مهرجان العلمين المصري يراهن على الرياضة والمسرح لجذب الجمهور

يستعد لإطلاق نسخته الثانية بالتعاون مع «موسم الرياض»

عمرو الفقي الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة يعلن تفاصيل مهرجان العلمين (إدارة المهرجان)
عمرو الفقي الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة يعلن تفاصيل مهرجان العلمين (إدارة المهرجان)
TT

مهرجان العلمين المصري يراهن على الرياضة والمسرح لجذب الجمهور

عمرو الفقي الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة يعلن تفاصيل مهرجان العلمين (إدارة المهرجان)
عمرو الفقي الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة يعلن تفاصيل مهرجان العلمين (إدارة المهرجان)

يراهن مهرجان العلمين الجديدة، في نسخته الثانية، المقرر إطلاقها في الفترة من 11 يوليو (تموز) الحالي إلى 30 أغسطس (آب)، على برامج وفعاليات جديدة لاجتذاب الجمهور، من بينها فعاليات رياضية وعروض مسرحية.

وكشف منظمو المهرجان عن العمل على جذب شرائح متباينة من الجمهور المصري والعربي من خلال تقديم برامج احتفالية متنوعة وتذاكر مخفضة.

وأعلن عمرو الفقي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وأشرف سالمان رئيس الشركة، ونشوى جاد، رئيسة مجلس إدارة «وتش ات»، خلال مؤتمر صحافي، الاثنين، في مدينة العلمين بالساحل الشمالي، تفاصيل الدورة الثانية التي تقرر تخصيص 60 بالمائة من أرباحها لدعم فلسطين، وظهرت اللافتات والملصقات الخاصة بالمهرجان، وهي تحمل علمي مصر وفلسطين.

وتصدّر مهرجان العلمين «الترند» على «إكس» في مصر والدول العربية، بحسب قناة «القاهرة الإخبارية» التي أكدت أن هاشتاغ مهرجان العلمين احتل المرتبة الأولى عالمياً، بعد الإعلان عن تفاصيل دورته الثانية.

المؤتمر الصحافي لإطلاق مهرجان العلمين (إدارة المهرجان)

وذكر عمرو الفقي أن الدورة الثانية تستهدف مضاعفة أعداد من حضروا الفعاليات خلال الدورة الأولى ليصلوا إلى نحو مليوني زائر في الدورة الجديدة، لافتاً إلى وجود تعاون مع الجهات الحكومية والخاصة من أجل تضافر الجهود لإنجاح المهرجان وتقديم صورة مشرفة لمصر أمام العالم.

وأضاف الفقي أن «مهرجان العلمين في دورته الثانية دخل في تعاون عبر بروتوكول مع هيئة الترفيه السعودية حيث يقدم (موسم الرياض) 4 مسرحيات بالعلمين، ويقدم مهرجان العلمين مسرحيتين بموسم الرياض»، موجهاً الشكر للجانب السعودي على هذا التعاون.

الإعلامية منى عبد الوهاب وتفاصيل مهرجان العلمين (إدارة المهرجان)

وكشفت الإعلامية منى عبد الوهاب، المنسق العام والمتحدث الرسمي للمهرجان، عن ملامح الدورة الجديدة لصيف 2024، وأعلنت عن إقامة 10 حفلات غنائية لكبار نجوم الغناء المصريين والعرب. من بينهم كاظم الساهر، وعمرو دياب، ومحمد منير، وتامر حسني، وتامر عاشور، وويجز، كما أعلنت عن إقامة مهرجان للتذوق ومهرجان للرياضة، إضافة إلى مهرجان «نبتة» للطفل، الذي يترأسه الفنان أحمد أمين، وتحدثت منى عن توجه المهرجان لترشيد استهلاك الكهرباء بإقامة بعض الفعاليات خلال الفترة الصباحية.

وقالت منى، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، إن «المهرجان سيكون أشمل وأكبر من حيث فعالياته عن العام الماضي»، مؤكدة أن «المسؤولين بالشركة المتحدة يؤمنون بأهمية الترفيه للجمهور في هذا الوقت، ما جعلهم يتجهون لتخفيض تذاكر حضور الفعاليات والمشاركة في الأنشطة، لتناسب مختلف الطبقات، مثلما أعلن عمرو الفقي عن إتاحة دخول الشاطئ مجاناً للجمهور».

الفنان أحمد أمين يتحدث عن مهرجان نبتة لفنون الأطفال (إدارة مهرجان العلمين)

وتحدث الفنان أحمد أمين خلال المؤتمر الصحافي عن مهرجان «نبتة»، الذي يترأسه لفنون الطفل، وقال إنه «سيشهد ورشاً للحكي والرسوم المتحركة، وإن لجنة تحكيم مسابقته تضمّ شخصيات مهتمة بفنون الأطفال، بجانب مشاركة الأطفال أنفسهم»، متمنياً أن يسهم المهرجان ولو بشيء بسيط في دعم الأطفال.

إلى ذلك، كشفت وزارة الثقافة عن مشاركتها في مهرجان العلمين بنحو 50 فعالية في المدينة التراثية والمنطقة الترفيهية، تقدمها فرق الفنون الشعبية من مختلف المحافظات المصرية، إلي جانب فقرات للسيرك القومي ومنطقة عرض مميزة لمنتجات الخزف التراثية والتقليدية، وعروض الليلة الكبيرة والأراجوز وخيال الظل، وإقامة حفل لأوركسترا بيت العود، وآخر للموسيقار هاني شنودة. وعدّت وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني أن «مهرجان العلمين أصبح واجهة سياحية هامة للآلاف، لما يتضمنه من حفلات وفعاليات متميزة».

وترى الناقدة خيرية البشلاوي أن «مهرجان العلمين يمثل خطوة مهمة لمدينة لها تاريخ وجاذبية خاصة بحكم الموقع والمناخ»، وقالت لـ«الشرق الأوسط»: «لا بد أن تكون المهرجان دعاية، ليس للعلمين فقط، بل لكل الفنون المصرية»، متوقعة أن «يضم مستقبلاً عروضاً سينمائية، نرجو أن تبرز أفضل ما في الفن السينمائي المصري».


مقالات ذات صلة

الإنشاد يسجل حضوره في أمسيات الصيف بالأوبرا المصرية

يوميات الشرق فرقة الحضرة تشارك في الموسم الصيفي بالأوبرا المصرية (دار الأوبرا المصرية)

الإنشاد يسجل حضوره في أمسيات الصيف بالأوبرا المصرية

في حفل يدمج بين الصوفية والحداثة، يلتقي المنشد الصوفي محمود التهامي مع الموسيقار فتحي سلامة، خلال موسم الأوبرا الصيفي الذي ينطلق بدءاً من 18 يوليو الجاري.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق يستمرّ الحدث السينمائي حتى 13 يوليو (المركز الثقافي الإيطالي)

بيروت تستضيف «مهرجان السينما الإيطالية» في نسخته الأولى وتُكرّم ماستروياني

تكمن أهمية الحدث بعرضه أفلاماً صدرت حديثاً، وفاز عدد منها في الدورة الـ69 لجائزة «دافيد دي دوناتيللو». كما حصدت جوائز محلّية ودولية في أكثر المهرجانات عراقة.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق الممثلتان الأردنيتان تارا عبود وسارة يوسف في افتتاح مهرجان عمّان السينمائي الدولي (إدارة المهرجان)

فلسطين نجمة افتتاح مهرجان عمّان السينمائي الدولي

تحت شعار «احكيلي» أطلق مهرجان عمّان السينمائي الدولي فعاليات دورته الخامسة، وفيلم «باي باي طبريّا» من بطولة هيام عباس وإخراج ابنتها لينا صويلح يفتتح العروض.

كريستين حبيب (عمّان)
يوميات الشرق الإلهام والتأثير (د.ب.أ)

كيت وينسلت للنساء: أخبرن أنفسكنّ يومياً بمدى روعتكنّ

في صناعة هيمن عليها الرجال أثبتت الممثلة البريطانية كيت وينسلت جدارتها واختارت مشاريعها الفنية والأشخاص الذين تتعاون معهم بعناية.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ )
يوميات الشرق قارب بانكسي المطاطي يحمل على الأعناق في مهرجان غلاستونبيري (إكس)

بانكسي يطلق تحفة فنية على شكل قارب مطاطي للمهاجرين

يفاجئ الفنان البريطاني بانكسي جمهوره دائماً؛ تظهر رسوماته على حائط ما فتدهش المارة والجمهور، الدهشة والمفاجأة هي أسلحته ولهذا يكون وقع أعماله دائماً قوياً.

«الشرق الأوسط» (لندن)

مارك زوكربيرغ يحتفل بيوم الاستقلال الأميركي وسط الأمواج مرتدياً بذلة

رئيس شركة «ميتا» مارك زوكربيرغ (أ.ب)
رئيس شركة «ميتا» مارك زوكربيرغ (أ.ب)
TT

مارك زوكربيرغ يحتفل بيوم الاستقلال الأميركي وسط الأمواج مرتدياً بذلة

رئيس شركة «ميتا» مارك زوكربيرغ (أ.ب)
رئيس شركة «ميتا» مارك زوكربيرغ (أ.ب)

احتفل مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة «ميتا بلاتفورمز»، المالكة لتطبيقات «فيسبوك» و«إنستغرام» و«واتساب»، الخميس، بيوم الاستقلال الأميركي، بطريقة غير مألوفة حيث ظهر في مقطع فيديو وهو يرتدي بذلة وهو يركب الأمواج.

ونشره زوكربيرغ عبر «فيسبوك» مصحوباً بتعليق: «عيد ميلاد سعيد أميركا».

ويحتفل ملايين الأميركيين بيوم الاستقلال (عطلة 4 يوليو) بعروض تقليدية تظهر الاعتزاز التاريخي بحب الوطن، ويصادف اليوم ذكرى توقيع إعلان الاستقلال عن بريطانيا في 1776.

وكذلك تقام عروض الألعاب النارية وحفلات الشواء والمسيرات المبهرة التي يجري تنظيمها في الشوارع.