«مرايا إليكترا»... معالجة عصرية لأسطورة إغريقية

مسرحية مصرية تحتفي بانتصار الإنسان لـ«قضية العمر»

مسرحية «مرايا إليكترا» (الشرق الأوسط)
مسرحية «مرايا إليكترا» (الشرق الأوسط)
TT

«مرايا إليكترا»... معالجة عصرية لأسطورة إغريقية

مسرحية «مرايا إليكترا» (الشرق الأوسط)
مسرحية «مرايا إليكترا» (الشرق الأوسط)

في معالجة عصرية للأسطورة الإغريقية التي تتناول قصة «إليكترا» ابنة الملك أغاممنون، التي تحرّض أخاها على قتل أمهما لضلوعها في قتل أبيهما، تقدم فرقة «مسرح الشباب» عرضاً يستدعي الأسطورة، على خشبة «المسرح العائم» بالقاهرة.

يأتي العمل المستلهم من «أسطورة إليكترا»، ثالثة روائع سوفوكليس، بعد مسرحيتيه التراجيديتين «أوديب ملكاً» و«أنتيغون»، بوصفه من الأعمال القائمة على الانتقام، وهو انتقام تدبر له إليكترا منذ سنوات طويلة؛ تحديداً منذ أن قتلت الأم «كلتيمنسترا» بمساعدة عشيقها «إيغستوس» زوجها الملك «أغاممنون»، بعد انتصاره الكبير في حرب طروادة.

وتنتظر إليكترا طويلاً أخاها أورستيس، الذي تم نفيه في طفولته من قبل العاشقين القاتلين، حتى يكبر، ويعود لبلده لكي ينتقم لمقتل أبيه.

المسرحية تقدم رؤية معاصرة للأسطورة الإغريقية (الشرق الأوسط)

نجد في المسرحية المصرية «مرايا إليكترا» أن هناك 3 شخصيات تتصارع في أعماق الفتاة، إذ تبدأ الأحداث بوقوفها في الميناء انتظاراً لأخيها، وهي تمعن التفكير عبر حوار داخلي؛ وتعكس الشخصية الأولى إليكترا (الماستر) ذات الرغبة العارمة في الانتقام، مقابل إليكترا الأنثى صاحبة المشاعر المتدفقة، والشخصية الثالثة المترددة بين الحالتين الأخريين.

ويتصاعد هذا الصراع حين تفاجأ إليكترا بأن أخاها (البطل المنتظر) أورستيس يأتي مرتدياً ملابس عصرية، محملاً بأفكار الغرب، ويسعى لتحقيق الحداثة الهادفة لتدمير هوية مملكته «آرغوس»، وهدم إرثها الثقافي وعاداتها وتقاليدها، والأكثر من ذلك أنه يسقط من حساباته أي رغبة في الانتقام من أمه وعشيقها.

وخلال تلك المعالجة التي قام بكتابتها متولي حامد، وأخرجها أيمن مصطفى، يشعر المتلقي بالتشويق؛ فماذا ستفعل الأميرة حين تكتشف أن أخاها الذي طال انتظارها له يتبنى موقفاً ضد رغبتها، بل ضد فكرة الانتقام ذاتها؟

ويجد المشاهد نفسه أمام شخصية صلبة لا تعرف الهزيمة؛ فتنجح إليكترا في الانتقام من «كلتيمنسترا» وعشيقها «إيغستوس»، برغم الصعاب وخذلان أقرب الناس لها، وهو شقيقها الذي يضطر في النهاية إلى العودة من حيث جاء على متن السفينة نفسها التي سبق أن حملته إلى مملكته.

إليكترا تتفاجأ عند وصول شقيقها بملابس عصرية وفكر غربي (الشرق الأوسط)

ومن قلب الأسطورة اليونانية تبزغ قضايا بالغة الإنسانية تمس المشاهد شخصياً، وتطرحها المعالجة العصرية للمسرحية، لكنها سرعان ما تعود مرة أخرى إلى الأسطورة، ويظل المشاهد طوال العرض يتنقل ما بين العملين (الأسطوري والعصري).

ويوضح المخرج أيمن مصطفى هذا الأمر قائلاً: «كان ذلك التنقل بين العملين متعمداً، لأنه لا يمكن الخروج عن العمل الكلاسيكي الأصلي، وفي الوقت نفسه لا يمكن تقديمه كما هو، لأننا نرغب في تقديم معالجة جديدة برؤية مغايرة وأفكار عصرية».

لكن بالرغم من حرص صناع العمل على ذلك الطرح الفني المختلف، فإنه تم الاحتفاظ بجانب شائك في الأسطورة، وهو التعلق العاطفي لإليكترا بأبيها، فضلاً عن رغبتها الجامحة في الانتقام من أمها، وهو ما قد يصطدم بشكل أو بآخر مع المجتمع المصري، فكيف تصدى المخرج فنياً لذلك؟

ويوضح مصطفى لـ«الشرق الأوسط» : «لم يكن من الممكن تجنب هذا البعد؛ لأن الأسطورة كما هو معروف تقوم عليه، فبالنسبة لتعلق إليكترا بأبيها وأمنيتها أن تصبح مكان أمها فقد تم الاكتفاء بمعالجته عبر الإشارة إليه سريعاً في المونولوج الداخلي».

ويضيف: «إن الجمهور المصري يتمتع بثقافة تتيح له التفاعل مع إصرار إليكترا على قتل أمها؛ لأنه يرفض خيانتها لزوجها الملك، الذي خاض حرباً شرسة من أجل هدف نبيل هو الشرف، وقد تم توظيف هذا الإصرار للإسقاط على النفس البشرية التي ينبغي أن تتبنى دوماً قضية ما تقاتل من أجل تحقيقها».

المُشاهد ينتقل بسلاسة بين الأسطورة والمعالجة العصرية (الشرق الأوسط)

وأشار المخرج إلى «الذائقة الفنية التي يتمتع بها الجمهور، وانعكست في الإقبال على مشاهدة عرض مسرحي كلاسيكي، فلا يشترط أن يتوجه إلى المسرح من أجل عمل كوميدي أو اجتماعي، وفي السياق ذاته تم اختيار اللغة العربية الفصحى للمسرحية بما يناسب طبيعة النص والطرح الفني».

وبرغم ضعف الإمكانات فإن المسرحية تقدم صياغة فنية تتمتع بجماليات الصورة، وأدوات تجتذب المتفرج لعمل كلاسيكي جاد، وذلك عبر سينوغرافيا متميزة وتقنية سينمائية واعية، يقول مصطفى: «للفنان دور تجاه مجتمعه، ومن أهم مستلزمات هذا الدور التحايل على الإمكانات. ولذلك فإن مسارح مصر منورة هذا الموسم بفضل محبة صناع المسرح لعملهم».

اعتمدت المسرحية على مجموعة من الوجوه الفنية الشابة. من بينهم ريهام سالم، وميرنا هشام، وبيرين شوقي شامخ، والفنان حسام الجندي.


مقالات ذات صلة

بيروت تخلع الأسوَد وتنتقل إلى الضوء... عرضٌ تعبيريّ راقص يروي الحكاية

يوميات الشرق عرضٌ للباليه المعاصر بعنوان «أسود» يجسّد الانتقال من العتمة إلى الضوء (الشرق الأوسط)

بيروت تخلع الأسوَد وتنتقل إلى الضوء... عرضٌ تعبيريّ راقص يروي الحكاية

رغم القلق والمخاوف الأمنية، فإنّ الحركة الثقافية التي تشهدها بيروت هي في أوجها، وآخرُها عرضٌ راقص للباليه المعاصر على خشبة «مترو المدينة».

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق ممثلون معروفون يشاركون في المسرحية (روان حلاوي)

روان حلاوي لـ«الشرق الأوسط»: موضوع «يا ولاد الأبالسة» شائك ويحاكي الإنسانية

تحكي المسرحية قصص 4 رجال يمثلون نماذج مختلفة في مجتمعنا. لم تقارب في كتابتها موضوعات محرّمة (تابوات)، وتعدّها تحاكي الإنسانية لدى الطرفين.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق بعد 4 سنوات من الصمت المسرحيّ يعود جورج خبّاز في «خيال صحرا» إلى جانب الممثل عادل كرم (إنستغرام)

جورج خبّاز... موسم العودة إلى الخشبة على وقعِ الشوق والرهبة

عشيّة انطلاق مسرحيّته الجديدة «خيال صحرا» التي تجمعه بالممثل عادل كرم يتحدّث الفنان جورج خباز عن العودة إلى الخشبة بعد 4 سنوات من الصمت المسرحيّ.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق يأكلون المعمول اختزالاً لخَبْز الحياة للإنسان (إدارة المسرحية)

«معمول» الحياة بطعم القسوة في بيروت

الحالة اللبنانية على مسافة قريبة جداً من مصائر البطلات. فالرصاص الطائش المُنطلق من أسلحة متفلّتة تُكرّس ثقافتها التركيبة العامة، يصنع المنعطف المفصليّ للأحداث.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق نيكول معتوق بشخصية «لولا» في مسرحية «هل هالشي طبيعي؟» (حسابها الشخصي)

نيكول معتوق لـ«الشرق الأوسط»: الرخاوة تحكُم العصر

يوضع المتفرِّج أمام مذيعة ترقص فوق الجراح، مختزلة زمناً يمتهن الرخاوة ويُخرج إلى العلن نماذج لا تليق. تحريك الفكر النقدي، غاية شخصية «لولا» التي أدّتها معتوق.

فاطمة عبد الله (بيروت)

«البحر الأحمر» تكشف عن الفرق المختارة لـ«تحدّي صناعة الأفلام 4»

«تحدي صناعة الأفلام في 48 ساعة» يهدف إلى اكتشاف العقول المبتكرة ويحفز المواهب على الإبداع (واس)
«تحدي صناعة الأفلام في 48 ساعة» يهدف إلى اكتشاف العقول المبتكرة ويحفز المواهب على الإبداع (واس)
TT

«البحر الأحمر» تكشف عن الفرق المختارة لـ«تحدّي صناعة الأفلام 4»

«تحدي صناعة الأفلام في 48 ساعة» يهدف إلى اكتشاف العقول المبتكرة ويحفز المواهب على الإبداع (واس)
«تحدي صناعة الأفلام في 48 ساعة» يهدف إلى اكتشاف العقول المبتكرة ويحفز المواهب على الإبداع (واس)

نحو تشجيع المواهب الواعدة على الخروج عن المألوف في مشاريعهم السينمائية، كشفت مؤسسة «البحر الأحمر السينمائي»، الأربعاء، عن الفرق المختارة للنسخة الرابعة من «تحدي صناعة الأفلام خلال 48 ساعة» الذي انطلق في يونيو (حزيران) الماضي، بالتعاون مع القنصلية العامة لفرنسا في جدة، وسفارة فرنسا في المملكة، والرابطة الفرنسية التابعة للقنصلية الفرنسية.

ويهدف هذا التحدّي إلى اكتشاف العقول المبتكرة في عالم صناعة الأفلام المستقلة، وستحظى الفرق المُرشحة للدخول في غمار هذا التحدّي الإبداعي، بفرصة الحصول على ورش عمل فنية وبرامج إرشادية ستقام بتاريخ 19-20 يوليو (تموز) الحالي، منها ورشة عمل في إخراج الأفلام، وأخرى في الكتابة والمونتاج، وستستعد الفرق لخوض السباق يومَي 26-27 يوليو لمدة 48 ساعة، في حين سيتم الإعلان عن الفريقين الفائزين في 19 سبتمبر (أيلول) المقبل.

وستقدم القنصلية الفرنسية لـ15 من أعضاء الفرق المختارة يومين من ورش العمل المهنية في جدة والرياض مع خبراء من فرنسا والمملكة، وستشتمل ورش العمل المهنية على عروض لأفلام قصيرة ومناقشات حول الصناعة؛ إذ سيجري اختيار الفريقين الفائزين من قبل لجنة التحكيم، ومع انتهاء التحدّي سيتم الإعلان عن الفائزين 19 سبتمبر المقبل.

وسيحظى قائدا الفريقين الفائزين بفرصة إقامة مميزة في المهرجان الدولي للأفلام القصيرة في كليرمون فيران بفرنسا لعام 2025، الذي تنظمه القنصلية الفرنسية في جدة، إضافة إلى ذلك، ستعرض الأفلام الفائزة في الدورة المقبلة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في ديسمبر (كانون الأول) المقبل.