مهنتان تتنافسان على كاميرا واحدة

نجوم الإعلام يتألقون في التمثيل بعفوية أدائهم

الإعلامية داليدا بارود تحضّر لمسلسل جديد (إنستغرام)
الإعلامية داليدا بارود تحضّر لمسلسل جديد (إنستغرام)
TT

مهنتان تتنافسان على كاميرا واحدة

الإعلامية داليدا بارود تحضّر لمسلسل جديد (إنستغرام)
الإعلامية داليدا بارود تحضّر لمسلسل جديد (إنستغرام)

تطول لائحة الإعلاميين الذي دخلوا التجربة الدرامية بينهم من شكّلت لهم فرصة للاستمرار فيها، وبينهم من اعتبرها مجرّد فترة تجريبية وانتهت.

الإعلامي طوني خليفة، على سبيل المثال لا الحصر، قدّم تجارب عدة في هذا الشأن، كان أولها مع الكاتب مروان نجار في مسلسل «طالبين القرب»، وليعيد الكرة مرة ثانية وثالثة في أعمال أخرى مع المخرجين شادي حنا وإيلي المعلوف.

أما الإعلامي جلال شهدا، فكانت له تجربة يتيمة في مسلسل «بين السماء والأرض» إلى جانب الممثلة ريتا لبكي، وقد عرض يومها على شاشة «إل بي سي» في عام 2004.

وإذا ما عدنا إلى الدراما التي تعرض حالياً، فسنلاحظ وجود إعلاميين كثر يشاركون فيها، نذكر منهم المذيعات داليدا بارود ويمنى شرّي وكارين سلامة، كذلك نوال برّي ولمى لاوند وزميلهما جوزف حويك.

جميعهم توفّرت لهم فرصة المشاركة بأعمال درامية، إن بأدوار صغيرة بدأوا فيها مشوارهم، أو ببطولات مطلقة حوّلتهم إلى نجوم تمثيل.

ويتمتع غالبية هؤلاء الممثلين بأداء طبيعي يقنع مشاهدهم بالشخصية التي يلعبونها بسهولة، وأحياناً يستوقف المشاهد مشهد تمثيلي يدور بين إعلامي وممثل معروف. ويتساءل عن سبب تمتّع الممثل صاحب الخلفية الإعلامية بهذه الجرعة الكبيرة من الأداء الانسيابي. فتأتي الإجابات في غالبيتها تحمل نفس العنوان: «لأننا نمتلك علاقة طويلة مع الكاميرا». فهل هذا العنصر يقف بالفعل وراء نجاح الإعلامي بالتمثيل؟

الإعلامي جوزيف حويك يملك خلفية دراسية في مجال التمثيل (إنستغرام)

جوزيف حويك إعلامي، ويعدّ أحد الذين لمع نجمهم في مجال الدراما؛ فقد عمل في التقديم التلفزيوني في قناة «المستقبل» سابقاً. ويطل حالياً في برنامج «صباح اليوم» على قناة «الجديد». شارك في مسلسلات درامية وفي أفلام سينمائية عدة. لفت المشاهد بتمثيله العفوي السلس والقريب من القلب. يقول لـ«الشرق الأوسط»: «هناك أسباب كثيرة تسهّل دخول الإعلامي عالم التمثيل، من بينها اعتياد المشاهد نبرة صوته وأسلوبه في التقديم، فيشعر بأنه يعرفه منذ زمن. كما أن هناك علاقة وطيدة تربطه بالكاميرا، يستثمرها تلقائياً في أثناء تجسيده دوراً تمثيلياً».

يشير حويك إلى أنه درس التمثيل، وعمل في مسرحيات مع كبار الكتاب والمخرجين، ولكنه ما لبث أن توقف عن ذلك بسبب عمله في قناة «المستقبل». وإثر إقفال المحطة، عاد ودخل مجال الدراما من جديد. يتابع: «لديَّ رسالة أود إيصالها لمن ينتقد دخول الإعلامي التمثيل. هناك ممثلون كثر دخلوا بدورهم تجارب إعلامية نجح بعضهم وفشل بعضهم الآخر. كما أن وسائل التواصل الاجتماعي أسهمت أيضاً بتوفير نفس الفرص للطرفين بشكل وبآخر».

ويؤكد حويك أنه لا يعد نفسه دخيلاً على مجال التمثيل؛ فبداياته انطلقت من هناك ليمارس بعدها مهنة التقديم التلفزيوني.

من الوجوه الإعلامية المحببة إلى قلب المشاهد في مجال التمثيل لمى لاوند. وتقول لـ«الشرق الأوسط»: «هو حلم راودني منذ صغري، وانتظرت وقتاً طويلاً لتحقيقه».

لمى لاوند أظهرت موهبة تمثيل رفيعة المستوى (إنستغرام)

وبرأيي، النجومية في المجالين يكمل بعضهما بعضاً، فأحدهما لا يمكن أن يلغي الآخر».

وعن سرّ التلقائية التي تتمتع بها في أثناء التمثيل، تردّ: «أعتقد أن السرّ يكمن في علاقة الإعلامي بالكاميرا، حيث يقطع شوطاً كبيراً معها خلال ممارسته عمله، فتصبح بالنسبة له كأنها غير موجودة. خلال التمثيل أركز على طبيعة دوري، وأجتهد كي أجسد الشخصية التي أقدمها بتلقائية، تماماً كما أقدم برنامجاً تلفزيونياً».

تستذكر لاوند زميلات إعلاميات نجحن في التمثيل أمثال كارين سلامة ويمنى شرّي: «نتمتع بتجارب إعلامية متشابهة. ونحن الثلاث نشبه بعضنا في طريقة تعاملنا مع الكاميرا في أثناء التمثيل».

من الوجوه الإعلامية التي انضمت إلى لائحة الممثلين أيضاً داليدا بارود، فكان لها تجارب عدة في هذا المجال، بدأتها مع «أمير الليل» بدور صغير، ومن ثم توسعت أدوارها لتأخذ مساحة أكبر. وكما في مسلسل «الحب الحقيقي» كذلك عرفت بارود كيف تنجح في دورها عبر مسلسل «حادث قلب».

وتوضح لـ«الشرق الأوسط»: «أحببت تجربة التمثيل، واخترت دخولها عندما لاحظت أن ما من جديد أستطيع أن أضيفه إلى مشواري الإعلامي. لم أكن أرغب بالمجازفة فأخسر كل ما بنيته في الإعلام المرئي. ولكنني تدريجياً، اعتدت الفكرة، بناءً على نصائح تلقيتها من أصدقائي في هذا المجال. أعدها تجارب ناجحة، ولا أتردد في تكرارها ضمن عمل يقنعني. وقريباً جداً سترونني في مسلسل جديد لا أستطيع الإفصاح عن تفاصيله حالياً».

يبقى القول بأنه إلى جانب الدور الذي تلعبه الكاميرا، تحضر الموهبة، فمن دونها لا يستطيع الممثل أن يستمر. والأمثلة كثيرة حول هذا الموضوع. وأسماء معروفة إعلامياً لم تخدمها علاقتها بالكاميرا، فأخفقت في التمثيل.



«سيد الخواتم» يدخل عالم الرسوم المتحركة اليابانية

معالجة «سيد الخواتم» على طريقة الأنيمي اليابانية
معالجة «سيد الخواتم» على طريقة الأنيمي اليابانية
TT

«سيد الخواتم» يدخل عالم الرسوم المتحركة اليابانية

معالجة «سيد الخواتم» على طريقة الأنيمي اليابانية
معالجة «سيد الخواتم» على طريقة الأنيمي اليابانية

إذا كنت تودُّ معرفة من هو ملك وادي «هيلمز ديب»، فأنت في المكان المناسب. كذلك إذا كنت من محبي أفلام الرسوم المتحركة اليابانية، ولم تشاهد أي جزء من سلسلة أفلام «لورد أوف ذا رينغز» (سيد الخواتم)، فمرحباً بك.

بدأت دور السينما العالمية في عرض فيلم رسوم متحركة من إنتاج شركة «وارنر برذرز»، وهو فيلم «لورد أوف ذا رينغز: وور أوف الروهيريم» (سيد الخواتم: حرب الروهيريم)، ويعد الجزء الأحدث من سلسلة أفلام «سيد الخواتم» الشهيرة، المأخوذة من روايات لجون رونالد تولكين. أحداث الفيلم تدور قبل 200 سنة من أحداث ثلاثية «سيد الخواتم»، وتروي قصة مهمة ملك أسطوري في الدفاع عن أرضه في مواجهة جيش من الغزاة.

فيما يلي ما يمكن معرفته عن مصدر القصة، وكيف تتلاءم مع باقي عالم «سيد الخواتم»، والشخصيات المألوفة التي يمكن العثور عليها.

* هل كتب تولكين هذه القصة؟

- تستند الشخصيات في الفيلم، وهو من إخراج كينجي كامياما، إلى تفاصيل واردة في ملاحق روايات «سيد الخواتم». إنها تغطي تاريخ حكام «روهان»، المملكة الخيالية في الأرض الوسطى التي تشتهر بمروضي الخيول والخيّالة الفرسان.

من البديهي أن يتطلب تحويل هوامش إلى فيلم مصور بعضاً من جهود إعادة الصياغة، وإضافة التفاصيل، وكانت مهمة صناع الأفلام بالأساس هي عرض شجرة عائلة، تتضمن الملك هيلم هامر هاند، ملك «روهان» الأسطوري، وأبناءه هاليث وهاما وابنة لا تحمل اسماً، على الشاشة. اختار المنتجون التركيز على ابنة هيلم، التي أطلقوا عليها هيرا من أجل الفيلم، والتي جعل تولكين مصيرها غير واضح.

مشهد من فيلم «سيد الخواتم: حرب الروهيريم»

* كيف تتصل هذه القصة بأحداث الروايات والأفلام الأخرى؟

- يقدم الفيلم الجديد أحداثاً سابقة في قصة هيلم، الذي يؤدي صوته براين كوكس، مؤسس «هيلمز ديب»، الحصن الحصين في جبال «وايت ماونتنز»، إذ دخلت فيها قوات الساحر «سارومان» في مواجهة مع جيش «روهان»، في ثاني جزء من فيلم «سيد الخواتم» الذي يحمل اسم «ذا تو تاورز» (البرجان).

في القصة الجديدة، يتخذ هيلم موقفاً شجاعاً في الدفاع عن روهان ضد هجوم مفاجئ من جانب وولف، حاكم قبيلة «الدانلينديغ» الشاب، الذي يسعى وراء الثأر لمقتل والده. في النهاية هيرا، ابنة هيلم، التي تؤدي صوتها غايا وايز، هي من تثبت أهميتها ومحورية دورها في قيادة المقاومة.

رغم أن الفيلم، مثل مسلسل «رينغز أوف باور» (حلقات القوة) الحديث من إنتاج شركة «أمازون»، يعدُّ تمهيداً لثلاثية «سيد الخواتم»، ولكن لا توجد صلة مباشرة بين المسلسل التلفزيوني و«حرب الروهيريم».

ملصق فيلم «سيد الخواتم: حرب الروهيريم»

* هل توجد أي من شخصيات أفلام «سيد الخواتم» في الفيلم الجديد؟

- تسبق أحداث فيلم «حرب الروهيريم» وجود أي من الشخصيات البشرية المألوفة في الأفلام السابقة من السلسلة، ويختلف الأمر بالنسبة لشخصيات السحرة التي تتمتع بأعمار ممتدة بشكل أكبر من البشر. ورغم عدم ظهور شخصية الساحر «غاندالف» على الشاشة، فإن إحدى الشخصيات الجديدة في الفيلم تشير إلى نيتها استشارته في خطة. إذا كنت من المعجبين بالشخصية التي أداها الممثل الراحل كرستوفر لي، فهناك خبر مثير وهو عودة شخصية «سارومان»، البطل المساعد الثانوي في الثلاثية الأصلية، وتعود الشخصية بصوت لي الحقيقي، فرغم وفاة الممثل عام 2015 عن عمر يناهز الثلاثة والتسعين عاماً، حصل منتجو الفيلم على تصريح من زوجته قبل وفاتها في بداية العام الحالي باستخدام تسجيل لصوته من مشهد بأحد أفلام سلسلة «الهوبيت».

* من هم «الروهيريم»؟

- إنهم الناس الذين يعيشون في دولة «روهان» الخيالية، وهي منطقة تقع في شمال الأرض الوسطى في سلسلة أفلام «سيد الخواتم». ويشتهرون، مثلما يُعرفون باسم «خيّالة روهان»، بعلاقتهم بالخيول، والتمتع بمهارة الفروسية في المعارك.

* هل يمكنني مشاهدة فيلم «حرب الروهيريم» إذا لم أكن قد شاهدت أي جزء من سلسلة أفلام «سيد الخواتم» من قبل؟

- رغم أنك ستفتقد بعض التفاصيل الدقيقة الموجودة في الثلاثية الأصلية، لكن يمكنك البحث عن «غاندالف» على محرك البحث «غوغل»، وننصح بالبحث تحديداً عن معركته مع «بارلوغ» في الجزء الذي يحمل اسم «رفقة الخاتم»، سوف يكون الأمر على ما يرام إجمالاً.

* هل هذا أول تصوير بالرسوم اليابانية المتحركة لـ«سيد الخواتم»؟

- لا، سوف يتذكر المعجبون بتولكين أن المخرج رالف باكشي قدم أول روايتين من ثلاثية تولكين في فيلم الرسوم المتحركة «سيد الخواتم» عام 1978. وقد تم توجيه بعض الانتقادات للفيلم من جانب المشاهدين والنقاد، إذ كتب فنسنت كانبي في صحيفة «نيويورك تايمز» أنه كان «يتسم بفقدان الحسّ ومبهر» في الوقت ذاته.

مع ذلك خلال العقود التالية عاد بعض المعجبين لمشاهدته، وامتدحوا استخدامه المبتكر لتقنية الصور المسقطة (الروتوسكوبينغ)، وهي من تقنيات الرسوم المتحركة التي تقوم على تتبع صور واقعية مباشرة إطار تلو الآخر، وأشاروا إلى أن الفيلم، الذي كانت ميزانيته تبلغ نحو 4 ملايين دولار، قد خضع لمقارنة ظالمة مع ثلاثية أفلام بيتر جاكسون، التي بلغ إجمالي ميزانيتها 281 مليون دولار.

* خدمة «نيويورك تايمز»