حرب «بيت التنين» تشوق الجمهور

حلقات الموسم الثاني مليئة بالمفاجآت

رينيرا تارغاريان تسعى للانتقام مع أولادها (osn)
رينيرا تارغاريان تسعى للانتقام مع أولادها (osn)
TT

حرب «بيت التنين» تشوق الجمهور

رينيرا تارغاريان تسعى للانتقام مع أولادها (osn)
رينيرا تارغاريان تسعى للانتقام مع أولادها (osn)

أقامت شبكة Osn احتفالية كبرى للعرض العالمي الأول بمنطقة الشرق الأوسط للحلقة الأولى من الموسم الثاني لمسلسل House of the Dragon، المشتق من مسلسل Game of Thrones، في نخلة جميرا بإمارة دبي، قبل 5 أيام من عرضها رسمياً في أنحاء العالم كافة.

وشهد الحفل حضور بطل المسلسل الفنان البريطاني ستيف توسان، الذي يجسد شخصية السير «كورليس فيلاريون»، المعروف باسم «أفعى البحر»، هو سيد عائلة آل فيلاريون وأشهر بحار في تاريخ «ويستروس» إحدى قارات عالم «Game of Thrones».

الحلقة الأولى من الموسم الثاني من المسلسل، التي تحمل عنوان «ابن مقابل ابن»، ستعيد جمهوره لحالة الحماس التي كانوا ينتظرونها طيلة حلقات مواسم المسلسل الأصلي Game of Thrones، لأنها مهدت لبداية الحرب في قارة «ويستروس» بين أفراد عائلة آل تارغاريان المنقسمين إلى حزبين؛ الأول «الأسود» الذي تمثله غالبية أسرة آل تارغاريان بقيادة «رينيرا» التي تسعى للانتقام لمقتل نجلها «لوسيريس»، واستعادة عرش أبيها من شقيقها بمساعدة زوجها «ديمون تارغاريان»، أما الحزب الثاني «الأخضر» فتتزعمه أليسنت هايتاور، زوجة الملك الراحل فيسريس تارغاريان، التي منحت الحكم لنجلها «إيغون» بمساعدة والدها «أوتو هايتور».

وشهد المسلسل لأول مرة تغيراً كبيراً على إشارة البداية، مع الاحتفاظ بالموسيقى الأصلية التي اشتهر بها المسلسل، والتي ألفها الموسيقار الألماني الإيراني رامين جوادي.

لقطة من العمل (osn)

ورغم البداية الهادئة لأحداث الحلقة الأولى من الموسم الثاني للعمل، فإن النهاية ستكون مفاجأة مدوية وغير متوقعة سيتسبب فيها «ديمون تارغاريان» من أجل زوجته «رينيرا» التي تسعى لاستعادة عرشها للممالك السبع بعد أن انتزعه منها شقيقها «إيغون» بمساعدة والدته «أليسنت».

مسلسل «House of the Dragon» من إنتاج استوديوهات «HBO»، وستعرض أولى حلقات موسمه الثاني بالتزامن مع عرضه في الولايات المتحدة، في الساعات الأولى من صباح يوم 17 يونيو (حزيران) الجاري، في الشرق الأوسط عبر Osn، ويتألف من 8 حلقات، وهو مبني على رواية «Fire & Blood» للكاتب جورج آر مارتن.

حرب متوقعة ضمن الموسم الثاني من المسلسل (osn)

والعمل من بطولة إيما دارسي التي تجسد دور الأميرة «رينيرا تارغاريان»، ومات سميث مؤدي دور الأمير «دايمون تارغاريان»، وتلعب أوليفيا كوك دور «أليسنت هايتاور»، وستيف توسان صاحب دور اللورد «كورليس فيلاريون»، في حين تلعب إيف بيست دور زوجته الأميرة «راينيس تارغاريان»، كما يؤدي فابيان فرانكل دور «سير كريستون كول».

ورأى الفنان البريطاني ستيف تروسان أن الموسم الثاني سيكون مشوقاً ومليئاً بالمفاجآت والصراعات، وذلك خلال جلسته الصحافية التي عقدها مع عدد من وسائل الإعلام الدولية كان من بينها «الشرق الأوسط»، مضيفاً: «كنت متحمساً للغاية للمشاركة فيه، والأحداث ستكون مليئة بالمفاجآت».

وأشار إلى وجوده في صفوف «الحزب الأسود» ضمن الحرب القادمة بين طرفي الصراع الدرامي «الطفل الذي قتل لوسيريس تارغاريان هو يفترض حفيدي».

وعن أكثر الشخصيات التي أحبها وتمنى أن يؤدي دورها في المسلسل، قال: «شخصية ديمون تارغاريان جذابة للغاية، وغير متوقعة، وأيضاً شخصية أوتو هايتاور شخصية ذكية، وتستخدم ذكاءها من أجل مصالحها وتدمير أي شخص يضر عائلته».

وسخر تروسان من الشعر الأبيض الطويل الذي يستخدمه طيلة أحداث المسلسل لأداء شخصية السير كورليس فيلاريون: «الجميع يعتقد أنه شعري الحقيقي، البعض لا يعرفني حينما أظهر من دونه، إذ يفاجأون بأنني أصلع الشعر».

ديمون تارغاريان (osn)

وتعتقد الناقدة الفنية الإماراتية سمية سالم أن «الموسم الثاني سيكون أكثر إثارة من الموسم الأول»، قائلة لـ«الشرق الأوسط»: «بينما شعرت بالملل مع بداية أحداث الحلقة الأولى من الموسم الثاني، فإنني لم أتوقع هذه النهاية، التي دقت معها طبول الحرب، ونبهتنا إلى أننا أمام صراع جديد مختلف سيكون هذه المرة مليئاً بالتنانين؛ بسبب امتلاك كل خصم من الخصمين عدداً كبيراً من التنانين».

أما اليوتيوبر راكان الشايع المتخصص في عالم Game of Thrones، ومقدم برنامج على قناة «الثقافية» السعودية، فأعلن عدم تحيزه لأي حزب من الحزبين المتحاربين (الأسود والأخضر)، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «بما أنني على علم بأحداث المسلسل من الرواية، أعلن عدم انحيازي لأي حزب من الحزبين، وأترك للمشاهد الأمر لكي يختار بنفسه».


مقالات ذات صلة

التحقيق في ملابسات وفاة ممثل مصري

يوميات الشرق تامر ضيائي خلال حضوره عرض مسرحية تشارلي العام الماضي - حسابه على فيسبوك

التحقيق في ملابسات وفاة ممثل مصري

تباشر النيابة العامة المصرية التحقيق في وفاة الفنان تامر ضيائي إثر سقوطه بعد مشاجرة مع أحد أفراد الأمن بمستشفى لعلاج الأورام التابعة لجامعة القاهرة.

أحمد عدلي (القاهرة)
يوميات الشرق بعد 4 سنوات من الصمت المسرحيّ يعود جورج خبّاز في «خيال صحرا» إلى جانب الممثل عادل كرم (إنستغرام)

جورج خبّاز... موسم العودة إلى الخشبة على وقعِ الشوق والرهبة

عشيّة انطلاق مسرحيّته الجديدة «خيال صحرا» التي تجمعه بالممثل عادل كرم يتحدّث الفنان جورج خباز عن العودة إلى الخشبة بعد 4 سنوات من الصمت المسرحيّ.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق الفنان رشوان توفيق وابنته المذيعة هبة رشوان (فيسبوك)

الفنان رشوان توفيق يرفض «ادّعاءات» حول زواجه من فتاة مصرية

أكّد الفنان المصري رشوان توفيق قيامه هو وابنته، المذيعة المصرية هبة رشوان، بالتواصل مع الفنان أشرف زكي نقيب الممثلين؛ لاتخاذ إجراءات ضد شخص أشاع أنه تزوج.

داليا ماهر (القاهرة )
الوتر السادس رانيا فريد شوقي في مشهد من مسرحية «مش روميو وجولييت» بالمسرح القومي (حسابها على «إنستغرام»)

رانيا فريد شوقي لـ«الشرق الأوسط»: لست محظوظة سينمائياً

أبدت الفنانة المصرية رانيا فريد شوقي حماسها الشديد بعودتها للمسرح بعد 5 سنوات من الغياب، حيث تقوم ببطولة مسرحية «مش روميو وجولييت»

داليا ماهر (القاهرة)
الوتر السادس يتسلّم درعه التكريمية في مهرجان الزمن الجميل (جورج دياب)

جورج دياب لـ«الشرق الأوسط»: صرنا نُشبه الملابس المعلقة في كواليس المسرح

يفتح مهرجان الزمن الجميل صفحات من كتاب حقبة الفن الذهبي في كل دورة جديدة ينظمها، فيستعيد معه اللبنانيون شريط ذكرياتهم.

فيفيان حداد (بيروت)

«الخبر» مدينة صحية بعد تحقيقها 80 معياراً عالمياً

الأمير سعود بن نايف تسلّم شهادة اعتماد محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية (واس)
الأمير سعود بن نايف تسلّم شهادة اعتماد محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية (واس)
TT

«الخبر» مدينة صحية بعد تحقيقها 80 معياراً عالمياً

الأمير سعود بن نايف تسلّم شهادة اعتماد محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية (واس)
الأمير سعود بن نايف تسلّم شهادة اعتماد محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية (واس)

اعتُمدت محافظة الخبر (شرق السعودية) مدينة صحية من منظمة الصحة العالمية بعد تحقيقها 80 معياراً عالمياً، لما تميّزت به من حدائق وأماكن لممارسة رياضة المشي، وتعزيزها للصحة من خلال المدارس ومراكز الرعاية الأولية.

وتسلّم الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية في مقر الإمارة، الأربعاء، من وزير الصحة فهد الجلاجل، شهادة اعتماد محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية، وحصلت الخبر على اعتماد منظمة الصحة العالمية مدينةً صحية نظير تحقيقها معايير المدن الصحية، التي تندرج تحت ٩ محاور؛ تهتم بمشاركة المجتمع، والتعاون بين القطاعات للتعامل مع محدّدات الصحة والتنمية وفق مؤشرات يتم تحسينها، والتعامل مع مخرجاتها مثل الصحة والتعليم والبيئة.

ويُسهم الاعتماد في تقدّم محافظة الخبر ضمن أفضل 100 مدينة على مستوى العالم، كما يُسهم أيضاً في تحقّق أهداف التنمية المستدامة من خلال التزام المدينة باستدامة التحسين، وتحقيق مستوى أعلى من الخدمات المقدّمة، إضافةً إلى تحسين مركز المملكة العربية السعودية في تقليل نسبة المخاطر الصحية، عن طريق خَلْق بيئة حضرية نظيفة وآمنة، والتي تُعدّ خطوة مهمة نحو مجتمع صحي حيوي.

ويُعدّ برنامج المدن الصحية بوزارة الصحة أول مركز متعاون مع منظمة الصحة العالمية للمدن الصحية على مستوى الإقليم، والرابع على مستوى العالم.

وتضم السعودية أكبر عدد من المدن الصحية المعتمدة في الإقليم، بـ16 مدينة صحية في مختلف مناطق المملكة، كما يمتاز برنامج المدن الصحية بتحسين جودة الحياة، وجعل الصحة ضمن أولويات المشاريع التنموية، من خلال تبنّي مستهدَفات لمؤشرات صحية مستقبلية، وتنفيذ العديد من المبادرات والبرامج، التي تُسهم في استدامتها على خفض الأمراض المزمنة التي تتأثر بالنمط الصحي، ويهدف البرنامج إلى تحسين مركز المملكة العربية السعودية في المؤشرات الصحية الدولية، وتقليل نسبة المخاطر الصحية والتكاليف الطبية، وهو خطوة هامة لمجتمع صحي حيوي.

الأمير سعود بن نايف في حديث مع فهد الجلاجل خلال حفل تدشين 18 مشروعاً لتجمّع الشرقية الصحي (واس)

ونوّه أمير المنطقة الشرقية باهتمام قيادة البلاد بصحة وسلامة الإنسان، وما تقدّمه من دعم غير محدود في إنشاء وتطوير الخدمات الصحية في أرجاء المملكة كافة، مثمّناً ما يقدّمه القطاع الصحي بالمنطقة من أجل أن تكون كافة مدن ومحافظات الشرقية ذات خدمات صحية متقدمة.

ودشّن الأمير سعود بن نايف في مقر الإمارة، الأربعاء، 18 مشروعاً لتجمّع الشرقية الصحي، بقيمة إجمالية وصلت إلى 79 مليون دولار (299.641.630 ريال)، بحضور وزير الصحة، ورئيس المجلس التأسيسي للقطاع الشرقي الصحي عصام المهيدب، والرئيس التنفيذي لشركة الصحة القابضة ناصر الحقباني، والرئيس التنفيذي لتجمّع الشرقية الصحي الدكتور عبد العزيز الغامدي، والمدير العام للمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور فارس الهمزاني.

وشهد أمير المنطقة الشرقية توقيع شراكات مجتمعية بين تجمّع الشرقية الصحي وعدد من الداعمين، بتكلفة تقديرية بلغت 18.3 مليون دولار (71 مليون ريال)، شملت إنشاء برج عبد القادر المهيدب لأورام الأطفال بمستشفى الملك فهد التخصّصي بالدمام، بتكلفة تقديرية تصل إلى 16 مليون دولار (60 مليون ريال)، وإنشاء مركز العجيمي للعيادات التخصصية بحي الفيصلية في الدمام، بتكلفة تقديرية تقارب 2.9 مليون دولار (11 مليون ريال).

وشملت المشاريع التي دشّنها أمير المنطقة الشرقية استلام المرحلة الأولى من مشروع إنشاء مستشفى عنك العام، ومشروع المختبر الآلي في مجمع الدمام الطبي، إضافةً إلى مشروع مركز السحيمي لعلاج اضطرابات النمو والسلوك والطيف التوحدي في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام، ومشروع مركز علي السلمان للكشف المبكر عن الأورام، والفحص الشامل، والمختبر المرجعي، ومركز علي السلمان للرعاية الصحية الأولية في محافظة القطيف، ومشروع مركز إسحاق الكوهجي للرعاية الصحية الأولية بحي الخزامى في محافظة الخبر.

كما شملت أيضاً مشاريع تطويرية في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، ومستشفى الولادة والأطفال بالدمام، ومركز سعود البابطين لطب وجراحة القلب بالدمام، ومستشفى العيون التخصصي بالظهران، ومستشفى الجبيل العام، ومركز صحي المزروعية، ومركز صحي المباركية بالدمام، والمبنى الإداري لتجمّع الشرقية الصحي.

إلى ذلك، ثمّن الأمير سعود بن بندر نائب أمير المنطقة الشرقية، خلال استقباله لوزير الصحة فهد الجلاجل، جهود الوزارة في تقديم الخدمات الصحية كافة، وتحقيق منظومة صحية متكاملة ومستدامة، وتعزيز الوقاية والرعاية الصحية، في ظل دعم القيادة السعودية لتحقيق أعلى مستويات الجاهزية الصحية لمواجهة المخاطر.

وقدّم الوزير الجلاجل إيجازاً عن اختيار محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية، وعن أبرز مشاريع الوزارة في المنطقة، مثمناً اهتمام سمو نائب أمير المنطقة الشرقية، ومتابعته لأعمال ومشاريع الصحة في المنطقة.

وأكّد وزير الصحة أن اعتماد منظمة الصحة العالمية لمدينة الخبر، بصفتها مدينة صحية، يجسّد الاهتمام والدعم المتواصل من أمير المنطقة الشرقية ونائبه، ومتابعة مدير الشؤون الصحية، وتضافر جهود جميع القطاعات مع المجتمع، موجهاً شكره للجهات المشاركة في عضوية اللجنة الرئيسية واللجان الفرعية.