زيارات خاصة إلى الأكروبوليس في أثينا مقابل 5 آلاف يورو

الأكروبوليس في أثينا (أ.ف.ب)
الأكروبوليس في أثينا (أ.ف.ب)
TT

زيارات خاصة إلى الأكروبوليس في أثينا مقابل 5 آلاف يورو

الأكروبوليس في أثينا (أ.ف.ب)
الأكروبوليس في أثينا (أ.ف.ب)

أطلق الأكروبوليس في أثينا، أحد أكثر المعالم الأثرية استقطاباً للزائرين في العالم، جولات سياحية خاصة خارج ساعات العمل الرسمية يمكن الإفادة منها في مقابل 5 آلاف يورو، وفق موقع التذاكر الإلكترونية لهيئة التراث اليوناني.

وتبدأ هذه الجولات المخصصة لمجموعات تصل إلى 5 أشخاص، والتي أثارت الجدل عند الإعلان عنها، في الساعة السابعة صباحاً، أو يمكن إجراؤها في المساء بعد الساعة الثامنة.

وأشار موقع «هيلينيك هيريتج»، الذي يعرّف عن هذه الجولات باسم «ذي أكروبوليس إكسبيرينس» (تجربة الأكروبوليس)، إلى أن «هذه الخدمة الحصرية ليست متوافرة سوى لـ4 مجموعات من 5 أشخاص بوصفها حداً أقصى في وقت واحد، ويمكن أن تشمل الاستعانة بمرشد شخصي، إذا ما أراد الزائرون ذلك».

ووفق وسائل إعلام يونانية، أجريت أول زيارة خاصة السبت الماضي بعد موعد الإغلاق الرسمي، وقام بها زوجان روسيان برفقة مرشدهما الخاص.

وأمكن الثلاثاء، على موقع التراث اليوناني، حجز جولات خاصة من دون مرشد اعتباراً من 12 يوليو (تموز).

ستجري هذه الزيارات الخاصة أيام الثلاثاء والجمعة والسبت، ومن شأنها تجنيب المستفيدين منها الحشود الكبيرة التي تتوافد يومياً إلى «الصخرة المقدسة» في وسط أثينا التاريخي.

زائرون خلال وجودهم في أكروبوليس (أ.ف.ب)

وكان قد أُعلن عن هذه الجولات الخاصة في معبد البارثينون وكنوز الأكروبوليس الأخرى العام الماضي، وكان من المقرر إطلاقها في الأول من أبريل (نيسان)، لكن وزارة الثقافة أشارت في نهاية المطاف لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» إلى تأجيل الإطلاق.

وقالت رئيسة نقابة حراس المواقع الأثرية اليونانية يورغيا كونديلي، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «إنها تعارض الطريقة التي يجري من خلالها تنظيم هذه الزيارات الخاصة من دون مشاركة أعضاء النقابة».

وأضافت: «ليست لدينا أي معلومات عن تنظيم هذه الزيارات».

ويشهد الأكروبوليس المدرج ضمن قائمة مواقع التراث العالمي للـ«يونسكو»، والذي بُني في القرن الخامس قبل الميلاد، نمواً مطرداً في أعداد الزائرين، لا سيما بسبب ازدياد السياح الآتين عبر السفن السياحية.

وسجّل الموقع العام الماضي رقماً قياسياً من الزوار بلغ ما يقرب من 4 ملايين، بزيادة تفوق 31 في المائة في عام واحد، لدرجة أن المنظمة الوطنية للموارد الأثرية اضطرت إلى تحديد فترات زمنية لوقف التدفق.

ويفتح الأكروبوليس في أثينا أبوابه للجمهور يومياً من الساعة الثامنة صباحاً إلى الثامنة مساءً، وتبلغ تكلفة تذكرة الدخول العادية 20 يورو.



مسرحية مصرية تختبر الغناء الأوبرالي بسوق العتبة

مطربة تقدم أغنية أوبرالية بجوار الباعة الجائلين في العتبة (مخرج العرض)
مطربة تقدم أغنية أوبرالية بجوار الباعة الجائلين في العتبة (مخرج العرض)
TT

مسرحية مصرية تختبر الغناء الأوبرالي بسوق العتبة

مطربة تقدم أغنية أوبرالية بجوار الباعة الجائلين في العتبة (مخرج العرض)
مطربة تقدم أغنية أوبرالية بجوار الباعة الجائلين في العتبة (مخرج العرض)

في ساحة مسرح الطليعة الملاصق لسوق العتبة المكتظ (وسط القاهرة) دار أول مشاهد العرض المسرحي «أوبرا العتبة»، حيث قدم مطربان أغنية أوبرالية، وفي الخلفية صورة صاخبة، وصوت مشوش من فرط مكبرات الصوت التي يستخدمها باعة السوق لاجتذاب زبائنهم.

انتقل العرض إلى قاعة زكي طليمات، داخل المسرح، في المشهد الثاني الذي بدأ بهجوم من ممثلين جسدوا شخصيات باعة جائلين حاولوا عرض سلعهم على الجمهور بأثمان زهيدة.

يضم العرض عدداً من الممثلين هم محمد عبد الفتاح (كالا) في دور الفنان المثقف، ودعاء حمزة في دور ربة المنزل، ومجموعة من الفنانين الشباب هم: إياد رامي وأحمد سعد ورنا عاصم وأمينة صلاح الدين، وبكر محمد وهاجر عوض، أما مطربا الأوبرا اللذان شاركا في العرض فهما روجينا صبحي ومحمود إيهاب.

مستويات متعددة شهدها العرض المسرحي «أوبرا العتبة» (مخرج العرض)

«بينما تحاصر البضائع المتنوعة وأصوات الباعة الجائلين المسجلة على مكبرات صوت قاعات مسرح الطليعة والمسرح القومي؛ ماذا لو حاولنا الخروج لهذه الفئة من مجتمعنا بإحدى الفنون الراقية؛ لنغني أوبرا وسط السوق ونرى ماذا ستكون ردود الفعل كل يوم بين الباعة والزبائن في محيط مسرح الطليعة؟».

بهذه الطريقة نبتت فكرة النص والعرض المسرحي الذي كتبه وأخرجه هاني عفيفي، الذي أوضح لـ«الشرق الأوسط» أن «أوبرا العتبة مسرحية تناقش نخبوية الفنون الراقية في مجتمعنا الحالي وشعور كثير من المثقفين ومبدعي الفنون الجميلة بالعزلة الاجتماعية بين جيرانهم ومواطنيهم، وانحصار جمهور معظم الفنون الراقية بتنوعها بين المسرح والرقص والأوبرا والموسيقى الكلاسيكية والفنون التشكيلية وغيرها على المشتغلين بها وذويهم في أغلب الأحيان».

ويطرح العرض تساؤلاً: «كيف أثر تدني الذائقة الموسيقية والفنية في الشارع المصري على سلوكياتنا وأخلاقيات التعامل بين الناس؟».

يتضمن العرض مساحتين تشبهان البيوت من الداخل، المساحة الأولى يشغلها مثقف وفنان يعيش وسط هذا الضجيج في عالمه الخاص، والمساحة الثانية تشغلها ربة منزل تجسد الطبقة الوسطى وما تعانيه من فزع تجاه الشعور بالأمان والرغبة في شراء كل مستلزمات المنزل بوفرة كبيرة.

ويصف محمد عبد الفتاح (كالا) دوره في العرض بـ«الصعب»، وهو دور المثقف، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «هي شخصية عادة لا تكون مقبولة، فهي جادة وتطمح في نمط حياة مثالي لكنها معزولة عن المجتمع»، وتابع: «رغم أنني متخصص في الحكي فإنني استمتعت جداً بتقديم هذه الشخصية».

بنية المسرحية تبدو مثل «اسكتشات»، لكنها تعبر عن تناقض فادح موجود في المجتمع المصري بين عالم الزحام والضجيج في العتبة وشخصية المثقف الهادئ الذي يستمتع بالفن وقراءة الفلسفة والشعر وأغاني أم كلثوم، وسيدة المنزل من الطبقة الوسطى التي تحتمي من العالم الخارجي بالتمترس خلف محيطها الخاص، وجلب كل متطلباتها عبر الجوال.

نموذج سيدة المنزل المهمومة بشراء الطلبات من الشخصيات البارزة (مخرج العرض)

تقول الفنانة دعاء حمزة التي قدمت دور سيدة المنزل: «شخصية المثقف وشخصيتي ثابتتان، ربما لذلك وضعنا المخرج في مساحة بعيدة عن الشباب الذين يقدم كل منهم أكثر من دور، بينما نحن في مساحة تعبر عن بيوت مغلقة، أغرق داخل مساحتي وتعلو الكراتين التي تضم طلبات شتى من حولي لدرجة أنني أكاد أُدفن وراءها». وتضيف لـ«الشرق الأوسط»: «كذلك المثقف يجد أن الضجيج يتكاثر على عتبة منزله حتى يسقط خلف مساحات تعبر عن هذا الضجيج، وكأنه سقط دفيناً داخل عزلته، كأن الشارع يلتهمنا لأننا لم نحاول كسر مخاوفنا».

وذكرت أنها واجهت تحدياً يتمثل في فخ يحمله الدور، وهو أنها طوال الوقت تتحدث في الجوال وتطلب سلعاً غذائية وأدوية وتتحدث إلى زوجها وابنتها، «يكاد لا يوجد مونولوج حقيقي، ولكن من خلال الطلبات التي أطلبها تظهر شخصيتي ويمكن معرفة تفاصيل حياتي».

«السوشيال ميديا» كانت حاضرة في في عرض «أوبرا العتبة» (مخرج العرض)

ديكور المسرحية للفنان عمر غايات يتسم بالبساطة والتعقيد في آن، ففي خلفية المسرح عدد كبير من الصناديق الورقية «الكراتين»، وعلى جانب المسرح شاشة تعرض مشاهد «ريلز» متنوعة من «السوشيال ميديا»، بالإضافة للمساحتين اللتين يعيش فيهما المثقف وسيدة المنزل، ومشاهد أخرى لباعة أو أفراح في الشارع.

كما تظهر شخصيات «سوشيالية»مثل البلوغر التي تتذوق الكشري وتدعو متابعيها لخوض التجربة، والفتيات اللاتي يتحدثن عن نشر فيديوهات على منصات التواصل الاجتماعي مقابل كثير من الدولارات، وتحاول فتاة أن تقنع صديقتها بأنهن لن يقمن بأمور محرمة، ولكن فقط مجرد «الدلع» أمام الكاميرا.

وفي مقابل المثقف الذي يستمع إلى قصيدة «أراك عصي الدمع» ويلقي أشعاراً لمحمود درويش وخطباً للعراف الأعمى من مسرحية أوديب لسوفكليس، نجد الشاب الذي يقدم أغاني المهرجانات الشعبية بملابسه المبهرجة وموسيقاه الصاخبة، كما يظهر حلم شباب في السفر للبحث عن فرص أفضل في الحياة.