«كلماشي»... منصة تعكس تفرّد أسلوب المعيشة السعودي وتنوّعه

الرئيس التنفيذي لـ«الشرق الأوسط»: تجاوزنا 100 مليون مشاهدة

يابانيون يجربون منتجات سعودية (فيديو لمنصة «كلماشي» - الشرق الأوسط)
يابانيون يجربون منتجات سعودية (فيديو لمنصة «كلماشي» - الشرق الأوسط)
TT

«كلماشي»... منصة تعكس تفرّد أسلوب المعيشة السعودي وتنوّعه

يابانيون يجربون منتجات سعودية (فيديو لمنصة «كلماشي» - الشرق الأوسط)
يابانيون يجربون منتجات سعودية (فيديو لمنصة «كلماشي» - الشرق الأوسط)

حين تقرّر تناول العشاء في أحد مطاعم مدينة الرياض فإن اختيار المطعم لن يكون أمراً سهلاً، فهي مدينة نابضة بالحياة وممتلئة بالتنوّع، ومن هذه الحيرة جاءت فكرة منصة «كلماشي»، التي بدأت عام 2022 بوصفها وسيلة لنقل توصيات أبرز مطاعم الرياض وتجاربها الثقافية، بما يساعد الفرد على تحديد وجهته، ومن ثَمّ تحوّلت لمنصة تعكس أسلوب المعيشة في السعودية وترويجها عبر منتجات إعلامية وتجارب فعليّة.

عن قصة هذه المنصة، يتحدث عبد الكريم الربيعة مؤسس «كلماشي» لـ«الشرق الأوسط»، الذي عمل لفترة في الاقتصاد الإبداعي، وتحديداً في قطاعي الدعاية والإعلان، وقرر بعدها التوقف عن هذا المجال والاتجاه نحو صناعة المحتوى، قائلاً: «بدأت بشكل رئيسي في عمل قوائم توصيات عن أفضل المطاعم في السعودية، بما كان يشبه الحاصل في محتوى المنتديات قديماً، من تغطية لزيارات المطاعم». ويتابع: «أردت تجربة إنشاء منتجات إعلامية مقروءة، وإثبات أن الناس ما زالت مهتمة بالقراءة، ومن هناك كان المنتج الأول لنا من خلال توصيات المطاعم».

«طبخة خلا» برنامج أُضيف لمنتجات «كلماشي» مؤخراً (الشرق الأوسط)⁩

ويبدو لافتاً ما ذكره الربيعة من أن منصة «كلماشي» لا تأخذ مقابلاً مادياً على هيئة إعلانات من المطاعم والمقاهي للحفاظ على حيادية التوصيات ومصداقيتها، إذ تأتي مصادر دخل المنصة بشكل مختلف، وبعد أول قائمة أصدرتها «كلماشي» تحوّلت المنصة إلى شركة تضمّ عدداً من صنّاع المحتوى الموهوبين الذين يُقدّر عددهم اليوم بـ25 موظفاً.

استهداف الـ«تيك توك»

من ناحيته، يتحدث الرئيس التنفيذي للمنصة صالح العودان، لـ«الشرق الأوسط»، عن مرحلة ما بعد القوائم، قائلاً: إن «غالبية الشباب في الفريق قادمون من قطاع الدعاية والإعلام، واتجهوا لصناعة الفيديوهات، في ظل معرفتهم باهتمامات الشباب، وركزنا على (تيك توك) في صناعة محتوى بشكلٍ طولي يناسب هذا التطبيق، وتوسعنا إلى توثيق العيشة والمعيشة في السعودية».

نماذج لمقاطع الفيديو التي تركز على أسلوب المعيشة في السعودية (الشرق الأوسط)

وعن الجمهور الذي تستهدفه «كلماشي»، يقول الرئيس التنفيذي: «جميع الموجودين في السعودية، وهدفنا أن نوفر محتوى يضاعف من جودة الحياة التي يعيشونها في البلاد، ونرتكز على ثلاثة محاور في المحتوى الذي نصنعه: الأطعمة، والتراث، والوجهات. كما نتعاون مع جهات حكومية مختصة في ذلك».

وعودة لأول قائمة أصدرتها «كلماشي»، فكانت بعنوان «وش ثاني أفضل شاورما في الرياض؟»، وجاء العنوان هذا باعتبار أن المركز الأول من الصعب حسمه، إذ شهدت هذه القائمة رواجاً كبيراً، وبعدها توالت القوائم، مثل «ليه نحب السعودية؟»، وكذلك «وش تأكل بالرياض بعد الواحدة فجراً؟»، وقائمة أفضل ساندويش في مدينة الرياض، وكثير غيرها. يقول الربيعة: «كل هذه القوائم في الموقع الإلكتروني، حيث بإمكان الزوار الدخول لتصفحها، وكان عدد القراء يصل لنحو 10 آلاف أسبوعياً».

سلسلة «منتجات غزت العالم» أطلقتها المنصة للتعريف بتأثير الثقافة السعودية (الشرق الأوسط)

منتجات غزت العالم

لم تكتفِ «كلماشي» بذلك، فقد أطلق القائمون على المنصة تجارب أخرى منوَّعة، وصوّروا مقاطع فيديو لهذه التجارب والأفكار، مثل «منتجات غزت العالم»، وهي سلسلة تتضمن قصصاً تعتمد على الثقافة السعودية وتصديرها إلى العالم. وحملت هذه السّلسلة عناوين لافتة، مثل: «سكري عنيزة في هولندا»، و«أهل الزلفي يشغلون ستاربكس روسيا»، و«لويس فيتون تملك مزرعة في سدير»، و«رحلة العسل من باكستان لجدة»، و«السعودية غيّرت ماكدونالدز العالمية»، وغيرها.

«طبخة خلا» برنامج أُضيف لمنتجات «كلماشي» مؤخراً (الشرق الأوسط)⁩

وعام 2023، أطلقت المنصة مطبخاً صيفياً لتوثيق الحياة السعودية الجديدة، إلى جانب برنامج «طبخة خلا»، وهو برنامج طبخ برّي يوّثق أساليب الطهي المحلية في أماكن فريدة حول السعودية، وأخيراً برنامج طبخ منزلي «أكلات شعبية مع أم عبد العزيز»، الذي يوثق أساليب الطّهي المحلية النجدية مع السيدة أم عبد العزيز وعاملتها. وهنا يقول صالح: «كما ترون، في كل محتوى نعمل عليه نعود للمحاور الثلاثة التي تحدثنا عنها! (الأطعمة والتراث والوجهات)».

100 مليون مشاهدة

وعن أكثر سلسلة حققت انتشاراً كبيراً، يشير الفريق إلى سلسلة «الرياض تقول حيّكم»، التي تجاوزت وحدها حدود الـ10 ملايين مشاهدة، وكانت بالتعاون مع الهيئة السعودية للسياحة. هنا يوضح صالح: «حتى اليوم تخطى إجمالي محتوى (كلماشي) 100 مليون مشاهدة في مختلف المنصات». وعن الوجهات السعودية التي تروّج لها «كلماشي»، يقول: «صنعنا محتوى عن عسير، كما ظهرت الدّرعية في المحتوى الذي نقدمه بشكل كبير، ولأننا من سكان الرياض فكان لها نصيب الأسد، وكذلك تناولنا الخُبر والأحساء ومكة المكرمة والمدينة المنورة، ولكل مدينة في المملكة تفرّدها الخاص، وهو ما نُحاول إظهاره للناس».

سلسلة تقارير أطلقتها «كلماشي» بالتعاون مع دارة الملك عبد العزيز (الشرق الأوسط)

وعن توجه المنصة حالياً، يقول: «نهدف لأن نكون وسيلة تعكس تفرّد أسلوب المعيشة السعودي وتنوّعه»، لكن كيف يتحقق ذلك؟ في حين يعود الربيعة للإشارة إلى خلق منتجات إعلامية، وتجارب تفاعلية وفعاليات، ومنتجات استهلاكية وأطعمة وشراكات إعلامية. في المجالات التالية: الأكل، والأفلام، والمسرح، والموسيقى، والفنون، والأزياء، والعمارة، والتراث، وحياة الشباب السعودي اليومية.


مقالات ذات صلة

هل يؤثر العمل من المنزل على الابتكار؟

يوميات الشرق العمل من المنزل قد يؤثر سلباً على الابتكار (رويترز)

هل يؤثر العمل من المنزل على الابتكار؟

أشارت دراسة جديدة أجراها خبراء اقتصاد من جامعتَي «إسيكس» و«شيكاغو» إلى أن ثقافة العمل من المنزل المستمرة بعد الوباء تخنق الابتكار.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق لوحة مرسومة تركتها معجبة (أ.ف.ب)

50 مدعواً يودّعون ألان ديلون في جنازة «حميمة»

في أفلامه التي أخرجها وأدّى بطولتها، كانت للممثل ألان ديلون الكلمة العليا. وكذلك في جنازته التي جرت بعد ظهر السبت.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق طول العمر حظٌّ أم حسرة؟ (إ.ب.أ)

لماذا ينصح العلماء بإهمال نصائح المُعمِّرين للعيش أكثر من 100 عام؟

تستمرّ محاولات العلماء لمعرفة سبب عيش البعض لأكثر من 100 عام؛ لكنهم يتَّفقون على أنه من الأفضل تجنُّب أخذ النصيحة من المعمِّرين أنفسهم، فما السبب؟

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الحبّ يثمر طفلاً (أ.ف.ب)

جاستن بيبر يصبح أباً: «أهلاً بكَ في بيتك جاك بلوز»

أعلن نجم البوب الكندي جاستن بيبر، ولادة جاك بلوز، نجله من عارضة الأزياء الأميركية هيلي بيبر، في منشور عبر «إنستغرام» سرعان ما حصد ملايين الإعجابات.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
يوميات الشرق مشهد من ملحمة كوبولا (أ.ب)

اقتباسات مفبركة تفرض حذف تريلر «ميغالوبوليس» لكوبولا

سحبت شركة «ليونزغيت» الأميركية المقطع الدعائي لفيلم «ميغالوبوليس» لفرنسيس فورد كوبولا، لتضمُّنه اقتباسات مُفبركة لنقّاد سينمائيين حول أعمال المخرج السابقة.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)

«فلكلوريتا» تعيد إحياء التراث الغنائي المصري بِحُلّة عصرية

تستعد الفرقة للمشاركة في مهرجانات دولية وعربية (الشرق الأوسط)
تستعد الفرقة للمشاركة في مهرجانات دولية وعربية (الشرق الأوسط)
TT

«فلكلوريتا» تعيد إحياء التراث الغنائي المصري بِحُلّة عصرية

تستعد الفرقة للمشاركة في مهرجانات دولية وعربية (الشرق الأوسط)
تستعد الفرقة للمشاركة في مهرجانات دولية وعربية (الشرق الأوسط)

رغم أنه لم يمر على تأسيسها سوى 6 أشهر، فإن فرقة «فلكلوريتا» المصرية استطاعت لفت الأنظار إليها عبر مجموعة من الحفلات التي قامت بإحيائها في البيوت الأثرية والمراكز الثقافية المستقلة والحكومية.

وانطلقت «فلكلوريتا» في 2024 على يد مجموعة من الأصدقاء يجمعهم حب الفنون والموسيقى، وتحديداً الفلكلور والتراث الشعبي المصري، وفق أحمد محمد سكران مدير الفرقة، وأوضح: «أعمل في مجال الموسيقى منذ نحو 20 عاماً، ولدي استوديو تسجيلات وبروفات خاص بي، ومن ثم لديّ علاقة مباشرة مع الموسيقى والفنانين؛ واستوقفني خلال عملي أن الاهتمام بإحياء الفلكلور الغنائي المصري محدود جداً».

ويقول سكران في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «رأيت أنه في الوقت الذي تتمتع فيه مصر بتاريخ طويل من الأغاني الفلكلورية والشعبية الأصيلة، فإن محاولة الحفاظ عليه تكاد تنحصر في عدد قليل من الفرق التابعة للدولة، أو مجموعة أغانٍ متناثرة يقدمها فنان أو آخر».

فرقة «فلكلوريتا» (الشرق الأوسط)

ويرى مدير الفرقة أنه «حتى بعد انطلاق بعض الفرق المستقلة التي تسعى للحفاظ على التراث لم تجتذب الجمهور ـ لا سيما الشباب ـ بشكل كافٍ؛ بسبب تركيزها على جانب أو أكثر فقط من التراث الغنائي، وفي الغالب ينحصر في السيرة الهلالية أو موسيقى الزار على سبيل المثال، كما أنها تقدمه كما هو من دون الاستعانة بأجواء حديثة»، وفق تعبيره.

وتلاقت رؤية أحمد سكران مع شغف مجموعة من أصدقائه بالفلكلور الفني المصري: «تأثرت كثيراً بهذا اللون الفني، وقررت أن أتعلم الطبلة منذ نحو سنتين، وكان ذلك المدخل إلى عالم تراثنا الغنائي؛ إذ كنت أشارك أصدقائي العزف والغناء الشعبي في جلساتنا الخاصة، إلى أن فرض سؤال نفسه بقوة وهو: لماذا لا نؤسس فرقة متخصصة وهو ما حدث؟».

أعضاء الفرقة يعملون في مهن متنوعة (الشرق الأوسط)

وقدمت «فلكلوريتا» أولى حفلاتها في فبراير (شباط) 2024، مكونةً من 24 فناناً وفنانة يهوون الطرب والغناء في الوقت الذي يمارسون فيه مهناً أخرى، فبينما تعمل دعاء وخديجة في الهندسة، فإن زميلتهم منى تعمل في إحدى الوكالات الدولية، وريتا في إحدى شركة الطيران، وهن المغنيات الرئيسيات في الفرقة، كما يعمل آخرون في مجالات أخرى كالبترول والتجارة.

وتقدم الفرقة الأغاني الفلكلورية من جميع أنحاء مصر؛ من شمالها إلى جنوبها، ومن شرقها إلى غربها: «نعمل على إعادة إحياء التراث المصري بكل أنواعه؛ فكل محافظة في مصر لها تراثها الغنائي، والطريقة التي تبرز بها فلكلورها».

وتابع: «على سبيل المثال نقدم تراث بورسعيد (شمال مصر) والمعتمد على الأغاني باستخدام آلة السمسمية، واللعب بالملاعق، وطريقة النطق الخاصة المميزة الخاصة بأهلها».

كما «تقدم الفرقة أغاني الصعيد (جنوب مصر) وهو فلكلور متنوع جداً؛ حيث أغاني محافظات قنا، الأقصر سوهاج، أسيوط، أسوان، وغير ذلك، ويجمع بين أغاني الصعيد العمق والثقل الفني»، وفق مؤسس الفرقة.

وتوجه الفرقة اهتماماً خاصاً للفلكلور السكندري: «يحبه الجمهور؛ لأنه سهل وخفيف، بسيط، ويحمل قدراً من الدلال والمرح، كما تعمل (فلكوريتا) راهناً على دراسة أغاني سيناء تمهيداً لتقديمها قريباً».

«تُكسب الفرقة الفلكلور شكلاً مختلفاً، وبصمة خاصة تلائم العصر، فإذا كانت جميع الفرق الشعبية المصرية تقدم الفلكلور باستخدام الآلات الشعبية مثل الكوالا والمزمار والربابة، فإنني في سبيل جعل الصوت (مودرن) وقوياً، أستخدم بعض الآلات الغربية مثل الدرامز والكيبورد وغيتار البيس، مع الآلات الشرقية، وفق مدير (فلكلوريتا) الذي يضيف: (أحياناً نقوم بإعادة توزيع الموسيقى، من دون أن نغير الثيمة الموسيقية أو اللحن؛ منعاً للعبث بالفلكلور؛ وحفاظاً على هوية ما نقدمه)».

وبجانب إعادة إحياء الأغاني الفلكلورية، تهتم الفرقة بكل التفاصيل المرتبطة بالتراث الغنائي الشعبي على غرار الاستعراضات والملابس، والديكور، حسب كل أغنية وحسب كل منطقة تشتهر بها».

الفرقة تعمل على إعادة إحياء الفلكلور المصري (الشرق الأوسط)

ويعد سكران الإنجاز الحقيقي للفرقة جذبها مختلف فئات الجمهور للتراث الشعبي المصري بطريقة فنية راقية تأخذ الأجيال الجديدة إلى الجذور، والتأكيد على أن اللون الشعبي ليس مرادفاً لموسيقى المهرجانات، كما يعتقد الكثيرون، «أنا لست ضد المهرجانات، لكنها وحدها لا تمثل اللون الشعبي».

في إطار ذلك تعمل الفرقة على تقديم أغانٍ جديدة لتصبح بالنسبة للأجيال المقبلة فلكلوراً: «سنصدر في نهاية السنة ألبوماً يضم أغاني مستلهمة من التراث المصري، وأنماط الحياة اليومية، وقاموس المصريين الدارج، وقد انتهينا حتى الآن من بعضها، مثل أغنية (خمسة وخميسة) و(عين الحسود فيها عود) و (حدارجا بدارجا».

كما تجهز الفرقة لافتتاح مدرسة لتعليم فنون الفلكلور المصري، وتقوم بالتنسيق حالياً مع مهرجانات عربية ودولية شهيرة عدة لإقامة حفلات خارج مصر. وستقدم الفرقة حفلاً في مكتبة الإسكندرية يوم 27 أغسطس (آب) الحالي، وستقدم فيه ميدلي سكندرياً، وأغاني لسيد درويش، فضلاً عن أغانٍ شعبية تشتهر بها المدينة.