البرازيل تكشف عن نموذج أولي لسيارة الأجرة الطائرة

لنقل المسافرين في رحلات قصيرة داخل المدينة العام المقبل

نموذج أولي بالحجم الطبيعي لسيارة الأجرة الطائرة (رويترز)
نموذج أولي بالحجم الطبيعي لسيارة الأجرة الطائرة (رويترز)
TT

البرازيل تكشف عن نموذج أولي لسيارة الأجرة الطائرة

نموذج أولي بالحجم الطبيعي لسيارة الأجرة الطائرة (رويترز)
نموذج أولي بالحجم الطبيعي لسيارة الأجرة الطائرة (رويترز)

عرضت شركة «إيف» (إيفيكس دوت إن) لصناعة الطائرات الكهربائية نموذجاً أولياً بالحجم الطبيعي لـ«سيارة الأجرة الطائرة» للمرة الأولى، محققة بذلك إنجازاً كبيراً، حيث تسعى الشركة للحصول على وثائق الاعتماد ودخول الخدمة عام 2026، وفق «رويترز».

وكشفت شركة «إيف»، التابعة لشركة «إمبراير» (EMBR3.SA)، عن نموذجها الأولي لطائرة الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية «eVTOL» خلال فعالية مع مستثمرين وعملاء في مصنع «غافيو بيكسوتو» البرازيلي لصناعة الطائرات في 3 يوليو (تموز).

وتعدّ الشركة واحدة من بين مجموعة من الشركات الناشئة في جميع أنحاء العالم التي تعمل على تطوير طائرات تعمل بالبطاريات يمكنها الإقلاع والهبوط بشكل عمودي لنقل المسافرين في رحلات قصيرة داخل المدينة؛ ما يسمح لهم بتفادي الازدحام المروري.

وتتوقع شركة «إيف» أن تقوم بتدشين النموذج الأولي بحلول نهاية العام الحالي أو بداية عام 2025، وفق تصريح يوهان بورديس، الرئيس التنفيذي للشركة، لوكالة «رويترز» للأنباء خلال الفعالية، بعد بدء الاختبارات الأرضية في يوليو.

ويعد النموذج الأولي الأول غير المطابق للمواصفات والمعايير مجهزاً بمحركات كهربائية، لكنه لا يشتمل على مقصورة أو طيار، في حين ستتسع الطائرة في شكلها النهائي لأربعة ركاب وطيار.

وقال بورديس: «هذا النموذج الأولي بعيد تماماً حتى نتمكن من اختبار دينامية الهواء، والبدء في الطيران، ثم إجراء ما نسميه رحلة انتقالية من الطيران العمودي إلى الأفقي». وأضاف قائلاً إن امتلاك نموذج أولي بحجم كامل جاهز للاختبار يمثل خطوة أخرى نحو اعتماد الطائرة، وهو ما تتوقعه شركة «إيف» بحلول عام 2026.

وقد تقدمت شركة «إيف» بطلب للحصول على شهادة صلاحية واعتماد للطيران من هيئة الطيران المدني البرازيلية في عام 2022.

وصرح بورديس أن شركة «إيف» سيكون لديها 5 نماذج أولية مطابقة للمواصفات والمعايير في وضع الاستعداد للعمل خلال العام المقبل، وكذلك سوف يتوافر نموذج أولي سابق لمرحلة الإنتاج من سيارة الأجرة الطائرة «eVOLT» بحلول عام 2026 في إطار عملية الاعتماد.


مقالات ذات صلة

روسيا تُسقط 26 مسيّرة في منطقة روستوف

أوروبا جنود يعملون في أعقاب ما وصفته السلطات المحلية بهجوم صاروخي أوكراني على بيلغورود بروسيا (رويترز)

روسيا تُسقط 26 مسيّرة في منطقة روستوف

أعلنت روسيا أنها أسقطت 26 مسيرة أوكرانية في منطقة روستوف على الحدود مع أوكرانيا ليل الجمعة - السبت، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا عناصر من الشرطة الألمانية المختصة بمكافحة الإرهاب (غيتي)

شرطة إسبانيا وألمانيا تعتقل 4 للاشتباه في تهريب أجزاء طائرات مسيرة لـ«حزب الله»

شرطة إسبانيا وألمانيا تعتقل أربعة لبنانيين للاشتباه في تهريب أجزاء طائرات مسيرة لـ«حزب الله» اللبناني.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
يوميات الشرق تستعد طائرة دون طيار مزودة بأجهزة تعويم للطوارئ للانطلاق على شاطئ روكاواي في نيويورك (أ.ب)

على شواطئ نيويورك... الطيور تتقاتل مع المسيّرات

أثار أسطول من الطائرات المسيّرة، التي تقوم بدوريات على شواطئ مدينة نيويورك بحثًا عن علامات على وجود أسماك القرش والسبّاحين المتعثرين.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
تكنولوجيا استلهاماً من الخفافيش... ابتكر الباحثون طائرة من دون طيار يمكنها التنقل والعمل في بيئات لم يكن بالإمكان الوصول إليها في السابق (EPFL)

مُسيّرات مستوحاة من الخفافيش للتغلّب على تحديات الهبوط

استلهاماً من الخفافيش، ابتكر الباحثون طائرة من دون طيار، يمكنها التنقل والعمل في بيئات لم يكن من الممكن الوصول إليها في السابق.

نسيم رمضان (لندن)
المشرق العربي لقطة من فيديو نشره «حزب الله» لطائرة الهدهد التي التقطت فيديوهات في إسرائيل

ألمانيا توقف لبنانياً اشترى لـ«حزب الله» محركات طائرات من دون طيار

بعد أسبوعين على إصدار محكمة ألمانيا أول حكم من نوعه بإدانة عنصرين من «حزب الله» بانتمائهما إلى منظمة مصنفة «إرهابية»، اعتقلت السلطات لبنانياً ثالثاً.

راغدة بهنام (برلين)

مصر تُبرز مقاصدها «النابضة بالحياة» لجذب السائحين العرب

لقطة من حملة «مصر نابضة بالحياة 365» (وزارة السياحة والآثار المصرية)
لقطة من حملة «مصر نابضة بالحياة 365» (وزارة السياحة والآثار المصرية)
TT

مصر تُبرز مقاصدها «النابضة بالحياة» لجذب السائحين العرب

لقطة من حملة «مصر نابضة بالحياة 365» (وزارة السياحة والآثار المصرية)
لقطة من حملة «مصر نابضة بالحياة 365» (وزارة السياحة والآثار المصرية)

في خطوة جديدة لتنشيط وتنمية الحركة السياحية الوافدة من الدول العربية، روجت مصر لمقاصدها الشاطئية عبر حملة بعنوان «مصر نابضة بالحياة 365» تستمر شهرين.

⁠⁠ويبرز «المحتوى الترويجي للحملة المقاصد السياحية المصرية المختلفة بوصفها مقاصد نابضة بالحياة تحتوي على كثير من الأنشطة التي يمكن الاستمتاع بها»، وفق عمرو القاضي، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، الذي قال في بيان السبت إن «إطلاق هذه الحملة يأتي في إطار جهود الترويج للمقصد السياحي المصري بصورة أكبر في الأسواق السياحية المختلفة، وإلقاء مزيد من الضوء على التنوع الذي يتمتع به من خلال استعراض مقوماته ومنتجاته وأنماطه السياحية المتنوعة بما يسهم في دفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة من هذه الأسواق إليه».

وتستهدف الحملة الوصول إلى أكبر عدد من الجمهور العربي عبر كثير من المنصات العالمية من بينها «فيسبوك»، و«إكس»، و«يوتيوب»، و«شاهد»، و«سناب شات»، و«أمازون»، وكذلك في القنوات التلفزيونية بالدول التي أُطلقت الحملة الترويجية فيها، بالإضافة إلى منصة الحجز الإلكتروني (WEGO)، التي تُعدّ من أكبر محركات البحث والحجز في الشرق الأوسط وذلك بهدف دفع حركة الحجوزات المباشرة على المقصد السياحي المصري في السوق العربية خلال موسم الصيف الحالي، وفق سوزان مصطفى مدير عام إدارة الترويج السياحي بالهيئة العامة للتنشيط السياحي.

ويظهر مقطع الفيديو الترويجي للحملة الذي تبلغ مدته دقيقة، الشواطئ الخلابة، وحالة السمر والمرح التي لا تنقطع بجانب الألعاب المائية.

وسبق تدشين هذه الحملة مشاركة 60 شركة سياحية ومنشأة فندقية تعمل في جميع المقاصد السياحية المصرية، بملتقى «سوق السفر العربي» خلال نسخته الـ31 في دبي خلال شهر مايو (أيار) الماضي.

الحملة الترويجية تستهدف السوق العربية (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وتعدّ السياحة العربية من أكثر الأسواق التي تتجه للمقاصد السياحية المصرية. ووفق تصريحات لمسؤولين في غرفة السياحة، وصل عدد السائحين العرب إلى 3 ملايين سائح في العام الماضي، في حين حقّقت مصر رقماً قياسياً، وصل إلى نحو 15 مليون سائح في 2023.

ويجذب المقصد السياحي المصري السياحة العربية في الموسم الصيفي، الأمر الذي يظهر في الإشغالات الفندقية بأكثر من مقصد سياحي في مصر، وفق تصريحات لمسؤولين في قطاع السياحة.

ويتوقع مسؤولون استمرار انتعاشة الحركة السياحية العام الحالي بعدما بلغ عدد السائحين العام الماضي نحو 15 مليوناً.

ووفق محمد ثروت رئيس لجنة السياحة العربية في غرفة شركات السياحة التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية، فإن متوسط إنفاق السائح العربي خلال زيارته للمقصد السياحي المصري تصل حالياً إلى نحو 300 دولار في اليوم. مؤكداً في تصريحات صحافية أن هناك زيادة ملحوظة في أعداد السائحين العرب الوافدين إلى مصر خلال فصل الصيف الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، موضحاً أن السائحين السعوديين هم أكثر العرب زيارة لمصر منذ بداية العام الحالي وحتى الآن.

مصر تروّج لمقاصدها في فصل الصيف (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وأشار ثروت إلى أن «القاهرة احتلت المركز الأول بوصفها أكثر المدن المصرية استقبالاً للسياح العرب منذ بداية عام 2024 وحتى الآن»، موضحاً أن «منطقة الساحل الشمالي والعلمين باتت تنافس القاهرة بقوة على جذب السياح العرب خلال الموسم السياحي الصيفي، لا سيما مع تسيير عدد من الرحلات المباشرة من عواصم بعض الدول العربية إلى العلمين».

وفي عام 2022 أطلقت وزارة السياحة والآثار المصرية، حملة ترويجية بعنوان «إجازتك عندنا» لاستهداف الأسواق العربية خلال الصيف أيضاً، وكانت هذه الحملة العربية استكمالاً للحملة الدولية التي أُطلقت منذ منتصف مارس (آذار) من العام نفسه، بعنوان «اتبع الشمس» (Follow the Sun)، التي حقّقت نجاحاً ملحوظاً ونتائج إيجابية من حيث الانتشار، ونسب المشاهدة في الأسواق المستهدفة للحملة، وهي المملكة المتحدة، وألمانيا وإيطاليا، وفرنسا، والولايات المتحدة الأميركية وفق مسؤولين في الوزارة.