العلماء يسعون لاستكشاف وجود حياة على سطح أحد أقمار زحل

يمتلك ينابيع تثور بانتظام على سطحه... وتقذف المياه إلى الفضاء

خرائط قمر زحل إنسيلادوس: من خلال استخدام بيانات الصور من «ناسا» (ناسا)
خرائط قمر زحل إنسيلادوس: من خلال استخدام بيانات الصور من «ناسا» (ناسا)
TT

العلماء يسعون لاستكشاف وجود حياة على سطح أحد أقمار زحل

خرائط قمر زحل إنسيلادوس: من خلال استخدام بيانات الصور من «ناسا» (ناسا)
خرائط قمر زحل إنسيلادوس: من خلال استخدام بيانات الصور من «ناسا» (ناسا)

أثار اكتشاف الماء على سطح قمر «إنسيلادوس» حماس العلماء في جميع أنحاء العالم، والآن، من المقرر أنه بحلول عام 2040، سيتولى مسبار آلي التحقيق لمعرفة ما إذا كنا نعيش وحدنا في هذا الكون، حسب صحيفة «الغارديان» البريطانية.

ويذكر أن قمر «إنسيلادوس»، هو عالَم صغير لا يتعدى قطره 310 ميلاً فقط. وكان يُعدّ حتى وقت قريب من أقل أقمار النظام الشمسي إثارةً للاهتمام. ومع ذلك، أصبح «إنسيلادوس»، أحد الأقمار الـ146 التي تدور حول كوكب زحل، مصدر جذب مهماً لاهتمام الفلكيين، مع اكتشاف العلماء أنه يوفر واحدة من أفضل فرص العثور على حياة بعالم آخر في نظامنا الشمسي.

من جهتها، أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية (إيسا) أنها شرعت في التخطيط لمهمة لنقل مسبار آلي للسير في الفضاء مسافة مليار ميل للتحقق من الأمر.

وعلى ما يبدو، سيكون المشروع صعباً للغاية. ذلك أنه بخلاف المسافة الهائلة التي يتعين على المسبار قطعها، فإنه سيحتاج إلى احتياطات هائلة من الوقود للمناورة حول «إنسيلادوس»، ثم الهبوط على سطحه الجليدي.

ومع ذلك، تظل إمكانية دراسة القمر الصغير مغريةً لعلماء الفلك، الذين اكتشفوا أن «إنسيلادوس» - الذي رصده ويليام هيرشيل لأول مرة عام 1789 - يمتلك ينابيع تثور بانتظام على سطحه، وتقذف المياه إلى الفضاء. الأكثر إثارة للدهشة أن هذه الأعمدة النفاثة تحتوي على مركبات عضوية معقدة، بينها البروبان والإيثان.

في هذا الصدد، قال عالم الفلك البروفسور ميشيل دوغرتي من إمبريال كوليدج لندن: «يحتوي (إنسيلادوس) على 3 عناصر رئيسية تعدّ ضرورية لظهور الحياة: مياه سائلة، ومواد عضوية ومصدر للحرارة، وهذا المزيج يجعله قمري المفضّل في النظام الشمسي بأكمله».

وتشاركه وكالة الفضاء الأوروبية هذه الرؤية. وبالفعل، خصصت في الفترة الأخيرة، مهمة للسفر إلى أحد أقمار المشتري أو زحل بوصفها هدفها التالي لمشروع علمي كبير. ومن المتوقع أن يحقق مثل هذا المشروع «عائداً علمياً يشكل تحولاً»، وفقاً للجنة مكونة من علماء درسوا 3 أهداف رئيسية: يوروبا (القمر الجليدي للمشتري)، وتيتان (قمر زحل الغني بالهيدروكربون)، و«إنسيلادوس». وجميعها تمتلك محيطات تحت أسطحها تضمن استدامة أشكال الحياة الفضائية، ما يكفل بأن يجعلها أهدافاً من الدرجة الأولى للتدقيق العلمي.

وبعد شهور من الدراسة، أعلنت اللجنة قبل بضعة أسابيع أنه يتعين منح الأولوية للقمر الأخير، (إنسيلادوس)، قبل الهدفين الآخرين. ومن المقرر إطلاق مهمة بحلول عام 2040 بهدف الهبوط على سطح ذلك القمر، أو التحليق عبر ينابيع المياه الحارة التي تنثر المياه والمواد الكيميائية الكربونية من سطحها إلى الفضاء، وإن كان الأفضل محاولة تحقيق كلا الهدفين، بحسب اللجنة.


مقالات ذات صلة

لأول مرة في العالم... مسبار صيني يعود بعينات من الجانب البعيد للقمر

آسيا متخصصون يحملون وحدة هبوط مسبار القمر «تشانغ آه - 6» على شاحنة بعد هبوطه في منغوليا الداخلية - شمال الصين في 25 يونيو 2024 (أ.ف.ب)

لأول مرة في العالم... مسبار صيني يعود بعينات من الجانب البعيد للقمر

عاد المسبار الصيني «تشانغ آه - 6» إلى الأرض اليوم (الثلاثاء) حاملاً عينات من الصخور والتربة من الجانب البعيد من القمر الذي لم يتم استكشافه إلا قليلاً.

«الشرق الأوسط» (بكين)
يوميات الشرق صاروخ صيني من طراز «المسيرة الطويلة» (Long March 2-C) من قاعدة فضائية في شيتشانغ بمقاطعة سيتشوان الجنوبية الغربية (أ.ب)

الصين وفرنسا تطلقان قمراً اصطناعياً لرصد أقوى الانفجارات في الكون

أطلقت الصين اليوم (السبت) قمراً اصطناعياً صينياً- فرنسياً أُعد لرصد «انفجارات غاما» أقوى الانفجارات في الكون.

«الشرق الأوسط» (شيتشانغ (الصين))
علوم يُظهر هذا الانطباع الفني غير المؤرخ الذي نشرته وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) في 21 يونيو 2024 قزما بنيا يدور بالقرب من نجم ساطع (أ.ف.ب)

لا هي كواكب ولا نجوم... «أقزام بنية» غير مألوفة تدور في مجرّتنا

اكتشاف نوع غير مألوف من «الأقزام البنية»، وهي أجرام سماوية لا تتوافر عنها حتى الآن معطيات كثيرة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق النجم النيوتروني «البارد» (ناسا)

نجم حرارته 2.3 مليون درجة مئوية يُعدّ «بارداً جداً» مقارنةً بعمره

النجم النيوتروني هو ما بقي من انفجار نجم ضخم في نهاية حياته. وإذا تجاوزت هذه البقايا كتلة معيّنة، تتحوّل ثقباً أسود.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق يظهر صاروخ «فالكون 9» بحمولة 20 قمراً صناعياً في سماء لونديل في كاليفورنيا (أ.ف.ب)

أشبه بفيلم سينمائي... شاهد صاروخ «سبيس إكس» يضيء سماء كاليفورنيا

ترك إطلاق صاروخ من قاعدة فاندنبرغ لقوة الفضاء شهباً من الضوء في أفق جنوب كاليفورنيا، ليلة الثلاثاء.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

فنانة مصرية تثير الجدل بـ«نصائح سلبية» لطلاب الثانوية

الفنانة المصرية سمية الخشاب (الشرق الأوسط)
الفنانة المصرية سمية الخشاب (الشرق الأوسط)
TT

فنانة مصرية تثير الجدل بـ«نصائح سلبية» لطلاب الثانوية

الفنانة المصرية سمية الخشاب (الشرق الأوسط)
الفنانة المصرية سمية الخشاب (الشرق الأوسط)

أثارت الفنانة المصرية سمية الخشاب الجدل خلال الساعات الماضية وتصدرت «الترند» على موقع «غوغل»، الثلاثاء، بعد نشرها تدوينات عبر صفحتها الرسمية بموقع «إكس»، وجهت خلالها «نصائح سلبية» لطلبة الثانوية العامة بالتزامن مع أدائهم للامتحانات بمصر حالياً.

وذكرت سمية في تدويناتها التي أثارت الجدل: «الثانوية العامة ليست كليات القمة فقط، فهناك أطباء ومهندسون لم يوفقوا في عملهم، لكن في الوقت نفسه هناك مهن أخرى تحصل على ملايين، كل واحد حسب مهاراته».

وأضافت في تدوينة أخرى: «التعليم لا يحدد المصير، لكنه أساسي لكي ينهض الإنسان، وفي حال لم تحصل على مجموع كبير فذلك ليس نهاية العالم وليس معناه أنك فاشل، فالنجاح وجمع المال ليسا بالشهادات فقط»، فكل ذلك مجرد وسيلة، ولدينا مهن كثيرة ناجحة بعيداً عن الجري وراء كليات القمة.

وفي تدوينة أخرى كتبت: «يا حبايبي الجو حر ملخصات إيه اسقطوا وخلاص»، حيث سبق أن قدمت الفنانة ملخصات لطلاب الثانوية، ورد متابع لها على هذه التغريدة: «خدوا الحكمة من أفواه المخلصين». كما جاءت تعليقات مؤيدة لكلامها، وكتب متابعون: «القدوة»، وعلّق آخر: «كلام ممتاز... كانوا زمان يقولون لي إذا لم تعمل ما تحب حب ما تعمل».

فيما اعترض آخرون على هذا الأسلوب وعلّق حساب على «إكس» باسم م. فاروق وكتب: «لا يا أستاذة سمية أخالفك الرأي مفيش حاجة بتجيب فلوس ووعي غير العلم والتعليم بس بشرط يوزع البشر تعليمياً حسب احتياجات سوق العمل». وعدّ آخرون أن تدويناتها يمكن أن تكون لها «آثار سلبية» على الطلاب.

هذه الواقعة ليست الأولى، إذ اعتادت الخشاب مخاطبة متابعيها عبر صفحتها الرسمية بـ«إكس»، لكنها في الوقت نفسه تقول إنها «لا تتعمد تقديم نصائح سلبية للناس، وليست مسؤولة عن تغيير معالم ما تكتب حسب أهواء كل شخص، بل تتحدث بعفوية وتلقائية شديدة مع الناس»، وتضيف لـ«الشرق الأوسط»: «أعي جيداً ما أكتبه، والجمهور الذي يتابعني يفهم ما أقصده، فأنا لا أصدّر طاقة سلبية للطلاب، بل أنا معهم قلباً وقالباً».

وذكرت الفنانة المصرية: «لا أتعمد إثارة الجدل ولا يعنيني (الترند)، بل أكتب ما أشعر به، وخاطبت الطلبة كي يشعروا ببساطة الحياة والعيش من دون ضغط أو توتر وتكالب على أي شيء لهم ولأسرهم، لأن بإمكانهم فعل الكثير مهما كانت الظروف، فالشهادة وحدها ليست مقياس النجاح، كما أنها ليست نهاية المطاف».

وتؤكد سمية على أنها تحب الحديث مع جمهورها بالسوشيال ميديا والتواصل معهم دائماً، ووصفتهم بـ«أهلها وأصدقائها»، مؤكدة أنها «شخصية جريئة وصريحة وتحب الحديث في كل الموضوعات اليومية التي تشغل الناس»، وتابعت: «أفضّل أن أكون بجانبهم لنتناقش سوياً في جميع الأمور من أجل مساندتهم مثلما يفعلون معي في كل أموري وأعمالي».

ولفتت إلى أن «دراسة ما يحبه الإنسان ويجد نفسه فيه كفيل بوضعه على الطريق الصحيحة منذ البداية قبل ضياع سنوات طويلة من العمر من دون فائدة»، وتحدثت عن نفسها قائلة: «تخرجت في كلية التجارة، لكنني اتجهت للتمثيل الذي أحبه، وأتساءل لماذا لم أدرس التمثيل؟ فهذه مهاراتي التي أتقنها وكان لا بد من توجيه البوصلة نحوها منذ البداية»، مشيرة إلى أن عدداً كبيراً من الطلبة وجهوا الشكر لها على نصائحها لهم قُبيل الامتحان.

وفنياً، تنتظر سمية الخشاب عرض مسلسل «أرواح خفية»، وفيلم «التاروت»، قريباً، بعد قيامها ببطولة مسلسل «بـ100 راجل» الذي عرض خلال موسم دراما رمضان الماضي، وشاركها البطولة الفنان السعودي محمد القس، والفنانة سما إبراهيم، وكان السيناريو والحوار لمحمود حمدان، وإخراج إبرام نشأت، كما عادت الخشاب للغناء، وقدّمت كليب أغنية «أركب على الموجة»، خلال الصيف الماضي، وحقق مشاهدات واسعة عبر منصة «يوتيوب».