العزلة قد تكون أحد أسباب انقراض إنسان نياندرتال

متحف يعرض حياة عائلة من إنسان نياندرتال في كهف بمتحف نياندرتال الجديد في مدينة كرابينا الشمالية في كرواتيا 25 فبراير 2010 (رويترز)
متحف يعرض حياة عائلة من إنسان نياندرتال في كهف بمتحف نياندرتال الجديد في مدينة كرابينا الشمالية في كرواتيا 25 فبراير 2010 (رويترز)
TT

العزلة قد تكون أحد أسباب انقراض إنسان نياندرتال

متحف يعرض حياة عائلة من إنسان نياندرتال في كهف بمتحف نياندرتال الجديد في مدينة كرابينا الشمالية في كرواتيا 25 فبراير 2010 (رويترز)
متحف يعرض حياة عائلة من إنسان نياندرتال في كهف بمتحف نياندرتال الجديد في مدينة كرابينا الشمالية في كرواتيا 25 فبراير 2010 (رويترز)

لا تزال أسباب انقراض إنسان نياندرتال لغزاً، إذ يرى البعض أنه نتيجة تغيّرات مناخية، فيما يرجح آخرون أن يكون ناجماً عن أوبئة، لكنّ دراسة عيّنة من وادي رون، من سلالة قضت 50 ألف سنة من دون تبادل جينات مع مجموعات أخرى، تطرح احتمال أن يكون الانقراض نتيجة هذه العزلة الجينية.

سكن إنسان نياندرتال أوراسيا حتى قرابة 40 ألف سنة قبل الميلاد، وتعايش مع الإنسان العاقل، قبل أن ينقرض.

وفي حديث إلى وكالة الصحافة الفرنسية، قال لودوفيك سليماك، وهو باحث في المركز الوطني للبحوث العلمية، التابع لجامعة تولوز بول ساباتييه، والمعد الرئيسي للدراسة، التي نشرت الأربعاء في مجلة «سيل جينوميكس»، إنها اللحظات الأخيرة التي كانت فيها مجموعات كثيرة من البشر على الأرض في مرحلة استراتيجية وغامضة جداً لعدم فهمنا كيف يمكن لبشرية بأكملها، كانت منتشرة من إسبانيا إلى سيبيريا، أن تنقرض فجأة.

وعُثر على العينة التي تحمل اسم «ثورين»، في إشارة إلى شخصية من إحدى روايات جون رونالد تولكين، عام 2015، في كهف ماندرين الذي كان يؤوي بالتناوب مجموعات من إنسان نياندرتال والإنسان العاقل.

وهذا الاكتشاف نادر، ويمثل أول إنسان نياندرتال يتم اكتشافه في فرنسا منذ عام 1978. ففي مختلف أنحاء أوراسيا، لا يوجد سوى نحو 40 منهم.

وقال سليماك: «بمجرد سحب الجثة من الأرض، أرسلت قطعة عظم صغيرة، متأتية من ضرس، إلى كوبنهاغن لتتسلمها الفرق المتخصصة في علم الوراثة»، مضيفاً: «نحاول منذ 10 سنوات الحصول على حمض نووي في ماندرين، سواء أكان حيوانياً أم بشرياً، ولم ننجح مطلقاً في تحقيق ذلك، إذ بمجرد سحب العظام من الأرض، يتحلل الحمض النووي بسرعة كبيرة».

وبحسب التحليلات الأثرية، «يتراوح عمر هذه الجثة ما بين 40 و45 ألف سنة، لكن بالنسبة إلى علماء الوراثة تعود إلى 105 آلاف سنة، وكان أحد الفريقين مخطئاً حتماً».

زواج الأقارب

استغرق الأمر 7 سنوات من البحث لطرح الموضوع. وأظهرت تحليلات نظائرية أن «ثورين» عاش في مناخ شديد البرودة، يتوافق مع العصر الجليدي الذي لم يشهده سوى إنسان نياندرتال المتأخر.

لكن الجينوم الخاص به قديم جداً. وقال عالم الوراثة السكانية والمعد الرئيسي للدراسة، مارتن سيكورا، من جامعة كوبنهاغن، في بيان مصاحب للدراسة: «إنها بقايا من أقدم مجموعات إنسان نياندرتال في أوروبا».

وأضاف: «إن السلالة المؤدية إلى (ثورين) انفصلت عن سلالات إنسان نياندرتال المتأخرة الأخرى منذ قرابة 105 آلاف سنة».

ثم قضت هذه السلالة 50 ألف سنة «من دون أي تبادل جيني مع إنسان نياندرتال الأوروبي الكلاسيكي»، بما في ذلك مع السكان الذين عاشوا على بعد أسبوعين فقط مشياً، على قول سليماك. وهي عزلة لا يمكن تصورها لدى الإنسان العاقل، وخصوصاً أنّ وادي رون كان آنذاك أحد ممرات الهجرة الرئيسية بين شمال أوروبا والبحر المتوسط.

وقال سليماك: «لقد كان علم الآثار يفيدنا منذ فترة طويلة بأن بشر نياندرتال عاشوا في مناطق صغيرة جداً، على بعد بضع عشرات من الكيلومترات حول موقع معيّن». وعرفنا تالياً أنهم كانوا يعيشون في مجموعات صغيرة، ويعانون من مشاكل مرتبطة بزواج الأقارب.

لدى الإنسان العاقل، «ثمة دوائر أوسع بشكل غير حدود، ومناطق تغطي عشرات الآلاف من الكيلومترات المربعة، فضلاً عن أن انتشار الأغراض، والأصداف، والتواصل الاجتماعي، وبناء شبكات اجتماعية منظمة جداً تشكل خلفية عالمية لكل مجموعات الإنسان العاقل».

وأضاف سليماك أن هاتين المجموعتين «لا تفهمان العالم قط، ولا تنظمان أنفسهما في العالم بالطريقة نفسها»، معتبراً أنّ هذه العناصر هي «مفتاح رئيسي لفهم» انقراض إنسان نياندرتال.

وقالت ثارسيكا فيمالا، عالمة الوراثة السكانية في جامعة كوبنهاغن والمشاركة الرئيسية في إعداد الدراسة: «عندما يكون الإنسان معزولاً لفترة طويلة جداً، يصبح التنوع الجيني محدوداً لديه، ما يعني قدرة أقل على التكيف مع التغير المناخي ومسببات الأمراض، كما أنّ ذلك يحدّه اجتماعياً، لأنه لا يشارك، ولا يتطوّر كمجموعة سكانية».


مقالات ذات صلة

«اليونيسكو» تحذر إسرائيل من استهداف آثار لبنان

المشرق العربي الضربات الجوية الإسرائيلية لامست آثار قلعة بعلبك تسببت في تهديم أحد حيطانها الخارجية وفي الصورة المعبد الروماني
(إ.ب.أ)

«اليونيسكو» تحذر إسرائيل من استهداف آثار لبنان

أثمرت الجهود اللبنانية والتعبئة الدولية في دفع منظمة اليونيسكو إلى تحذير إسرائيل من تهديد الآثار اللبنانية.

ميشال أبونجم (باريس)
يوميات الشرق هضبة الأهرامات في الجيزة (هيئة تنشيط السياحة المصرية)

غضب مصري متصاعد بسبب فيديو «التكسير» بهرم خوفو

نفي رسمي للمساس بأحجار الهرم الأثرية، عقب تداول مقطع فيديو ظهر خلاله أحد العمال يبدو كأنه يقوم بتكسير أجزاء من أحجار الهرم الأكبر «خوفو».

محمد عجم (القاهرة )
المشرق العربي الضربات الجوية الإسرائيلية لامست آثار قلعة بعلبك تسببت في تهديم أحد حيطانها الخارجية وفي الصورة المعبد الروماني
(إ.ب.أ)

اجتماع طارئ في «اليونيسكو» لحماية آثار لبنان من هجمات إسرائيل

اجتماع طارئ في «اليونيسكو» للنظر في توفير الحماية للآثار اللبنانية المهددة بسبب الهجمات الإسرائيلية.

ميشال أبونجم (باريس)
يوميات الشرق الهرم الأكبر (الشرق الأوسط)

مصر تنفي هدم أجزاء من أحجار الأهرامات

نفت وزارة السياحة والآثار المصرية هدم أي قطعة أثرية وأصلية من جسم الهرم الأكبر.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق مهرجانات بعلبك حدثٌ فني عمرُه 7 عقود احترف النهوض بعد كل كبوة (صفحة المهرجانات على «إنستغرام»)

من ليالي أم كلثوم إلى شموع فيروز... ذكريات مواسم المجد تضيء ظلمة بعلبك

عشيّة جلسة الأونيسكو الخاصة بحماية المواقع الأثرية اللبنانية من النيران الإسرائيلية، تتحدث رئيسة مهرجانات بعلبك عن السنوات الذهبية لحدثٍ يضيء القلعة منذ 7 عقود.

كريستين حبيب (بيروت)

دانا الحلبي لـ«الشرق الأوسط»: لو طلب مني مشهد واحد مع أيمن زيدان لوافقت

تجسّد شخصية «دونا» في «العميل» (دانا الحلبي)
تجسّد شخصية «دونا» في «العميل» (دانا الحلبي)
TT

دانا الحلبي لـ«الشرق الأوسط»: لو طلب مني مشهد واحد مع أيمن زيدان لوافقت

تجسّد شخصية «دونا» في «العميل» (دانا الحلبي)
تجسّد شخصية «دونا» في «العميل» (دانا الحلبي)

تطلّ الفنانة دانا الحلبي في مسلسل «العميل» ليشكّل أول تجربة درامية لها في الأعمال المعرّبة من التركية. دورها «دونا» الذي تجسّده بإتقان يرتكز على شخصية امرأة تنتمي إلى المافيا، فجذبت المشاهد بأدائها الطبيعي مع إطلالة جميلة ومبهرة. وتركّز كاميرا مخرج العمل على هذا العنصر في غالبية مشاهدها. فدانا سبق واشتهرت بالغناء في بداياتها، ولكنها اليوم تتفرّغ للعمل الدرامي الذي عشقته.

تصف أغنياتها بقطعة حلوى (دانا الحلبي)

«بصّ عليا بصّ أنا دانا» هي أولى الأغنيات التي قدمتها دانا الحلبي في مشوارها الغنائي. وتعلّق دانا: «أتفرّغ اليوم أكثر للتمثيل، وقد أوقفت إحياء الحفلات الغنائية منذ فترة. لم أتخذ قرار اعتزال الغناء بتاتاً».

وتصف دانا نفسها بهاوية غناء وليست بالمحترفة أو المطربة. «أعدّ نفسي مؤدّية جيدة ولدي هويتي الغنائية الخاصة بي». وعن سبب تمسكها بكلمات أغنيات تشير إلى اسمها وكنيتها ترد: «ما أقوم بغنائه أعدّه دندنة أو من نوع المونولوغ. فلا أستعرض صوتي. ويمكن تشبيه ما أغنيه بقطعة حلوى (بونبونة) تحمل الظرافة وبعيدة عن مشهديات عذاب الحب».

مع الممثل سامر إسماعيل في مسلسل «العميل» (دانا الحلبي)

«العميل» ليس العمل الدرامي الأول الذي تشارك به، سبق ومثّلت في مسلسلات مصرية عرضت في مواسم رمضان، ومن بينها «مشوار الونش»، و«كوبرا»، و«ومغامرات كوكو». كما أطلّت في مسلسل «العين بالعين» مع سيرين عبد النور ورامي عياش.

وتقول دانا لـ«الشرق الأوسط»: «بعد عرض حلقات قليلة أشارك بها، لمست تفاعلاً ملحوظاً. وهو ما زوّدني بمشاعر لم تغمرني من قبل. وكأن لهذا المسلسل مفعول السحر على مشاهديه. فهو يحقق نسب مشاهدات مرتفعة في العالم العربي. وأعدّه العمل الذي يوازي كل ما حققته في عالم الدراما من قبل».

فعندما عُرض عليها الدور لم تتردد بتاتاً. «يكفي أنه يحمل أسماء نجوم عملاقة في عالمنا. وقد كنت متحمسة جداً لوقوفي أمام الرائعَين أيمن زيدان وسامر إسماعيل في غالبية مشاهدي فيه».

حضّرت دانا لدورها بدقة، وجسّدته على المستوى المطلوب: «أحب هذا النوع من الشخصيات، وأشعر بأنها تليق بي. ترتكز على الشّر وعلى التشويق في عالم المافيا. وكانت فكرة الاستفادة من هذه الفرصة والنجاح في تجسيد الدور هاجسي باستمرار».

تعدّ تعاونها إلى جانب أيمن زيدان إضافة كبيرة إلى مشوارها الفني: «قامة فنية كبيرة، استفدت كثيراً من خبراته. وهو شخص متعاون مع زملائه يدعم من يقف أمامه. ولو طُلب مني المشاركة في هذا المسلسل من خلال مشهد واحد معه لكنت وافقت. وأعدّ الأمر هذا وساماً أعلّقه على صدري».

إطلالة دانا في المسلسل لفتت انتباه المشاهد. فترافق تمثيلها مع أناقة لافتة برزت في مشاهدها. فمن كان المسؤول عنها؟ تردّ في سياق حديثها: «هناك أشخاصٌ مختصون في هذا الموضوع، يهتمون بإطلالة الممثلين وأزيائهم. ففريق الإنتاج يتّسم بالحرفية وقام بمجهود كبير لإنجاح العمل. ويداً بيد حاولنا إحراز الأفضل لهذه الإطلالات. حملت هذه المسؤولية بكل ما عندي من طاقة. فالحياة فرص، وأنا اغتنمت واحدة من أهمها في مشواري».

اختيارها لتجسيد شخصية «دونا» جاء مناسباً جداً لدانا الممثلة. «فريق الإنتاج لديه نظرة ثاقبة. وعادة ما يختار الشخص المناسب للدّور المناسب. قرأت الدور ودرسته عن ظهر قلب. فرغبت في التحضير له بتأنٍ، وجاءت النتيجة على قدر توقعاتي».

تابعت دانا مختلف الأعمال الدرامية المعرّبة من التركية. ولكنها تعدّ «العميل» الأكثر إشعاعاً ونجاحاً. وتتابع: «إنه عمل لم يمر مرور الكرام، وكأن كوكب الأرض بأكمله يتابعه. بالنسبة لي أعدّه بمثابة مكافأة (بونوس) جاءتني على طبق من فضّة. أعتزّ بهذه التجربة الدرامية، وأفرح كثيراً عندما يُقدر المجهود الذي بذلته».

تقيم دانا حالياً في مصر، وتتنقل من وقت لآخر بينها وبين لبنان. وجودها في «أم الدنيا» أتاح لها فرصاً عديدة للقيام بأعمال درامية مصرية. «لدي حالياً عرضان لعملين مصريين أدرسهما، و ينفذان في موسم رمضان المقبل. لم أوقّع بعد على أيٍّ منهما، ولكنني قريباً أحزم أمري، و أتخذ قراري».

تؤكد دانا أنها لم تتّخذ قرار اعتزال الغناء (دانا الحلبي)

تجد دانا أن تلوين «العميل» بين وقت وآخر بعناصر تمثيلية منوعة زوّده بخلطة تمثيلية جذّابة. فهناك وجوه جديدة تطلّ بين وقت وآخر تزيد من حماس متابعته.

وعن النهاية المقررة لدورها تقول: «لن تغادر (دونا) المسلسل إلا بعد أن تقلب الطاولة على رؤوس الجميع فتخربها. وما عليكم سوى متابعة الحلقات المقبلة لتعرفوا ماذا أعني بذلك».

وعما اكتسبته من تجربة إقامتها في مصر تقول لـ«الشرق الأوسط»: «لقد علّمتني كثيراً وأدركت من خلالها أنه لا يزال يلزمني الكثير من الدروس الفنية. تمنّيت لو دخلت مجال التمثيل في وقت أبكر، لكانت تجربتي اليوم أكثر نضوجاً في عالم الدراما».

شاركت دانا في أفلام سينمائية من بينها مع الفنان زياد برجي «بالغلط»، و«بغمضة عين». وعلى الرغم من غيابها عن الساحة لنحو 5 سنوات بمناسبة زواجها، فإنها ما لبثت أن عادت إلى الساحة من بابها العريض. وتختم لـ«الشرق الأوسط»: «لا أصنّف نفسي بطلة ولا نجمة درامية. ولكن بكل بساطة وظّفت موهبتي التمثيلية في المكان المناسب. وأتمنى أن يشهد مشواري التّطور المطلوب، وأصبح بطلة مطلقة لعمل درامي معيّن».