أعلنت «بيلبورد عربية»، عن إطلاقها أربع قوائم جديدة خاصة باللهجات الخليجية والمصرية والشامية والمغاربية، للإضاءة على تنوّع اللغة العربية الغنية باللهجات والإيقاعات والنغمات.
وكانت «بيلبورد عربية» قد أطلقت في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، قائمتي: «بيلبورد عربية هوت 100» المخصّصة للأغاني الأكثر رواجاً، و«بيلبورد عربية» لأفضل 100 فنّان عربي وأكثرهم شعبية. وهي سابقة تُعدّ الأولى من نوعها في المنطقة، حيث تكتسب تلك القوائم مرجعيتها الأساسية من معايير «بيلبورد العالمية» المعروفة على نطاق واسع بين المتابعين والفنّانين التي تحظى باحترام النقّاد والمعنيين في قطاع الموسيقى.
وتأتي القوائم الجديدة (الخليجية، والمصرية، والشامية، والمغاربية) على وقع النّمو اللافت الذي تشهده صناعة الموسيقى في المملكة العربية السعودية بشكل خاص وفي المنطقة عامة، لا سيما خلال السنوات الثلاث الماضية. كما من شأنها أن تسطر فصلاً جديداً في علاقة الفنّانين بجمهورهم وبالمنصّات العالمية التي كانت بعيدة المنال حتى وقت قصير.
وستكون القوائم الجديدة متاحة كل خميس على موقع «بيلبورد عربية» وعلى جميع منصّاتها، بما يضمن وصول الفنّانين العرب المخضرمين منهم والجدد إلى الأسواق الإقليمية والعالمية.
وأوضح رامي زيدان المدير العام لـ«بيلبورد عربية» أن «لغّتنا غنية ومتنوعة، يتحدّثها أكثر من 400 مليون شخص حول العالم، وأن لهجاتها التي يفوق عددها العشرين لهجة، تعكس ثقافاتنا وتراثنا وقيمنا الفريدة»، مشيراً إلى أن «وسائل التواصل الاجتماعي والقنوات الرقمية الأخرى، ساهمت إلى حدٍّ بعيد في ردم الفجوة بين أبناء المنطقة واللهجات الأخرى التي كانت سابقاً غريبة عنهم ومعقّدة ويصعب فهمها في كثير من الأحيان».
وعن إطلاق القوائم الأربع الجديدة، رأى زيدان أنها تعكس «تنوّع منطقتنا وثراءها والمواهب الثمينة التي لم تحظَ بعد بفرصة الانتشار»، مضيفاً أن قوائم جديدة ستعلن عنها «بيلبورد عربية» في وقت لاحق من العام الحالي، بما فيها «الهيب هوب العربي»، و«الإندي العربي»، و«الشيلات»، و«المهرجانات».
يذكر أن «بيلبورد عربية»، وهي منصّة إعلامية رائدة تُسلّط الضوء على الفنانين العرب وعلى الموسيقى، وقد نجحت خلال فترة وجيزة في ترسيخ حضورها وتوفير بيئة تفاعلية تجمع عشّاق الموسيقى العربية في كل مكان. هذا بالإضافة إلى إطلاقها كثيراً من المبادرات القيّمة مثل «أصوات الأرض»، و«جلسات بيلبورد عربية»، و«النساء في الموسيقى».