دراسة: فقدان شخص عزيز يُسرّع الشيخوخة

فقدان شخص عزيز يمكن أن يجعل الإنسان يتقدم في العمر بسرعة أكبر (جامعة ماكماستر)
فقدان شخص عزيز يمكن أن يجعل الإنسان يتقدم في العمر بسرعة أكبر (جامعة ماكماستر)
TT

دراسة: فقدان شخص عزيز يُسرّع الشيخوخة

فقدان شخص عزيز يمكن أن يجعل الإنسان يتقدم في العمر بسرعة أكبر (جامعة ماكماستر)
فقدان شخص عزيز يمكن أن يجعل الإنسان يتقدم في العمر بسرعة أكبر (جامعة ماكماستر)

أفادت دراسة أجراها باحثون بجامعة كولومبيا و«مركز بتلر للشيخوخة» بالولايات المتحدة بأن فقدان شخص عزيز، مثل أحد أفراد الأسرة، يمكن أن يجعل الإنسان يتقدم في العمر بسرعة أكبر.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين فقدوا أحد الوالدين أو الشريك أو الأخ أو الطفل، أظهروا علامات على تقدم العمر البيولوجي أكثر من أولئك الذين لم يتعرضوا لهذه الخسائر، وفق النتائج المنشورة، الاثنين، في دورية «غاما نتورك».

والشيخوخة البيولوجية هي تدهور تدريجي في وظيفة الخلايا والأنسجة والأعضاء بمرور الوقت، وتختلف عن العمر الزمني. وتتضمن الشيخوخة البيولوجية تغييرات جينية وخلوية، مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

وتشمل علامات الشيخوخة البيولوجية انخفاض الكفاءة في الوظائف الجسدية مثل ضعف الجهاز المناعي، وتراجع قوة العضلات وكثافة العظام، وزيادة الالتهاب والأضرار التأكسدية في الخلايا. ويستخدم العلماء مؤشرات الحمض النووي المعروفة بالساعات الجينية لقياس هذا النوع من الشيخوخة.

واستخدم الباحثون بيانات من الدراسة الوطنية الطولية للصحة من المراهقة إلى البلوغ، التي بدأت في 1994.

ولقياس تأثير فقدان الأسرة خلال الطفولة أو المراهقة، تابعت الدراسة المشاركين عبر موجات زمنية متعددة، شملت الموجة الأولى أكثر من 20 ألف مراهق، بينما أجريت مقابلات مع أكثر من 12 ألف مشارك في الموجة الخامسة بين عامي 2016 و2018، كما جرى جمع عينات دم من نحو 4500 مشارك لاختبار الحمض النووي في الموجة الأخيرة.

وفحصت الدراسة تأثير الخسائر التي حدثت خلال الطفولة والمراهقة والبلوغ، وتقييم عدد الخسائر عبر هذه الفترة الزمنية. وأظهرت النتائج أن نحو 40 في المائة من المشاركين تعرضوا لخسارة شخص واحد على الأقل في مرحلة البلوغ بين سن 33 و43 عاماً.

وكشفت الدراسة أن الأشخاص الذين تعرضوا لخسارتين أو أكثر كانوا يُظهرون أعماراً بيولوجية أكبر، وكان فقدان اثنين أو أكثر في مرحلة البلوغ مرتبطاً أكثر بالشيخوخة البيولوجية مقارنةً بعدم وجود خسائر.

وقالت الباحثة الرئيسية للدراسة بجامعة كولومبيا، الدكتورة أليسون آييلو: «تُظهر دراستنا روابط قوية بين فقدان الأحباء عبر مراحل الحياة من الطفولة إلى البلوغ وتسارع الشيخوخة البيولوجية».

وأضافت عبر موقع الجامعة أن «خسارة الأحباء في أي عمر يمكن أن يكون لها تأثيرات صحية طويلة الأمد، لكنَّ التأثيرات قد تكون أشد خلال الفترات التنموية الرئيسية مثل الطفولة أو البلوغ المبكر ويمكن أن تؤدي إلى مشكلات صحية نفسية، وإدراكية، وزيادة مخاطر أمراض القلب والوفاة المبكرة. كما أن فقدان أحد أفراد الأسرة المقربين في أي عمر يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والوفاة، والخرف».

واختتمت حديثها قائلة: «ما زلنا لا نفهم تماماً كيف يؤدي فقدان الأحباء إلى تدهور الصحة وزيادة معدل الوفيات، ولكنَّ الشيخوخة البيولوجية قد تكون إحدى الآليات».


مقالات ذات صلة

دراسة: العلاقة الحميمية المنتظمة تُطيل عمر النساء

صحتك أظهرت دراسة جديدة أن النساء يمكنهن العيش لفترة أطول إذا مارسن الجنس بشكل متكرر بفضل فوائده لصحة القلب (رويترز)

دراسة: العلاقة الحميمية المنتظمة تُطيل عمر النساء

أظهرت دراسة جديدة أن النساء يمكن أن يعشن لفترة أطول إذا مارسن الجنس بشكل متكرر، بفضل فوائد الجنس الصحية للقلب.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
صحتك الطريقة تعتمد على تزويد الأطفال بمعلومات عن كيفية عمل الجسم والقلب (المركز الوطني للبحوث القلبية والأوعية الدموية بإسبانيا)

طريقة فعّالة لوقاية الأطفال من السمنة

عدّت دراسة إسبانية برنامجاً لتعليم الأطفال في المرحلة الابتدائية العادات الصحية عبر الأنشطة الصفية طريقة فعّالة للوقاية من السمنة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق د. هنريك دياس (المعهد الهولندي للسرطان)

مزيج دوائي يحارب السرطان بطريقة غير تقليدية

وجدت دراسة برازيلية أن مزيجاً من دواءَين تجريبيَّين حقق نتائج واعدة في مكافحة السرطان.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق تعلم اللغة عند الأطفال أمر حاسم يؤثر على نموهم الأكاديمي والمعرفي (جامعة آيوا)

الذكاء الاصطناعي لمساعد الأطفال على تعلم اللغة

طوّر باحثون من كوريا الجنوبية نظاماً مبتكراً يعتمد على الذكاء الاصطناعي التوليدي لمساعدة الأطفال على تعلم اللغة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
صحتك صورة لوجبة صحية من بيكسباي

7 عادات يومية لتحسين صحة أمعائك وتعزيز قدرتك العقلية

على الرغم من أن الأمعاء لا تكتب الشعر أو تحل مسائل الرياضيات فإنها تحتوي على ثروة من الخلايا العصبية مشابهة للدماغ.

كوثر وكيل (لندن)

تساؤلات حول موافقة الرقابة المصرية على فيلم «المُلحد»

فيلم «المُلحد» تم الإعلان عن عرضه منتصف الشهر المقبل (الشركة المنتجة)
فيلم «المُلحد» تم الإعلان عن عرضه منتصف الشهر المقبل (الشركة المنتجة)
TT

تساؤلات حول موافقة الرقابة المصرية على فيلم «المُلحد»

فيلم «المُلحد» تم الإعلان عن عرضه منتصف الشهر المقبل (الشركة المنتجة)
فيلم «المُلحد» تم الإعلان عن عرضه منتصف الشهر المقبل (الشركة المنتجة)

بعيداً عن الضجة التي أثارها الإعلان عن قرب عرض الفيلم المصري «المُلحد» في 14 أغسطس (آب) المقبل، ودعوات البعض لمقاطعته، ومطالبة فريق آخر بعدم الحكم على الفيلم قبل مشاهدته؛ أثار متابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي تساؤلات حول موافقة الرقابة على اسم الفيلم، مع وجود فيلم مصري آخر بالاسم والفكرة نفسيهما قبل 10 سنوات.

الفيلم الذي صدر أولاً استند إلى قصة حقيقية، وفقاً لموقع «السينما.كوم»، وتدور أحداثه حول أحد الدعاة الإسلاميين المشهورين، يتجه ابنه نحو الإلحاد، الأمر الذي يثير حفيظة أسرته والمقربين إليه؛ نظراً للخلفية الدينية التي تربى فيها، كما يتطرق الفيلم في ثناياه للمدى الذي وصل إليه انتشار الإلحاد في مصر، وهو من تأليف وإخراج نادر سيف الدين، وكان هذا هو الفيلم الوحيد له، وأُسندت بطولته لكل من صبري عبد المنعم وحسن عيد وياسمين جمال وليلى عز العرب ومحمد هشام.

وقالت الفنانة ليلى عز العرب إنها لا تتذكر تفاصيل كثيرة عن الفيلم الذي أدت فيه دور زوجة الشيخ، وهي الشخصية التي جسدها الفنان صبري عبد المنعم، وأضافت لـ«الشرق الأوسط» أن «الفكرة تدور حول شاب يتجه للإلحاد، وأن الفيلم تم تصويره خلال فترة حكم الإخوان المسلمين، وكان إنتاجاً ضعيفاً؛ حيث تم تصويره بكاميرا ديجيتال صغيرة، وجرى تصوير مشاهده داخل شقة وشارع فقط».

بوستر لفيلم «المُلحد» من إنتاج 2014 (موقع «السينما.كوم»)

وأشارت الممثلة المصرية إلى أنها وافقت على الفيلم لإعجابها بفكرته التي تنبع من أن التشدد قد يدفع في مواقف كثيرة لاتجاه عكسي، ودعت إلى «عدم مقارنته بالفيلم الجديد لأنه لم يُعرَض بعد، ويجب ألا نحكم عليه قبل عرضه».

من جهتها عبرت الناقدة ماجدة خير الله عن دهشتها لعدم سماعها بالفيلم القديم من قبل، وعدم مشاهدتها له قائلة لـ«الشرق الوسط»: «إن الفيلم القديم غالباً لم يستمر طويلاً في دور العرض، ولم يُلقَ الضوء عليه وهذه مسألة غريبة جداً».

وأضافت أنه «رغم تقارب الفكرة بين الفيلمين فإنه لا يمكن الحكم على ذلك إلا بعد مشاهدتهما»، وترى ماجدة خير الله أنه «لا تعارض بوجود فيلمين عن القضية نفسها»، مبررة ذلك بوجود «أفكار مُلحّة بالمجتمع تُقدَّم بأكثر من شكل، لكن ما يثير الدهشة حقاً أن يكونا بالاسم نفسه، وخلال فترة زمنية ليست بعيدة، لا سيما أن الرقابة تتمسك بعدم تكرار أسماء الأفلام حفاظاً على الحقوق الأدبية لصناعها، لكن تكرار الأسماء قد يحدث رغماً عن ذلك».

فيما تحفّظ محمد العدل، مخرج الفيلم الأحدث «الملحد»، عن الحديث في أي شيء يتعلق بالفيلم، مؤكداً لـ«الشرق الأوسط» أنه يؤجل أي رأي حتى عرض الفيلم، وبعدها سيكون جاهزاً للرد على أي تساؤلات.

أما الناقد الفني المصري أشرف غريب فوصف الضجة المثارة عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول «تكرار اسم الفيلم» بأنها «مُبالَغ فيها»، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «الفيصل في هذه المسألة هو مستوى الفيلم، وهذا سيتحدد بعد مشاهدته»، وذكر أمثلة كثيرة لأفلام تكررت أسماؤها، مثل فيلم «نادية» الذي لعبت بطولته سعاد حسني عام 1969، وسبقتها عزيزة أمير بفيلم يحمل الاسم نفسه عام 1949، وكذلك فيلم «أرض الأحلام» عام 1957، أعيد إنتاجه من بطولة فاتن حمامة عام 1993. ويشير غريب إلى أن «الفترة التي أنتج فيها الفيلم القديم (المُلحد) شهدت ارتباكاً بمصر في العديد من المجالات، ومنها المجال الفني، وربما لهذا السبب لم يبرز الفيلم ولم يشاهده الكثيرون، وأنا نفسي لم أشاهده».