«العيال فهمت»... مسرحية مصرية تستعيد فيلم «صوت الموسيقى»

مؤلف العرض قال إنه قدّم معالجة عصرية لإحدى الكلاسيكيات العالمية

الأب يقتنع بأسلوب التربية الحديثة في نهاية العرض (البيت الفني للمسرح)
الأب يقتنع بأسلوب التربية الحديثة في نهاية العرض (البيت الفني للمسرح)
TT

«العيال فهمت»... مسرحية مصرية تستعيد فيلم «صوت الموسيقى»

الأب يقتنع بأسلوب التربية الحديثة في نهاية العرض (البيت الفني للمسرح)
الأب يقتنع بأسلوب التربية الحديثة في نهاية العرض (البيت الفني للمسرح)

حين عثر الفريق الغنائي الأميركي رودجرز وهامرشتاين، في الخمسينات، على مذكرات الراهبة النمساوية ماريا، وحوّلها إلى مسرحية، بعنوان «صوت الموسيقى»، لم يتوقع الفريق تخليد هذا العمل ومحاكاته حول العالم.

على مسرح ميامي، وسط القاهرة، قدّمت فرقة المسرح الكوميدي معالجة جديدة لهذا العمل، تحت عنوان «العيال فهمت»، ما جدّد الجدل حول استعادة الأعمال الكلاسيكية، خصوصاً أن العمل نفسه قدّمته فرقة «ثلاثي أضواء المسرح» عام 1971، تحت عنوان «موسيقى في الحي الشرقي».

ويرى طارق علي، الذي كتب المعالجة الجديدة للمسرحية، بالتعاون مع أحمد الملواني، أن «إعادة تقديم الكلاسيكيات أمر رائع للغاية؛ لأنها أعمال أثْرَت وجدان الإنسانية، ومن حق الأجيال الجديدة أن تستمتع بها عبر تناول فني عصري».

فشل محاولات إرضاء الأبناء قبل مجيء المربية (البيت الفني للمسرح)

ويقول طارق علي لـ«الشرق الأوسط»: إن «المعالجة التي أقدّمها لـ(صوت الموسيقى) جديدة، وتخرج من إطار التكرار والاستنساخ»، لافتاً إلى «معالجة المسرحية لقضايا الواقع الذي نعيشه، كما أنها تمثل عرضاً مسرحياً غنائياً كوميدياً، يختلف عن القالب الفني الذي قُدّم من قبل».

وكانت المسرحية الأصلية، حائزة «جائزة توني»، ملهمةً لفيلم حمل الاسم نفسه، من بطولة جولي أندروز، وإخراج روبرت وايز، عام (1965)، وحقق نجاحاً مماثلاً، ورُشح لـ10 جوائز أوسكار، وحصل على 5 منها.

ويروي الفيلم الأميركي قصة الراهبة النمساوية التي تركت الدير، لتصبح مربّية لـ7 أطفال فقدوا والدتهم، ويعمل والدهم ضابطاً بحرياً، ويعامل أطفاله بقسوة وشدّة، ولا يسمح لهم بعصيان أوامره، حتى أصبح بيته بمثابة ثكنة عسكرية، لكن تأتي هذه المربّية لتغيّر الأمور، وتبدّل الأحوال، فتعمل على تربيتهم وتعليمهم من خلال الموسيقى والغناء، ويتعلّقون بها، ويحبها الأب أيضاً ويتزوجها في النهاية.

خلاف دائم بين الأب والمربية على تربية الأبناء (البيت الفني للمسرح)

وفي حين تتشابه أحداث العرض الجديد مع النص الأصلي، حيث يستعين الأب الطيار بمربّية؛ لضيق الوقت لديه، في تربيتهم، وبعد فشل شخص يُدعى زكريا وظّفه ليعاونه في هذه المهمة، فإن المسرحية تركّز أكثر على المشكلات الناجمة عن الفروق الكبيرة بين الأجيال، ومحاولة الوصول إلى صيغة تربوية حديثة وسليمة للتعامل بين الأب أو المربّي وبين الأطفال، بخلاف الأعمال الأخرى التي احتفت بالعلاقة بين الوالد والمربّية، حسب المؤلف الذي يوضح: «من هنا جاء اسم العمل (العيال فهمت)، فهي بمثابة صرخة تحذير للآباء بأن أي محاولة للقسوة المُفرطة، أو تجاوُز أحلام الأبناء وتجاهُل إرادتهم، محاولة فاشلة، سيخرج منها الجميع خاسراً؛ لأن أبناء الجيل الجديد يفهمون الواقع الذي يعيشونه جيداً، ويدركون قواعده أكثر من الأجيال السابقة».

الأب يعامل الأبناء بوصفهم كتيبة ويرفض العصيان (البيت الفني للمسرح)

وتحمل مسرحية «العيال فهمت»، من بطولة كلٍّ من رنا سماحة، ورامي الطمباري، وعبد المنعم رياض، وإيهاب شهاب، ورانيا النجار، ومحمود الهنيدي، وأميرة فايز، ومجموعة من النجوم الشباب الجدد، رسالةً للآباء مفادها ترك مساحة كافية من الحرية لأبنائهم، ليختاروا مساراتهم التعليمية والحياتية، بعد إرساء مجموعة من الأسس والمبادئ، وفق طارق علي، الذي لفت إلى أن «المسرحية تقدّم هذه الرسالة دون توجيه نصائح مباشرة أو وعظ، ونجح المخرج شادي سرور في تقديم عمل استعراضي كوميدي، يلعب الغناء فيه دوراً رئيسياً؛ فهو جزء من الحوار، أو لنقُل: إن جانباً مهماً من الحوار يأتي في قالب غنائي خفيف»، وأكّد أن «المسرحية تعتمد كوميديا الموقف لا كوميديا الإفيهات، لذلك فهي تناسب كل الأسرة؛ لابتعادها عن الإسفاف».

العرض استعراضي غنائي (البيت الفني للمسرح)

اللافت أن جانباً كبيراً من الطابع الكوميدي للعمل يرتبط بحالة التناقض التي يعيشها الأب، وذلك في إسقاط متعمَّدٍ على شريحة كبيرة من الآباء في الواقع؛ ذلك أن الأب نفسه عانى في صغره من صرامة أبيه، واضطر أن يصبح طياراً إرضاءً لرغبته، في حين أنه كان يهوى التمثيل، ويحلم أن يصبح ممثلاً مشهوراً.

وقد ساهم هذا الخيط الدرامي في إقناع المشاهدين بقبول الطيار في نهاية العمل بفكرة رعاية المربّية «نغم» للمواهب الفنية لدى الأبناء، ما بين الغناء والموسيقى والرسم وتصميم الأزياء، ويبرّر ارتباطه بها عاطفياً بعد أن جعلته يستعيد ذكريات الطفولة وأحلامها.


مقالات ذات صلة

انطلاق مسابقة «المسرح المدرسي» بالسعودية... وترقب النتائج في نوفمبر

يوميات الشرق جوائز بقيمة 3 ملايين ريال سعودي تنتظر الفائزين في مسابقة «المسرح المدرسي» (موقع هيئة المسرح والفنون الأدائية)

انطلاق مسابقة «المسرح المدرسي» بالسعودية... وترقب النتائج في نوفمبر

انطلقت مسابقة «مبادرة المسرح المدرسي» التي تشارك فيها ألف مسرحية قصيرة من إعداد الطلاب والطالبات من جميع المدارس التابعة لإدارات التعليم على مستوى السعودية بعد…

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق التمرين على تقديم عروض يتواصل (مسرح شغل بيت)

«مسرح شغل بيت» يحتفل بـ8 سنوات على ولادته

تُعدّ الاحتفالية حصاد 8 سنوات من العمل والاجتهاد، خلالها قدّم «مسرح شغل بيت» نحو 40 عملاً توزّعت على أيام تلك السنوات عروضاً شهرية استمرت طوال أزمات لبنان.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق توقيع اتفاق شراكة بين هيئة المسرح وجمعية المسرح السعوديتين على هامش المؤتمر (جمعية المسرح)

جمعية المسرح السعودية تطلق 8 مشاريع لتعزيز عطاء المبدعين

أطلقت جمعية المسرح والفنون الأدائية في السعودية 8 مشاريع لتعزيز أدوارها في القطاع بوصفها رابطة مهنية للممارسين في مختلف الفنون المسرحية والأدائية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق مهرجان الخليج للمسرح ينطلق من الرياض في دورته الـ14 (حساب المهرجان على منصة إكس)

«المسرح الخليجي" يستأنف مسيرته من الرياض بعد غياب 10 سنوات

أطلق مهرجان المسرح الخليجي أعماله، في مدينة الرياض، التي تحتضنه للمرة الأولى منذ عام 1988 من خلال دورته الـ14.

عمر البدوي (الرياض)
يوميات الشرق المصنع يشهد النسخة العصرية من مأساة ماكبث (مهرجان المسرح التجريبي)

«ماكبث المصنع»... صرخة مسرحية للتحذير من الذكاء الاصطناعي

في رائعة وليام شكسبير الشهيرة «ماكبث»، تجسد الساحرات الثلاث فكرة الشر؛ حين يهمسن للقائد العسكري لورد ماكبث بأنه سيكون الملك القادم على عرش أسكوتلندا.

رشا أحمد (القاهرة)

لُجين نعمة تلتقط الأمل المولود من رحم الخراب

على باب الله (الشرق الأوسط)
على باب الله (الشرق الأوسط)
TT

لُجين نعمة تلتقط الأمل المولود من رحم الخراب

على باب الله (الشرق الأوسط)
على باب الله (الشرق الأوسط)

«طريق العودة من المنفى أمل يولَد من رحم الخراب»، هو معرض مؤثر تستضيفه العاصمة الفرنسية باريس، يكشف العلاقة بين الحرب والوطن، من خلال أعمال مصوِّرة شابة هي لجين نعمة.

مسيحية تحتفل بعيد الشعانين (الشرق الأوسط)

تستخدم الفنانة كاميرتها وسيلة للتعبير، وتشارك تجربتها الشخصية في الصّمود، وحياتها المكتظة بالأحداث، والتنقل بين مُدن وطنها العراق والمنفى. تفتح الصور المعروضة نافذة على الدّمار الذي خلّفته الحرب، حيث تلتقط المنازل المدمَّرة، والذكريات المهجورة، والأطفال الذين يسيرون بين الأنقاض. تجسّد كلّ صورة من صورها تجربتها الحياتية، وتعكس التحديات التي واجهتها هي وكثيراً من العراقيين الذين اضطروا لسلوك دروب الهجرات.

هنا كان بيت (الشرق الأوسط)

تُركّز لجين نعمة على مواضيع التهجير، والفقدان، والمرونة، مسلّطة الضوء على قصص حياة مضطربة، لكنها قاومت ولم تُدمّر. ويُكرِّم هذا المعرض كل من اضطر للفرار من وطنه، ويُشيد بمن بقي متمسكاً بجذوره رغم الصّعاب.

حذاء بقي من لحظة هروب (الشرق الأوسط)

لا يكتفي «طريق العودة من المنفى» بتوثيق الماضي، بل ينفذ إلى قوة الروح البشرية في مواجهة المِحن. وبالنسبة للزوار من الفرنسيين والعرب، يشكل هذا المعرض دعوة لفهم المعاناة التي جرى تحملها، وأيضاً القدرة المدهشة على إعادة بناء الحياة وإعطائها معنى جديداً، حتى في أصعب الظروف.

وُلدت لجين نعمة في البصرة عام 1994، وترعرعت في بيئة هادئة بعيدة عن الاضطرابات السياسية التي عصفت ببلدها. بدأت تُدرك وحشية الحرب مع الغزو الأميركي للعراق.

أرض الخيرات (الشرق الأوسط)

وفي عام 2005، بعد الاختطاف المأساوي لوالدها، لجأت عائلتها إلى مدينة قرقوش في ضواحي الموصل. لكن في عام 2014، ومع تهديد تنظيم «داعش»، أُجبرت العائلة على الفرار، هذه المرة، إلى لبنان، ومن ثَمّ إلى فرنسا حيث حصلت العائلة على اللجوء. وخلال هذه الفترة من المنفى، أصبح التصوير الفوتوغرافي وسيلة المرأة الشابة للبقاء والتعبير، مما ساعدها على اجتياز المحن والتواصل مع ماضيها.