الرئيس التنفيذي لـ«أمازون»: هكذا «تكسب ثقة» مديرك وزملائك

الرئيس التنفيذي لشركة «أمازون» آندي جاسي (رويترز)
الرئيس التنفيذي لشركة «أمازون» آندي جاسي (رويترز)
TT

الرئيس التنفيذي لـ«أمازون»: هكذا «تكسب ثقة» مديرك وزملائك

الرئيس التنفيذي لشركة «أمازون» آندي جاسي (رويترز)
الرئيس التنفيذي لشركة «أمازون» آندي جاسي (رويترز)

يُعتبر كسب ثقة مديرك وبقية زملائك في مكان العمل أمراً أساسياً لبناء مهنة ناجحة.

لهذا السبب، كتب مؤسس «أمازون» جيف بيزوس أن القادة الجيدين «يكسبون الثقة»، كجزء من قائمة الشركة الشهيرة المكونة من 16 مبدأ للقيادة. وعلى الرغم من أنها تبدو بسيطة نسبياً، إلا أنها إرشادات غالباً ما «يخطئ الناس فيها»، وفقاً للرئيس التنفيذي للشركة آندي جاسي، الذي حل مكان بيزوس في هذا الدور عام 2020، وفقاً لشبكة «سي إن بي سي».

قال جاسي، في مقطع فيديو نشرته «أمازون» عبر الإنترنت، في وقت سابق: «إنهم يخلطون أحياناً بين اللطف مع بعضهم أو التماسك الاجتماعي أو عدم تحدي بعضهم في الاجتماعات. هذا ليس ما نعنيه».

وكسب ثقة من حولك لا يعني مجرد أن تكون لطيفاً وترفض الرد عندما تعتقد أن شخصاً آخر مخطئ، كما يشير جاسي. ولا يتعلق الأمر أيضاً بمحاولة التستر على أخطائك أو التقليل من شأنها.

ويوضح جاسي: «ما نعنيه بكسب الثقة هو أن تكون صادقاً وأصيلاً ومباشراً وتستمع باهتمام ولكن تتحدى باحترام إذا كنت لا توافق، ثم تقدم ما قلت إنك ستقدمه... إذا كنت تريد كسب الثقة: (إذا قلت إنك تمتلك شيئاً، قدمه. إذا كنت تمتلك شيئاً ولا يسير على ما يرام، فكن ناقداً لذاتك وأصلحه)».

ترجع هذه النصيحة إلى قلب ما كتبه بيزوس في قائمة «أمازون» لمبادئ القيادة؛ حيث أشار إلى أن القادة الجيدين يجب أن «يتحدثوا بصراحة»، مع «الانتقاد الذاتي بصوت عالٍ، حتى عندما يكون القيام بذلك محرجاً».

مؤسس شركة «أمازون» جيف بيزوس (رويترز)

وفقاً لجاسي وبيزوس، فإن الصراحة، خاصة إذا كنت لا تتفق مع شخص ما باحترام، تُظهر مستوى من الصدق والتفكير. تُظهر الأبحاث أن الاعتراف بأخطائك، مع تقديم حلول قوية، ينم عن مستوى من التواضع والنزاهة وحتى الشجاعة، وهو ما يقطع شوطاً طويلاً في بناء الثقة للقادة.

شارك جاسي مثالاً عندما قاد فريق التسويق في «أمازون» في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. خلال «اجتماع دام ست ساعات»، قدّم خطة تشغيل الفريق إلى بيزوس والمديرين التنفيذيين الآخرين باستخدام عرض تقديمي مكون من 220 شريحة.

قال جاسي: «بعد نحو 10 شرائح، قاطعني جيف وقال لي إن كل الأرقام خاطئة.. لقد فوجئت».

ثم شرع بيزوس في «تحليل» الأرقام الموجودة، وأدرك جاسي أن مؤسس «أمازون» كان على حق.

وتابع جاسي: «شعرت بالحرج بالطبع.. وقلت له: (أنت على حق. هذه الأرقام خاطئة). فقال: (حسناً، لماذا يجب أن أصدق أي شيء آخر في هذا العرض التقديمي إذا كان هذا خطأ؟)».

اعتذر جاسي لبيزوس ووعده بأن الشرائح المتبقية ستكون خالية من الأخطاء. وبشكل عام، وصف الموقف بأنه «تجربة تعليمية جيدة».

بدلاً من التذمر أو التهجم على بيزوس بسبب انتقاده له علناً، رأى جاسي أن الخطأ فرصة لإظهار تواضعه وقدرته على التعلم والتحسن في المستقبل. وساعدت كل هذه السمات في بناء الثقة. في نهاية المطاف، قام بيزوس بترقية جاسي ليكون أحد كبار مستشاريه، ثم عيّنه لاحقاً في منصب الرئيس التنفيذي للشركة.


مقالات ذات صلة

خبير من «هارفارد»: صفة «نادرة ومطلوبة» تُميّز الأشخاص الأكثر نجاحاً

يوميات الشرق القدرة على التكيّف هي مهارة شخصية «يتزايد الطلب عليها» في مجموعة واسعة من الصناعات (رويترز)

خبير من «هارفارد»: صفة «نادرة ومطلوبة» تُميّز الأشخاص الأكثر نجاحاً

اكتشف فولر أن ما يميّز أصحاب الإنجازات العالية عن أي شخص آخر، ليس ثقتهم أو فطنتهم التجارية، وإنما قدرتهم على التكيف.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق بالنسبة لأولئك الذين يتلقون المئات من الرسائل الإلكترونية يومياً من الضروري تجربة استراتيجيات فعالة لإدارة البريد الوارد (رويترز)

ما أهم نصيحة لتواصل أفضل عبر البريد الإلكتروني؟

إذا كنت تريد أن تتحسن في إتقان لعبة البريد الإلكتروني فيجب عليك إعطاء الأولوية لشيء واحد، كما يقول أحد خبراء اللغة: حسن التوقيت.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد مهندسون سعوديون يعملون ضمن مشروع مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد بمحافظة جدة (الشرق الأوسط)

توطين المهن الهندسية في منشآت القطاع الخاص السعودية

تبدأ السعودية في تنفيذ قرار توطين المهن الهندسية بنسبة 25 في المائة ابتداءً من غد (الأحد)، حيث سيتم التطبيق على منشآت القطاع الخاص.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق الثبات يتطلب التصميم وتقرير المصير... إدارة عواطفك وأفكارك وسلوكياتك عمداً لمساعدتك على المثابرة (رويترز)

6 صفات تجعل منك «قائداً قوياً ذهنياً»

القائد القوي ذهنياً هو الذي يتمتع بالقدرة على تنظيم عواطفه وأفكاره وسلوكياته لتحقيق نتائج استثنائية؛ إذ يدير مشاعره الداخلية، حتى يتمكن من القيادة خارجياً.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق النرجسيون عموماً لديهم صورة ذاتية متضخمة ويشعرون بحقهم في التباهي (أ.ب)

الموظف «المتباهي»... ما أسباب تصرفاته؟ وكيف تتعامل معه؟

استناداً إلى علماء النفس والمحللين النفسيين مثل ألفريد أدلر، يعتمد بعض الناس مبدأ التباهي، خصوصاً في أماكن العمل.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

الأصول النيجيرية تفتح النار على متسابقة ملكة جمال جنوب أفريقيا

التنمُّر يطارد الجميلات (منظمة ملكة جمال جنوب أفريقيا)
التنمُّر يطارد الجميلات (منظمة ملكة جمال جنوب أفريقيا)
TT

الأصول النيجيرية تفتح النار على متسابقة ملكة جمال جنوب أفريقيا

التنمُّر يطارد الجميلات (منظمة ملكة جمال جنوب أفريقيا)
التنمُّر يطارد الجميلات (منظمة ملكة جمال جنوب أفريقيا)

تتعرَّض تشيديمة أديتشينا، المُشاركة في مسابقة ملكة جمال جنوب أفريقيا، للإساءة والتشكيك في جنسيتها الجنوب أفريقية.

وذكرت «الغارديان» أنّ الشابة واجهت التنمّر الشديد والتشكيك في حقّها في المنافسة على لقب ملكة جمال جنوب أفريقيا، وسط تصاعُد موجة كراهية الأجانب ضدّ المهاجرين من دول أفريقية.

ومنذ التحاق طالبة القانون، البالغة 23 عاماً، المولودة في جنوب أفريقيا بمدينة سوتو، والمقيمة في كيب تاون، في 1 يوليو (تموز) الماضي، بالمُشاركات في تمثيل جنوب أفريقيا بمسابقة ملكة جمال الكون، بدأت التساؤلات حول ما إذا كانت بالفعل مواطنة جنوب أفريقية؛ فانضمَّ سياسيون إلى الجدل، ودافعت عنها شخصيات إعلامية، وبُثَّت قصتها في نشرات الأخبار والبرامج الحوارية.

وقالت أديتشينا إنه بعد نحو 3 أسابيع من الهجوم الإلكتروني والأسئلة حول ما إذا كانت تفضِّل نيجيريا بعد انتشار فيديو لها وهي تحتفل مع أقارب نيجيريين، بدأت تتساءل عما إذا كانت تحقّ لها المشاركة في مسابقة ملكة جمال جنوب أفريقيا.

وفي مقابلة مع مجلة «سويتان إس ماغ»، أوضحت أنّ والدتها جنوب أفريقية من أصول موزمبيقية، مضيفةً: «أقبلُ النقد، لكنّ الأمر يتعلَّق فقط بمحاولة تمثيل بلد ما بكل فخر وكرامة، لكنّ الأشخاص الذين أمثّلهم لا يدعمونني. لا أنكر كوني جنوب أفريقية، لكنني أفهم أيضاً أنني فخورة بكوني نيجيرية وجنوب أفريقية، وأن أكون رمزاً للسلام والوحدة».

ومع ذلك، استمرّ سيل الأسئلة، منها مِن وزير الرياضة والفنّ والثقافة في جنوب أفريقيا، جايتون ماكنزي، الذي قال لإذاعة محلّية: «يجب أن أقوم بالتحقيق».

وأضاف ماكنزي، وهو قائد حزب يدعو إلى طرد المهاجرين غير الشرعيين بشكل جماعي: «سيكون من العار أن يمثّل هذا البلد عالمياً شخص يرتبط أكثر بنيجيريا من جنوب أفريقيا، لكنني أوضحتُ أنني لم أتّخذ قراراً بعد».

بدوره، قال حزب «المناضلين من أجل الحرية الاقتصادية» اليساري: «التدقيق الشديد والشتائم الموجّهة إلى أديتشينا يكشفان عن عقلية استعمارية لا تزال موجودة بين كثيرين في جنوب أفريقيا»، لافتاً إلى أنّ المُشاركات السابقات البيض والآسيويات ذوات الأصول الأجنبية لم يتعرّضن للتدقيق «الكاره للأفارقة» هذا.