التدخين قد يؤثر على سماتنا الشخصية

يتمتع كل من مدخني السجائر وغير المدخنين بملفات شخصية مميزة (جامعة فلوريدا أتلانتيك)
يتمتع كل من مدخني السجائر وغير المدخنين بملفات شخصية مميزة (جامعة فلوريدا أتلانتيك)
TT
20

التدخين قد يؤثر على سماتنا الشخصية

يتمتع كل من مدخني السجائر وغير المدخنين بملفات شخصية مميزة (جامعة فلوريدا أتلانتيك)
يتمتع كل من مدخني السجائر وغير المدخنين بملفات شخصية مميزة (جامعة فلوريدا أتلانتيك)

«أخبرني ما الذي تدخنه، وسأخبرك من أنت»... ربما توجز هذه العبارة القصيرة النتيجة الرئيسية لدراسة حديثة توصلت إلى أن المدخنين قد يكونون في المتوسط شخصيات انبساطية ومنفتحين أكثر من غيرهم، لكنهم أقل وعياً وقبولاً داخل المجتمع.

ويتمتع كل من مدخني السجائر ومدخني السيجار وغير المدخنين بملفات شخصية مميزة لكل منهم، وفقاً لنتائج دراسة أجراها الباحثان دريتجون جرودا من الجامعة الكاثوليكية بالبرتغال، وجيم ماكليسكي من جامعة ويسترن جوفرنرز بالولايات المتحدة، نُشرت، الأربعاء، في دورية «بلوس وان PLOS ONE» .

فلاكتشاف آثار التدخين على السمات الشخصية، قام جرودا وماكليسكي، وفق بيان صحافي صادر الأربعاء، بفحص العلاقة بين السمات الشخصية الخمس الكبرى (الانفتاح، والوعي، والانبساط، والقبول، والعصابية) وتدخين السيجار أو السجائر في عينة مكونة من 9918 من كبار السن في 11 دولة أوروبية.

وأظهرت النتائج أن التدخين يرتبط بانخفاض درجات الوعي والقبول لدى المدخنين، ولكن درجات الانبساط والانفتاح على الآخرين لديهم أعلى مما لدى غير المدخنين.

ويتكهن باحثا الدراسة بأن الوعي المنخفض نسبياً بين المدخنين قد يعكس الافتقار للانضباط الذاتي وتجاهل المخاطر الصحية على المدى الطويل، وهي سمة من سمات سلوكيات الأشخاص الأكثر اندفاعاً، في حين أن انخفاض القبول يمكن أن يساعد في تفسير سبب استمرار المدخنين في ممارسة عادة التدخين في أغلب الأحيان على الرغم من الرفض المجتمعي لها.

ويرجح الباحثان أيضاً أن ارتفاع مستويات الانفتاح الملحوظ بين المدخنين قد يشير إلى أن هؤلاء الأفراد يستمتعون بالطقوس الاجتماعية للتدخين مثل مشاركة تلك العادة مع الآخرين.

وحدّد التحليل أيضاً اختلافات الشخصية بين أنواع المدخنين، حيث وجد أن مدخني السيجار يميلون إلى إظهار قدر أقل من العصابية وقدر أعلى من الانفتاح، مقارنة بمدخني السجائر وغير المدخنين، ما يؤكد أن دوافع وسياقات استخدام التبغ متنوعة.

وعادة ما يكون الأشخاص الذين يسجلون مستويات عالية من العصابية أكثر عرضة من المعتاد لتقلب المزاج. وتتسم الشخصية العصابية بعدد من الخصائص، من أهمها عدم النضج وعدم القدرة على تحمل الضغوط والإقلال من تقدير الذات وغلبة الشعور بالخوف والقلق والتوتر.

وتشير النتائج إلى أن السمات الشخصية هي سوابق لسلوك التدخين، وأنه ينبغي أخذ ذلك في الاعتبار عند تصميم تدخلات الصحة العامة والسياسات الاجتماعية التي تهدف إلى مكافحة وباء التبغ العالمي.

ولا يزال تعاطي التبغ يشكل تحدياً عالمياً هائلاً للصحة العامة، فهو مسؤول عن أكثر من 8 ملايين حالة وفاة سنوياً، بما في ذلك تلك التي تعزى إلى التعرض للتدخين السلبي.

وتؤكد الأبحاث على الدور الحاسم للعوامل النفسية، بما في ذلك السمات الشخصية، في تشكيل أنماط استهلاك التبغ.

ووفقاً للباحثين، «يجب أن تستكشف الأبحاث المستقبلية هذه العلاقات في المجموعات الأصغر سناً، ما قد يفيد في تصميم استراتيجيات التدخل المبكر التي تستبق بداية التدخين بناءً على مدى الاستعداد لدى أنواع معينة من الشخصيات».


مقالات ذات صلة

تمارين صينية لعلاج آلام الظهر بدلاً من الأدوية الأفيونية

يوميات الشرق تمارين «تشي غونغ» تجمع بين الحركات البسيطة والتنفس العميق (جامعة مينيسوتا)

تمارين صينية لعلاج آلام الظهر بدلاً من الأدوية الأفيونية

أظهرت دراسة تجريبية أجرتها جامعة أتلانتيك الأميركية أن ممارسة تمارين «تشي غونغ» قد تسهم بشكل كبير في تخفيف آلام أسفل الظهر المزمنة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
صحتك الدكتور زياد العلي درس وفريقه تأثير أدوية لعلاج السمنة على الكلى والبنكرياس (جامعة واشنطن في سانت لوي)

أدوية لعلاج السُّمنة تشكل خطراً على الكلى والبنكرياس

حذّرت دراسة أميركية من أن أدوية شائعة تُستخدم لعلاج السكري والسمنة قد تزيد من خطر الإصابة بمشاكل في الكلى والبنكرياس والجهاز الهضمي، رغم فوائدها المتعددة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق التهاب الكبد المزمن «بي» يُعد من أبرز التحديات الصحية العالمية (جامعة جورج واشنطن)

دواء آمن وفعّال لعلاج التهاب «الكبد بي»

كشفت دراسة متعددة المراكز أُجريت في الصين عن نتائج وُصفت بـ«الواعدة» لدواء تجريبي جديد في علاج مرضى التهاب الكبد المزمن «بي».

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق قردة الكابوشين تتعلم مهارات جديدة من خلال الروابط الاجتماعية (جامعة دورهام)

الروابط الاجتماعية تحفز القرود على تعلم مهارات جديدة

أظهرت دراسة برازيلية أن قردة «الكابوشين» في حديقة سيرّا دا كابيفارا الوطنية بولاية بياوي البرازيلية قادرة على اكتساب مهارات جديدة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق لقطة من الفيلم المعروض (جامعة ماكماستر)

الأفلام الروائية قد تقلّل العنف ضدّ الأطفال

أفادت دراسة جديدة بأنّ عرض فيلم روائي محلّي الإنتاج عن تربية الأبناء أدّى إلى انخفاض كبير في العنف الجسدي ضدّ الأطفال.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

«البحث عن رفاعة»... وثائقي يستعيد سيرة «رائد النهضة المصرية»

فيلم «البحث عن رفاعة» يتناول مسيرة رفاعة الطهطاوي (فيسبوك)
فيلم «البحث عن رفاعة» يتناول مسيرة رفاعة الطهطاوي (فيسبوك)
TT
20

«البحث عن رفاعة»... وثائقي يستعيد سيرة «رائد النهضة المصرية»

فيلم «البحث عن رفاعة» يتناول مسيرة رفاعة الطهطاوي (فيسبوك)
فيلم «البحث عن رفاعة» يتناول مسيرة رفاعة الطهطاوي (فيسبوك)

يستعيد الفيلم الوثائقي المصري «البحث عن رفاعة» سيرة أحد رواد النهضة الفكرية في مصر ببدايات القرن الـ19، رفاعة رافع الطهطاوي، الذي كان له دور مهم في التعليم والترجمة، ويستضيف الفيلم المركز الثقافي بيت السناري بحي السيدة زينب (وسط القاهرة)، التابع لمكتبة الإسكندرية، الأربعاء.

يتتبع الفيلم مسيرة رفاعة الطهطاوي عبر رؤية سينمائية تدمج المكان بالأحداث بالموسيقى، ويتناول شخصية وأفكار رفاعة الطهطاوي، أحد رواد النهضة الفكرية في مصر، ويُقدم رؤية سينمائية تجمع بين التاريخ والواقع، مسلّطاً الضوء على إسهاماته في تشكيل الوعي العربي الحديث، وفق بيان لمكتبة الإسكندرية.

ويُعدّ رفاعة الطهطاوي من قادة النهضة العلمية في مصر خلال عصر محمد علي، وقد ولد في 15 أكتوبر (تشرين الأول) عام 1801، في محافظة سوهاج بصعيد مصر، والتحق بالأزهر ودرس على يد علمائه علوم الدين مثل الفقه والتفسير والنحو، ومن ثَمّ سافر إلى فرنسا في بعثة علمية وعاد ليضع خطة لإنشاء مدرسة الألسُن، ووضع كتباً عدّة من بينها «تخليص الإبريز في تلخيص باريز»، و«مناهج الألباب المصرية في مباهج الآداب العصرية»، و«المرشد الأمين في تربية البنات والبنين»، وتوفي رفاعة الطهطاوي عام 1873، وفق الهيئة العامة للاستعلامات المصرية.

بيت السناري في القاهرة (بيت السناري)

جدير بالذكر أن الفيلم وثائقي طويل، تبلغ مدته 61 دقيقة، وأخرجه صلاح هاشم، وقام بالتصوير والمونتاج المصور اللبناني سامي لمع، والمنتج المنفذ نجاح كرم، والموسيقي يحيى خليل، وهو من إنتاج شركة سينما إيزيس.

وأوضحت «سينما إيزيس» المنتجة للفيلم أنه عُرض لأول مرة في 2008 بجامعة لندن، قسم الدراسات الشرقية. وشارك في مهرجانات عربية وعالمية عدّة، من بينها «كارافان السينما العربية والأوروبية» في عمّان بالأردن، و«متحف الحضارات الأوروبية والمتوسطية» في مارسيليا بفرنسا، تحت عنوان «الطهطاوي... مونتسكيو العرب».

وكان مخرج الفيلم قد تحدّث في ندوة بجامعة لندن عقب العرض الأول له، عن تصوير أكثر من 20 ساعة بين القاهرة وأسيوط وطهطا (بلد رفاعة)، وأن مونتاج الفيلم استغرق نحو 6 أشهر بين مدن أوروبية، موضحاً أن الهدف من صنع الفيلم هو التحفيز على التفكير في فكر رفاعة ومعتقداته بخصوص مفاهيم ومعاني النهضة والتقدم.

ولفت إلى أنه أراد تقديم رؤية لرفاعة بأسلوب موسيقى الجاز، وهو ما ظهر في إيقاع الفيلم، موضحاً أن الفيلم أيضاً أراد أن يبعث برسالة مفادها بأن السينما ليست مجالاً للتسلية أو الترفيه فقط، بل يمكن أن تكون أداة للتفكير في الواقع ومشاكل مجتمعاتنا، كما يمكن أن تكون وسيلة للمحافظة على ذاكرتنا.

ويُعدّ بيت السناري الذي يستضيف عرضاً جديداً للفيلم من المراكز الثقافية التي تعتمد على تقديم الأنشطة المتنوعة، والمركز التابع لمكتبة الإسكندرية، هو بيت أثري يعود لنهايات القرن الـ18، وكان مقراً لعلماء وفناني الحملة الفرنسية على مصر بين 1798 و1801م.