محمد محسن يذّكر بأيقونات «فنان الشعب» سيد درويش

عبر حفل غنائي في متحف الحضارة المصرية

سيد درويش (وزارة الثقافة المصرية)
سيد درويش (وزارة الثقافة المصرية)
TT

محمد محسن يذّكر بأيقونات «فنان الشعب» سيد درويش

سيد درويش (وزارة الثقافة المصرية)
سيد درويش (وزارة الثقافة المصرية)

«أنا هويت وانتهيت»، و«سالمة يا سلامة»، و«قوم يا مصري»، و«أهو ده اللي صار» وغيرها من الأغاني الأيقونية، تردّد صداها في المتحف القومي للحضارة المصرية بصوت المطرب محمد محسن، الذي اشتهر بتقديم الأغاني القديمة والجماهيرية، خلال احتفالية غنائية لاستعادة ذكرى مرور مائة سنة على رحيل «فنان الشعب» سيد درويش.

الاحتفالية التي أقيمت، مساء الأحد، في المتحف الذي يقع في منطقة الفسطاط ضمن القاهرة التاريخية، تعدّ امتداداً لاستعادة التراث المصري في مناح شتى، تاريخياً وموسيقياً وفنياً، وكذلك عبر توثيق وإحياء الفنون التراثية والحرف التقليدية والعادات والتقاليد المصرية في العصور القديمة أو العصر الحديث.

ويقول الدكتور أحمد غنيم، الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف: «استضاف المتحف حفلاً غنائياً بمناسبة مرور 100 سنة على رحيل سيد درويش، ويوم السبت الماضي أيضاً، كانت لدينا احتفالية عن أم كلثوم من خلال عرض تراثها وأسطواناتها وكثيرٍ من المقتنيات التذكارية والأعمال الفنية المرتبطة بها»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط» أن «المتحف أخذ على عاتقه منذ افتتاحه إبراز الحضارة المصرية سواء القديمة أو الحديثة، ليس فقط من خلال عرض الآثار ولكن من خلال عرض التراث بجميع أشكاله، سواءً كان هذا التراث في شكل غناء أو موسيقى أو محاضرات عامة أو معارض فنية»، مؤكداً أن أعمال «فنان الشعب» سيد درويش، تمثل جزءاً مهماً من تراث مصر الموسيقي بما قدمه من أنماط غنائية مختلفة راسخة في الوجدان الجمعي.

جانب من حفل يستدعي ذكرى سيد درويش (المتحف القومي للحضارة المصرية)

ويعدّ سيد درويش (1892 - 1923) أحد أهم المجددين في الموسيقى المصرية، وفق نقاد ومتخصصين عدّوه صاحب مدرسة خاصة في الفن وأطلقوا عليه لقب «فنان الشعب».

وقدم سيد درويش خلال حياته القصيرة التي لم تتجاوز 31 عاماً عشرات الألحان المرتبطة بالحياة اليومية والمهن الموجودة في الشارع المصري في بدايات القرن العشرين، من موظفين، وسائقي الحنطور، والشّيالين، والتجار، والسقايين، والفلاحين وغيرهم، بالإضافة إلى نحو 30 رواية مسرحية وأوبرا غنائية، واشتهر بتقديم عدد من الأغاني الوطنية مثل «قوم يا مصري» و«أنا المصري كريم العنصرين» والنشيد الوطني لمصر «نشيد بلادي» بعد أن اقتبس الشاعر يونس القاضي كلماته من خطاب للزعيم مصطفى كامل عام 1907.

المطرب المصري محمد محسن يغني أعمال سيد درويش (المتحف القومي للحضارة المصرية)

ولفت الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية إلى أنه «بالإضافة لهذه الفعاليات التي تستعيد جزءاً مهماً من تراث المصريين، فالمتحف يحاول عرض حضارات البلاد الأخرى، جنباً إلى جنب مع مفردات الحضارة المصرية، من خلال معارض مشتركة مع السفارات الأجنبية الموجودة في مصر».

مشيراً إلى إقامة «معرض للتراث من بيرو وأشياء شبيهة له في قرية تونس بالفيوم من خلال إحدى الجمعيات المهتمة بصناعة الفخار»، وتابع: «قدمنا من قبل فعاليات مشابهة مع سفارات أخرى مثل إيطاليا وبلجيكا وإسبانيا والمكسيك تضمنت عروضاً فنية أو معارض صور للثقافات المختلفة».

ويضم المتحف القومي للحضارة المصرية، 1600 قطعة أثرية اختيرت بعناية للتعبير عن مختلف العصور والحضارات التي مرّت على مصر، وقد شهد المتحف لدى افتتاحه في أبريل (نيسان) 2021 موكباً لنقل 22 مومياء ملكية فرعونية من المتحف المصري في ميدان التحرير (وسط العاصمة القاهرة) إليه.


مقالات ذات صلة

فيروز إن حكت... تسعينُها في بعضِ ما قلّ ودلّ ممّا قالت وغنّت

يوميات الشرق لها في كل بيتٍ صورة... فيروز أيقونة لبنان بلغت التسعين وما شاخت (الشرق الأوسط)

فيروز إن حكت... تسعينُها في بعضِ ما قلّ ودلّ ممّا قالت وغنّت

يُضاف إلى ألقاب فيروز لقب «سيّدة الصمت». هي الأقلّ كلاماً والأكثر غناءً. لكنها عندما حكت، عبّرت عن حكمةٍ بسيطة وفلسفة غير متفلسفة.

كريستين حبيب (بيروت)
خاص فيروز في الإذاعة اللبنانية عام 1952 (أرشيف محمود الزيباوي)

خاص «حزب الفيروزيين»... هكذا شرعت بيروت ودمشق أبوابها لصوت فيروز

في الحلقة الثالثة والأخيرة، نلقي الضوء على نشوء «حزب الفيروزيين» في لبنان وسوريا، وكيف تحول صوت فيروز إلى ظاهرة فنية غير مسبوقة وعشق يصل إلى حد الهوَس أحياناً.

محمود الزيباوي (بيروت)
خاص فيروز تتحدّث إلى إنعام الصغير في محطة الشرق الأدنى نهاية 1951 (أرشيف محمود الزيباوي)

خاص فيروز... من فتاةٍ خجولة وابنة عامل مطبعة إلى نجمة الإذاعة اللبنانية

فيما يأتي الحلقة الثانية من أضوائنا على المرحلة الأولى من صعود فيروز الفني، لمناسبة الاحتفال بعامها التسعين.

محمود الزيباوي (بيروت)
يوميات الشرق فيروز في صورة غير مؤرّخة من أيام الصبا (أرشيف محمود الزيباوي)

فيروز في التسعين... يوم ميلاد لا تذكر تاريخه

منذ سنوات، تحوّل الاحتفال بعيد ميلاد فيروز إلى تقليد راسخ يتجدّد يوم 21 نوفمبر (تشرين الثاني)، حيث تنشغل وسائل الإعلام بمختلف فروعها بهذه المناسبة، بالتزامن

محمود الزيباوي ( بيروت)
خاص فيروز وسط عاصي الرحباني (يمين) وحليم الرومي (أرشيف محمود الزيباوي)

خاص فيروز في التسعين... يوم ميلاد لا تذكر تاريخه

عشية عيدها الـ90 تلقي «الشرق الأوسط» بعض الأضواء غير المعروفة على تلك الصبية الخجولة والمجهولة التي كانت تدعى نهاد وديع حداد قبل أن يعرفها الناس باسم فيروز.

محمود الزيباوي (بيروت)

آل الشيخ يتوج بجائزة «الشخصية الأكثر تأثيراً»

تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية (الشرق الأوسط)
تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية (الشرق الأوسط)
TT

آل الشيخ يتوج بجائزة «الشخصية الأكثر تأثيراً»

تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية (الشرق الأوسط)
تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية (الشرق الأوسط)

ملصق يحمل صورة تركي آل الشيخ بمناسبة فوزه

تُوّجَ تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية، بجائزة «الشخصية الأكثر تأثيراً في العقد الأخير» خلالَ حفل جوائز «MENA Effie Awards»، ضمن فعاليات «موسم الرياض»، تقديراً لإسهاماته البارزة في دعم وتطوير قطاع الترفيه في المملكة.

وتعدُّ الجائزةُ من أبرز الجوائز في مجال تقييم التأثير والإنجازات الإبداعية على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ تسلط الضوء على الشخصيات التي قدمت مساهمات استثنائية وذات تأثير عميق خلال العقد الأخير. ويُعد فوز آل الشيخ بالجائزة تأكيداً لمكانته بوصفه من أبرز القيادات المؤثرة عالمياً في قطاع الترفيه.