كيف يؤثر استخدامك هاتفك على أطفالك؟

كثرة استخدام الآباء هواتفهم قد يؤثر سلباً على تطور اللغة لدى أطفالهم (رويترز)
كثرة استخدام الآباء هواتفهم قد يؤثر سلباً على تطور اللغة لدى أطفالهم (رويترز)
TT

كيف يؤثر استخدامك هاتفك على أطفالك؟

كثرة استخدام الآباء هواتفهم قد يؤثر سلباً على تطور اللغة لدى أطفالهم (رويترز)
كثرة استخدام الآباء هواتفهم قد يؤثر سلباً على تطور اللغة لدى أطفالهم (رويترز)

أظهرت دراسة جديدة أن الآباء الذين يستخدمون هواتفهم لفترات طويلة ويحدقون في شاشاتهم بدلاً من التحدث إلى أطفالهم قد يتسببون في إعاقة تطور اللغة لدى أطفالهم.

ووفقاً لشبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد شملت الدراسة 421 طفلاً تتراوح أعمارهم بين عامين ونصف العام و 4 سنوات، ووجدت أن الآباء الذين استخدموا الهواتف لفترات أطول كان أطفالهم يستخدمون الشاشات أكثر، وكان لدى هؤلاء الأطفال كفاءة أقل في المفردات وتطور اللغة.

وعلاوة على ذلك، فقد وجدت الدراسة أن مشاهدة الأطفال مقاطع فيديو تعليمية مع والديهم لم تساعد مهاراتهم اللغوية، في حين أن الحديث مع والديهم دعم هذه المهارات بشكل كبير.

وأكد الباحثون في دراستهم التي نشرت في مجلة «Frontiers in Psychology» العلمية أن «هذه النتائج تثبت أن التفاعلات اللفظية مع الوالدين هي واحدة من الطرق الحاسمة التي يتعلم بها الأطفال اللغة».

وقالت الدكتورة تيا تولفيست، أستاذة علم النفس التنموي بجامعة تارتو في إستونيا والمؤلفة الرئيسية للدراسة: «لقد ركزت معظم الدراسات السابقة على تأثير استخدام الأطفال للشاشات على مهاراتهم وتطورهم، إلا أن دراستنا استهدفت التوصل إلى كيفية تأثير استخدام الآباء للشاشات والهواتف على هذه المهارات».

وأضافت أن هذه النتائج تؤكد على أهمية تركيز الآباء على تصرفاتهم العفوية، ومن بينها استخدامهم الهاتف، أثناء تواجدهم مع أطفالهم.

وتابعت: «نحن في الواقع لا نحتاج إلى هواتفنا طوال الوقت، كل يوم. حاول أن تخصص بضع دقائق يومياً يكون فيها هاتفك بعيداً عن أنظارك تماماً. سيساعدك هذا الأمر بالتدريج على التخلي عن إدمانك للهاتف ويساعدك على التركيز مع عائلتك بشكل أكبر».

وسبق أن ذكرت دراسة نشرت مؤخراً أن استخدام الآباء الأجهزة الرقمية مثل الهواتف الذكية بوصفها وسيلة لتهدئة لأطفالهم أثناء نوبات الغضب قد يؤدي إلى صعوبات في تنظيم مشاعرهم في المستقبل.

وأكدت الدراسة ضرورة دعم الآباء لأطفالهم في تعلم كيفية التعامل مع مشاعرهم بدلاً من الاعتماد على الأجهزة الرقمية.


مقالات ذات صلة

مدينة عاليه اللبنانية تكرّم «أم ملحم وأبو ملحم»

يوميات الشرق إزاحة الستارة عن تمثالي «أبو ملحم وأم ملحم» في مدينة عاليه (الشرق الأوسط)

مدينة عاليه اللبنانية تكرّم «أم ملحم وأبو ملحم»

يشكّل الثنائي أديب حداد وسلوى الحاج، المعروفان بـ«أبو ملحم وأم ملحم»، رمزين من رموز فن الزمن الجميل في الستينات والسبعينات من القرن الماضي.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق واحدة من أسوأ النصائح في العلاقات

تنتشر على وسائل التواصل... ما هي أسوأ نصيحة في العلاقات؟

إحدى أكثر المعتقدات انتشاراً في عالم المواعدة الحديثة هو أن يكون الشخص راضياً تماماً عن نفسه قبل الدخول في أي علاقة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق صورة لليل ويلكوكس من حسابها على «فيسبوك»

أميركية تصبح أسرع امرأة تجوب العالم بالدراجة

حطمت راكبة دراجات أميركية الرقم القياسي العالمي لأسرع امرأة تدور حول العالم بالدراجة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق «الأسد المزمجر» (يوسف كارش)

حكاية صورة تاريخية لتشرشل سُرِقت في كندا ووُجدت في إيطاليا

عُثر على نسخة أصلية من صورة مشهورة لونستون تشرشل في إيطاليا بعدما اختفت من أحد فنادق أوتاوا واستُبدلت بها أخرى زائفة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق لقطة تُبيِّن اللحظة الصعبة (مواقع التواصل)

نجم الروك جون بون جوفي يُنقذ امرأة هدَّدها جسر ناشفيل بالموت

ذكرت الشرطة أنّ نجم الروك الأميركي جون بون جوفي وفريقه ساعدوا في إنقاذ امرأة مضطربة على حافة أحد الجسور في مدينة ناشفيل بولاية تينيسي الأميركية.

«الشرق الأوسط» (ناشفيل (الولايات المتحدة))

سجال بين دعاة مصريين بعد نعي خالد الصاوي لكلبته

خالد الصاوي مع كلبيه (صفحته على "فيسبوك")
خالد الصاوي مع كلبيه (صفحته على "فيسبوك")
TT

سجال بين دعاة مصريين بعد نعي خالد الصاوي لكلبته

خالد الصاوي مع كلبيه (صفحته على "فيسبوك")
خالد الصاوي مع كلبيه (صفحته على "فيسبوك")

تحول نعي نشره الفنان المصري خالد الصاوي لكلبته بعد نفوقها إلى سجال فقهي بين عدد من الدعاة المعروفين إعلامياً، فيما أرجع أساتذة شريعة إسلامية تحول القضية إلى سجال إلى ما وصفوه بـ«الفراغ العلمي».

بدأت القصة التي أثارت جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما نشر الفنان المعروف خالد الصاوي نعياً لكلبته «كيم» عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك»، الثلاثاء الماضي، معبراً عن حزنه العميق لرحيلها، واصفا إياها بـ«ابنته».

ونشر الصاوي صورته مع كلبته مصحوبة بتعليق: «باي باي حبيبة قلب بابي، يا رب أرجوك اجمعني بها وبميكي - كلب آخر - يوماً ما، إن شاء الله، في حلم طويل».

بعدها كتب عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الشيخ مظهر شاهين عبر صفحته على «فيسبوك»، معزياً الصاوي بقوله: «صادق المواساة للأخ الفنان خالد الصاوي في موت كلبته، سائلاً المولى سبحانه وتعالى أن يربط على قلبه ويلهمه الصبر على فراقها»، وتابع شاهين: «الحزن على الموت رحمة في قلوب العباد، والإسلام دين الرحمة بكل مخلوق أليف».

ورد الصاوي على تعزية شاهين معلقاً عبر «فيسبوك»، بقوله: «بكل الحب والاحترام تلقيت رسالة تعزية في ابنتي كيم، التي يشهد الله أنها كانت لي ولزوجتي بمنزلة الابنة، وقد ملأت هي وأخواتها فراغ عدم الإنجاب»، مخاطباً شاهين: «فضيلتكم أعطيتم مثالاً نقياً للإسلام الحق العطوف على كل روح، وأشكر الله على أنه منحنا جيلاً من علماء الدين يتقنون القول حسب الوقائع».

وأثارت تعزية شاهين جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي ما بين متضامنين مع الصاوي، عدّوا «تعزية شاهين» تصرفاً حضارياً، فيما رأى آخرون أنه لا تجوز التعزية في كلب.

الفنان خالد الصاوي (صفحته على«فيسبوك»)

وتحولت القضية إلى سجال فقهي مع دخول الداعية المعروف الشيخ محمد أبو بكر على خط التعليقات، منتقداً قيام مظهر شاهين بتعزية الصاوي في كلبته، وكتب أبو بكر عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك»: «تخيل وصلنا إلى يوم يقوم أحد العلماء المشهورين بتقديم واجب العزاء والمواساة لأحد الفنانين في وفاة كلبته، ولا عزاء للمستضعفين لبني الإنسان».

وأرجع أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، الدكتور أحمد كريمة، تحول «التعزية» لجدل فقهي إلى ما وصفه بـ«الفراغ العلمي»، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «أصبحنا نترك القضايا الكبيرة المهمة ونركز على أمور تافهة تتحول إلى جدل عقيم لا علاقة له بالدين ولا يفيد أحداً».

الشيخ مظهر شاهين (صفحته على«فيسبوك»)

وأثارت القصة جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، وعلق المفكر الدكتور خالد منتصر عبر صفحته على «فيسبوك» بقوله: «أحترم الفنان خالد الصاوي رغم هجوم السلفيين، أحترم رقته وإنسانيته وعدم اكتراثه بالمجلدات التي كتبها سماسرة السماء في تراثنا عن كراهية الكلاب»، وتابع منتصر: «نحتاج إلى فنانين ضد التيار وليس من يغازلون المزاج السلفي المصري طمعاً في جماهيرية زائفة».

وعلق حساب باسم «رياض المنفلوطي» عبر منصة «إكس» بقوله: «الجنازة حارة والميت كلب».

فيما كتب حساب باسم «بيكاسو»: «لا أحب التقليل من وجع وحزن أحد، ويمكن الكلبة التي رباها خالد الصاوي كانت في أوقات أحن وأوفى من بشر كثير حوله، لكن اعتراضي على جملة اجمعني بها وبميكي يوم ما»، متسائلا: «أين سيجمعكم وكيف؟ وهل هذا يصح شرعا؟».

وعدت الواعظة بمسجد الحسين التاريخي، الدكتورة يمنى أبو النصر، نشر الفنان خالد الصاوي نعياً لكلبته وتضامن الشيخ مظهر شاهين معه «حرية شخصية»، وقالت لـ«الشرق الأوسط» إن «الأمر ليس له علاقة بالفقه، ومن حق الصاوي أن يعبر عن حزنه، ومن حق أي شخص أن يتضامن معه».