دراسة: النساء أكثر إبداعاً من الرجال

النساء عادة ما يكن أكثر إبداعاً من الرجال (رويترز)
النساء عادة ما يكن أكثر إبداعاً من الرجال (رويترز)
TT

دراسة: النساء أكثر إبداعاً من الرجال

النساء عادة ما يكن أكثر إبداعاً من الرجال (رويترز)
النساء عادة ما يكن أكثر إبداعاً من الرجال (رويترز)

توصلت دراسة جديدة إلى أن النساء عادة ما يكن أكثر إبداعاً من الرجال، لأنهن يتمتعن بروح «تعاطف» أكبر بكثير.

وبحسب مجلة «فورتشن» الأميركية، فقد حلل الباحثون 700 دراسة سابقة شارك فيها أكثر من 265 ألف فرد.

ووجد الفريق أنه في حين يميل الرجال عادة إلى المخاطرة والمجازفة بشكل أكبر من النساء، فإن النساء يظهرن تعاطفاً أكبر مع كل شيء يحدث حولهن.

بالإضافة إلى ذلك، فقد توصل الباحثون إلى أن تعاطف النساء كان مرتبطاً ارتباطاً أقوى بالإبداع مقارنة بمخاطرة الرجال.

ومن خلال هذه المقاييس، فقد استنتجت الدراسة الجديدة أن النساء أكثر إبداعاً من الرجال.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور مانويل فولونت، الأستاذ في كلية دامور - مكيم لإدارة الأعمال بجامعة نورث إيسترن الأميركية: «الإبداع هو مصطلح يعني (توليد أفكار جديدة ومفيدة). وقد ركزت دراستنا على تحديد السلوكيات التي تؤدي إلى الإبداع. وتوصلنا إلى أن السلوكين الأكثر أهمية للتفكير الإبداعي هما المجازفة والتعاطف. ولكن الناس كثيراً ما يبالغون في التأكيد على أن المخاطرة أكثر أهمية للابتكار، حيث إن نتائجنا توصلت إلى أن فهم المجتمع أو العميل هو أمر أكثر أهمية، وهذا الفهم ينتج عن التعاطف في الأساس».

وأضاف: «الإبداع لا يتعلق فقط بالتوصل إلى أفكار جريئة وجديدة، بل يتعلق أيضاً بتطوير أفكار مفيدة تستهدف احتياجات الجمهور».

وكتب الفريق في الدراسة التي نشرت في مجلة «علم النفس التطبيقي»، أن «النساء أكثر إبداعاً بسبب ميلهن إلى مراعاة وجهات نظر الآخرين، وهو ما يبدو من المرجح أن يزيد من مدى فائدة أفكارهن الإبداعية عملياً».

وعبر الباحثون عن أملهم في أن تساهم هذه الدراسة في زيادة تقدير النساء في أماكن العمل، مشيرين إلى أن «النساء والرجال يقدمون مساهمات فريدة للإبداع في مكان العمل، ولكن مساهمات النساء غالباً ما يتم تجاهلها».


مقالات ذات صلة

ما سرّ عيش أقدم شجرة صنوبر في العالم لـ4800 سنة؟

يوميات الشرق العمر الطويل خلفه حكاية (غيتي)

ما سرّ عيش أقدم شجرة صنوبر في العالم لـ4800 سنة؟

تحتضن ولاية كاليفورنيا الأميركية أقدم شجرة صنوبر مخروطية، يبلغ عمرها أكثر من 4800 عام، وتُعرَف باسم «ميثوسيلا».

«الشرق الأوسط» (كاليفورنيا)
يوميات الشرق أعلن التفرُّغ للفنّ ويرسم من أجله الأحلام والخطط (حسابه الشخصي)

مصبح الحويطي... مُقلِّد لهجات بحُبٍ خاص للبنان

يعطي نسبة 99 في المائة لكون محتواه خالياً من الأذى، لإدراكه «حساسية الجمهور». فصانع المحتوى الإماراتي البالغ 37 عاماً، لا يستخفّ. يكترث للوَقْع على المتلقّي.

فاطمة عبد الله (بيروت)
الولايات المتحدة​ الرئيس التنفيذي لشركة «ميتا» مارك زوكربيرغ (رويترز)

زوكربيرغ: البيت الأبيض ضغط على «فيسبوك» لفرض رقابة على محتوى «كورونا»

أقر الرئيس التنفيذي لشركة «ميتا» مارك زوكربيرغ بقيام إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بالضغط على موقع «فيسبوك» لفرض رقابة على المحتوى المتعلق بجائحة كورونا.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق راغب علامة حمّلها مسؤولية كبيرة (مكتب راغب علامة)

 فرح علامة لـ«الشرق الأوسط»: هذا الكليب فتح شهيّتي لأعمال أخرى

ثقة عمياء أولاها الفنان راغب علامة للمخرجة فرح علامة، لتوقيع أغنيته الجديدة «بيروت ولا روما»، وهو ما حضّها على خوض هذه التجربة بعطاء كبير.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق الموظفون يشعرون بارتياح أكبر في الشركات التي تقدم خيارات عمل مرنة (رويترز)

5 طرق لتعزيز سعادة الموظفين في مكان العمل

أكد تقرير لمجلة «فوربس» أن هناك 5 طرق مفيدة يمكن للشركات من خلالها زيادة سعادة الموظفين.

«الشرق الأوسط» (لندن)

ما سرّ عيش أقدم شجرة صنوبر في العالم لـ4800 سنة؟

العمر الطويل خلفه حكاية (غيتي)
العمر الطويل خلفه حكاية (غيتي)
TT

ما سرّ عيش أقدم شجرة صنوبر في العالم لـ4800 سنة؟

العمر الطويل خلفه حكاية (غيتي)
العمر الطويل خلفه حكاية (غيتي)

تحتضن ولاية كاليفورنيا الأميركية أقدم شجرة صنوبر مخروطية، يبلغ عمرها أكثر من 4800 عام، وتُعرَف باسم «ميثوسيلا». ونقلت شبكة «فوكس نيوز» عن موقع «إدارة الغابات الأميركية»، أنّ طول عمرها يعود إلى عوامل، منها قدرة هذا النوع على تحمُّل مختلف الظروف المناخية، بما فيها الرياح الشديدة والثلوج والأمطار؛ ليؤكد شكلها الفريد الملتوي تكيُّفها مع تحوّلات الطقس دائم التقلُّب.

وتختلف المصادر المتعلّقة بعمر الشجرة، إذ تُقدر موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية عمرها بنحو 4856 سنة بدءاً من عام 2024. وعلى الرغم من أنّ «ميثوسيلا» تحمل لقب أقدم شجرة في هذا النوع، ثمة وجود لأشجار صنوبر مخروطية عدّة فيما يُعرَف بـ«الحوض العظيم»، يتجاوز عمرها 4000 سنة. بالإضافة إلى قدرتها على تحمُّل الطقس القاسي، فإنها تنمو أيضاً بشكل فريد، مما يُسهم في طول عمرها. يعني ذلك أنّ جذورها تُغذّي أجزاءها الواقعة فوقها مباشرة؛ فإذا مات جذر، يموت معه فقط ذلك الجزء المعيّن منها الذي يُغذَّى من خلاله، لتستمرّ بقية الشجرة في النمو بقوة. يمكن العثور على هذه الأشجار في ولايات كاليفورنيا، ونيفادا، ويوتاه.

أما حديقة «غريت باسين» في نيفادا فتُعدُّ إحدى المناطق المفضَّلة لإلقاء نظرة عن قرب على الأشجار القديمة، كما تتيح رحلات المشي لمسافات طويلة لجميع المستويات، بالإضافة إلى القيادة وسط المناظر الخلّابة المليئة بأشجار الصنوبر المخروطية في الحوض العظيم.

أقدم شجرة صنوبر في العالم تتحمَّل القسوة (غيتي)

يُذكر أنّ درب «بريستلكون لوب» هو موطن أقدم شجرة في الحديقة، ويبلغ عمرها نحو 1600 عام. كما تُعدُّ غابة «إنيو» في كاليفورنيا مكاناً مناسباً لرؤية شجرة الصنوبر المخروطية في الحوض العظيم. أما حديقة «باتريارك غروف» فهي المكان الذي يمكن فيه العثور على أكبر شجرة صنوبر مخروطية في الحوض العظيم في العالم، وفق «إدارة الغابات الأميركية».

بدورها، ذكرت مجلة «لايف ساينس» أنّ باحثاً يُدعى إدموند شولمان اكتشف أقدم شجرة صنوبر مخروطية في الحوض العظيم عام 1957. ثم مُنحت الشجرة عمراً مناسباً من خلال أخذ عيّنات من أشجار الصنوبر المخروطية في الحوض العظيم بالمنطقة وحساب الحلقات. وقبل شجرة «ميثوسيلا»، سُمِّيت أقدم شجرة من هذا النوع «بروميثيوس»، كان عمرها نحو 4900 سنة عندما قطعها عام 1964 عالم الجغرافيا دونالد كوري، الذي كان يُجري بحوثاً، آنذاك، عن علم الجليد في العصر الجليدي.