مصر: «سفاح التجمع» من ساحة القضاء إلى الدراما

التعاقد على كتابة مسلسلين أحدهما بطولة حسن الرداد

الفنان المصري حسن الرداد (فيسبوك)
الفنان المصري حسن الرداد (فيسبوك)
TT

مصر: «سفاح التجمع» من ساحة القضاء إلى الدراما

الفنان المصري حسن الرداد (فيسبوك)
الفنان المصري حسن الرداد (فيسبوك)

تستلهم الدراما عادة بعض مشاهدها وأحداثها من وقائع حقيقية، وتعد قصة «سفاح التجمع» التي شغلت الرأي العام في مصر بالآونة الأخيرة من أشهر تلك الوقائع.

وأعلن مؤلفان مصريان عن تعاقدهما على كتابة مسلسلين مستوحيين من قصة «سفاح التجمع»، الأول هو جوزيف فوزي، والثاني محمد صلاح العزب الذي أكد بدء تصوير العمل عقب انتهاء إجازة عيد الأضحى.

وظهرت قضية كريم محمد سليم، والمشهورة في وسائل الإعلام المصرية باسم «سفاح التجمع»، على الساحة بعد قيامه بقتل 3 سيدات وإلقاء جثثهن في مناطق صحراوية لإخفاء معالم الجريمة، حسب التحريات واعترافات المتهم أمام جهات التحقيق في مصر.

وقال جوزيف فوزي إن القصة جديدة ولافتة وهو ما حمسه لتقديمها درامياً، ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «قضية (سفاح التجمع) ظهرت للنور وأسبقية تسجيل فكرتها رقابياً هو الفيصل للعمل عليها، مؤكداً أنه استلهم روح الشخصية وكتبها بشكل درامي مشوق ومثير، وهذا الأمر لا يتطلب انتظار انتهائها».

الفنان المصري أحمد الفيشاوي (انستغرام)

ونوه جوزيف بأنه «سيقدم صياغة ورؤية فنية مختلفة وشخصيات من وحي خياله عبر قضية مجتمعية واقعية»، لافتاً إلى أن «الفنان المصري أحمد الفيشاوي هو المرشح الأول لبطولة العمل من وجهة نظره».

ويؤكد جوزيف إصراره على تقديم العمل رغم محاولات البعض شراءه منه وفق قوله، مؤكداً أنه حصل على موافقة الجهات الرقابية، وانتهى من كتابة ما يقرب من 3 حلقات على أن يتم تسليم الـ10 حلقات كاملة منتصف شهر يوليو (تموز) «تموز»، القادم، ومن المتوقع البدء في التصوير مطلع شهر سبتمبر (أيلول) من إنتاج أيمن يوسف.

الفنان المصري أحمد فهمي في لقطة من مسلسل «سفاح الجيزة» (حسابه على «فيسبوك»)

في السياق نفسه، قال السيناريست المصري محمد صلاح العزب الذي صاغ من قبل قصة «سفاح الجيزة»، درامياً، إن فكرة مسلسل «سفاح التجمع»، تم التعاقد على تقديمها بالفعل، من بطولة الفنان المصري حسن الرداد، وسيبدأ التصوير بعد إجازة عيد الأضحى مباشرة، مشيراً إلى أنه انتهى من كتابة نصف حلقات العمل المكون من 10 حلقات.

وأشار العزب في حديثه لـ«الشرق الأوسط»، إلى أنه لا «يسعى لتقديم عمل توثيقي أو تسجيلي، ولكنه يقدم دراما خيالية قائمة على وقائع وأحداث حقيقية»، مؤكداً أنه «تواصل مع المنتج أيمن يوسف الذي أخبره بأنه لن يتم التطرق لقصة (سفاح التجمع)، المثارة حالياً، لكنه ينوي تقديم فكرة أخرى بالاسم نفسه» وفق قوله.

ويوضح العزب أنه قام بتسجيل فكرته في الرقابة، وأن قصة «السفاح» ليست ملكاً خالصاً لأحد، بل قضية رأي عام، ومن حق أي شخص تناولها من وجهة نظره ورؤيته الخاصة ككاتب. وعن اختياره للرداد للبطولة، قال العزب إن «الرداد لديه الكثير من الإمكانيات الفنية التي لم تظهر بعد ولا بد من اكتشافها، كما أن كاريزما وأداء الرداد جعلاه يشعر بأنه الأقرب لتقديم الشخصية».

واعتبر الناقد الفني المصري كمال القاضي أن تحويل بعض الجرائم والحوادث إلى أفلام وأعمال درامية ظاهرة ليست جديدة، ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: هناك أعمال شهيرة مأخوذة في الأصل عن حوادث وجرائم واقعية، مثل فيلم «اللص والكلاب» وفيلم «المرأة والساطور» وغيرهما، و«ربما لم نلحظ ذلك بوضوح في الدراما التلفزيونية؛ لوجود بعض التحفظات الرقابية والأخلاقية ومراعاة لمشاعر القطاع الأكبر من الجمهور».

ونوه القاضي إلى أنه «لا يرى عيباً في التناول السينمائي والدرامي للجريمة؛ لأن في ذلك طرحاً لما يجري في الواقع، ولا يوجد واقع مثالي على الإطلاق، ومن ثم يجوز طرح الجريمة كعمل فني مع مراعاة التدقيق في المعالجة الدرامية، حتى لا تكون هناك مبالغة تستهدف الإثارة وتؤثر على الصحة النفسية للمشاهد، عبر تقديم رسائل سلبية».


مقالات ذات صلة

التحقيق في ملابسات وفاة ممثل مصري

يوميات الشرق تامر ضيائي خلال حضوره عرض مسرحية تشارلي العام الماضي - حسابه على فيسبوك

التحقيق في ملابسات وفاة ممثل مصري

تباشر النيابة العامة المصرية التحقيق في وفاة الفنان تامر ضيائي إثر سقوطه بعد مشاجرة مع أحد أفراد الأمن بمستشفى لعلاج الأورام التابعة لجامعة القاهرة.

أحمد عدلي (القاهرة)
يوميات الشرق بعد 4 سنوات من الصمت المسرحيّ يعود جورج خبّاز في «خيال صحرا» إلى جانب الممثل عادل كرم (إنستغرام)

جورج خبّاز... موسم العودة إلى الخشبة على وقعِ الشوق والرهبة

عشيّة انطلاق مسرحيّته الجديدة «خيال صحرا» التي تجمعه بالممثل عادل كرم يتحدّث الفنان جورج خباز عن العودة إلى الخشبة بعد 4 سنوات من الصمت المسرحيّ.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق الفنان رشوان توفيق وابنته المذيعة هبة رشوان (فيسبوك)

الفنان رشوان توفيق يرفض «ادّعاءات» حول زواجه من فتاة مصرية

أكّد الفنان المصري رشوان توفيق قيامه هو وابنته، المذيعة المصرية هبة رشوان، بالتواصل مع الفنان أشرف زكي نقيب الممثلين؛ لاتخاذ إجراءات ضد شخص أشاع أنه تزوج.

داليا ماهر (القاهرة )
الوتر السادس رانيا فريد شوقي في مشهد من مسرحية «مش روميو وجولييت» بالمسرح القومي (حسابها على «إنستغرام»)

رانيا فريد شوقي لـ«الشرق الأوسط»: لست محظوظة سينمائياً

أبدت الفنانة المصرية رانيا فريد شوقي حماسها الشديد بعودتها للمسرح بعد 5 سنوات من الغياب، حيث تقوم ببطولة مسرحية «مش روميو وجولييت»

داليا ماهر (القاهرة)
الوتر السادس يتسلّم درعه التكريمية في مهرجان الزمن الجميل (جورج دياب)

جورج دياب لـ«الشرق الأوسط»: صرنا نُشبه الملابس المعلقة في كواليس المسرح

يفتح مهرجان الزمن الجميل صفحات من كتاب حقبة الفن الذهبي في كل دورة جديدة ينظمها، فيستعيد معه اللبنانيون شريط ذكرياتهم.

فيفيان حداد (بيروت)

«الخبر» مدينة صحية بعد تحقيقها 80 معياراً عالمياً

الأمير سعود بن نايف تسلّم شهادة اعتماد محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية (واس)
الأمير سعود بن نايف تسلّم شهادة اعتماد محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية (واس)
TT

«الخبر» مدينة صحية بعد تحقيقها 80 معياراً عالمياً

الأمير سعود بن نايف تسلّم شهادة اعتماد محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية (واس)
الأمير سعود بن نايف تسلّم شهادة اعتماد محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية (واس)

اعتُمدت محافظة الخبر (شرق السعودية) مدينة صحية من منظمة الصحة العالمية بعد تحقيقها 80 معياراً عالمياً، لما تميّزت به من حدائق وأماكن لممارسة رياضة المشي، وتعزيزها للصحة من خلال المدارس ومراكز الرعاية الأولية.

وتسلّم الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية في مقر الإمارة، الأربعاء، من وزير الصحة فهد الجلاجل، شهادة اعتماد محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية، وحصلت الخبر على اعتماد منظمة الصحة العالمية مدينةً صحية نظير تحقيقها معايير المدن الصحية، التي تندرج تحت ٩ محاور؛ تهتم بمشاركة المجتمع، والتعاون بين القطاعات للتعامل مع محدّدات الصحة والتنمية وفق مؤشرات يتم تحسينها، والتعامل مع مخرجاتها مثل الصحة والتعليم والبيئة.

ويُسهم الاعتماد في تقدّم محافظة الخبر ضمن أفضل 100 مدينة على مستوى العالم، كما يُسهم أيضاً في تحقّق أهداف التنمية المستدامة من خلال التزام المدينة باستدامة التحسين، وتحقيق مستوى أعلى من الخدمات المقدّمة، إضافةً إلى تحسين مركز المملكة العربية السعودية في تقليل نسبة المخاطر الصحية، عن طريق خَلْق بيئة حضرية نظيفة وآمنة، والتي تُعدّ خطوة مهمة نحو مجتمع صحي حيوي.

ويُعدّ برنامج المدن الصحية بوزارة الصحة أول مركز متعاون مع منظمة الصحة العالمية للمدن الصحية على مستوى الإقليم، والرابع على مستوى العالم.

وتضم السعودية أكبر عدد من المدن الصحية المعتمدة في الإقليم، بـ16 مدينة صحية في مختلف مناطق المملكة، كما يمتاز برنامج المدن الصحية بتحسين جودة الحياة، وجعل الصحة ضمن أولويات المشاريع التنموية، من خلال تبنّي مستهدَفات لمؤشرات صحية مستقبلية، وتنفيذ العديد من المبادرات والبرامج، التي تُسهم في استدامتها على خفض الأمراض المزمنة التي تتأثر بالنمط الصحي، ويهدف البرنامج إلى تحسين مركز المملكة العربية السعودية في المؤشرات الصحية الدولية، وتقليل نسبة المخاطر الصحية والتكاليف الطبية، وهو خطوة هامة لمجتمع صحي حيوي.

الأمير سعود بن نايف في حديث مع فهد الجلاجل خلال حفل تدشين 18 مشروعاً لتجمّع الشرقية الصحي (واس)

ونوّه أمير المنطقة الشرقية باهتمام قيادة البلاد بصحة وسلامة الإنسان، وما تقدّمه من دعم غير محدود في إنشاء وتطوير الخدمات الصحية في أرجاء المملكة كافة، مثمّناً ما يقدّمه القطاع الصحي بالمنطقة من أجل أن تكون كافة مدن ومحافظات الشرقية ذات خدمات صحية متقدمة.

ودشّن الأمير سعود بن نايف في مقر الإمارة، الأربعاء، 18 مشروعاً لتجمّع الشرقية الصحي، بقيمة إجمالية وصلت إلى 79 مليون دولار (299.641.630 ريال)، بحضور وزير الصحة، ورئيس المجلس التأسيسي للقطاع الشرقي الصحي عصام المهيدب، والرئيس التنفيذي لشركة الصحة القابضة ناصر الحقباني، والرئيس التنفيذي لتجمّع الشرقية الصحي الدكتور عبد العزيز الغامدي، والمدير العام للمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور فارس الهمزاني.

وشهد أمير المنطقة الشرقية توقيع شراكات مجتمعية بين تجمّع الشرقية الصحي وعدد من الداعمين، بتكلفة تقديرية بلغت 18.3 مليون دولار (71 مليون ريال)، شملت إنشاء برج عبد القادر المهيدب لأورام الأطفال بمستشفى الملك فهد التخصّصي بالدمام، بتكلفة تقديرية تصل إلى 16 مليون دولار (60 مليون ريال)، وإنشاء مركز العجيمي للعيادات التخصصية بحي الفيصلية في الدمام، بتكلفة تقديرية تقارب 2.9 مليون دولار (11 مليون ريال).

وشملت المشاريع التي دشّنها أمير المنطقة الشرقية استلام المرحلة الأولى من مشروع إنشاء مستشفى عنك العام، ومشروع المختبر الآلي في مجمع الدمام الطبي، إضافةً إلى مشروع مركز السحيمي لعلاج اضطرابات النمو والسلوك والطيف التوحدي في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام، ومشروع مركز علي السلمان للكشف المبكر عن الأورام، والفحص الشامل، والمختبر المرجعي، ومركز علي السلمان للرعاية الصحية الأولية في محافظة القطيف، ومشروع مركز إسحاق الكوهجي للرعاية الصحية الأولية بحي الخزامى في محافظة الخبر.

كما شملت أيضاً مشاريع تطويرية في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، ومستشفى الولادة والأطفال بالدمام، ومركز سعود البابطين لطب وجراحة القلب بالدمام، ومستشفى العيون التخصصي بالظهران، ومستشفى الجبيل العام، ومركز صحي المزروعية، ومركز صحي المباركية بالدمام، والمبنى الإداري لتجمّع الشرقية الصحي.

إلى ذلك، ثمّن الأمير سعود بن بندر نائب أمير المنطقة الشرقية، خلال استقباله لوزير الصحة فهد الجلاجل، جهود الوزارة في تقديم الخدمات الصحية كافة، وتحقيق منظومة صحية متكاملة ومستدامة، وتعزيز الوقاية والرعاية الصحية، في ظل دعم القيادة السعودية لتحقيق أعلى مستويات الجاهزية الصحية لمواجهة المخاطر.

وقدّم الوزير الجلاجل إيجازاً عن اختيار محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية، وعن أبرز مشاريع الوزارة في المنطقة، مثمناً اهتمام سمو نائب أمير المنطقة الشرقية، ومتابعته لأعمال ومشاريع الصحة في المنطقة.

وأكّد وزير الصحة أن اعتماد منظمة الصحة العالمية لمدينة الخبر، بصفتها مدينة صحية، يجسّد الاهتمام والدعم المتواصل من أمير المنطقة الشرقية ونائبه، ومتابعة مدير الشؤون الصحية، وتضافر جهود جميع القطاعات مع المجتمع، موجهاً شكره للجهات المشاركة في عضوية اللجنة الرئيسية واللجان الفرعية.