خيوط وفاة ماثيو بيري تُكشَف... مساعده وطبيبان لم يتردّدوا بتعريضه لخطر كبير

اتّهام 5 أشخاص باستغلال إدمان نجم «فريندز» لإثراء أنفسهم

في وداع ماثيو بيري (رويترز)
في وداع ماثيو بيري (رويترز)
TT

خيوط وفاة ماثيو بيري تُكشَف... مساعده وطبيبان لم يتردّدوا بتعريضه لخطر كبير

في وداع ماثيو بيري (رويترز)
في وداع ماثيو بيري (رويترز)

خيوط تتّضح تباعاً في قضية وفاة نجم مسلسل «أصدقاء» (فريندز) ماثيو بيري، ويبدو أنّ للواقعة فصولاً يُنتَظر الكشف عنها، تُبيّن جوانب رحيله الذي أحزن الملايين حول العالم.

جديد هذه الخيوط، إعلان مدّعين عامّين أميركيين أنهم وجّهوا اتهامات إلى 5 أشخاص، من بينهم طبيبان، في قضية وفاة النجم الأميركي - الكندي العام الماضي بعد سنوات من معاناته الإدمان.

في هذا السياق، نقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» عن المدّعي العام لمنطقة وسط كاليفورنيا مارتن إسترادا، قوله إنّ «هؤلاء المتّهمين استغلّوا مشكلات إدمان بيري لإثراء أنفسهم»، مُلاحظاً أنهم «كانوا يعلمون أنّ ما يفعلونه خطأ، ويُعرّض بيري لخطر كبير، لكنهم مع ذلك فعلوه».

ومن بين المتّهمين الخمسة، طبيبان ومساعد الممثل.

نجم الذاكرة (أ.ب)

وأضاف إسترادا أنّ «هذين (الطبيبين) المتّهمين كانا في نهاية المطاف أكثر اهتماماً بالكسب (المادي) مما بصحّة بيري». ويواجه أحدهما، ويُدعى سالفادور بلاسينسيا، عقوبةً تصل إلى الحبس 120 عاماً في سجن فيدرالي. وأضاف أنه قُبض على اثنين من الأشخاص، بينهما أحد الأطباء؛ وقد أقرا بالذنب في التهم بالفعل. كما أكّد المدعي العام أنّ المتّهمين تبادلوا رسائل بعد وفاة بيري بمدّة تشير إلى أن الكيتامين هو سبب الوفاة.

وتابع إسترادا أنَّ المُدّعى عليهم كانوا جزءاً من «شبكة إجرامية سرّية كبيرة» كانت توزّع للممثل ولآخرين كميات ضخمة من مخدر الكيتامين الذي لا يُصرف إلا بوصفة طبّية. ومن بين أفراد الشبكة أيضاً، امرأة يُطلق عليها لقب «ملكة الكيتامين» في لوس أنجليس.

وعُثر على بيري الذي اشتُهر بشخصية «تشاندلر بينغ» في مسلسل «فريندز» بين 1994 و2004، فاقداً الوعي داخل حوض السباحة في منزله بلوس أنجليس في 28 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وأظهر تشريح الجثة أنّ وفاته عن 54 عاماً نجمت عن «الآثار الحادّة» لتعاطيه مادة الكيتامين، في إطار علاج كان يخضع له الممثل الذي تعافى من الإدمان، وكان يُحقن به خلال جلسات بإشراف طبّي.

ورغم عدم العثور إلا على كمّيات صغيرة في معدته، تبيّن أنّ مستوى هذه المادة مرتفع في مجرى دمه.

وأصبحت الطريقة التي حصل بها الممثل على الدواء رغم عدم خضوعه منذ أيام لجلسة حَقْن، موضوع تحقيق قانوني. وأكدت شرطة لوس أنجليس في مايو (أيار) الماضي أنها تحقّق في الوفاة.

بجانب مكان عقد المؤتمر الصحافي للإعلان عن المتّهمين (أ.ف.ب)

بدوره، نسب موقع «تي إم زي» إلى مصادر في أجهزة إنفاذ القانون أنّ «طبيباً واحداً على الأقل أُوقف، بجانب عدد من التجّار الذين ساعدوا في ترتيب الكيتامين وتسليمه إلى بيري».

ويُخصّص الكيتامين للتخدير الطبّي والبيطري، ودرس الباحثون إمكان استخدامه علاجاً من الاكتئاب، ولكن يُساء استخدامه أحياناً لأغراض ترويحية، مثل التحفيز أو النشوة بسبب تأثيراته المهلوسة.

وحظي مسلسل «فريندز» بشعبية كبيرة عندما كانت قناة «إن بي سي» تعرض بين 1994 و2004 مواسمه العشرة التي تضمّنت 230 حلقة عن حياة 6 شباب نيويوركيين.

وجعل المسلسل من ممثليه غير المعروفين نسبياً، آنذاك، نجوماً بارزين؛ وهم إضافة إلى بيري، جنيفر أنيستون، وكورتني كوكس، وليزا كودرو، ومات لوبلان، وديفيد شويمر.

وكان بيري الذي جسّد إحدى الشخصيات المفضَّلة لدى الجمهور يجهد لسنوات للتخلُّص من إدمانه الأدوية والكحول، ولجأ مرات عدّة إلى مراكز لإعادة التأهيل.

صورة تُظهر ما يوصف بأنه وصفة طبّية مزوّرة للكيتامين (رويترز)

وفي مذكراته التي نُشرت العام الماضي، أقرّ بأنه خضع لـ65 جلسة إعادة تأهيل ليتخلّص من إدمانه، وأنفق أكثر من 9 ملايين دولار لهذا الغرض.

وهو خضع لعمليات جراحية عدّة مرتبطة بمشكلات إدمان المخدّرات، من بينها واحدة في القولون استمرّت 7 ساعات عام 2018، حتى إنه ذهب إلى حدّ القول «كان يُفترض أن أكون ميتاً».

وخلال أحدث ظهور له عبر التلفزيون، فاجأ بيري الجمهور باعترافه بأنه كان يعاني قلقاً كبيراً «كل ليلة» خلال فترة تصوير مسلسل «فريندز».

وخلال حلقة لمّ شمل فريق المسلسل التي عُرضت عام 2021، أثار قلق معجبيه بسبب تلعثمه الواضح في الكلام.


مقالات ذات صلة

ما المدة الآمنة لتعرض الأطفال للشاشات يومياً؟

يوميات الشرق الحد من وقت استخدام الأطفال للشاشات له تأثير إيجابي على السلوك والصحة العقلية (أ.ف.ب)

ما المدة الآمنة لتعرض الأطفال للشاشات يومياً؟

أكدت دراسة جديدة أن الحد من وقت استخدام الأطفال للشاشات لـ3 ساعات أسبوعياً فقط له «تأثير إيجابي» على السلوك والصحة العقلية.

«الشرق الأوسط» (كوبنهاغن)
يوميات الشرق الممثلة اللبنانية سيرين عبد النور بطلة مسلسل «النسيان» (برايم فيديو)

سيرين عبد النور: من بين كل أدواري شخصية «ميا» هي التي تفوز

عن تحدّيات أداء دور «ميا» في مسلسل «النسيان» وعن تقديم الشخصية المدمنة للمرة الأولى، تتحدث الممثلة سيرين عبد النور العائدة إلى الشاشة بعد غياب.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق 20 عاماً مرّت على فسحة الألوان الجميلة وبراءة الأحلام (أرشيف ديدي فرح)

«سيادة الفراغ» بعد 20 عاماً على برنامج الأطفال الأيقوني «كيف وليش»

لم تُقدّم ديدي فرح في «كيف وليش» الغناء الحالم فقط، ولا الرسم والتلوين والأشغال اليدوية وتحريك المخيّلات... قدَّمت أيضاً قيم العائلة وأعلت روح المحبة والخير.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق حذرت أبحاث كثيرة من تناول الطعام خلال مشاهدة التلفزيون (رويترز)

هل تناول الطعام أمام التلفزيون مُضِر حقاً؟

أشار تقرير جديد إلى أن تناول الطعام خلال مشاهدة التلفزيون ليس جيداً لنا، بغض النظر عما نأكله.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق المسلسل الجديد مقتبس من قصة كُتبت في القرن الـ14 (نتفليكس)

«ذا ديكاميرون» على «نتفليكس»... حفلةُ جنون عبثيّ وضياعٌ في الهويّة الدراميّة

من بين أغرب إنتاجات «نتفليكس»، مسلسل «ذا ديكاميرون» يقتبس قصته من القرون الوسطى ويدخل في متاهاتٍ كثيرة شكلاً ومضموناً.

كريستين حبيب (بيروت)

رد «صادم» من مخرج مصري عقب إسقاط جنسيته يثير استهجاناً

المخرج وائل الصديقي (صفحته على فيسبوك)
المخرج وائل الصديقي (صفحته على فيسبوك)
TT

رد «صادم» من مخرج مصري عقب إسقاط جنسيته يثير استهجاناً

المخرج وائل الصديقي (صفحته على فيسبوك)
المخرج وائل الصديقي (صفحته على فيسبوك)

أثار رد فعل «صادم» قام به المخرج وائل الصديقي بعد قرار إسقاط الجنسية المصرية عنه استهجاناً على «السوشيال ميديا»، حيث نشر الصديقي مقطع فيديو يقوم خلاله بإحراق جواز السفر المصري، معلقاً على الفيديو بأن هذا هو رده على قرار إسقاط الجنسية عنه.

وكان الصديقي أثار الجدل في الأوساط الفنية بمصر من قبل، حين أخرج فيديو كليب بعنوان «سيب إيدي» عام 2015، بمشاركة موديل تدعى رضا الفولي، ورأت السلطات أن الفيديو كليب «فاضح»، ويحرض على الفسق والفجور، من ثم تم القبض على الموديل وحكم عليها بالسجن عاماً، والسجن لمدة عام للمخرج والمطرب وائل الصديقي الذي كان في الولايات المتحدة الأميركية خلال تلك الفترة عام 2015.

وأثبتت التحريات أن الفيديو كليب تم تصويره في منزل الصديقي، وأنه نشره على اليوتيوب بعد سفره خارج مصر، وهو غير مسجل بنقابتي المهن الموسيقية أو التمثيلية بمصر.

وصدر قرار رئيس الوزراء المصري بالجريدة الرسمية، الخميس، ونصه «بعد الاطلاع على الدستور، وعلى القانون رقم 26 لسنة 1975 بشأن الجنسية المصرية، وبناء على ما عرضه وزير الداخلية، وبعد موافقة مجلس الوزراء، وُوفق على إسقاط الجنسية المصرية عن وائل أسامة عثمان عباس الصديقي، من مواليد الإسكندرية عام 1978؛ وذلك لتجنسه بجنسية أجنبية دون الحصول على إذن سابق».

وتصدر الصديقي «الترند» على «غوغل» بمصر، الجمعة، وتوالت التعليقات على مواقع التواصل حول إسقاط الجنسية عن الصديقي، وكتب حساب باسم «شاهيناز طاهر» على «إكس»، معتبرة القرار جيداً، ودعت إلى اتخاذ إجراء مماثل مع أشخاص تشبه وائل الصديقي «عقبال الباقيين الذين يشبهونه».

فيما علّق البعض على تصرف الصديقي بإحراق جواز السفر، موجهين له اتهامات وألفاظاً «غير لائقة».

ورأى الناقد الفني أحمد سعد الدين أن مخرج كليب «سيب إيدي» «غير معروف، ولم يقدم أعمالاً تجعله حاضراً في الوسط الفني»، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «كل ما كتب بخصوص إسقاط الجنسية عنه أنه حصل على جنسية أخرى دون إذن، وهذا أمر قانوني، لكن كونه أنتج أغنية عام 2015 وأثارت جدلاً فهذا أمر قديم، ولا أعتقد أن له علاقة بالقرار».

وتابع سعد الدين: «أتذكر أن هذا الشخص استضافه من قبل الإعلامي الراحل وائل الإبراشي عام 2018 تقريباً، وتناول الجدل حول ما يقدمه»، وأضاف: «هذا الشخص لا يعرفه الكثيرون، وهو لم يقدم فناً ذا قيمة، وبالتالي فتجاهله أفضل».

وكان وائل الصديقي سافر إلى عدة دول، بحسب وسائل إعلام مصرية، وحين عاد إلى مصر عام 2017 أُلقي القبض عليه لتنفيذ حكم بحبسه، وخرج بعد 3 شهور، وسافر مرة أخرى ليستقر في الولايات المتحدة.