توفيق بريدي... حكاية صانع محتوى لبناني تدارك الخطأ

«توفيلوك» يُقدِّم شخصية الأم العربية بطرافة وينتصر لفلسطين

توفيق بريدي تأكّد بأنّ تسطيح المحتوى لا ينفع (حسابه الشخصي)
توفيق بريدي تأكّد بأنّ تسطيح المحتوى لا ينفع (حسابه الشخصي)
TT

توفيق بريدي... حكاية صانع محتوى لبناني تدارك الخطأ

توفيق بريدي تأكّد بأنّ تسطيح المحتوى لا ينفع (حسابه الشخصي)
توفيق بريدي تأكّد بأنّ تسطيح المحتوى لا ينفع (حسابه الشخصي)

لم يُوفَّق صانع المحتوى اللبناني توفيق بريدي، الشهيرة صفحاته باسم «توفيلوك» في بداياته. ظنَّ أنّ الحرية تُبرّر الأذى وتُخوِّل مؤيّدها التنمُّر، ولا تُحاسبه على ألفاظه. يتطلَّع إلى تلك المرحلة بالقول: «إنني نادم». يُخبر «الشرق الأوسط» أنّ المرء يبدأ متهوّراً قبل تعلُّم الدرس. هنا يعدّ للعشرة. يهدأ. يُقلِّم شطحاته. حذفُه فيديوهات البداية، إعلانُ تراجع من أجل صفحة جديدة تحقُّ لمدركي الأخطاء.

صانع المحتوى اللبناني توفيق بريدي ابتكر كاركترات طريفة (حسابه الشخصي)

كيف يُفسّر دوافع شاب تخطّى للتوّ مرحلة المراهقة لتوظيف مواقع التواصل بشكل غير لائق قبل نحو 6 سنوات؟ لِمَ فعل ذلك؟ يربط النشأة بردِّ الفعل عليها: «ولدتُ في عائلة ثرية ورأيتُ أصناف الرفاهية: السائق، وعمّال المنزل، والشيف الخاص بمطبخنا، والأسفار على مدار العام. كل ما طلبتُه حَضَر. كبرتُ مع شعور بأنه عليَّ القيام بشيء عكسي. عليَّ أن أهين وأُهان. وأن أفتعل إشكالاً. أُرجِّح أنه السبب. مع الوقت تنبّهتُ إلى خطأ هذا التصوُّر. لا يمكن للمحتوى التافه إلا إغراقي بالوحول. حذفتُ ما ظننتُ أنه من حقّي حين كنتُ طفلاً. نعم. كنتُ طفلاً في سنّ الـ18! الإنسان يتعلّم. يُخطئ ويُصحّح. يرتكب الحماقات ثم يُعاقَب بالندم».

أخضع توفيق بريدي محتواه لـ«تغيير جذري»، واليوم يتابع مئات الآلاف كاركتراته المُبتَكرة. ولكن كيف حدث طيُّ المرحلة هذا؟ متى وجَّهت الحياة إنذارها نحوه وأبلغته أنه في خطر وعليه الحذر؟ يذكر اتصالاً أجراه مع طرف إعلاني نُصِح بمخابرته بعدما راح يلحظ أنه لا يُطلَب للسوق. نظر حوله، فرأى الفرص مصوَّبة نحو آخرين بأعداد متابعين أقل. ولما حاول السعي، تلقّى الردّ القاسي: «لسنا مستعدّين للتعاون مع صانع محتوى مُلطَّخ». هنا تلقّى صفعة. لحظة الوعي حلَّت لتنقله إلى الولادة الأخرى.

توفيق بريدي واجه أخطاءه وأكمل الطريق (حسابه الشخصي)

عُرف بهوية فكاهية؛ وصفة كوميديان سبقت اسمه. ثم فضَّل مُسمَّى صانع محتوى. يذكر فترة الوباء حين جلس مع أخطائه وواجه: «في الحَجْر، قلبتُ الطاولة. ما مضى فات أوانه وعليَّ التدارُك. كنتُ من أوائل مَن برزوا عبر مواقع التواصل وتجمَّع حولهم آلاف المتابعين. ظننتُ أنّ هذا كافٍ، ولا بأس بقول أي كلام ما دام ثمة مَن يُعجَب ويُعلِّق. تبيَّن العكس الصارخ. لا! ليس بالمحتوى الهابط نستمرّ. نفضتُ توفيق كلياً. وضعتُني أمام كاركترات تُحاكي الجميع بلا خَدْش: الأم العربية والأم الأجنبية، الأخوة، والفارق بين الأم العربية والأب العربي. لقيتُ التفاعل الأوسع غير المقتصر على هواة الخواء».

يُعرِّف النضج: «حين تقدّم محتوى لا يؤذي ولا يهين ويبلغ الملايين، فأنت تنضج. تسبُّبي بإزعاج فئات أو أذية آخرين، تورُّطٌ في التخلُّف. فعلتُ ما يتوجَّب عليَّ لأنسى ارتكاباتي. ومع ذلك، لستُ أنسى. يصعُب على الإنسان تقبُّل الماضي. لكنه حصل. ينبغي التصالح مع الأخطاء في المسار نحو تخطّيها».

يروي أنَّ طعم التنمُّر عليه لا يزال عالقاً، مُرفَقاً بمحاولة «محاربة»: «كنتُ جديداً في طرحي، ولم يكُن (تيك توك) قد بلغ عزَّ حضوره. رأى كثيرون غرابة في شاب يهزأ مما حوله ولا يأبه. ولما ارتديتُ الشَّعر المستعار لأداء شخصية الأم، قوبلتُ بالاستغراب والتنمُّر أيضاً. مع الوقت، تسلَّلت الأُلفة، وراحوا يتقبّلون، فبدأ توفيق (الجديد) يحجب النسخة السابقة».

بعدما رمَّم الثقة وردَّ بعض المكانة، تلقّى اتصالات من سوق الإعلان. ولما اشتعلت غزّة، دفعه موقفه إلى مقاطعة أخرى. يقول: «جميعنا يرى الحرب الدائرة منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) ويتحدّثون عنها فقط. يفوتنا أنّ الصراع عمره عقود. أقرأ عما أوصل المنطقة إلى انقساماتها، وأرى الفلسطيني مسلوبَ الأرض والعيش. بصفتي صانع محتوى، من واجبي الإضاءة على معاناة شعب بأسره ضمن خريطته ومخيمات الخرائط الأخرى. قول الحقيقة مُلحٌّ. خسرتُ مئات المتابعين ممَّن يُحمِّلون الفلسطينيين مآسي أوطانهم. أقرأ التاريخ، ولكن لا ذنب لأطفال غزة وأهاليها اليوم. لا يمكن ربط المسألتَيْن وعدُّهما واحدة. وخسرتُ تعاون ماركات تجارية معي. هذا محزن لكنّ المال يُعوَّض».


مقالات ذات صلة

إسرائيل تنهي تدريبات تحاكي معارك مع «حزب الله» على الأراضي اللبنانية

المشرق العربي جندي إسرائيلي يقف بالقرب من بقايا صاروخ أُطلق من لبنان (رويترز)

إسرائيل تنهي تدريبات تحاكي معارك مع «حزب الله» على الأراضي اللبنانية

توجه وزير التعليم الإسرائيلي، يوآف كيش، بدعوة علنية إلى رئيس وزرائه، بنيامين نتنياهو، وقادة الجيش، لتوسيع نطاق الحرب مع «حزب الله» وتحويلها إلى حرب ضد لبنان.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي الدخان يتصاعد من بلدة طير حرفا إثر استهدافها بقصف إسرائيلي (أ.ف.ب)

«حزب الله» يطلق «هدهد 3»... وخسائر لبنان من الحرب مليارا دولار

بثّ «حزب الله» للمرة الثالثة خلال أسابيع مقاطع مصوّرة لبنى تحتية عسكرية إسرائيلية وقاعدة جوية أساسية في الشمال.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
رياضة عربية سيمون دويهي (الشرق الأوسط)

السباح اللبناني دويهي لـ«الشرق الأوسط»: متحمس للمشاركة في أولمبياد باريس

كشف السباح اللبناني سيمون دويهي عن استعداداته للمشاركة في أولمبياد باريس 2024، متحدثاً عن مشاعره وتفاصيل مسيرته الرياضية التي أوصلته إلى هذا الحدث الكبير.

فاتن أبي فرج (بيروت)
المشرق العربي وزير الخارجية عبد الله بوحبيب (الوكالة الوطنية)

لبنان يسأل عن الضمانات... فهل تأتيه من واشنطن؟ وماذا سيقول نتنياهو؟

تبقى أنظار اللبنانيين مشدودة إلى ما سيعلنه رئيس وزراء إسرائيل أمام الكونغرس الأميركي، لتبني القوى السياسية على الشيء مقتضاه في مقاربتها المواجهة بالجنوب.

محمد شقير (بيروت)
المشرق العربي المغني المصري أمير عيد يُحيي حفلة في مهرجان بيبلوس الدولي في جبيل الأسبوع الماضي (أ.ف.ب)

اللبنانيون يعيشون على حافة الحرب... سباق بين التهدئة والتصعيد

منذ 10 أشهر دخل لبنان في دوامة الحرب مع إطلاق جبهة المساندة التي توسّعت لتتحوّل إلى جبهة مواجهة يعيش اللبنانيون على إيقاعها بين التصعيد والتهدئة.

كارولين عاكوم (بيروت)

«أبو سمبل» المصرية تستقبل السائحين بعد تحسن الطقس

معبد رمسيس الثاني بأبو سمبل (الشرق الأوسط)
معبد رمسيس الثاني بأبو سمبل (الشرق الأوسط)
TT

«أبو سمبل» المصرية تستقبل السائحين بعد تحسن الطقس

معبد رمسيس الثاني بأبو سمبل (الشرق الأوسط)
معبد رمسيس الثاني بأبو سمبل (الشرق الأوسط)

استقبل معبد أبو سمبل الشهير (جنوب مصر) زواره مجدداً الأربعاء بعد تحسن حالة الطقس.

وشهدت المدينة مساء الثلاثاء عاصفة ترابية وسقوط أمطار رعدية غزيرة في ظل درجات حرارة مرتفعة، ما دفع المسؤولين لإغلاق الطريق البري الذي يربط المدينة بأسوان، ووقف حركة الملاحة ببحيرة ناصر. وتسببت تقلبات الطقس في سقوط أعمدة إنارة وأشجار، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن المدينة عدة ساعات.

أمطار غزيرة سقطت على أبو سمبل (الشرق الأوسط)

ويقول يسري جمال، ناشط بالعمل الخيري بالمدينة لـ«الشرق الأوسط»: «إن سقوط الأمطار العابرة في الصيف يعد أمراً طبيعياً في المدينة لقربها من السودان التي تشهد سقوط الأمطار الموسمية في فصل الصيف، وفي المقابل لا تشهد المدينة التي تقع في أقصى جنوب مصر سقوط أي أمطار خلال فصل الشتاء كما هو الحال في معظم المدن والمناطق المصرية».

وأضاف أن «الأوضاع تحسنت الأربعاء، كما استقبلت مدينة أبو سمبل السائحين».

العواصف تسببت في سقوط أشجار (الشرق الأوسط)

ووفق الدكتور أحمد مسعود، كبير مفتشى آثار أبو سمبل، فإن «إدارة معبد أبو سمبل أزالت آثار تقلبات الطقس والأتربة والأضرار الخفيفة التي لحقت ببعض لوحات الكهرباء والإضاءة».

في السياق نفسه؛ كلف محافظ أسوان، رئيس مدينة أبو سمبل، بمتابعة إزالة الأتربة ورفع مخلفات الأشجار والآثار الناتجة عن سوء حالة الطقس، مع القيام بأعمال شفط وكسح المياه من الشوارع والمناطق السكنية.

ويعد معبد رمسيس الثاني أحد أهم المعابد المصرية وواجهة مدينة أبو سمبل ومصدر شهرتها، وتحكي نقوشه تفاصيل قصة الحب التي ربطت بين الملك المصري وزوجته نفرتاري، وهي الزوجة الوحيدة التي بنى لها معبداً خاصاً إلى جوار معبده الكبير في مدينة أبو سمبل، كما بنى لها واحدة من أبرز المقابر في البر الغربي بالأقصر.

ويشتهر معبد رمسيس الثاني بتماثيله الأربعة الضخمة التي تزيِّن واجهته، والتي انهار أحدها بسبب زلزال قديم لا تزال بقاياه على الأرض.

معبد رمسيس الثاني بأبو سمبل (الشرق الأوسط)

ونُقل معبدا رمسيس الثاني ونفرتاري من موقعهما الأصلي في عام 1968 بعد بناء السد العالي في أسوان، الذي هدّد بإغراقهما، وانتهت عملية النقل بفضل الجهود الدولية التي قادتها الـ«يونيسكو»، وقُبل المعبد في قائمة مواقع التراث العالمي في عام 1979.

ورغم ارتفاع درجات الحرارة في مدينة أبو سمبل خلال فصل الصيف، فإن زيارات السائحين لا تنقطع عن المدينة، وفق مسؤولين بقطاع السياحة المصري.