النحت على الشاطئ... مواجهة الزوال بالبرهة الساطعة

اللبناني أنطونيو عبود يشعُر بتقدير جهده بحدوث التصوير والتشارُك

تستميل الفنان اللبناني اللحظة المُجسَّدة بالمنحوتة الرملية (صور أنطونيو عبود)
تستميل الفنان اللبناني اللحظة المُجسَّدة بالمنحوتة الرملية (صور أنطونيو عبود)
TT

النحت على الشاطئ... مواجهة الزوال بالبرهة الساطعة

تستميل الفنان اللبناني اللحظة المُجسَّدة بالمنحوتة الرملية (صور أنطونيو عبود)
تستميل الفنان اللبناني اللحظة المُجسَّدة بالمنحوتة الرملية (صور أنطونيو عبود)

غيَّر الفنان اللبناني أنطونيو عبود اتجاهه من الرسم إلى النحت، فالسوق اللبنانية، وفق «دراسته»، تنشط في اقتناء التماثيل لتعدُّد المناسبات، وزيادة الطلب على التذكارات. الأخيرة يُصمّمها بدءاً من 6 سنتيمترات، لتتجاوز تماثيله ارتفاع الـ3 أمتار. لكنّ التصميم المُتحلّي بعُمر مديد، ليس وحده ما يبرع به. تستميله اللحظة المُجسَّدة بالمنحوتة الرملية أو الثلجية، ولذّة تمرّدها على الزمن. يقول لـ«الشرق الأوسط» إنها اختزال للزوال، وما يقتنصه المرء من «مكاسب» قبل فوات الأوان.

النحت على الرمل اختزال «المكاسب» المُقتَنصة قبل فوات الأوان (صور أنطونيو عبود)

أكثرُ الشطآن المتآلفة مع نحته، شاطئ الهري بمنطقة شكا الشمالية المُعلَّقة بين الجبل والبحر. يتّخذ من رمله فضاءً لـ«لوحته» بعد تحضير الموضوع أو تسليمه «لِما يخطُر فجأة على البال». يقصد هذا الحيِّز، بعد تآخٍ بينهما وطَّدته اللقاءات المتكرِّرة بين الفنان والرمل المُسلِّم نفسه للفكرة العفوية أو المدروسة. يقول أنطونيو عبود: «الموهبة هدية السماء للإنسان، وعليه الاجتهاد لتنمو. تناديني الفنون الجميلة منذ الصغر، وأستجيب. توافَر الوقت والرغبة، وبسببهما أصبحتُ مثل سمك يختنق بفراق مائه. المرسمُ مائي وإيقاع أنفاسي».

قاده رسم البورتريهات إلى تنفيذها بمواد نحتية وتصميم مجموعة متشابهة من قوالب موحَّدة، لكنه يحرص على اللمسة الخاصة بكل منحوتة؛ بظلال اللون أو التفصيل الإضافي، وإنْ تشابهت قوالبها. فأنطونيو عبود يملك الثقة بنحت أي وجه، «كما لو أنه صاحبه»، مُرجئاً تسلميه قبل تأكُّد الشاري من مطابقته للصورة أو الشخصية المُكرَّمة.

بارتفاع 3 أمتار و30 سنتيمتراً، نحت تمثال المناضل اللبناني يوسف بك كرم في مدخل بلدة زغرتا الشمالية جارة مسقطه إهدن، بعدما رسمه قبل سنوات وهو يتضرَّع لسيدة زغرتا، لينتشر الرسم بين متداوليه، وفي مواقع التواصل، من دون أن يعرف كثيرون أنه صاحبه. حصد التمثال الضخم اهتمام الإعلام المحلّي، رغم التزام الفنان بوظيفة رسمية تَحدُّ من ظهوره الإعلامي وتضبط إطلالاته. عنه يقول: «لنحو 7 أشهر، واصلتُ العمل لإتقان تفاصيله. صاحبه رمز وطني كبير يُذكّر بالشهامة والبطولة. كان عليَّ الانتباه إلى هيبته، وألا أفرِّط في تلك التفاصيل».

البرونز يمنح المنحوتة عمراً طويلاً (صور أنطونيو عبود)

لنعُد إلى الرمال وقدرها الهشّ. ألا تؤلم الفنان حتمية الزوال؟ ألا يشعر بضياع الجهد وتبدُّد النتيجة؟ مصير اللوحة وهو يواجه المَهبّ، أليس ملفوحاً ببعض القسوة؟ ردُّه: «لا مفرّ من هذا المصير المحتوم. الزوال قدرٌ، لا نجاة منه عندما يكون فضاء الموضوع شديد التقلُّب مثل الرمل. أدركُ أنّ العمل زائل خلال 24 أو 48 ساعة. وفي حدّه الأقصى يبقى لأيام أو أسبوع وفق تسامُح الطبيعة، وذلك ليس مدعاةً للأحزان. العكس يصحّ. يسعدني إنجازه رغم صعوبة العوامل. يكفي تحقُّق هذا الإنجاز والتقاط صورة له. ذروة البطولة تكمن بفَهم الرمزية وإحباط الزمن».

على الطريقة اللبنانية، يختار مصطلح «مَرْجلة»، فزوال الشيء أصعب من احتمال بقائه. يقصد بـ«المَرْجلة» التحلّي بامتياز الخَلْق تحت الضغط: «على الرمل، أفقد ترف الزمن. لا يملك النحّات أكثر من ساعة لإنجاز المنحوتة. المُحترَف يسمح بالعمل على مدى أشهر. التفلُّت من الوقت غير متاح أمام هيبة الرمل. المَهمَّة قاسية لارتباطها بالاحتمالات المفاجئة. كأنْ يهبّ هواء ويُبدِّل ملامح، أو يُفسد جزءاً اكتمل. الرمل أصعب من الصخر. على الفنان تجاوُز التذمُّر إنْ حدث طارئ، والاستعداد لإكمال المحاولة».

يتّخذ من الرمل فضاءً لـ«لوحته» بعد تحضير الموضوع أو ارتجاله (صور أنطونيو عبود)

حبُّ الصيف وشطآن لبنان أبعداه عن ثلوج الجبال القاسية. على ثلج إهدن الصلب، نحت تمثالاً يُجسِّد رأس السيد المسيح، يرتفع مترين عن الأرض. ولمّا أُحيط بالإنارة الليلية، وانتشرت صوره في مواقع التواصل، راح يُعرَف أبعد من منطقته. مصير المنحوتة الثلجية مُعرَّض أيضاً للهبوب، فالشمس تُحيلها على الذوبان، وتقلُّب الغيوم يُبدّل ملامحها. ضياع التفاصيل يُفقدها قيمتها؛ فلن تعود مكتمِلة، ما يُبدِّد سُلطتها على المتلقّي.

ولكن، أليس التبدُّد خيبة فنّية؟ يجيب بأنّ معادلته تنطبق على الفضاءَين الرملي والثلجي بلا تفرقة، أسوةً بالمشاعر المترتّبة حيال مآلات المنحوتة: «أعود إلى عظمة البرهة وتفوّقها على الزمن. التبدُّد بفعل العوامل الطبيعية ومرور الوقت لا يعني تقليل قيمة العمل. فما إنْ يُصوِّر المتلقّي النتيجة ليُشاركها في مواقع التواصل، حتى يصلني تقدير جهدي».

الفنان يرى الموهبة هدية من السماء (صور أنطونيو عبود)

يُعرَف بالوجوه، وإنْ جسَّد نماذج أخرى منها الأحصنة وحوريات البحر. وليُطوّر صناعة التماثيل، يبدأ باستعمال البرونز، بعد اكتفاء بمواد مثل الجفصين والبلاستيك. يقصده أيضاً مَن يشاء ترميم تماثيله بعد إصابتها بهلاك الزمن. يعيدها نابضة كأنّها مولودة من الانسياق لحتفها.


مقالات ذات صلة

ما أفضل طريقة للتحدث مع طفل يعاني من الألم؟

يوميات الشرق ذكريات الطفولة الإيجابية عن إدارة الألم يمكن أن تقلّل من مقدار الألم الذي يشعر به الشخص فعلياً في حياة البالغين (رويترز)

ما أفضل طريقة للتحدث مع طفل يعاني من الألم؟

إن ما نختبره بوصفنا أطفالاً له تأثير عميق على صحتنا الجسدية والعقلية بالغين، وغالباً ما تركز الأبحاث على الآثار الضارّة لتجارب الطفولة السلبية.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق وجدت مَن ينقذها من المسار الآخر (غيتي)

امرأة هرَّبت 29 سلحفاة محميّة من أميركا إلى كندا

اعتُقلت امرأةٌ من هونغ كونغ خلال محاولتها تهريب 29 سلحفاة محميّة من الولايات المتحدة إلى كندا... فماذا في التفاصيل؟

«الشرق الأوسط» ((فيرمونت) الولايات المتحدة)
يوميات الشرق اكتشاف بمرتبة عزاء (أ.ب)

العثور على أثر لمتسلّق بريطاني بعد قرن على صعوده قمة إيفرست

يعتقد متسلّقون أنهم عثروا على بقايا لأحد متسلّقي الجبال البريطانيين الذي ربما كان أحد أول شخصين صعدا جبل إيفرست، وذلك بعد قرن من محاولتهما الوصول إلى أعلى قمة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق لوحة مبهرة (رويترز)

ألوان الشفق القطبي الساحرة تُضيء سماء بريطانيا

أنارت أضواء ساحرة السماء بألوان وردية ساطعة، ليلة الخميس، فالتُقطت صور لتلك الظاهرة الطبيعية الباهرة، التي تُعرف باسم «أورورا» (الشفق القطبي)، في أنحاء إنجلترا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الرأفة هي ما يُنقذ (مواقع التواصل)

دبّ بنّي خضع لجراحة في الدماغ استغرقت أكثر من 5 ساعات

أفادت جمعية خيرية تُعنى بحالة دبّ بنّي خضع لجراحة في الدماغ، وهي أول عملية من نوعها في بريطانيا، بأنه يتحسّن، لكنه لا يزال تحت تأثير المعاناة.

«الشرق الأوسط» (لندن)

ما أفضل طريقة للتحدث مع طفل يعاني من الألم؟

ذكريات الطفولة الإيجابية عن إدارة الألم يمكن أن تقلّل من مقدار الألم الذي يشعر به الشخص فعلياً في حياة البالغين (رويترز)
ذكريات الطفولة الإيجابية عن إدارة الألم يمكن أن تقلّل من مقدار الألم الذي يشعر به الشخص فعلياً في حياة البالغين (رويترز)
TT

ما أفضل طريقة للتحدث مع طفل يعاني من الألم؟

ذكريات الطفولة الإيجابية عن إدارة الألم يمكن أن تقلّل من مقدار الألم الذي يشعر به الشخص فعلياً في حياة البالغين (رويترز)
ذكريات الطفولة الإيجابية عن إدارة الألم يمكن أن تقلّل من مقدار الألم الذي يشعر به الشخص فعلياً في حياة البالغين (رويترز)

إن ما نختبره بوصنا أطفالاً له تأثير عميق على صحتنا الجسدية والعقلية بالغين، وغالباً ما تركز الأبحاث على الآثار الضارّة لتجارب الطفولة السلبية التي تزيد من خطر إصابة الشخص لاحقاً بالاكتئاب والقلق، واضطرابات النوم، وأمراض القلب، وحتى الألم المزمن.

ومع ذلك، تُظهر الأبحاث أيضاً أن التجارب الإيجابية في مرحلة الطفولة يمكن أن يكون لها نفس الفوائد على المدى الطويل، وتشير دراسة جديدة نُشرت في دورية «Pain» الطبية إلى أن رَدّ فعلك عندما يأتي إليك طفل يتألم يُمكن أن يشكّل كيفية استجابته لهذا الإحساس في وقت لاحق من الحياة، وأن تصديقك لصحة مشاعر الطفل في هذه اللحظة قد يساعد في منعه من الإصابة بالألم المزمن في المستقبل.

فكيف تُظهر هذا التصديق؟

التصديق يعني التواصل مع الشخص من خلال كلماتك وأفعالك، بأن وجهة نظره مُهمة ومعقولة ومشروعة، وفق ما ذكره موقع «سيكولوجي توداي» المعنيّ بالصحة النفسية والعقلية والعلوم السلوكية.

وبالنسبة لطفل يعاني من الألم (أو طفل يخشى أن يعاني من الألم)، يمكن أن تُظهر التصديق كما يلي:

الاستماع الفعال الذي يبني ثقة الطفل بك.

تسمية المشاعر، مما قد يساعد الطفل على تحديد ما يشعر به (أن تقول على سبيل المثال: «يبدو أنك خائف»).

إضفاء الشرعية على تجربتهم، مما ينمّي ثقة الطفل بنفسه (كأن تقول: «من المنطقي أنك خائف»).

الإشادة بالسلوكيات التكيُّفية التي تعزّز قدرة الطفل على تنظيم انفعالاته (كقول: «أنا معجب بشجاعتك في القدوم إلى العيادة اليوم على الرغم من أنك كنت خائفاً»).

إشراك الطفل في استراتيجية تأقلم صحية، تُعلّمه أنه قادر على اتخاذ خطوات إيجابية من أجل صحته، حتى عندما يكون ذلك صعباً (على سبيل المثال: «لماذا لا نلعب لعبة معاً لإلهائك عن الألم؟»).

كيف يمكن أن يمنع التصديق الألم المستقبلي؟

قد يكون من المُغري تَجاهُل شكاوى الطفل بشأن الإصابات الصغيرة، مثل الخدوش أو الكدمات أو الحقن، فمع تقدُّمنا ​​في السن ومعاناتنا من مستويات أعلى من الألم، يتجاهل معظمنا ما يبدو لنا آلاماً وأوجاعاً بسيطة، وقد يبدو من المعقول محاولة تعليم الطفل أن يفعل الشيء نفسه، لكن بينما لا يزال الأطفال يتعلمون عن الألم، فإن التصديق المستمر لألمهم يبني ثقة الأطفال في تجاربهم الداخلية، ويسمح لهم بتجربة استراتيجيات التكيف الصحية.

ووفق «سيكولوجي توداي»، فعندما يصدق أحد الوالدين أو الطبيب تجارب الطفل «بطريقة تتناسب مع نقاط ضعفه الواضحة»، فإن ذلك يساعد الطفل على الشعور بالقبول، وبناء الاتصال والثقة، وقد يساعد الطفل على تطوير المهارات الأساسية في تنظيم عواطفه.

وبما أن مدى شدة شعورنا بالألم يتأثر جزئياً بتجاربنا السابقة، فإن ذكريات الطفولة الإيجابية عن إدارة الألم يمكن أن تقلّل من مقدار الألم الذي يشعر به الشخص فعلياً في حياة البالغين.