فيينا في المقدمة... تعرف على أفضل المدن للعيش في 2024

الرياض وجدة والخبر ودبي تحقق نتائج ملحوظة

يصطف الزبائن خارج كشك النقانق في فيينا (أ.ف.ب)
يصطف الزبائن خارج كشك النقانق في فيينا (أ.ف.ب)
TT

فيينا في المقدمة... تعرف على أفضل المدن للعيش في 2024

يصطف الزبائن خارج كشك النقانق في فيينا (أ.ف.ب)
يصطف الزبائن خارج كشك النقانق في فيينا (أ.ف.ب)

حصدت فيينا، المعروفة كواحدة من أجمل مدن العالم، مرة أخرى لقب المدينة الأكثر ملاءمة للعيش في العالم.

وفقاً لأحدث تقرير سنوي صادر عن وحدة الاستخبارات الاقتصادية (EIU) حصلت العاصمة النمساوية على المركز الأول للسنة الثالثة على التوالي. قامت وحدة المعلومات الاقتصادية، التابعة لمجلة «الإيكونيميست»، بتقييم 173 مدينة على مستوى العالم عبر عدة عوامل رئيسية بما في ذلك الرعاية الصحية والثقافة والبيئة والاستقرار والبنية التحتية والتعليم.

وحصدت مدن الرياض وجدة والخبر على زيادات ملحوظة في النتائج عن الأعوام الماضية بفضل المكاسب القوية في التعليم والرعاية الصحية إلى جانب مدن أبوظبي ودبي في الإمارات العربية المتحدة.

حفل افتتاح الموسم الترفيهي سيقام بـ«جدة آرت بروميناد» داخل واجهة جدة البحرية (واس)

وحققت فيينا درجات مثالية في أربع من أصل خمس فئات، مع تقصير طفيف فقط يعزى إلى النقص الملحوظ في الأحداث الرياضية الكبرى.

بعد فيينا، حافظت كوبنهاغن في الدنمارك على المركز الثاني، بينما صعدت زيوريخ في سويسرا من المركز السادس إلى المركز الثالث. وتراجعت مدينة ملبورن الأسترالية إلى المركز الرابع، لتتقاسم المركز الخامس مع كالغاري بكندا وجنيف بسويسرا.

قوارب راسية في منطقة نيهافن في كوبنهاغن أمام عقارات سكنية وتجارية (رويترز)

واحتلّت فانكوفر الكندية وسيدني الأسترالية المركز السابع، واستكملت أوساكا اليابانية وأوكلاند النيوزيلندية المراكز العشرة الأولى في المركز التاسع المشترك.

وفي أميركا الشمالية، احتلت هونولولو، هاواي المركز 23، بينما حققت أتلانتا، جورجيا قفزة لتصل إلى المركز 29. وحصلت لوس أنجليس على المركز 58، وحصلت نيويورك على المركز 70.

وكانت درجات التعليم هي أعلى المميزات في أميركا الشمالية، على الرغم من انخفاض تصنيفات البنية التحتية في كندا بسبب نقص المساكن بالرغم من ارتفاع تكاليف العقارات. واحتلت لندن المرتبة 45 بين أكثر المدن ملاءمة للعيش على مستوى العالم.

صف من المنازل السكنية بالقرب من الحي المالي في جنوب لندن (رويترز)

وفي جميع أنحاء آسيا، انتقلت هونغ كونغ من المركز 61 إلى المركز 50، مدعومة بالتقدم في مجال الاستقرار والرعاية الصحية. وشهدت تل أبيب انخفاضاً كبيراً، حيث تراجعت 20 مركزاً إلى المرتبة 112وسلط بارسالي بهاتاشاريا، نائب مدير الصناعة في وحدة الاستخبارات الاقتصادية (EIU)، الضوء على زيادة هامشية في قابلية العيش على مستوى العالم، لكنه حذر من مخاطر الاستقرار المستمرة وسط التحديات الاقتصادية والاحتجاجات واسعة النطاق في جميع أنحاء العالم.

وفي نهاية التصنيف، ظلت دمشق المدينة الأقل ملاءمة للعيش، مع طرابلس (ليبيا)، والجزائر (الجزائر)، ولاغوس (نيجيريا).

دخان يتصاعد فوق المباني بعد غارة إسرائيلية على مشارف دمشق (أرشيفية - أ.ف.ب)

و أكد بهاتاشاريا على التحديات المستمرة التي تواجه إمكانية العيش في جميع أنحاء العالم، والتي تجلت بشكل خاص في المظاهرات والاحتجاجات الأخيرة.



«البعد الآخر»... عرض مسرحي يستكشف العالم الخفي للمتوحدين

يحاول العمل تغيير طريقة تعامل المجتمع مع المتوحد (إدارة الفرقة)
يحاول العمل تغيير طريقة تعامل المجتمع مع المتوحد (إدارة الفرقة)
TT

«البعد الآخر»... عرض مسرحي يستكشف العالم الخفي للمتوحدين

يحاول العمل تغيير طريقة تعامل المجتمع مع المتوحد (إدارة الفرقة)
يحاول العمل تغيير طريقة تعامل المجتمع مع المتوحد (إدارة الفرقة)

يستكشف العرض المسرحي الراقص «البعد الآخر» العالم الخفي للمصابين بالتوحد عبر رحلة في عقل شاب مصاب بهذا المرض، تتجسد فيه الصراعات والأحلام، والحب والوحدة، والتحديات التي يواجهها في التعامل مع المجتمع وأحداثه المتعددة والمعقدة.

ويُعد العرض الذي قدمته فرقة «الرقص المسرحي الحديث»، الأربعاء، على مسرح «الجمهورية» بوسط القاهرة، واستمر لثلاثة أيام، عرضاً غير تقليدي؛ إذ تعبر فيه شخصيته الرئيسة عن صراعها الداخلي من خلال الأداء الحركي.

العمل الذي صممه وأخرجه الفنان مناضل عنتر، يمثل استكمالاً لعروضه التي تركز على الجانب النفسي للشخصيات؛ إذ تدور أحداثه حول استكشاف عوالم خفية يعيش فيها المتوحد، عبر تجربة فنية مختلفة، تتحول فيها المصاعب التي يواجهها إلى إيقاع، والمعاناة التي يمر بها إلى حركة.

بالطبع ليست المرة الأولى التي يتناول فيها المسرح وغيره من الفنون هذه القضية؛ فهناك أعمال درامية عديدة كانت الشخصية الرئيسة فيها مصابة بالتوحد، لكنها كانت تركز على الصور النمطية المبالغ فيها لهذه الحالة. وكانت تضعها إلى جانب مجموعة من الشخصيات النمطية في العرض؛ مما يجعل هذه الشخصية المصابة تبدو أكثر اختلافاً وبعداً عن الجمهور؛ ومن ثم كانت هذه الأعمال تقود المشاهد للنظر إلى المتوحد باعتباره «آخر»، وليس فرداً عادياً مثله.

يقدم عرض «البعد الآخر» بُعداً جديداً للقضية هو البعد الإنساني الذي يجمع البشر جميعاً على اختلافاتهم. فنحن نعايش محاولة جادة رصينة للتعمق داخل خفايا الشاب المتوحد الذي يخوض مجموعة من المشكلات والصراعات أثناء تعامله مع الآخرين.

المخرج مناضل عنتر يرى أن «تناول هذا الموضوع في المسرح هو جزء من مسؤوليته»، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «نحن سفراء النيات الحسنة، والمسرح قوة فعالة؛ فالقصص التي تُروى على خشبته تشكل نظرة الجمهور تجاه المحيطين بهم، ومن هنا حاولنا من خلال هذا العرض أن نعيد نظرة المشاهد للمتوحد، وأن يتفهم مشاعره، ليجيد التعامل معه».

العمل يجسد سلوكيات المتوحد (إدارة الفرقة)

وينتمي عرض «البعد الآخر» إلى المسرح النوعي القائم على الحركة والرقص، ويتخلل الرقصَ جانب محدود من العناصر الدرامية التكميلية؛ لتعزيز المقصود، وذلك انطلاقاً من أن بعض المشاهدين لا يزالون يفتقدون ثقافة المسرح الراقص، وفق عنتر الذي يوضح: «نعبر عن المشاعر الإنسانية بالحركة، أما المعاني التي قد يصعب للحركة وحدها التعبير عنها، فإننا نقدمها من خلال الدراما».

ربما تكون هذه النوعية من الأداء القائمة على الأداء والحركة في الأساس في هذا العرض سبب نجاحه في اجتذاب الجمهور منذ يومه الأول؛ فالمشاهدون الذين لديهم قدر من الثقافة تجاه «التوحد» يدركون جيداً أن «التحفيز الذاتي»؛ أي الحركات والإيماءات والتعبيرات الحركية المتكررة، هو من السلوكيات الأصيلة للأشخاص المصابين بالتوحد؛ مما يعني أن اعتماد العمل على الحركة هو أكثر ما يناسب تجسيد واقع المتوحدين، وفق مخرج العرض.

عمل مسرحي نوعي قائم على الحركة والرقص (إدارة الفرقة)

وتدعم هذه المعالجة سلوكيات المتوحد؛ فالدوران والجري في أنماط معينة والحركة المكررة بالنسبة للأشخاص المصابين بالتوحد، تمثل نوعاً من «التحفيز الذاتي» الذي يؤدي وظائف مهمة مثل تنظيم حياتهم، والتعبير عن مشاعرهم والتواصل معها ومع الآخرين؛ مما يحقق لهم الاستقرار النفسي.

ومن هنا، فإن عرض «البعد الآخر» هو بمثابة دعوة للآباء أو الأوصياء على الشخص المصاب بالتوحد والمجتمع ككل للترحيب بهذه السلوكيات و«التحفيزات» بدلاً من قمعها، وذلك عبر اعتماد هذا العرض على الأداء الحركي واعتباره وسيلة أساسية للتعبير عن مشاعر المتوحد وهويته.

جاءت الرقصات في العمل محملة بطاقة إيجابية عن العلاقات المتغيرة التي تربط الشاب المتوحد بالمجتمع المحيط، وأثناء ذلك يستكشف المشاهد كيف يعمل صدى الأجسام داخل مساحة محددة مع البقاء متصلة بما حولها، وما بين هذا وذاك يطبع الراقص توقيعه من خلال مشاركة الجسد؛ مما يضفي بعداً مغايراً للعرض عن أي أعمال أخرى تناولت هذه القضية.

كان «بوستر» العرض لمصطفى عوض لافتاً للجمهور؛ إذ اعتمد شكل «البازل» في تصميمه استناداً إلى احتفاء الشخص المتوحد به، في حين جاء ديكور العمل لأحمد زايد رمزياً وبسيطاً للغاية، مستخدماً كتلاً صغيرة «على هيئة مثلثات» تبرز الصراع البشري، ولعبت الإضاءة لرضا إبراهيم دوراً في إكساب الأداء الراقص بعداً درامياً موحياً، فضلاً عن إبراز المشاعر الإنسانية.