الوقاحة في مكان العمل تكلفتها قاتلة

الوقاحة في مكان العمل يمكن أن تهدد الحياة في مجالات حيوية مثل الرعاية الصحية (جامعة فلوريدا)
الوقاحة في مكان العمل يمكن أن تهدد الحياة في مجالات حيوية مثل الرعاية الصحية (جامعة فلوريدا)
TT

الوقاحة في مكان العمل تكلفتها قاتلة

الوقاحة في مكان العمل يمكن أن تهدد الحياة في مجالات حيوية مثل الرعاية الصحية (جامعة فلوريدا)
الوقاحة في مكان العمل يمكن أن تهدد الحياة في مجالات حيوية مثل الرعاية الصحية (جامعة فلوريدا)

كشفت دراسة أميركية عن أن الوقاحة في مكان العمل خصوصاً في مجال الرعاية الصحية، حتى لو كانت طفيفة، يمكن أن تسبب تدهوراً كبيراً في أداء الموظفين.

وأوضح الباحثون في كلية وارينجتون للأعمال بجامعة فلوريدا أن هذا السلوك السلبي قد يؤدي إلى عواقب قد تهدد الحياة في مجالات حيوية مثل الرعاية الصحية، ونُشرت النتائج، الثلاثاء، في دورية «علم النفس التطبيقي».

وفقاً للدراسة، تُعرَّف الوقاحة في مكان العمل على أنها «سلوك غير مهذب أو غير لائق يمكن أن يتجلى في صور مختلفة من التفاعل بين الزملاء أو بين الموظفين والعملاء أو حتى من قبل المشرفين».

وتشمل الوقاحة التعليقات السلبية أو الانتقادية أو التجاهل المتعمد لآراء الآخرين أو مقاطعة الآخرين أثناء الحديث أو عدم إظهار الاحترام للزملاء، وهذه السلوكيات تؤثر بشكل سلبي على بيئة العمل وتقلل من فاعلية العمل الجماعي والتواصل، مما قد يؤدي لتدهور في الأداء العام وزيادة التوتر بين الموظفين.

وخلال الدراسة، قيّم الباحثون تأثير الوقاحة في مكان العمل على مجموعة من الفرق في بيئات مختلفة، بما في ذلك محاكاة البيئة الطبية. ووجد الباحثون أن التعرض للسلوك الوقح أدى إلى انخفاض كبير في فاعلية عمل الفريق.

لكن الأمر المثير للدهشة هو أن تأثير الوقاحة كان غير متناسب مع شدتها؛ حيث تبين أن تعليقات وقحة طفيفة من مصدر خارجي تسببت في انخفاض جودة أداء الفرق الطبية بنسبة 44 في المائة.

كما وجد الباحثون أن الوقاحة في المجال الطبي قد تكون لها تأثيرات قاتلة على المرضى، كما يمكن أن تؤدي إلى آثار سلبية كبيرة على فرق العمل في مختلف الصناعات والقطاعات.

وكشفت الدراسة أيضاً عن أن الوقاحة تعمل كتهديد اجتماعي، مما يؤدي إلى استجابات دفاعية بين أعضاء الفريق، وهذا يجعل الأفراد أقل ميلاً للتعاون وأكثر تركيزاً على الذات، مما يعوق التعاون والتنسيق الضروريين لفاعلية العمل الجماعي. وفي البيئات الطبية، تُترجم هذه الآثار إلى تنفيذ أقل فاعلية للإجراءات المنقذة للحياة.

وسواء جاءت الوقاحة من المشرفين أو الزملاء أو حتى العملاء، فإنها تؤدي إلى تدهور التعاون والتنسيق بين الفرق، مما يؤدي إلى نتائج سلبية متكررة.

وبناءً على هذه النتائج، يوصي الباحثون بأن تسعى المؤسسات إلى تنفيذ حلول تساعد الفرق على الاستعداد لمواجهة المواقف التي يُنظر إليها على أنها تهديدية مثل الوقاحة.

وقد يشمل ذلك التدريب على تعزيز مرونة أعضاء الفريق وزيادة اليقظة الذهنية، مما قد يهيّئ الموظفين بشكل أفضل للتعامل مع هذه المواقف.


مقالات ذات صلة

من بينها السرطان... العمل في نوبات ليلية قد يصيبك بأمراض خطرة

صحتك قد يؤثر العمل في نوبات ليلية على جسمك وصحتك (أ.ف.ب)

من بينها السرطان... العمل في نوبات ليلية قد يصيبك بأمراض خطرة

قد يؤثر العمل في نوبات ليلية على جسمك وصحتك بشكل عام، فقد قال الخبراء إنه قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض خطرة؛ بينها السرطان وأمراض القلب.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق النساء عادة ما يكن أكثر إبداعاً من الرجال (رويترز)

دراسة: النساء أكثر إبداعاً من الرجال

توصلت دراسة جديدة إلى أن النساء عادة ما يكن أكثر إبداعاً من الرجال لأنهن يتمتعن بروح «تعاطف» أكبر بكثير.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق الموظفون يشعرون بارتياح أكبر في الشركات التي تقدم خيارات عمل مرنة (رويترز)

5 طرق لتعزيز سعادة الموظفين في مكان العمل

أكد تقرير لمجلة «فوربس» أن هناك 5 طرق مفيدة يمكن للشركات من خلالها زيادة سعادة الموظفين.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق القانون يمنح الموظفين حق تجاهل مكالمات أو رسائل مديريهم بعد الانتهاء من عملهم اليومي (رويترز)

في أستراليا... قانون يتيح للموظفين تجاهل اتصالات مديريهم بعد ساعات العمل

يتيح قانون جديد دخل حيز التنفيذ في أستراليا للموظفين حق تجاهل مكالمات أو رسائل مديريهم، بعد الانتهاء من عملهم اليومي.

«الشرق الأوسط» (سيدني)
يوميات الشرق العمل من المنزل قد يؤثر سلباً على الابتكار (رويترز)

هل يؤثر العمل من المنزل على الابتكار؟

أشارت دراسة جديدة أجراها خبراء اقتصاد من جامعتَي «إسيكس» و«شيكاغو» إلى أن ثقافة العمل من المنزل المستمرة بعد الوباء تخنق الابتكار.

«الشرق الأوسط» (لندن)

شوكولاتة صحية وأكثر استدامة... اختراع سويسري جديد

ثمرة الكاكاو من بيكسباي
ثمرة الكاكاو من بيكسباي
TT

شوكولاتة صحية وأكثر استدامة... اختراع سويسري جديد

ثمرة الكاكاو من بيكسباي
ثمرة الكاكاو من بيكسباي

قام باحثون في المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا (ETH) في مدينة زيوريخ السويسرية، بقيادة العالم كيم ميشرا وفريقه، بتطوير طريقة جديدة لصنع الشوكولاتة باستخدام كامل ثمرة الكاكاو بدلاً من استخدام الحبوب فقط، ومن دون إضافة السكر، وفقاً لما نشرته «بي بي سي». تتضمن هذه الطريقة المبتكرة استخدام لب ثمرة الكاكاو وعصيرها وقشرتها التي كانت تُهمل عادة. جذب الابتكار الجديد اهتمام الشركات المعنية بالغذاء المستدام، لأنه يقلل من الهدر ويستفيد من القيمة الغذائية الكاملة لثمرة الكاكاو. ويشير الخبراء إلى أن إنتاج الشوكولاتة بالطريقة التقليدية، التي تعتمد على الحبوب فقط، يتضمن ترك باقي الثمرة التي قد تكون بحجم اليقطين، وتحتوي على قيمة غذائية عالية لتتعفن في الحقول. ويكمن سر الشوكولاتة الجديدة في العصير الطبيعي الحلو، الذي يشبه طعمه فاكهة الأناناس، والذي يُقطر إلى شراب مركز، ما يلغي الحاجة إلى إضافة السكر في عملية صنع الشوكولاتة. ويحتوي العصير على 14 في المائة من السكر، يتم تقطيره ليصبح شراباً مركزاً جداً، ثم يُمزج مع لب الثمرة، ومن ثم يتم مزجه مع القشرة المجففة لتشكيل جل الكاكاو الحلو، وعند إضافته إلى حبوب الكاكاو لصنع الشوكولاتة، يلغي الحاجة إلى إضافة السكر تماماً. ويرى العالم ميشرا أن اختراعه يمثل أحدث ابتكار في سلسلة طويلة من الابتكارات التي قدمها منتجو الشوكولاتة السويسريون، على غرار اخترع رودولف ليندت، من عائلة ليندت الشهيرة في صناعة الشوكولاتة في القرن التاسع عشر، عن طريق الصدفة، إذ قام بتدوير كتلة الكاكاو الدافئة لجعلها ناعمة وتقليل حموضتها وترك الخلاط يعمل طوال الليل. وكانت النتيجة في الصباح شوكولاتة ناعمة ولذيذة.

تعاون ميشرا في مشروعه مع شركة KOA، وهي شركة ناشئة سويسرية تعمل في مجال زراعة الكاكاو المستدامة. ويعتقد المؤسس المشارك في الشركة، أنيان شرايبر، أن استخدام كامل ثمرة الكاكاو يمكن أن يحل كثيراً من مشاكل صناعة الكاكاو، بدءاً من ارتفاع أسعار حبوب الكاكاو إلى الفقر المنتشر بين مزارعي الكاكاو. وقال شرايبر: «بدلاً من التنافس حول من يحصل على نصيب أكبر من الكعكة، نجعل الكعكة أكبر ليستفيد الجميع». ويصف شرايبر النظام التقليدي لإنتاج الشوكولاتة، الذي يقوم فيه المزارعون في أفريقيا أو أميركا الجنوبية ببيع حبوب الكاكاو إلى منتجين كبار في دول غنية، بأنه «غير مستدام».

قطعة شوكولاتة من إنتاج مصنع «باري كاليبو» في ليبيكه ببلجيكا في 29 سبتمبر 2011 (رويترز)

في سويسرا، بدأ بعض المنتجين الكبار، بما في ذلك شركة ليندت، في استخدام ثمرة الكاكاو بالإضافة إلى الحبوب، لكن حتى الآن لم يتخذ أي منهم خطوة إلغاء السكر تماماً. يقول ميشرا: «علينا أن نجد منتجي شوكولاتة جريئين يرغبون في اختبار السوق والمساهمة في صنع شوكولاتة أكثر استدامة. حينها يمكننا تغيير النظام». وأضاف: «ربما سيتم العثور على هؤلاء المنتجين الجريئين في سويسرا، حيث يصنع نحو 200000 طن من الشوكولاتة سنوياً، بقيمة تقدر بنحو ملياري دولار أميركي». وتحتوي ثمرة الكاكاو التي يطلق عليها كذلك اسم قرون الكاكاو على طبقة خارجية صلبة. وعند تقطيع الثمرة وفتحها، تظهر القشرة وفي الداخل صفوف حبوب الكاكاو، وكل منها محاط بلب الفاكهة ذات اللون الفاتح.

إلفيرا إسبجو مديرة متحف «الإثنوغرافيا والفولكلور» تحضر معرض «الغابات حراس المياه» في لاباز في بوليفيا حيث مبادرات الإنتاج البيئي مثل الكاكاو وعسل النحل الأصلي في 22 أغسطس 2024 (إ.ب.أ)

وتم في العملية الجديدة تحميص حبوب الكاكاو القادمة من غانا وغواتيمالا وهاواي وتقشيرها وطحنها، ما ينتج عنه تكوين كتلة الكاكاو. واستخدم الفريق الجزء الداخلي من قشرة الكاكاو، وقام بمعالجته وتحويله إلى مسحوق يمزج مع بعض اللُب لصنع جل يحل في الشوكولاتة الجديدة محل حبيبات السكر التي تُضاف عادة في الشوكولاتة التقليدية. وبحسب بيانات المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا، فإنه بفضل جلّ الكاكاو المستخدم، تحتوي شوكولاتة فاكهة الكاكاو على ألياف أعلى قليلاً من متوسط الشوكولاتة الداكنة الأوروبية، 15 غراماً في الجديدة، مقابل 12 غراماً لكل 100 غرام في التقليدية، كما تحتوي أيضاً على 23 غراماً فقط من الأحماض الدهنية المشبعة، مقابل 33 غراماً في متوسط الشوكولاتة الداكنة الأوروبية. وتعدّ الشوكولاتة، سواء أكانت داكنة أم بيضاء، غنية بالحليب أم بالمكسرات، واحدة من أكثر الأطعمة التي يستمتع الناس بتناولها في جميع أنحاء المعمورة، حيث يستهلك منها سنوياً أكثر من 7.5 مليون طن، وبمعدل زيادة سنوية يتجاوز 4.8 في المائة متفوقة على القهوة.