ألمانيا تُحاكم سكرتيرة سابقة في السجون النازية تبلغ 99 عاماً

ساعدت وحرَّضت على القتل الجماعي لأكثر من 10 آلاف شخص

الماضي المُلطَّخ (غيتي)
الماضي المُلطَّخ (غيتي)
TT

ألمانيا تُحاكم سكرتيرة سابقة في السجون النازية تبلغ 99 عاماً

الماضي المُلطَّخ (غيتي)
الماضي المُلطَّخ (غيتي)

هل يمكن لكاتبة مدنيّة على الآلة الكاتبة في معسكرات الاعتقال النازية أن تكون قد ساعدت وحرَّضت على القتل الجماعي لأكثر من 10 آلاف شخص؟ بدأت إحدى أذرع محكمة العدل الاتحادية الألمانية تناول هذا السؤال.

ففي ديسمبر (كانون الأول) 2022، صدر حكم بالسجن عامين مع وقف التنفيذ بحق إرمغارد إف، البالغة الآن 99 عاماً، وفق «وكالة الأنباء الألمانية». وعندما كانت مراهقة في زمن القتل، صدر بحقّها حكم بالسجن في محكمة خاصة بالقصَّر.

وبعد عامين ونصف عام، سيقرّر مجلس الشيوخ الجنائي الخامس في لايبتسيغ، التابع لمحكمة العدل الاتحادية الألمانية، ما إذا كان الحُكم سيبقى. وكانت جلسة الاستماع قد نُقِلت من مبنى صغير في مدينة لايبتسيغ بشرق البلاد إلى قاعة محكمة كبيرة تستخدمها المحكمة الإدارية الاتحادية نظراً للاهتمام الشديد من الرأي العام.

وامتلأت المقاعد المخصَّصة للجمهور العام تماماً عندما بدأت الجلسة.

يُشار إلى أنَّ المدعى عليها المسنَّة، التي عملت سكرتيرة في مكتب قائد معسكر «شتوتهوف»، ليست ملزمة بحضور المحاكمة واختارت التغيُّب، الأربعاء.

وفي 2022، أصدرت محكمة إقليمية حكماً بالسجن مع وقف التنفيذ بحقّها، بعدما وجدت أنها مُذنبة بالمساعدة والتحريض على قتل 10 آلاف، وإرسال 505 أشخاص في «شتوتهوف» للاعتقال بين يونيو (حزيران) 1943 وأبريل (نيسان) 1945، وحرَّك محاموها استئنافاً.

وقد تكون محاكمة إرمغارد إف هي الأخيرة التي تُجرى في ألمانيا للجرائم العائدة إلى فترة النازية.


مقالات ذات صلة

يوميات الشرق نديم شرفان في المؤتمر الصحافي الذي عقده في بيروت (إنستغرام)

نديم شرفان لـ«الشرق الأوسط»: «قومي» حبّة كرز على قمة قالب الحلوى

قال نديم شرفان، مؤسس فرقة «مياس» الراقصة، لـ«الشرق الأوسط»، إن استعراضه الفني الجديد «قومي» بالنسبة له مثل حبة الكرز على قمة قالب الحلوى.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق متابعة الأخبار السلبية قد يضر بدماغك (رويترز)

متابعة الأخبار السلبية قد تدمر عقلك

أكدت مجموعة من الباحثين أن متابعة الأخبار السلبية والمحبطة على وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي قد تضر بدماغك وتدمر عقلك.

«الشرق الأوسط» (سيدني)
يوميات الشرق حان وقت الاستراحة (أ.ب)

تقاعُد أول طاهية امرأة وملوَّنة في مطبخ البيت الأبيض

أعلنت رئيسة الطهاة في البيت الأبيض تقاعدها بعد نحو 3 عقود من إعداد الوجبات وطهي أطباق موائد العشاء الرسمية لـ5 رؤساء مختلفين وعائلاتهم.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق من «توو ليت» إلى «الشامي»... المواهب الشابة تقتحم قوائم الأغاني وتتصدّرها

من «توو ليت» إلى «الشامي»... المواهب الشابة تقتحم قوائم الأغاني وتتصدّرها

كيف تمكّنت الأصوات الجديدة من جذب قلوب المستمعين العرب واختراق القوائم الغنائية من الباب العريض هذا الشهر؟

كريستين حبيب (بيروت)

«ثقتك في غوغل» قد تكلفك الكثير من الأموال

يضع المستخدمون الكثير من الثقة في «غوغل» ونتائجه (رويترز)
يضع المستخدمون الكثير من الثقة في «غوغل» ونتائجه (رويترز)
TT

«ثقتك في غوغل» قد تكلفك الكثير من الأموال

يضع المستخدمون الكثير من الثقة في «غوغل» ونتائجه (رويترز)
يضع المستخدمون الكثير من الثقة في «غوغل» ونتائجه (رويترز)

يعدّ محرك بحث «غوغل» مكاناً شائعاً للمستخدمين للبحث عن كل شيء من مستلزمات وأدوات وأجهزة إلى أفضل وسائل التمويل. إلا أنه في الواقع يمكن أن يتسبب في خسارة الأشخاص الكثير من الأموال، وفقاً لما أكدته دراسة جديدة.

وأجريت الدراسة بواسطة موقع WalletHub للتمويل الشخصي، وقيّمت نتائج «غوغل» لمصطلحات خاصة ببطاقات الائتمان والخدمات المصرفية يتم الاستعلام عنها بشكل شائع، مثل «أفضل بطاقة ائتمان لشركات الطيران»، و«أفضل بطاقات الائتمان من دون فوائد»، و«أفضل أسعار شهادات الإيداع».

وأجرى الباحثون استطلاعاً سألوا فيه المستهلكين عن مدى فائدة ودقة وتوافق النتائج التي تلقوها مع عمليات البحث الخاصة بهم.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة WalletHub، أوديسيوس باباديميتريو، لشبكة «سي إن بي سي»: «يضع المستهلكون الكثير من الثقة في (غوغل) ونتائجه المتميزة. إذ، كان السؤال الذي طرحناه هو: هل يقوم محرك البحث حقاً بعمله ويقدم أفضل النتائج؟».

ووجد الفريق أن بحث «غوغل» لا يقدم دائماً النتائج الأكثر دقة أو فائدة فيما يخص المنتجات المالية، بل يصدّر نتائج مكلفة جداً وغير دقيقة.

ولفتوا إلى أنه ركز، على سبيل المثال، على أكبر العلامات التجارية المالية في العالم، وتجاهل العروض الخاصة بشركات أخرى لديها الميزات نفسها.

وقال باباديميتريو: «يتوقع الناس أن تضع (غوغل) أفضل نتيجة في البداية، وأن تقدم أدق المعلومات لهم. لكن ما وجدناه هو أن (غوغل) تتبع بشكل أعمى أكبر العلامات التجارية».

من جهتها، قالت «غوغل» إن نتائجها ترضي المستخدمين، وإنها تعمل باستمرار على تطوير محرك البحث الخاص بها وتحسينه.

وأضافت في بيان: «أظهرت أبحاثنا أن بحث (غوغل) يلبي الغالبية العظمى من احتياجات المستخدمين في جميع أنحاء العالم، ونحن نطلق آلاف التحسينات كل عام لجعل البحث أفضل للناس».

لكن باباديميتريو أكد ضرورة ألا يثق الناس في «غوغل» بشكل أعمى؛ مشيراً إلى أن «لديه الكثير من التحيزات».