الذكاء الاصطناعي يقدِّم قصصاً «أكثر إبداعاً»... لكنها «تفتقر للتنوُّع»

300 مشارك طُلب منهم كتابة قصة من 8 جُمل أكّدوا الحقيقة

الذكاء الاصطناعي يُعزّز الإبداع الفردي (رويترز)
الذكاء الاصطناعي يُعزّز الإبداع الفردي (رويترز)
TT

الذكاء الاصطناعي يقدِّم قصصاً «أكثر إبداعاً»... لكنها «تفتقر للتنوُّع»

الذكاء الاصطناعي يُعزّز الإبداع الفردي (رويترز)
الذكاء الاصطناعي يُعزّز الإبداع الفردي (رويترز)

توصَّلت دراسة بريطانية إلى أنّ القصص المكتوبة بمساعدة الذكاء الاصطناعي تُعدُّ أكثر إبداعاً، وأفضل كتابة وأكثر متعة، لكن ذلك يأتي على حساب تنوُّع المحتوى.

وأوضح الباحثون في جامعة «إكستر» البريطانية، أنّ الذكاء الاصطناعي يعزّز الإبداع، من خلال حداثة أفكار القصص، وقدرتها على إشراك الجمهور المستهدَف، وإمكانية نشرها، وفق النتائج التي نُشرت، الجمعة، في دورية «ساينس أدفانسس».

وفي دراسة شملت 300 مشارك، طُلب منهم كتابة قصة قصيرة من 8 جُمل لجمهور مستهدَف من الشباب، استفاد الكتّاب الأقل إبداعاً بشكل أكبر من أفكار الذكاء الاصطناعي، حيث كانت القصص أكثر ابتكاراً وحداثةً بنسبة 10.7 في المائة، كما زادت ملاءمة القصص للجمهور المستهدَف، وقدرتها على جذب انتباههم، وإمكانية تطويرها ونشرها بنسبة 11.5 في المائة، مقارنةً بمن لم يستخدموا أفكار الذكاء الاصطناعي.

وقد قُيِّمت القصص المكتوبة بمساعدة الذكاء الاصطناعي بأنها أفضل كتابة بنسبة تصل إلى 26.6 في المائة، وأكثر متعة بنسبة تصل إلى 22.6 في المائة، وأقل مللاً بنسبة تصل إلى 15.2 في المائة.

ووجد الباحثون أنّ الذكاء الاصطناعي يُضفي طابعاً احترافياً على القصص، مما يجعلها أكثر متعة، وأفضل في الكتابة والحبكة، وأقل مللاً، لكن في المقابل، لم يُحسّن من جودة الأعمال التي أنتجها الكتّاب الأكثر إبداعاً.

وحذَّرت الدراسة من أنّ الذكاء الاصطناعي، رغم أنه قد يعزّز الإبداع الفردي، لكنه قد يؤدي أيضاً إلى فقدان التنوُّع الجماعي؛ إذ وُجد أنّ القصص المكتوبة بمساعدته تحتوي على تشابهات أكثر، وكانت أقل تنوّعاً واختلافاً.

ووجدوا زيادة بنسبة 10.7 في المائة في التشابه بين الكتّاب الذين استخدموا الذكاء الاصطناعي، مقارنةً بالمجموعة التي لم تستخدمه.

وقال الباحثون إنّ نتيجة بحثهم تُعدُّ خطوة أولى في دراسة كيفية تأثير الذكاء الاصطناعي التوليدي في الإبداع البشري، والمخاطر المحتملة بشأن تشابه المحتوى إذا اعتمد البشر عليه على نطاق أوسع في المهمَّات الإبداعية.


مقالات ذات صلة

«الرياضيات» ترتقي بعلم الأورام الدقيق إلى آفاق جديدة

صحتك استخدام «النمذجة الرياضية» في تطبيقات الأبحاث الطبية الحيوية

«الرياضيات» ترتقي بعلم الأورام الدقيق إلى آفاق جديدة

لـ«النمذجة الرياضية» (mathematical modeling) كثير من التطبيقات في الأبحاث الطبية الحيوية، بما في ذلك الفهم الأفضل للفيزيولوجيا المرضية.

صحتك المشي لدقائق قليلة يحسن مستويات السكر في الدم (أ.ف.ب)

ما الفوائد الصحية للمشي يومياً؟

أكد أطباء على أهمية المشي بشكل يومي لأنه يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض مثل السكري والسرطان، وكذلك تخفيض ضغط الدم والكوليسترول.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
صحتك التعرض المبكر للمضادات الحيوية قد يؤدي للإصابة بالربو في الكبر (الجمعية الأميركية لأمراض الصدر)

علاج بسيط يقي الأطفال الإصابة بالربو في الكبر

نجح فريق بحثي من جامعة موناش الأسترالية في عزل جزيء مركب تنتجه بكتيريا الأمعاء، ويمكن تجربته في المستقبل بوصفه علاجاً بسيطاً على شكل مكمل غذائي للأطفال.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
صحتك يستطيع جهاز مؤلّف من سوار معصم وهاتف ذكي تتبّع النشاط البدني بدقة عالية (جامعة برمنغهام)

أجهزة تتبّع اللياقة البدنية تفيد مرضى القلب

وجد فريق بحثي من جامعة برمنغهام في إنجلترا، أن أجهزة التتبّع القابلة للارتداء، توفّر معلومات مفيدة سريرياً للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق صورة تعبيرية من «بيكسباي»

ما تأثير الانفصال وطلاق الآباء على الأطفال؟

ما إن يقرر الأزواج الطلاق حتى تبدأ حلقات انتقامية في مسلسل صراع الأقوى لا ينتهي، في المنزل وأروقة المحاكم، إذ يحشد كل طرف قواه من أجل محاربة الطرف الآخر.

«الشرق الأوسط» (لندن)

دراسة: أزمة المناخ تجعل الأيام أطول

أزمة المناخ تتسبب في زيادة طول الأيام (رويترز)
أزمة المناخ تتسبب في زيادة طول الأيام (رويترز)
TT

دراسة: أزمة المناخ تجعل الأيام أطول

أزمة المناخ تتسبب في زيادة طول الأيام (رويترز)
أزمة المناخ تتسبب في زيادة طول الأيام (رويترز)

كشفت دراسة جديدة عن أن أزمة المناخ تتسبب في زيادة طول الأيام، حيث يؤدي ذوبان الجليد القطبي إلى إعادة تشكيل كوكب الأرض.

وبحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد قال الباحثون إن هذه الظاهرة دليل صارخ على كيفية تأثير تصرفات البشرية في الأرض.

وأشار الفريق إلى أن «التغيرات في طول الأيام تكون في إطار المللي ثانية، لكن هذا يكفي لتعطيل حركة المرور على الإنترنت، والمعاملات المالية، ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، وكلها تعتمد على ضبط الوقت الدقيق».

وأوضح الباحثون أن «طول يوم الأرض ازداد بشكل مطرد على مرّ الزمن الجيولوجي مع تغير المناخ، حيث إن ذوبان الصفائح الجليدية في غرينلاند والقطب الجنوبي بسبب الاحتباس الحراري الذي يسببه الإنسان أدى إلى إعادة توزيع المياه المخزنة عند خطوط العرض العليا إلى محيطات العالم، مما أدى إلى وجود مزيد من المياه في البحار القريبة من خط الاستواء. وهذا يجعل الأرض أكثر تفلطحاً، أو أكثر بدانة، مما يبطئ دوران كوكب الأرض ويطيل النهار بشكل أكبر».

وقال البروفسور بينيديكت سوغا من جامعة إيه تي إتش زيورخ، في سويسرا: «يمكننا أن نرى تأثير البشر في نظام الأرض بأكمله، حيث إننا غيّرنا كيفية تحركها ودورانها. لقد قمنا بذلك خلال 100 أو 200 عام فقط. وهذا أمر لافت للنظر».

وأضاف سوغا: «جميع مراكز البيانات التي تدير الإنترنت والاتصالات والمعاملات المالية، تعتمد على توقيت دقيق. كما نحتاج أيضاً إلى معرفة دقيقة بالوقت المناسب للملاحة، خصوصاً بالنسبة للأقمار الاصطناعية والمركبات الفضائية».

وأشار الباحثون إلى أن معدل التباطؤ في دوران الأرض تسارَع إلى 1.3 مللي ثانية/ سنة منذ عام 2000، مع تسارع الذوبان.

وقال الباحثون: «من المرجح أن يكون هذا المعدل الحالي أعلى من أي وقت مضى خلال آلاف السنين القليلة الماضية. ومن المتوقع أن يظل عند مستوى 1.0 مللي ثانية تقريباً خلال العقود القليلة المقبلة، حتى لو تم كبح انبعاثات الغازات الدفيئة بشدة».

وقالوا إنه إذا لم يتم خفض الانبعاثات، فإن معدل التباطؤ سيرتفع إلى 2.6 مللي ثانية/ سنة بحلول عام 2100، متجاوزاً المد القمري بوصفه أكبر مساهم منفرد في التغيرات طويلة المدى في طول الأيام.