السعودية: بدء «الصيف» فلكياً الخميس... ويستمر 93 يوماً

يوم الانقلاب الشمسي الصيفي هو الأطول في السنة (واس)
يوم الانقلاب الشمسي الصيفي هو الأطول في السنة (واس)
TT

السعودية: بدء «الصيف» فلكياً الخميس... ويستمر 93 يوماً

يوم الانقلاب الشمسي الصيفي هو الأطول في السنة (واس)
يوم الانقلاب الشمسي الصيفي هو الأطول في السنة (واس)

أوضحت الجمعية الفلكية بمحافظة جدة (غرب السعودية)، أن الانقلاب الصيفي سيحدث يوم الخميس 20 يونيو (حزيران) الحالي عند الساعة 11:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، مشيرة إلى أن الشمس ستكون مباشرة فوق مدار السرطان إيذاناً بأول أيام الصيف فلكياً، الذي سيستمر 92 يوماً و17 ساعة و44 دقيقة في نصف الأرض الشمالي.

وأفاد المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية، بأن الشمس ستشرق في ذلك اليوم من أقصى الشمال الشرقي، وستكون ظلال الأشياء عند الظهر الأقصر خلال السنة، لافتاً إلى أنها في الانقلاب الصيفي تأخذ أقصى قوس مسار ظاهري نحو الشمال، وهي أعلى شمس ارتفاعاً، وتشاهد من مدار السرطان وكل المناطق الشمالية، وستكون ساعات النهار أطول من «الليل»، وستغرب في أقصى الشمال الغربي.

وبيّن أن هذا الانقلاب يحدث عندما تصل الشمس ظاهرياً إلى أقصى نقطة شمال السماء بالتزامن مع وصول الكرة الأرضية إلى نقطة في مدارها؛ حيث يكون القطب الشمالي عند أقصى ميل له (نحو 23.5 درجة) نحو الشمس، مما ينتج عنه أطول فترة لساعات ضوئها، وأقصر ليل في السنة التقويمية.

وأضاف أن النصف الشمالي من كوكبنا يتلقى الضوء في أقصى زاوية مباشرة في العام؛ حيث يكون طول النهار أكثر من 12 ساعة شمال خط الاستواء، في حين يحدث العكس في النصف الجنوبي من الأرض جنوب خط الاستواء، إذ يكون أقصر من 12 ساعة.

ونوّه أبو زاهرة إلى أن وقت الانقلاب الصيفي لا يحدث في التاريخ نفسه كل عام، إذ يعتمد على وقت وصول الشمس إلى أقصى نقطة نحو الشمال من خط الاستواء السماوي، الذي يتراوح في النصف الشمالي من الكرة الأرضية بين 20 و22 يونيو، كذلك بسبب الاختلاف بين نظام التقويم الذي عادة ما يكون 365 يوماً والسنة المدارية (المدة التي تستغرقها الأرض للدوران حول الشمس مرة واحدة) والتي تبلغ نحو 365.242199 يوماً.

وزاد: «للتعويض عن جزء الأيام المفقود، يضيف التقويم يوماً كبيساً كل 4 سنوات، مما يجعل تاريخ الصيف يقفز للخلف، ومع ذلك يتغيّر التاريخ أيضاً بسبب تأثيرات أخرى، مثل سحب الجاذبية من القمر والكواكب، وكذلك التذبذب الطفيف في دوران الأرض».

وأوضح رئيس الجمعية أن «بداية فصل الصيف تعتمد على ما إذا كنا نتحدث عن بداية الموسم في مجال الأرصاد الجوية أو الفلكية؛ حيث يقسم معظم علماء الأرصاد السنة إلى أربعة فصول بناءً على الأشهر ودورة درجة الحرارة»، متابعاً: «في هذا النظام، يبدأ الصيف 1 يونيو وينتهي 31 أغسطس (آب)، لذلك لا يعد الانقلاب الصيفي هو اليوم الأول من الصيف من منظور الأرصاد».

وواصل: «أما من الناحية الفلكية، فيُقال إن اليوم الأول من الصيف هو عندما تصل الشمس إلى أعلى نقطة في السماء»، مبيناً أن «هذا يحدث في الانقلاب الصيفي لذلك يعد هو أول أيام الصيف من الناحية الفلكية».

ولفت أبو زاهرة إلى أن «يوم الانقلاب الشمسي الصيفي هو الأطول في السنة، ولكن ليس أكثر أيامها حرارة على مستوى كوكبنا؛ لأن الغلاف الجوي واليابسة والمحيطات تمتص جزءاً من الطاقة القادمة من الشمس وتخزنها، وتعيد إطلاقها حرارة بمعدلات مختلفة، الماء أبطأ في التسخين (أو التبريد) من الهواء أو اليابسة».

وأوضح أنه عند هذا الانقلاب «يستقبل النصف الشمالي من الكرة الأرضية أكبر قدر من الطاقة (أعلى كثافة) من الشمس بسبب زاوية ضوئها وطول النهار»، مضيفاً: «مع ذلك، لا تزال الأرض والمحيطات باردة نسبياً، لذلك لا يتم الشعور بأقصى تأثير للتدفئة على درجة حرارة الهواء».

يشار إلى أنه بعد يوم الانقلاب الصيفي ستبدأ الشمس ظاهرياً بالانتقال نحو الجنوب من جديد في السماء، وتبدأ ساعات النهار تتقلص تدريجياً نتيجة لتقدم الأرض في مدارها حول الشمس حتى موعد الاعتدال الخريفي في 22 سبتمبر (أيلول) المقبل.


مقالات ذات صلة

«ناصر الوهبي» أمين سر جماليات «الربع الخالي» ومعالمه الطبيعية

يوميات الشرق «بحيرة أم الحيش» جوهرة تائهة في أعماق الربع الخالي (تصوير: ناصر الوهبي)

«ناصر الوهبي» أمين سر جماليات «الربع الخالي» ومعالمه الطبيعية

وسط بحر من الرمال الناعمة، يشق ناصر الوهبي الطريق في رحلاته المتكررة إلى «الربع الخالي» لتتبع تفاصيله وتأمل جمالياته، وقد اعتاد ذلك منذ 30 عاماً بلا انقطاع.

عمر البدوي (الرياض)
الخليج 
الأمير خالد بن سلمان خلال لقائه نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية للصين الفريق أول جانغ يوشيا (واس)

مباحثات سعودية ــ صينية في بكين

أجرى وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان مع نظيره الصيني الفريق الأول دونغ جون، في بكين،أمس ( الثلاثاء)، محادثات جرى خلالها استعراض العلاقات السعودية.

«الشرق الأوسط» (بكين)
الخليج فريق عمل «ولاد رزق 3» عبّروا عن سعادتهم بنجاحات الجزء الثالث (هيئة الترفيه)

فيلم «ولاد رزق 3» يحقق مبيعات تتجاوز 12 مليون دولار

واصل فيلم «ولاد رزق 3» نجاحاته اللافتة في دور السينما العربية والغربية، محققاً إيرادات بلغت أكثر من 12 مليون دولار خلال 13 يوماً منذ بداية عرضه.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج وزير الدفاع الصيني خلال استقباله نظيره

وزير الدفاع السعودي يبحث مع نظيره الصيني تعزيز الشراكة الاستراتيجية الدفاعية

التقى الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع السعودي، الثلاثاء، وزير الدفاع في جمهورية الصين الشعبية الفريق أول دونغ جون.

«الشرق الأوسط» (بكين)
الخليج الجهات المعنية كثفت الحملات الإعلامية والتوعوية التي تحذر من الحج بلا تصريح (واس)

السعودية: شركات سياحة أجنبية شجّعت زواراً على مخالفة أنظمة الحج

كشفت السعودية عن شركات سياحية في دول شقيقة غررت بحاملي تأشيرات الزيارة بأنواعها، ومنحتهم أخرى غير مخصصة للحج، وشجعتهم على مخالفة الأنظمة والتحايل عليها.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

55 يوماً لليالٍ لا تنسى لزوار «موسم جدة» من حول العالم

الموسم الترفيهي سيتيح للزوار الاستمتاع بتجربة سياحية مميزة (واس)
الموسم الترفيهي سيتيح للزوار الاستمتاع بتجربة سياحية مميزة (واس)
TT

55 يوماً لليالٍ لا تنسى لزوار «موسم جدة» من حول العالم

الموسم الترفيهي سيتيح للزوار الاستمتاع بتجربة سياحية مميزة (واس)
الموسم الترفيهي سيتيح للزوار الاستمتاع بتجربة سياحية مميزة (واس)

ينطلق «موسم جدة 2024» الترفيهي، الجمعة، في 15 موقعاً موزعاً على أنحاء المدينة الساحلية «غرب السعودية»، مانحاً خيارات متعددة للزوار والسياح من داخل وخارج المملكة للاستمتاع بالموسم الترفيهي الذي يعود بحلة جديدة تتيح الاستمتاع بتجربة صيفية مميزة في إحدى الوجهات السياحية المتجددة والغنية بإمكانات ثقافية وسياحية وترفيهية متنوعة.

وعلى مدار 55 يوماً سيكون زوار عروس البحر الأحمر أمام تفاصيل مشوقة من الفعاليات والتجارب والمغامرات والألعاب التفاعلية والأنشطة الثقافية والرياضية المبتكرة، الموجودة بالقرب من المقاهي المحلية والعالمية، ومتاجر التسوق العالمية التي تتيح لرواد الموسم الترفيهي إمكانية التسوق في أثناء استمتاعهم بالأنشطة، فضلاً عن حفلات غنائية عربية وعالمية وعروض مسرحية متنوعة يشارك بها ألمع النجوم.

حفل افتتاح الموسم الترفيهي سيقام بـ«جدة آرت بروميناد» داخل واجهة جدة البحرية الخميس (واس)

ويدشن الموسم الترفيهي تحت شعار «من جديد» خلال حفل افتتاح سيقام الخميس بـ«جدة آرت بروميناد»، الواقعة داخل واجهة جدة البحرية، وسط حضور كبير، وينتظر الأهالي والزوار والسياح للمشاركة في الحفل الذي سيتضمن عروض الدرونز، والألعاب النارية، إلى جانب عروض متنوعة.

وتحضر منطقة «جدة التاريخية» المدرجة في قائمة «اليونسكو» للتراث العالمي والضاربة بتراثها وأصالتها في أعماق التاريخ ضمن مناطق الموسم الترفيهي في جدة، التي تتزين بالعديد من الفعاليات والتجارب الغنية التي تأخذ زوارها في جولة تعريفية حول أصالة ماضيها العريق، وعبق تفاصيل حاضرها المجيد.

في حين تعود منطقة «سيتي ووك» بحلة جديدة، من خلال فعاليات متوزعة في 8 مناطق فرعية؛ تشتمل على مدينة متروبوليتان، وببلي لاند، وليالي القاهرة، ومدينة الصين، وفن لاند، والحديقة، وقرية الرعب، ووندر وول، كما تقدم منطقة «Warner Bros. Discovery: Celebrate Every Story»؛ التي تقام لأول مرة في السعودية، للزوار والسياح مزيجاً من الألعاب والعروض الترفيهية، إلى جانب كونها مرفقاً عائلياً بامتياز يجمع أكثر القصص والشخصيات شهرةً في العالم تحت سقف واحد.

تجارب وفعاليات متنوعة ستشهدها منطقة «سيتي ووك» ضمن الموسم الترفيهي (الشرق الأوسط)

وتحتضن منطقة «Imagine Monet» المعرض التفاعلي الأضخم لأشهر 200 لوحة للفنان العالمي كلود مونيه بتقنيات حديثه بتصاميم مبتكرة، بينما ستشهد حديقة الأمير ماجد؛ إقامة العديد من الفعاليات وورشات العمل التفاعلية، فضلاً عن الحفلات العالمية، بالإضافة إلى فعاليات أخرى تقام بالشراكة مع القطاع الخاص.

ومن بين حزمة الفعاليات والأنشطة التي تناسب الأذواق والفئات العمرية كافة، والتي تهدف إلى منح زوار مدينة جدة البهجة طوال أيام الموسم الترفيهي، تحضر المسرحيات والعروض الفنية والثقافية الحية والحفلات العالمية في عدد من المواقع حول المدينة، منها حفلات عالمية تحييها نخبة من الفنانين والفرق الموسيقية الشهيرة على مسرح أونكس بالتعاون مع «ميدل بيست».

«ليلة وردة» ستقام في 4 يوليو على مسرح عبادي الجوهر أرينا (منصة إكس)

ويحيي أشهر مطربي الخليج والعرب خلال الموسم ليالي الأنس والطرب على مسرح عبادي الجوهر أرينا، ومن ذلك «حفلة وردة» التي ستجمع الرباعي الفني أصالة نصري ونانسي عجرم وعبير نعمة وريهام عبد الحكيم في ليلة طربية، يقود الأوركسترا الموسيقية خلالها المايسترو وليد فايد.

كما سيتخلل الموسم الترفيهي سلسلة من العروض المسرحية؛ منها مسرحية «ميوزكال سكوول» بطولة محمد هنيدي، ومسرحية «السندباد» بطولة كريم عبد العزيز، ومسرحية «زواج اصطناعي» بطولة بيومي فؤاد.

وتجدر الإشارة إلى أن «موسم جدة 2024» أطلق كتيّباً تشويقياً خاصاً عن الموسم والتعريف بمناطقه الترفيهية في دورته الجديدة، مما يُسهّل الوصول إلى مواقع الفعاليات، إلى جانب تقديم تفاصيل موسَّعة عن طبيعة العروض التي ستشهدها مدينة جدة.

سيشهد الموسم الترفيهي احتفالاً فريداً يجمع كل شخصيات وعلامات وارنر براذرز المفضلة (موسم جدة)