هل يلجأ فنانون مصريون إلى «تيك توك» لتعويض غيابهم عن الشاشة؟

مها أحمد وفادي خفاجة ومروة عبد المنعم الأبرز

مها أحمد (حسابها على فيسبوك)
مها أحمد (حسابها على فيسبوك)
TT

هل يلجأ فنانون مصريون إلى «تيك توك» لتعويض غيابهم عن الشاشة؟

مها أحمد (حسابها على فيسبوك)
مها أحمد (حسابها على فيسبوك)

لجأ عدد من الفنانين المصريين خلال السنوات القليلة الماضية إلى موقع «تيك توك»، لأغراض وغايات متنوعة. وخلال الأيام الماضية أثارت الفنانة المصرية مها أحمد الجدل وتصدرت «التريند» عبر مواقع التواصل، وتعرضت لانتقادات لاذعة، بالإضافة إلى دعوة زوجها الفنان مجدي كامل بمنعها من الظهور.

وقبل أزمة مها أحمد برر الفنان المصري فادي خفاجة وجوده على «تيك توك»، لخوض الجولات الربحية مع متابعيه لأنه لا يعمل وبحاجة للمال، مؤكداً أن انفعاله في وقت سابق كان بسبب حبه لمهنته وإيمانه بموهبته وأنه فنان أكاديمي وله أعمال مهمة.

وبالإضافة لمها أحمد وفادي خفاجة هناك فنانون مصريون عدة اعتادوا الظهور عبر «تيك توك»، من بينهم سهام جلال، ومروة عبد المنعم، ووفاء عامر، وآيتن عامر، وعلا رامي، وأحمد الدمرداش، وغيرهم.

الفنانة المصرية علا رامي قالت لـ«الشرق الأوسط» إن «لجوء الفنانين للظهور عبر موقع (تيك توك)، يكون من أجل التفاعل مع جمهورهم»، مؤكدة أنه «تطبيق جيد إذا أُحسن استخدامه».

وتؤكد رامي أنها «سعيدة بوجودها بين الناس عبر الموقع الذي قرّب المسافات وجعل الفنان على طبيعته»، منوهة إلى أن «جدلية الربح من الموقع أمر شخصي»، وتساءلت: «هل حرام على الفنانين وحلال لغيرهم؟».

الفنانة علا رامي (حسابها على فيسبوك)

وشددت رامي على أن «مشاركتها في أعمال فنية لن تمنع ظهورها على الموقع»، لافتة إلى أنها «تشارك حالياً في تصوير مسلسل (ذكريات منسية) للعرض في رمضان المقبل، وأن ذلك لن يمنع وجودها بشكل لائق مع الناس وخوض الجولات».

ويرى الفنان المصري منير مكرم أن «الفنان له مطلق الحرية في فعل ما يريد طالما لا يضر غيره، وعلى المتضرر الإحجام، فلا يوجد ما يمنع ظهور الفنانين على (تيك توك)».

الفنان منير مكرم (حسابه على فيسبوك)

ويؤكد مكرم في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أنه «لا توجد علاقة بين كثرة الظهور عبر (تيك توك) والتواري فنياً كما يروج البعض، لأن هناك من يعمل ويظهر أيضاً في وقت فراغه»، عاّداً «ظهوره بين الحين والآخر على المنصة لا يقلل من شأنه مثلما يعتقد البعض».

وهو ما تؤيده الفنانة المصرية مروة عبد المنعم، التي تنفي الارتباط بين الغياب عن شاشة التلفزيون أو السينما والوجود على منصة (تيك توك)، مؤكدة في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أنه «موقع عام وأنها تعرفت من خلاله على توجهات الناس وطريقة تفكيرهم».

وبشأن جدلية خوض الجولات الربحية عبر الموقع تقول: «ليس لأحد الحق في الحديث عن هذا الأمر، فنحن لا نضر ولا نحصل على المال من شخص بعينه».

الفنانة مروة عبد المنعم (حسابها على فيسبوك)

وتوضح مروة أن «وجودها على (تيك توك)، أفادها في محتوى برنامجها الذي اعتمدت معظم حلقاته على استضافة متابعيها لعرض مشكلاتهم الواقعية وتسليط الضوء عليها».

وذكرت مروة أن «ظهورها يحكمه وقت فراغها»، كما استنكرت انتقاد الناس للمشاهير: «إذا كان بعضهم من دون عمل أو مصدر دخل آخر غير التمثيل، فلماذا تطلبون منه الابتعاد عن (تيك توك)».

واتفقت الناقدة الفنية المصرية، ماجدة خير الله، مع آراء الفنانين التي تطالب الجمهور بـ«منحهم الحرية في الوجود عبر أي منصة طالما لا يضرون أحداً»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط»: «لا أعتقد أن الظهور المكثف لفنانين على (تيك توك) مرتبط بالبطالة أو الغياب عن الشاشات، بل هو حرية شخصية».


مقالات ذات صلة

ضبط «تيك توكر» مصري أجرى مشهداً تمثيلياً لـ«مراكز الإصلاح»

شمال افريقيا طورت الداخلية مراكز الإصلاح والتأهيل في السنوات الماضية (وزارة الداخلية - أرشيفية)

ضبط «تيك توكر» مصري أجرى مشهداً تمثيلياً لـ«مراكز الإصلاح»

أعلنت وزارة الداخلية المصرية ضبط «تيك توكر» وبصحبته 3 آخرين، على خلفية تقديمهم «مشاهد تمثيلية» بوصفهم داخل إحدى غرف «مراكز الإصلاح والتأهيل».

أحمد عدلي (القاهرة)
صحتك الخبراء يحذرون من أن الجرعات العالية من صودا الخبز قد تشكل مخاطر صحية كبيرة (موقع ميديكال نيوز توداي)

«ترند» صودا الخبز لإنقاص الوزن: هل هي فعالة وآمنة؟

تنتشر عبر تطبيق «تيك توك» فيديوهات تزعم أن إضافة ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى كوب من الماء  يمكن أن تقلل من ارتداد الحمض، وتحسن الطاقة وتمنع أمراض الكلى.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق تسببت وصفات سلطات الخيار التي يقدمها لوغان موفيت على «تيك توك» في نقص حاد للخيار في أسواق آيسلندا (د.ب.أ)

أزمة خيار في آيسلندا بسبب وصفة سلطة على «تيك توك»

تسببت وصفات سلطات الخيار التي يقدمها صانع محتوى كندي على تطبيق «تيك توك»، في نقص حاد للخيار في أسواق آيسلندا!

يوميات الشرق المؤثر لوغان موفيت خلال تحضير أحد أطباق السلطات بالخيار (تيك توك)

أزمة «خيار» في آيسلندا بسبب «تريند» عبر «تيك توك»

أصبحت المتاجر الكبرى في آيسلندا في مأزق، بعد أن دفع «تريند» منتشر عبر موقع «تيك توك» إلى ارتفاع غير مسبوق في الطلب على الخيار.

«الشرق الأوسط» (ريكيافيك )
يوميات الشرق شعار منصة «تيك توك» (أ.ب)

عبر «تيك توك»... مخادعان يساعدان مئات المهاجرين في الحصول على الجنسية الألمانية

حصل مئات المهاجرين على الإقامة أو الجنسية في ألمانيا، على الرغم من عدم تحدثهم لغة البلاد، بفضل مساعدة اثنين من المخادعين على منصة «تيك توك».

«الشرق الأوسط» (برلين)

كيف سيحتفل الأمير هاري بعيده الأربعين؟

الأمير البريطاني هاري (أ.ب)
الأمير البريطاني هاري (أ.ب)
TT

كيف سيحتفل الأمير هاري بعيده الأربعين؟

الأمير البريطاني هاري (أ.ب)
الأمير البريطاني هاري (أ.ب)

سيقيم الأمير البريطاني هاري احتفالاً «بسيطاً» بمناسبة عيد ميلاده الأربعين هذا الأسبوع إلى جانب زوجته ميغان ماركل وطفليه الصغيرين، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

كان دوق ساسكس، الذي سيبلغ من العمر 40 سنة يوم الأحد، مشهوراً في شبابه بحبه للحفلات، ولكن الآن أصبح رجلاً لديه اهتمامات عائلية، والاحتفال الوحيد المخطط له لهذا الحدث هو «رحلة نهاية الأسبوع في الجبال محاطاً بأقرب أصدقائه»، بحسب التقارير.

مع دخوله عقده الخامس، يقضي هاري وقته بين مؤسسة Archewell Foundation التابعة للزوجين، ومؤسساته الخيرية، وطفليه الأمير آرتشي، البالغ من العمر خمس سنوات، والأميرة ليليبت (3 سنوات).

وانتقل هاري وميغان إلى كاليفورنيا في عام 2020، بعد تنحيهما عن منصبيهما كعضوَيْن في العائلة المالكة.

خاتم كيت

من جهة أخرى، يبدو أن كيت ميدلتون، زوجة الأمير ويليام، شقيق هاري، قد استبدلت بخاتمها الياقوتي خاتماً آخر في الفيديو الذي أعلنت فيه استكمال العلاج الكيميائي.

ظهرت كيت (42 عاماً) في الفيديو إلى جانب عائلتها وهي تتأمل رحلتها مع السرطان وتعلن عودتها إلى العمل.

لاحظ المعجبون الملكيون ذوو النظرة الثاقبة أن كيت ارتدت خاتماً آخر بدلاً من خاتم الخطوبة الذي كان يخص الأميرة ديانا.

وقد اقترح البعض الآن أن هذا كان اختياراً متعمداً ليعكس «بدايتها الجديدة» بعد انتهاء العلاج الكيميائي.

وأكدت الأميرة البريطانية يوم الاثنين أنها أنهت برنامج علاجها الكيميائي الوقائي ضد السرطان وستشارك في عدد من المناسبات العامة في وقت لاحق من العام، لكنها أوضحت أن طريقها للتعافي تماماً من المرض سيكون طويلاً.

وخضعت كيت لعملية جراحية كبيرة في البطن في يناير (كانون الثاني) كشفت عن وجود ورم سرطاني، وتتلقى العلاج منذ ذلك الحين.

وقالت في رسالة شخصية «مع قرب انتهاء الصيف، لا أستطيع أن أصف لكم مدى الارتياح الذي أشعر به بعدما أكملت أخيراً علاجي الكيميائي». وأضافت «كانت الأشهر التسعة الماضية صعبة جداً علينا كعائلة. فالحياة كما تعرفون يمكن أن تتغير في لحظة، وعلينا أن نجد طريقة للتنقل عبر المياه العاصفة والطريق المجهول».