«كلماشي»... منصة تعكس تفرّد أسلوب المعيشة السعودي وتنوّعه

الرئيس التنفيذي لـ«الشرق الأوسط»: تجاوزنا 100 مليون مشاهدة

يابانيون يجربون منتجات سعودية (فيديو لمنصة «كلماشي» - الشرق الأوسط)
يابانيون يجربون منتجات سعودية (فيديو لمنصة «كلماشي» - الشرق الأوسط)
TT

«كلماشي»... منصة تعكس تفرّد أسلوب المعيشة السعودي وتنوّعه

يابانيون يجربون منتجات سعودية (فيديو لمنصة «كلماشي» - الشرق الأوسط)
يابانيون يجربون منتجات سعودية (فيديو لمنصة «كلماشي» - الشرق الأوسط)

حين تقرّر تناول العشاء في أحد مطاعم مدينة الرياض فإن اختيار المطعم لن يكون أمراً سهلاً، فهي مدينة نابضة بالحياة وممتلئة بالتنوّع، ومن هذه الحيرة جاءت فكرة منصة «كلماشي»، التي بدأت عام 2022 بوصفها وسيلة لنقل توصيات أبرز مطاعم الرياض وتجاربها الثقافية، بما يساعد الفرد على تحديد وجهته، ومن ثَمّ تحوّلت لمنصة تعكس أسلوب المعيشة في السعودية وترويجها عبر منتجات إعلامية وتجارب فعليّة.

عن قصة هذه المنصة، يتحدث عبد الكريم الربيعة مؤسس «كلماشي» لـ«الشرق الأوسط»، الذي عمل لفترة في الاقتصاد الإبداعي، وتحديداً في قطاعي الدعاية والإعلان، وقرر بعدها التوقف عن هذا المجال والاتجاه نحو صناعة المحتوى، قائلاً: «بدأت بشكل رئيسي في عمل قوائم توصيات عن أفضل المطاعم في السعودية، بما كان يشبه الحاصل في محتوى المنتديات قديماً، من تغطية لزيارات المطاعم». ويتابع: «أردت تجربة إنشاء منتجات إعلامية مقروءة، وإثبات أن الناس ما زالت مهتمة بالقراءة، ومن هناك كان المنتج الأول لنا من خلال توصيات المطاعم».

«طبخة خلا» برنامج أُضيف لمنتجات «كلماشي» مؤخراً (الشرق الأوسط)⁩

ويبدو لافتاً ما ذكره الربيعة من أن منصة «كلماشي» لا تأخذ مقابلاً مادياً على هيئة إعلانات من المطاعم والمقاهي للحفاظ على حيادية التوصيات ومصداقيتها، إذ تأتي مصادر دخل المنصة بشكل مختلف، وبعد أول قائمة أصدرتها «كلماشي» تحوّلت المنصة إلى شركة تضمّ عدداً من صنّاع المحتوى الموهوبين الذين يُقدّر عددهم اليوم بـ25 موظفاً.

استهداف الـ«تيك توك»

من ناحيته، يتحدث الرئيس التنفيذي للمنصة صالح العودان، لـ«الشرق الأوسط»، عن مرحلة ما بعد القوائم، قائلاً: إن «غالبية الشباب في الفريق قادمون من قطاع الدعاية والإعلام، واتجهوا لصناعة الفيديوهات، في ظل معرفتهم باهتمامات الشباب، وركزنا على (تيك توك) في صناعة محتوى بشكلٍ طولي يناسب هذا التطبيق، وتوسعنا إلى توثيق العيشة والمعيشة في السعودية».

نماذج لمقاطع الفيديو التي تركز على أسلوب المعيشة في السعودية (الشرق الأوسط)

وعن الجمهور الذي تستهدفه «كلماشي»، يقول الرئيس التنفيذي: «جميع الموجودين في السعودية، وهدفنا أن نوفر محتوى يضاعف من جودة الحياة التي يعيشونها في البلاد، ونرتكز على ثلاثة محاور في المحتوى الذي نصنعه: الأطعمة، والتراث، والوجهات. كما نتعاون مع جهات حكومية مختصة في ذلك».

وعودة لأول قائمة أصدرتها «كلماشي»، فكانت بعنوان «وش ثاني أفضل شاورما في الرياض؟»، وجاء العنوان هذا باعتبار أن المركز الأول من الصعب حسمه، إذ شهدت هذه القائمة رواجاً كبيراً، وبعدها توالت القوائم، مثل «ليه نحب السعودية؟»، وكذلك «وش تأكل بالرياض بعد الواحدة فجراً؟»، وقائمة أفضل ساندويش في مدينة الرياض، وكثير غيرها. يقول الربيعة: «كل هذه القوائم في الموقع الإلكتروني، حيث بإمكان الزوار الدخول لتصفحها، وكان عدد القراء يصل لنحو 10 آلاف أسبوعياً».

سلسلة «منتجات غزت العالم» أطلقتها المنصة للتعريف بتأثير الثقافة السعودية (الشرق الأوسط)

منتجات غزت العالم

لم تكتفِ «كلماشي» بذلك، فقد أطلق القائمون على المنصة تجارب أخرى منوَّعة، وصوّروا مقاطع فيديو لهذه التجارب والأفكار، مثل «منتجات غزت العالم»، وهي سلسلة تتضمن قصصاً تعتمد على الثقافة السعودية وتصديرها إلى العالم. وحملت هذه السّلسلة عناوين لافتة، مثل: «سكري عنيزة في هولندا»، و«أهل الزلفي يشغلون ستاربكس روسيا»، و«لويس فيتون تملك مزرعة في سدير»، و«رحلة العسل من باكستان لجدة»، و«السعودية غيّرت ماكدونالدز العالمية»، وغيرها.

«طبخة خلا» برنامج أُضيف لمنتجات «كلماشي» مؤخراً (الشرق الأوسط)⁩

وعام 2023، أطلقت المنصة مطبخاً صيفياً لتوثيق الحياة السعودية الجديدة، إلى جانب برنامج «طبخة خلا»، وهو برنامج طبخ برّي يوّثق أساليب الطهي المحلية في أماكن فريدة حول السعودية، وأخيراً برنامج طبخ منزلي «أكلات شعبية مع أم عبد العزيز»، الذي يوثق أساليب الطّهي المحلية النجدية مع السيدة أم عبد العزيز وعاملتها. وهنا يقول صالح: «كما ترون، في كل محتوى نعمل عليه نعود للمحاور الثلاثة التي تحدثنا عنها! (الأطعمة والتراث والوجهات)».

100 مليون مشاهدة

وعن أكثر سلسلة حققت انتشاراً كبيراً، يشير الفريق إلى سلسلة «الرياض تقول حيّكم»، التي تجاوزت وحدها حدود الـ10 ملايين مشاهدة، وكانت بالتعاون مع الهيئة السعودية للسياحة. هنا يوضح صالح: «حتى اليوم تخطى إجمالي محتوى (كلماشي) 100 مليون مشاهدة في مختلف المنصات». وعن الوجهات السعودية التي تروّج لها «كلماشي»، يقول: «صنعنا محتوى عن عسير، كما ظهرت الدّرعية في المحتوى الذي نقدمه بشكل كبير، ولأننا من سكان الرياض فكان لها نصيب الأسد، وكذلك تناولنا الخُبر والأحساء ومكة المكرمة والمدينة المنورة، ولكل مدينة في المملكة تفرّدها الخاص، وهو ما نُحاول إظهاره للناس».

سلسلة تقارير أطلقتها «كلماشي» بالتعاون مع دارة الملك عبد العزيز (الشرق الأوسط)

وعن توجه المنصة حالياً، يقول: «نهدف لأن نكون وسيلة تعكس تفرّد أسلوب المعيشة السعودي وتنوّعه»، لكن كيف يتحقق ذلك؟ في حين يعود الربيعة للإشارة إلى خلق منتجات إعلامية، وتجارب تفاعلية وفعاليات، ومنتجات استهلاكية وأطعمة وشراكات إعلامية. في المجالات التالية: الأكل، والأفلام، والمسرح، والموسيقى، والفنون، والأزياء، والعمارة، والتراث، وحياة الشباب السعودي اليومية.


مقالات ذات صلة

الأديب ميخائيل نعيمة استقبل زواره وكأنه لا يزال حياً

يوميات الشرق سهى نعيمة تستقبل الزوار وتروي الذكريات (الشرق الأوسط)

الأديب ميخائيل نعيمة استقبل زواره وكأنه لا يزال حياً

تعنى سهى حداد بإرث ميخائيل نعيمة، برموش العين. تعيش مع أغراضه كأنه لا يزال حياً، تحيط نفسها بلوحاته وصوره وكتبه ومخطوطاته ورسومه وأقلامه، وتستقبل زواره وتحدثهم.

سوسن الأبطح (بيروت)
يوميات الشرق مارك أبو ضاهر يحمل مجموعات من ملصقات يطبعها على دفاتر (الشرق الأوسط)

مارك أبو ضاهر... لبناني يوثّق الفن الجميل في دفاتر الذكريات

يملك مارك أبو ضاهر مجموعة كبيرة من الملصقات القديمة، بينها ما يعود إلى ملصقات (بوستر أفلام)، وبطلها الممثل اللبناني صلاح تيزاني المشهور بـ«أبو سليم».

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق امتهانُ التحكُّم من اللحظة الأولى (غيتي)

الأجنَّة تتحكَّم في الأمهات بـ«الريموت كونترول»

آلية مدهشة يستطيع الجنين من خلالها التحكُّم في طبيعة المغذّيات التي يحصل عليها من الأم خلال فترة الحمل اعتماداً على جين معيَّن ينتقل إليه عن طريق الأب.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق كارين ميلر نسل ضحية جاك السفاح كاثرين أيدوس (نورث نيوز)

أحفاد ضحايا «السفاح جاك» في بريطانيا يطالبون بتحقيق جديد

رغم مرور أكثر من 130 عاماً على أحداث هذه القضية الغامضة في بريطانيا، يأمل أحفاد ضحايا «السفاح جاك» في أن يتمكنوا أخيراً من كشف الحقيقة بشأن واحدة من أشهر.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق وجد العلماء نهجاً جديداً واعداً لإضعاف الذكريات السلبية وتنشيط الذكريات الإيجابية (أرشيفية - رويترز)

علماء يتوصلون لطريقة لـ«محو الذكريات السيئة»

وجد العلماء نهجاً جديداً واعداً لإضعاف الذكريات السلبية وتنشيط الذكريات الإيجابية بحسب ما نقله موقع «ساينس آليرت» العلمي

«الشرق الأوسط» (لندن)

السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
TT

السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

يحتفل الأمازيغ حول العالم وخاصة في المغرب العربي بعيد رأس السنة الأمازيغية في 12 أو 13 من يناير (كانون الثاني)، التي توافق عام 2975 بالتقويم الأمازيغي. ويطلق على العيد اسم «يناير»، وتحمل الاحتفالات به معاني متوارثة للتأكيد على التمسك بالأرض والاعتزاز بخيراتها.

وتتميز الاحتفالات بطقوس وتقاليد متنوعة توارثها شعب الأمازيغ لأجيال عديدة، في أجواء عائلية ومليئة بالفعاليات الثقافية والفنية.

وينتشر الاحتفال ﺑ«يناير» بشكل خاص في دول المغرب والجزائر وتونس وليبيا والنيجر ومالي وسيوة بمصر.

أمازيغ يحتفلون بالعام الجديد من التقويم الأمازيغي في الرباط بالمغرب 13 يناير 2023 (رويترز)

جذور الاحتفال

يعود تاريخ الاحتفال برأس السنة الأمازيغية إلى العصور القديمة، وهو متجذر في الحكايات الشعبية والأساطير في شمال أفريقيا، ويمثل الرابطة بين الأمازيغ والأرض التي يعيشون عليها، فضلاً عن ثروة الأرض وكرمها. ومن ثمّ فإن يناير هو احتفال بالطبيعة والحياة الزراعية والبعث والوفرة.

ويرتبط الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة بأصل تقويمي نشأ قبل التاريخ، يعكس تنظيم الحياة وفق دورات الفصول.

وفي الآونة الأخيرة، اكتسب الاحتفال برأس السنة الأمازيغية أهمية إضافية كوسيلة للحفاظ على الهوية الثقافية الأمازيغية حية.

ومصطلح «يناير» هو أيضاً الاسم الذي يُطلق على الشهر الأول من التقويم الأمازيغي.

خلال احتفال لأمازيغ جزائريين برأس السنة الأمازيغية الجديدة «يناير» في ولاية تيزي وزو شرق العاصمة الجزائر (رويترز)

متى رأس السنة الأمازيغية؟

إن المساء الذي يسبق يناير (رأس السنة الأمازيغية) هو مناسبة تعرف باسم «باب السَنَة» عند القبائل في الجزائر أو «عيد سوغاس» عند الجماعات الأمازيغية في المغرب. ويصادف هذا الحدث يوم 12 يناير ويمثل بداية الاحتفالات في الجزائر، كما تبدأ جماعات أمازيغية في المغرب وأماكن أخرى احتفالاتها في 13 يناير.

يبدأ التقويم الزراعي للأمازيغ في 13 يناير وهو مستوحى من التقويم اليولياني الذي كان مهيمناً في شمال أفريقيا خلال أيام الحكم الروماني.

يمثل يناير أيضاً بداية فترة مدتها 20 يوماً تُعرف باسم «الليالي السود»، التي تمثل واحدة من أبرد أوقات السنة.

أمازيغ جزائريون يحتفلون بعيد رأس السنة الأمازيغية 2975 في قرية الساحل جنوب تيزي وزو شرقي العاصمة الجزائر 12 يناير 2025 (إ.ب.أ)

ما التقويم الأمازيغي؟

بدأ التقويم الأمازيغي في اتخاذ شكل رسمي في الستينات عندما قررت الأكاديمية البربرية، وهي جمعية ثقافية أمازيغية مقرها باريس، البدء في حساب السنوات الأمازيغية من عام 950 قبل الميلاد. تم اختيار التاريخ ليتوافق مع صعود الفرعون شيشنق الأول إلى عرش مصر.

وشيشنق كان أمازيغياً، وهو أحد أبرز الشخصيات الأمازيغية في تاريخ شمال أفريقيا القديم. بالنسبة للأمازيغ، يرمز هذا التاريخ إلى القوة والسلطة.

رجال أمازيغ يرتدون ملابس تقليدية يقدمون الطعام خلال احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

كيف تستعد لرأس السنة الأمازيغية؟

تتركز احتفالات يناير على التجمعات العائلية والاستمتاع بالموسيقى المبهجة. تستعد معظم العائلات لهذا اليوم من خلال إعداد وليمة من الأطعمة التقليدية مع قيام الأمهات بتحضير الترتيبات الخاصة بالوجبة.

كما أصبح من المعتاد ارتداء الملابس التقليدية الأمازيغية والمجوهرات خصيصاً لهذه المناسبة.

وتماشياً مع معاني العيد المرتبطة بالتجديد والثروة والحياة، أصبح يناير مناسبة لأحداث مهمة لدى السكان مثل حفلات الزفاف والختان وقص شعر الطفل لأول مرة.

يحتفل الأمازيغ في جميع أنحاء منطقة المغرب العربي وكذلك أجزاء من مصر بعيد «يناير» أو رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

ما الذي ترمز إليه الاحتفالات؟

يتعلق الاحتفال بيوم يناير بالعيش في وئام مع الطبيعة على الرغم من قدرتها على خلق ظروف تهدد الحياة، مثل الأمطار الغزيرة والبرد والتهديد الدائم بالمجاعة. وفي مواجهة هذه المصاعب، كان الأمازيغ القدماء يقدسون الطبيعة.

تغيرت المعتقدات الدينية مع وصول اليهودية والمسيحية والإسلام لاحقاً إلى شمال أفريقيا، لكن الاحتفال ظل قائماً.

تقول الأسطورة إن من يحتفل بيوم يناير سيقضي بقية العام دون أن يقلق بشأن المجاعة أو الفقر.

نساء يحضّرن طعاماً تقليدياً لعيد رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

يتم التعبير عن وفرة الثروة من خلال طهي الكسكس مع سبعة خضراوات وسبعة توابل مختلفة.

في الماضي، كان على كل فرد من أفراد الأسرة أن يأكل دجاجة بمفرده للتأكد من شبعه في يوم يناير. وترمز البطن الممتلئة في يناير إلى الامتلاء والرخاء لمدة عام كامل.

ومن التقاليد أيضاً أن تأخذ النساء بعض الفتات وتتركه بالخارج للحشرات والطيور، وهي لفتة رمزية للتأكد من عدم جوع أي كائن حي في العيد.