كيف حافظت مصر على حظوظها السياحية رغم الصراعات الإقليمية؟

تأكيدات رسمية بتحقيق زيادة في الزيارات والعائدات

كورنيش النيل شهد إقبالاً لافتاً من الزوار المصريين والعرب خلال الصيف (تصوير: عبد الفتاح فرج)
كورنيش النيل شهد إقبالاً لافتاً من الزوار المصريين والعرب خلال الصيف (تصوير: عبد الفتاح فرج)
TT

كيف حافظت مصر على حظوظها السياحية رغم الصراعات الإقليمية؟

كورنيش النيل شهد إقبالاً لافتاً من الزوار المصريين والعرب خلال الصيف (تصوير: عبد الفتاح فرج)
كورنيش النيل شهد إقبالاً لافتاً من الزوار المصريين والعرب خلال الصيف (تصوير: عبد الفتاح فرج)

رغم تداعيات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والصراعات الإقليمية المتصاعدة بمنطقة الشرق الأوسط، أكد رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي أخيراً أن القاهرة استطاعت الحفاظ على «حظوظها السياحية»، محققة «زيادة في الزيارات والعائدات».

وبينما أرجع خبراء، تحدثت إليهم «الشرق الأوسط»، الزيادة إلى «اعتماد القاهرة سياسات تحفيزية، وتنويعها للمقاصد والأسواق السياحية»، فإن آخرين قالوا إن «الأرقام الرسمية ضمّت الوافدين من السودان والطلبة، وقد لا تعكس نمواً حقيقياً في الإيرادات».

ووفق رئيس الوزراء المصري، فإن «بلاده نجحت على الرغم من كل الاضطرابات الإقليمية الحالية في تحقيق جذب سياحي، ولديها قطاع سياحي قادر على الصمود رغم الاضطرابات».

تأكيدات رسمية بزيادة الزيارات السياحية والعائدات (تصوير: عبد الفتاح فرج)

ولم يتجاهل مدبولي، في تصريحاته الصحافية أخيراً، ما قال إنها «تقارير كثيرة تشير إلى أن المنطقة الإقليمية لم تعد جاذبة للسياحة العالمية بسبب أنها منطقة صراع»، لكنه أكد أن «هذه التقارير عدت مصر الدولة الوحيدة في المنطقة المستثناة من هذه الحالة».

واستقبلت مصر 14.906 مليون سائح خلال 2023، بزيادة سنوية أكثر من 27 في المائة، عن عام 2022، وهو رقم يفوق ما تم تحقيقه في عام الذروة السياحية 2010، حيث زار البلاد 14.731 مليون سائح، وفق بيانات رسمية.

ووفق «البنك المركزي المصري»، بلغت عائدات السياحة خلال العام المالي 2023 - 2022، نحو 13.6 مليار دولار، مقارنة بنحو 10.7 مليار دولار في العام المالي 2021 - 2022.

وجاءت الأرقام الرسمية المصرية مناقضة لتوقعات المؤسسات الدولية، ومن بينها وكالة «ستاندرد آند بورز غلوبال»، التي توقعت في تقرير، نشرته في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، «تضرر قطاع السياحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بدرجة كبيرة جراء حرب غزة، ولا سيما لبنان ومصر والأردن».

وفي مايو (أيار) الماضي، أصدر برنامج «الأمم المتحدة» الإنمائي دراسة قال فيها إنه يتوقع «انخفاض إيرادات السياحة وقناة السويس في السنتين الماليتين الحالية والمقبلة، بقيمة تتراوح بين 9.9 مليار دولار و13.7 مليار دولار، حسب توسع نطاق الحرب».

لكن على النقيض، قال المجلس العالمي للسفر والسياحة، في يونيو (حزيران) الماضي، إن «مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي لمصر نمت بنسبة 24 في المائة في العام الماضي». وأكد أن «القطاع تعافى بالكامل ووصل إلى مستويات قياسية».

زيارة تعريفية لوفد صحافي من الصين وكوريا الجنوبية للمقصد السياحي المصري (وزارة السياحة والآثار المصرية)

بدوره، أرجع باسل السيسي، عضو غرفة شركات السياحة والسفر في مصر، زيادة عدد الزيارات السياحية، إلى «تنامي رغبة السفر»، موضحاً لـ«الشرق الأوسط»، أن «حالة الإحجام السياحي التي رافقت جائحة (كوفيد 19)، تسببت في تنامي الرغبة في السفر بعد انتهاء قيود الوباء».

وأشار إلى أن «انخفاض تكلفة السياحة في مصر، خصوصاً مع تراجع سعر العملة المحلية مقابل الدولار، زاد من الإقبال على زيارتها».

ولم ينكر السيسي تأثر بعض المدن السياحية بالأحداث مثل طابا ونويبع، لكنه أشار إلى «تحويل مسار الرحلات السياحية إلى مناطق أخرى مثل الغردقة ومرسى علم».

واتفق معه الخبير السياحي محمد كارم، الذي أضاف لـ«الشرق الأوسط» قائلاً إن «السياسات التي اعتمدتها مصر أخيراً من تنويع في المقاصد والأسواق السياحية كانت سبباً في زيادة الإقبال، حيث لم تعتمد على السياحة الثقافية والشاطئية فحسب، في ظل نشاط لسياحة الاستشفاء والمهرجانات والسياحة النيلية».

ورغم نمو الأرقام، فإن الخبير السياحي يرى أنه «كان من الممكن تحقيق معدلات أعلى لولا الظروف الجيوسياسية».

ووفقاً لوزارة السياحة والآثار المصرية، فإنها «اعتمدت استراتيجية تسويقية، تتضمن حملات على منصات التواصل، وبرامج لتحفيز الطيران». حيث «شاركت خلال العام الحالي في 33 معرضاً سياحياً دولياً، ونفذت 35 حملة مشتركة مع منظمي الرحلات وشركات الطيران، كما نظمت ما يقرب من 80 رحلة تعريفية إلى مصر».

وأوضح مصدر بوزارة السياحة والآثار أن «تلك الاستراتيجية ساهمت في الحفاظ على بقاء المقصد السياحي المصري على أجندة منظمي الرحلات». لكنه أكد لـ«الشرق الأوسط» أن «هناك تراجعاً كبيراً في الزيارات السياحية من الولايات المتحدة، إلى جانب وقف البرامج السياحية التي كانت تضم مصر إلى الأردن وإسرائيل».

منتجع مراسي بالساحل الشمالي (تصوير: فتحية الدخاخني)

ورغم التفاؤل الحكومي، يرى الخبير السياحي أحمد عبد العزيز، في حديثه لـ«الشرق الأوسط» أن «الأرقام المعلنة قد تضم كل من دخل البلاد خلال الفترة الماضية، بما في ذلك الطلبة والفارون من السودان وغيرها من الدول. وبالتالي، فإنها لا تعكس عائدات سياحية حقيقية».

وهو ما أكده مصدر وزارة السياحة والآثار، الذي فضّل عدم ذكر اسمه، بقوله إن «الأرقام تضم بالفعل الطلبة والوافدين من السودان وغيرها من الدول»، لكنه أشار إلى أن «مصر حافظت على بقائها كسوق سياحية رغم الأحداث».

المساعي المصرية لتنشيط السياحة تمتد أيضاً إلى تجهيز البنية التحتية اللازمة لذلك، حيث «تخطط مصر لإنشاء 200 ألف غرفة فندقية خلال السنوات الخمس المقبلة».

وتعدّ زيادة عدد الغرف الفندقية «خطوة مهمة جداً لتحقيق هدف مصر لاجتذاب 30 مليون سائح كل عام خلال الفترة المقبلة»، حسب مدبولي الذي أشار إلى أن «العدد المتاح حالياً يكفي 18 مليون سائح في العام فقط».


مقالات ذات صلة

جنوب سردينيا القسم الجميل والمهمل في إيطاليا

سفر وسياحة جزيرة نائية تسكنها نسبة قليلة من الإيطاليين (نيويورك تايمز)

جنوب سردينيا القسم الجميل والمهمل في إيطاليا

كان الضجيج نادراً في جنوب سردينيا منذ مدة طويلة، يقول البعض ربما منذ انحدار الحضارة النوراجية من العصر البرونزي في المنطقة. ومع ذلك، في ثاني أكبر جزيرة إيطالية

سفر وسياحة محمية وادي دجلة (صورة لمحمد سلامة)

«المعادي»... ضاحية مصرية من «الزمن الجميل»

في أفلام «الأبيض والأسود» المصرية القديمة، تطل ضاحية «المعادي» بقصورها الفخمة وفيلاتها الفسيحة وشوارعها المظللة.

نادية عبد الحليم (القاهرة )
سفر وسياحة متحف بلفيدير (نيويورك تايمز)

كيف تُمضي أجمل 36 ساعة في فيينا؟

تتشبث فيينا، عاصمة النمسا، بالتقاليد. استنشق الروائح الخالدة فقط للكستناء المشوية في أسواق عيد الميلاد، التي تنتشر بجميع أنحاء المدينة.

فاليريا سافرونوفا (فيينا)
الاقتصاد أبرز المعالم السياحية في محافظة العلا بالسعودية (واس)

السعودية تستعرض في هونغ كونغ الفرص الاستثمارية لقطاعها السياحي

استعرضت وزارة السياحة الفرص الاستثمارية الكبيرة التي تتوفر بالقطاع في المملكة، خلال مشاركتها في المؤتمر الدولي للاستثمار في الضيافة المقام في هونغ كونغ.

«الشرق الأوسط» (هونغ كونغ )
الاقتصاد أبرز المعالم السياحية في محافظة العُلا الواقعة شمال غربي المملكة (واس)

صندوق النقد الدولي يتوقع مساهمة السياحة بـ16 % في الناتج المحلي السعودي

كشف صندوق النقد الدولي عن توقعاته بنمو مساهمة قطاع السياحة إلى 16 في المائة في الناتج المحلي الإجمالي السعودي، بحلول عام 2034.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

هل يلجأ فنانون مصريون إلى «تيك توك» لتعويض غيابهم عن الشاشة؟

مها أحمد (حسابها على فيسبوك)
مها أحمد (حسابها على فيسبوك)
TT

هل يلجأ فنانون مصريون إلى «تيك توك» لتعويض غيابهم عن الشاشة؟

مها أحمد (حسابها على فيسبوك)
مها أحمد (حسابها على فيسبوك)

لجأ عدد من الفنانين المصريين خلال السنوات القليلة الماضية إلى موقع «تيك توك»، لأغراض وغايات متنوعة. وخلال الأيام الماضية أثارت الفنانة المصرية مها أحمد الجدل وتصدرت «التريند» عبر مواقع التواصل، وتعرضت لانتقادات لاذعة، بالإضافة إلى دعوة زوجها الفنان مجدي كامل بمنعها من الظهور.

وقبل أزمة مها أحمد برر الفنان المصري فادي خفاجة وجوده على «تيك توك»، لخوض الجولات الربحية مع متابعيه لأنه لا يعمل وبحاجة للمال، مؤكداً أن انفعاله في وقت سابق كان بسبب حبه لمهنته وإيمانه بموهبته وأنه فنان أكاديمي وله أعمال مهمة.

وبالإضافة لمها أحمد وفادي خفاجة هناك فنانون مصريون عدة اعتادوا الظهور عبر «تيك توك»، من بينهم سهام جلال، ومروة عبد المنعم، ووفاء عامر، وآيتن عامر، وعلا رامي، وأحمد الدمرداش، وغيرهم.

الفنانة المصرية علا رامي قالت لـ«الشرق الأوسط» إن «لجوء الفنانين للظهور عبر موقع (تيك توك)، يكون من أجل التفاعل مع جمهورهم»، مؤكدة أنه «تطبيق جيد إذا أُحسن استخدامه».

وتؤكد رامي أنها «سعيدة بوجودها بين الناس عبر الموقع الذي قرّب المسافات وجعل الفنان على طبيعته»، منوهة إلى أن «جدلية الربح من الموقع أمر شخصي»، وتساءلت: «هل حرام على الفنانين وحلال لغيرهم؟».

الفنانة علا رامي (حسابها على فيسبوك)

وشددت رامي على أن «مشاركتها في أعمال فنية لن تمنع ظهورها على الموقع»، لافتة إلى أنها «تشارك حالياً في تصوير مسلسل (ذكريات منسية) للعرض في رمضان المقبل، وأن ذلك لن يمنع وجودها بشكل لائق مع الناس وخوض الجولات».

ويرى الفنان المصري منير مكرم أن «الفنان له مطلق الحرية في فعل ما يريد طالما لا يضر غيره، وعلى المتضرر الإحجام، فلا يوجد ما يمنع ظهور الفنانين على (تيك توك)».

الفنان منير مكرم (حسابه على فيسبوك)

ويؤكد مكرم في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أنه «لا توجد علاقة بين كثرة الظهور عبر (تيك توك) والتواري فنياً كما يروج البعض، لأن هناك من يعمل ويظهر أيضاً في وقت فراغه»، عاّداً «ظهوره بين الحين والآخر على المنصة لا يقلل من شأنه مثلما يعتقد البعض».

وهو ما تؤيده الفنانة المصرية مروة عبد المنعم، التي تنفي الارتباط بين الغياب عن شاشة التلفزيون أو السينما والوجود على منصة (تيك توك)، مؤكدة في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أنه «موقع عام وأنها تعرفت من خلاله على توجهات الناس وطريقة تفكيرهم».

وبشأن جدلية خوض الجولات الربحية عبر الموقع تقول: «ليس لأحد الحق في الحديث عن هذا الأمر، فنحن لا نضر ولا نحصل على المال من شخص بعينه».

الفنانة مروة عبد المنعم (حسابها على فيسبوك)

وتوضح مروة أن «وجودها على (تيك توك)، أفادها في محتوى برنامجها الذي اعتمدت معظم حلقاته على استضافة متابعيها لعرض مشكلاتهم الواقعية وتسليط الضوء عليها».

وذكرت مروة أن «ظهورها يحكمه وقت فراغها»، كما استنكرت انتقاد الناس للمشاهير: «إذا كان بعضهم من دون عمل أو مصدر دخل آخر غير التمثيل، فلماذا تطلبون منه الابتعاد عن (تيك توك)».

واتفقت الناقدة الفنية المصرية، ماجدة خير الله، مع آراء الفنانين التي تطالب الجمهور بـ«منحهم الحرية في الوجود عبر أي منصة طالما لا يضرون أحداً»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط»: «لا أعتقد أن الظهور المكثف لفنانين على (تيك توك) مرتبط بالبطالة أو الغياب عن الشاشات، بل هو حرية شخصية».