطني، شاملة أعمال التقييم، والاستجابة وبناء القدرات الوطنية، ولا مركزية التشغيل المناطة بها الجهات الوطنية، وقد ساهمت مخرجاته في تعزيز الأمن السيبراني الوطني والسيادة التقنية، وتعزيز مشاركة المعلومات بأعمال التعاون الدولي.

وذكرت الهيئة أن تصنيف السعودية سيبرانياً في هذا المؤشر يعد امتداداً لموقعها المتقدّم في عدة مؤشرات دولية، آخرها تحقيقها خلال يونيو (حزيران) الماضي المرتبة الأولى عالمياً في مؤشر الأمن السيبراني، وفق الكتاب السنوي للتنافسية العالمية لعام 2024.

ونوّهت بأن هذا الإنجاز يتوّج عمل السعودية الدؤوب في تعزيز القطاع محلياً ودولياً، والتكامل الرفيع بين جميع الجهات الفاعلة في المنظومة بالمملكة من القطاعات الحكومية والخاصة وغير الربحية.

وتعد الهيئة الجهة المختصة بالأمن السيبراني في السعودية، والمرجع الوطني بشؤونه، وتهدف لتعزيزه حماية للمصالح الحيوية والبنى التحتية للدولة وأمنها الوطني، كما تختص بتحفيز نمو القطاع محلياً، وتشجيع الابتكار والاستثمار فيه، ووضع السياسات وآليات الحوكمة والأطر والمعايير والضوابط والإرشادات المتعلقة به؛ للوصول إلى فضاء سيبراني سعودي آمن وموثوق يمكّن من النمو والازدهار.