مصر: انقطاع الكهرباء يفجر مشاحنات «طبقية» في «السوشيال ميديا»

متابعون انتقدوا عدم تطبيق «تخفيف الأحمال» بمناطق محددة

إحدى القرى السياحية بالساحل الشمالي (الشرق الأوسط)
إحدى القرى السياحية بالساحل الشمالي (الشرق الأوسط)
TT

مصر: انقطاع الكهرباء يفجر مشاحنات «طبقية» في «السوشيال ميديا»

إحدى القرى السياحية بالساحل الشمالي (الشرق الأوسط)
إحدى القرى السياحية بالساحل الشمالي (الشرق الأوسط)

يعتبر أحمد سالم 39 عاماً (سائق أجرة)، وهو مقيم بحي فيصل بالجيزة، نفسه من «الطبقة التي كُتب عليها تحمل الأزمات» ومن أبرزها «انقطاع الكهرباء»، لكنه فوجئ بقطع التيار عن مدن حديثة توصف بأنها «راقية» شرق القاهرة.

«عدالة تخفيف الأحمال» التي أبدى سالم إعجابه بها في البداية تبددت عندما تابع غروب «أخبار سكان مدينة الرحاب»، على «فيسبوك» والذي نشر بعض أعضائه مقطع فيديو يُبين المناطق التي تنقطع بها الكهرباء وأخرى «فاخرة» مستثناة من الانقطاع.

وعلّقت صاحبة حساب باسم «هناء شعبان» على هذا الفيديو وكتبت متعجبة: «هناك أماكن في مصر كلها بتقطع فيها الكهربا وأماكن تانيه بتقطع مرتين، وكمبوندات لا يطبق عليها خطة تخفيف الأحمال».

وهو ما أكده لـ«الشرق الأوسط» أحد قاطني المنتجعات السكنية الفاخرة (شرق القاهرة) وأخرى تقيم بمنطقة الساحل الشمالي الغربي منذ عيد الأضحى الماضي، حيث قالا إن «الكهرباء لا تنقطع عن مناطقهم التي يعيشون فيها راهناً»، مبررين ذلك بأنهم «يسددون فواتير كهرباء ضخمة وأن مناطقهم تعدّ سياحية».

وتصل أسعار بعض الوحدات السكنية في مدينة الرحاب التي تشهد عدم انقطاع التيار إلى 13 مليون جنيه (الدولار يساوي 48 جنيهاً مصرياً)، فيما تنحصر الأسعار في المناطق المجاورة التي تشهد انقطاعات بين 2 أو 3 ملايين جنيه. وفق سكان المدينة.

جدول تخفيف الأحمال مستمر في مصر (وزارة الكهرباء والطاقة)

ونفت مصادر بوزارة الكهرباء المصرية لوسائل إعلام مصرية استثناء جميع المدن الساحلية من خطة تخفيف الأحمال بما فيها الإسكندرية، بعد زيادة حدة الانتقادات والمشاحنات السوشيالية إزاء ما تردد عن استثناء مدن ساحلية وسياحية من قطع الكهرباء. لكن المصادر ذكرت أن «منتجعات الساحل الشمالي الغربي لمصر، بجانب مدينتي الغردقة وشرم الشيخ مستثناة من الانقطاع نظراً لمكانتها السياحية».

وهو ما تؤكده فاطمة علي، التي تسكن في حي الهرم بالجيزة، قائلة: «الكهرباء لا تنقطع عن القرية السياحية التي أقضي بها إجازة الصيف راهناً بالساحل الشمالي».

مضيفة لـ«الشرق الأوسط»: «هربنا من درجة الحرارة المرتفعة بالقاهرة، وانقطاع الكهرباء المتكرر بها ورغم ذلك لست سعيدة لأنني أخشى على أجهزة منزلي بالقاهرة من التلف جراء القطع المتكرر للتيار».

وانتشر فيديو على «إكس» لشخص يشير إلى منطقة تظهر فيها الإنارة بشكل لافت، معلقاً: «هذا هو الساحل (الشمالي) الذي يسكن فيه الأغنياء؛ الكهرباء لا تنقطع عنه، بينما نحن في قريتنا البسيطة تنقطع لثلاث مرات في اليوم».

وبلغ انتقاد خطة تخفيف الأحمال ذروته يوم الاثنين الماضي مع مد فترة الانقطاع إلى 3 ساعات، ما دفع قيادات الدولة إلى التفاعل مع ردود الجمهور، وفيما وجّه رئيس الجمهورية بالعدالة في توزيع الكهرباء، فإن رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، قدم اعتذاراً صريحاً للمواطنين عن زيادة ساعات الانقطاع.

الحكومة المصرية كشفت عن أسباب انقطاع الكهرباء وقرب انتهاء الأزمة (رئاسة مجلس الوزراء)

ودخل عدد من الإعلاميين على خط الأزمة، وانتشرت تدوينة للإعلامية المصرية لميس الحديدي عبر «إكس» على نطاق واسع، حيث تساءلت: «لو بورسعيد بتقطع الكهرباء فيها 4 ساعات... محافظات الصعيد بتقطع فيها كم ساعة؟»، وتابعت: «ماذا يعني قطع الكهرباء 4 ساعات في حرارة 43 وبدون مواعيد محددة؟ فيه ناس كبيرة لا تتحمل، وناس عيانة وطلبة بيذاكروا وناس بتتعلق في المصاعد، حتى الناس العادية ده أبسط حقوقها».

وأكدت الدكتورة سامية خضر صالح، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، أن «مسألة انقطاع الكهرباء أثرت بشكل كبير على العلاقات الاجتماعية بين الأسر».

مشددة على أن «الأزمة تسببت في مشاحنات طبقية محدودة»، متهمة «السوشيال ميديا» بـ«التهويل»، وأشارت إلى أن «الأماكن التي لا تنقطع فيها الكهرباء يمكن أن تكون محدودة جداً، ولا تحصل على ميزة من الدولة، ومن ثم تصبح هذه المشاحنات الطبقية على (السوشيال ميديا) ليس لها ما يبررها». وفق تعبيرها. وانتقدت خضر تأخر المسؤولين المصريين في توضيح أسباب الأزمة التي قد تؤدي إلى «آثار اجتماعية سلبية».

ورغم أن مصر لديها قدرات لتوليد ما يزيد على 60 ألف ميغاواط من الكهرباء يومياً، حسب بيانات وزارة الكهرباء المصرية. فإن أقصى استهلاك يومي للكهرباء أعلن عنه رئيس الوزراء مؤخراً قبل الأزمة الحالية وصل إلى 36 ألف ميغاواط».

ويقلل الدكتور عثمان فكري أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة من تأثير هذه المشاحنات الطبقية على خلفية أزمة انقطاع تيار الكهرباء، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «كل الطبقات تشتكي من هذا الأمر أغنياء وفقراء»، لافتاً إلى أن «السوشيال ميديا تُستخدم أحياناً كسلاح للتهويل، لأنه لا ضابط ولا رقيب على منشورات وتعليقات المستخدمين».

وينعم مصريون يقيمون بجوار أقسام الشرطة والمستشفيات وبعض الأماكن الحيوية بعدم انقطاع الكهرباء عن وحداتهم السكنية، مما يثير بدوره تعليقات ساخرة ممزوجة بالحزن.


مقالات ذات صلة

«مساعدة الصمّ»... مبادرة تُثلج قلب مجتمع منسيّ في لبنان

يوميات الشرق مؤسِّسة المبادرة مع فريقها المُساعد للنازحين الصمّ (نائلة الحارس)

«مساعدة الصمّ»... مبادرة تُثلج قلب مجتمع منسيّ في لبنان

إهمال الدولة اللبنانية لمجتمع الصمّ يبرز في محطّات عدّة. إن توجّهوا إلى مستشفى مثلاً، فليس هناك من يستطيع مساعدتهم...

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق الشيف بوراك في أحد المقاطع الدعائية  (صفحته على فيسبوك)

مطعم تركي يُجدد الجدل بشأن «الفجوة الطبقية» في مصر

جددت أسعار فواتير «باهظة» لمطعم تركي افتُتح حديثاً بمنطقة التجمع الخامس (شرق القاهرة) الجدل بشأن «الفجوة الطبقية» في مصر.

محمد الكفراوي (القاهرة )
رياضة عالمية نادي باريس سان جيرمان (الشرق الأوسط)

سان جيرمان يحتكم إلى الاتحاد الفرنسي في نزاعه مع مبابي

قدّم نادي باريس سان جيرمان طلبا لمناقشة نزاعه المالي مع مهاجمه السابق كيليان مبابي أمام اللجنة التنفيذية للاتحاد الفرنسي لكرة القدم، بعد القرارات المؤيدة للاعب.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق الطبيبة المصرية التي نشرت مقطع فيديو أثار جدلاً (جزء من المقطع على يوتيوب)

توقيف طبيبة لـ«إفشاء أسرار المرضى» يثير انقساماً «سوشيالياً» بمصر

أثار توقيف طبيبة مصرية بتهمة «إفشاء أسرار المرضى»، تبايناً وانقساماً «سوشيالياً» في مصر، بعد أن تصدرت «التريند» على «غوغل» و«إكس»، الثلاثاء.

محمد الكفراوي (القاهرة)
يوميات الشرق تشاء الصرخة إعلاء صوت العدالة والدفع قُدماً بقضية المناخ (غرينبيس)

«أحلامنا ليست للبيع والشراء»... صرخة الطفولة العربية لعالَم عادل

يصرخ الأطفال عالياً في الكليب: «أحلامنا ليست للبيع والشراء»، ويعبّرون عن إحباطهم من عالَمٍ لا يكترث لغدهم، ينادون بتغيير جذري يجعل من رفاهيتهم ومستقبلهم أولوية.

فاطمة عبد الله (بيروت)

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
TT

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)

عاد إلى ذاكرة مُؤسِّسة غاليري «آرت أون 56»، نهى وادي محرم، مشهد 4 أغسطس (آب) 2020 المرير. حلَّ العَصْف بذروته المخيفة عصر ذلك اليوم المشؤوم في التاريخ اللبناني، فأصاب الغاليري بأضرار فرضت إغلاقه، وصاحبته بآلام حفرت ندوباً لا تُمحى. توقظ هذه الحرب ما لا يُرمَّم لاشتداد احتمال نكئه كل حين. ولمّا قست وكثَّفت الصوتَ الرهيب، راحت تصحو مشاعر يُكتَب لها طول العُمر في الأوطان المُعذَّبة.

رغم عمق الجرح تشاء نهى وادي محرم عدم الرضوخ (حسابها الشخصي)

تستعيد المشهدية للقول إنها تشاء عدم الرضوخ رغم عمق الجرح. تقصد لأشكال العطب الوطني، آخرها الحرب؛ فأبت أن تُرغمها على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية. تُخبر «الشرق الأوسط» عن إصرارها على فتحه ليبقى شارع الجمّيزة البيروتي فسحة للثقافة والإنسان.

تُقلِّص ساعات هذا الفَتْح، فتعمل بدوام جزئي. تقول إنه نتيجة قرارها عدم الإذعان لما يُفرَض من هول وخراب، فتفضِّل التصدّي وتسجيل الموقف: «مرَّت على لبنان الأزمة تلو الأخرى، ومع ذلك امتهنَ النهوض. أصبح يجيد نفض ركامه. رفضي إغلاق الغاليري رغم خلوّ الشارع أحياناً من المارّة، محاكاة لثقافة التغلُّب على الظرف».

من الناحية العملية، ثمة ضرورة لعدم تعرُّض الأعمال الورقية في الغاليري لتسلُّل الرطوبة. السماح بعبور الهواء، وأن تُلقي الشمس شعاعها نحو المكان، يُبعدان الضرر ويضبطان حجم الخسائر.

الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه (آرت أون 56)

لكنّ الأهم هو الأثر. أنْ يُشرّع «آرت أون 56» بابه للآتي من أجل الفنّ، يُسطِّر رسالة ضدّ الموت. الأثر يتمثّل بإرادة التصدّي لِما يعاند الحياة. ولِما يحوّلها وعورةً. ويصوّرها مشهداً من جهنّم. هذا ما تراه نهى وادي محرم دورها في الأزمة؛ أنْ تفتح الأبواب وتسمح للهواء بالعبور، وللشمس بالتسلُّل، وللزائر بأن يتأمّل ما عُلِّق على الجدران وشدَّ البصيرة والبصر.

حضَّرت لوحات التشكيلية اللبنانية المقيمة في أميركا، غادة جمال، وانتظرتا معاً اقتراب موعد العرض. أتى ما هشَّم المُنتَظر. الحرب لا تُبقى المواعيد قائمة والمشروعات في سياقاتها. تُحيل كل شيء على توقيتها وإيقاعاتها. اشتدَّت الوحشية، فرأت الفنانة في العودة إلى الديار الأميركية خطوة حكيمة. الاشتعال بارعٌ في تأجيج رغبة المرء بالانسلاخ عما يحول دون نجاته. غادرت وبقيت اللوحات؛ ونهى وادي محرم تنتظر وقف النيران لتعيدها إلى الجدران.

تفضِّل نهى وادي محرم التصدّي وتسجيل الموقف (آرت أون 56)

مِن الخطط، رغبتُها في تنظيم معارض نسائية تبلغ 4 أو 5. تقول: «حلمتُ بأن ينتهي العام وقد أقمتُ معارض بالمناصفة بين التشكيليين والتشكيليات. منذ افتتحتُ الغاليري، يراودني هَمّ إنصاف النساء في العرض. أردتُ منحهنّ فرصاً بالتساوي مع العروض الأخرى، فإذا الحرب تغدر بالنوايا، والخيبة تجرّ الخيبة».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه، وربما حيّزه في هذا العالم. تُسمّيه مُتنفّساً، وتتعمّق الحاجة إليه في الشِّدة: «الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه. نرى الحزن يعمّ والخوف يُمعن قبضته. تُخبر وجوه المارّين بالشارع الأثري، الفريد بعمارته، عما يستتر في الدواخل. أراقبُها، وألمحُ في العيون تعلّقاً أسطورياً بالأمل. لذا أفتح بابي وأعلنُ الاستمرار. أتعامل مع الظرف على طريقتي. وأواجه الخوف والألم. لا تهمّ النتيجة. الرسالة والمحاولة تكفيان».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه وربما حيّزه في العالم (آرت أون 56)

عُمر الغاليري في الشارع الشهير نحو 12 عاماً. تدرك صاحبته ما مرَّ على لبنان خلال ذلك العقد والعامين، ولا تزال الأصوات تسكنها: الانفجار وعَصْفه، الناس والهلع، الإسعاف والصراخ... لـ9 أشهر تقريباً، أُرغمت على الإغلاق للترميم وإعادة الإعمار بعد فاجعة المدينة، واليوم يتكرّر مشهد الفواجع. خراب من كل صوب، وانفجارات. اشتدّ أحدها، فركضت بلا وُجهة. نسيت حقيبتها في الغاليري وهي تظنّ أنه 4 أغسطس آخر.