مصر: «سفاح التجمع» من ساحة القضاء إلى الدراما

التعاقد على كتابة مسلسلين أحدهما بطولة حسن الرداد

الفنان المصري حسن الرداد (فيسبوك)
الفنان المصري حسن الرداد (فيسبوك)
TT

مصر: «سفاح التجمع» من ساحة القضاء إلى الدراما

الفنان المصري حسن الرداد (فيسبوك)
الفنان المصري حسن الرداد (فيسبوك)

تستلهم الدراما عادة بعض مشاهدها وأحداثها من وقائع حقيقية، وتعد قصة «سفاح التجمع» التي شغلت الرأي العام في مصر بالآونة الأخيرة من أشهر تلك الوقائع.

وأعلن مؤلفان مصريان عن تعاقدهما على كتابة مسلسلين مستوحيين من قصة «سفاح التجمع»، الأول هو جوزيف فوزي، والثاني محمد صلاح العزب الذي أكد بدء تصوير العمل عقب انتهاء إجازة عيد الأضحى.

وظهرت قضية كريم محمد سليم، والمشهورة في وسائل الإعلام المصرية باسم «سفاح التجمع»، على الساحة بعد قيامه بقتل 3 سيدات وإلقاء جثثهن في مناطق صحراوية لإخفاء معالم الجريمة، حسب التحريات واعترافات المتهم أمام جهات التحقيق في مصر.

وقال جوزيف فوزي إن القصة جديدة ولافتة وهو ما حمسه لتقديمها درامياً، ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «قضية (سفاح التجمع) ظهرت للنور وأسبقية تسجيل فكرتها رقابياً هو الفيصل للعمل عليها، مؤكداً أنه استلهم روح الشخصية وكتبها بشكل درامي مشوق ومثير، وهذا الأمر لا يتطلب انتظار انتهائها».

الفنان المصري أحمد الفيشاوي (انستغرام)

ونوه جوزيف بأنه «سيقدم صياغة ورؤية فنية مختلفة وشخصيات من وحي خياله عبر قضية مجتمعية واقعية»، لافتاً إلى أن «الفنان المصري أحمد الفيشاوي هو المرشح الأول لبطولة العمل من وجهة نظره».

ويؤكد جوزيف إصراره على تقديم العمل رغم محاولات البعض شراءه منه وفق قوله، مؤكداً أنه حصل على موافقة الجهات الرقابية، وانتهى من كتابة ما يقرب من 3 حلقات على أن يتم تسليم الـ10 حلقات كاملة منتصف شهر يوليو (تموز) «تموز»، القادم، ومن المتوقع البدء في التصوير مطلع شهر سبتمبر (أيلول) من إنتاج أيمن يوسف.

الفنان المصري أحمد فهمي في لقطة من مسلسل «سفاح الجيزة» (حسابه على «فيسبوك»)

في السياق نفسه، قال السيناريست المصري محمد صلاح العزب الذي صاغ من قبل قصة «سفاح الجيزة»، درامياً، إن فكرة مسلسل «سفاح التجمع»، تم التعاقد على تقديمها بالفعل، من بطولة الفنان المصري حسن الرداد، وسيبدأ التصوير بعد إجازة عيد الأضحى مباشرة، مشيراً إلى أنه انتهى من كتابة نصف حلقات العمل المكون من 10 حلقات.

وأشار العزب في حديثه لـ«الشرق الأوسط»، إلى أنه لا «يسعى لتقديم عمل توثيقي أو تسجيلي، ولكنه يقدم دراما خيالية قائمة على وقائع وأحداث حقيقية»، مؤكداً أنه «تواصل مع المنتج أيمن يوسف الذي أخبره بأنه لن يتم التطرق لقصة (سفاح التجمع)، المثارة حالياً، لكنه ينوي تقديم فكرة أخرى بالاسم نفسه» وفق قوله.

ويوضح العزب أنه قام بتسجيل فكرته في الرقابة، وأن قصة «السفاح» ليست ملكاً خالصاً لأحد، بل قضية رأي عام، ومن حق أي شخص تناولها من وجهة نظره ورؤيته الخاصة ككاتب. وعن اختياره للرداد للبطولة، قال العزب إن «الرداد لديه الكثير من الإمكانيات الفنية التي لم تظهر بعد ولا بد من اكتشافها، كما أن كاريزما وأداء الرداد جعلاه يشعر بأنه الأقرب لتقديم الشخصية».

واعتبر الناقد الفني المصري كمال القاضي أن تحويل بعض الجرائم والحوادث إلى أفلام وأعمال درامية ظاهرة ليست جديدة، ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: هناك أعمال شهيرة مأخوذة في الأصل عن حوادث وجرائم واقعية، مثل فيلم «اللص والكلاب» وفيلم «المرأة والساطور» وغيرهما، و«ربما لم نلحظ ذلك بوضوح في الدراما التلفزيونية؛ لوجود بعض التحفظات الرقابية والأخلاقية ومراعاة لمشاعر القطاع الأكبر من الجمهور».

ونوه القاضي إلى أنه «لا يرى عيباً في التناول السينمائي والدرامي للجريمة؛ لأن في ذلك طرحاً لما يجري في الواقع، ولا يوجد واقع مثالي على الإطلاق، ومن ثم يجوز طرح الجريمة كعمل فني مع مراعاة التدقيق في المعالجة الدرامية، حتى لا تكون هناك مبالغة تستهدف الإثارة وتؤثر على الصحة النفسية للمشاهد، عبر تقديم رسائل سلبية».


مقالات ذات صلة

مشاركة ممثل من أصول مصرية لإسرائيليين في عمل فني تثير جدلاً

يوميات الشرق الممثل المصري الأميركي مايكل إسكندر (فيسبوك)

مشاركة ممثل من أصول مصرية لإسرائيليين في عمل فني تثير جدلاً

فجَّر إعلان «Amazon MGM Studios» عن تقديم مسلسل بعنوان «بيت داود» بالتعاون مع «The Wonder Project» جدلاً واسعاً في مصر.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق الفنان المصري حسن الرداد المرشح للقيام بدور سفاح التجمع (فيسبوك)

قصة «سفاح التجمع» تثير نزاعاً بين صُنّاع الدراما المصرية

أثار الإعلان عن تقديم أكثر من عمل درامي حول «سفاح التجمع» نزاعاً بين صُنّاع الدراما عن القصة التي شغلت الرأي العام بمصر في الأسابيع الأخيرة.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق رينيرا تارغاريان تسعى للانتقام مع أولادها (osn)

حرب «بيت التنين» تشوق الجمهور

أقامت شبكة Osn احتفالية كبرى للعرض العالمي الأول بمنطقة الشرق الأوسط للحلقة الأولى من الموسم الثاني لمسلسل House of the Dragon، المشتق من مسلسل Game of Thrones.

محمود الرفاعي (دبي)
يوميات الشرق ترتدي الأبيض في المسلسلات مجدّداً (صور ليليان نمري)

ليليان نمري لـ«الشرق الأوسط»: لا يحبطني تجاهُل الأسماء الكبيرة

بعضٌ نغَّص الفرحة، حين اختيرت عناوين من النوع الأصفر. كتبت مواقع إلكترونية أنّ ليليان نمري تزوّجت سعودياً، لتنمّ تعليقات عن سواد النفوس.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق جميلة عوض وأحمد حافظ خلال حفل الزفاف (إنستغرام)

حفل زفاف الفنانة جميلة عوض الأكثر رواجاً على منصات التواصل

جذب حفل زفاف الفنانة المصرية جميلة عوض، والمونتير أحمد حافظ، الاهتمام في مصر؛ إذ تصدر اسمها قائمة الأكثر رواجاً عبر منصة «إكس».

محمود الرفاعي (القاهرة )

إنقاذ ضريح الشيخ الشعراوي بالدلتا

الشيخ الشعراوي (فيسبوك)
الشيخ الشعراوي (فيسبوك)
TT

إنقاذ ضريح الشيخ الشعراوي بالدلتا

الشيخ الشعراوي (فيسبوك)
الشيخ الشعراوي (فيسبوك)

في ذكرى رحيله الـ26، فوجئ زوّار ضريح الداعية المصري، الشيخ محمد متولي الشعراوي، بتسرب مياه الصرف الصحي إلى الضريح، ما جعل الأهالي والمسؤولين عن مجمع الشعراوي الخيري بمسقط رأسه في محافظة الدقهلية (دلتا مصر) - إذ يوجد مدفنه - يسرعون في نزح المياه.

وأثارت واقعة تعرض ضريح الشيخ الشعراوي لأضرار بسبب دخول مياه الصرف الصحي إليه، ردود فعل غاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي و«السوشيال ميديا»، وبدأت الجهات التنفيذية التحرك لمعالجة الأمر، كما وجّه الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بسرعة ترميم الضريح، وفق ما نقلته وسائل إعلام محلية.

ويعدّ الشيخ الشعراوي من أشهر الدعاة في مصر والوطن العربي، وهو من مواليد عام 1911 بقرية دقادوس بمحافظة الدقهلية، وشغل العديد من المناصب في الأزهر، وتولّى حقيبة وزارة الأوقاف المصرية في السبعينات، قبل أن يقرر التفرغ للدعوة وتقديم برنامج ديني في التليفزيون المصري، يتضمن خواطره حول القرآن الكريم، والذي حاز شعبية وانتشار كبيرين.

وتزامناً مع انتشار خبر الأضرار التي لحقت بالضريح على وسائل التواصل الاجتماعي، أعلن محافظ الدقهلية، عن تكليف رئيس مركز ميت غمر الذي يقع الضريح في نطاقه، ورئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بحل المشكلة فوراً.

وذكر المحافظ، في بيان رسمي، أن الأجهزة المعنية انتقلت إلى موقع الحادث، وجرى حل المشكلة، وعادت الأمور إلى طبيعتها، لافتاً إلى أن سبب العطل المفاجئ هو هبوط أرضي أسفل خط انحدار للصرف الصحي بقطر ألف ملليمتر في منطقة دقادوس.

عدد من المسؤولين والأهالي خلال معالجة مشكلة المياه في ضريح الشيخ الشعراوي (محافظة الدقهلية بدلتا مصر)

وذكر رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي أنه جرى التنسيق مع السلطة المحلية للسيطرة على المياه، ومنع وصولها إلى ضريح الشيخ الشعراوي، وأشار في بيان نشرته صفحة المحافظة على «فيسبوك» إلى أن «جميع الأعمال المطلوبة للإصلاح جارية، وسيتم الانتهاء منها سريعاً، وأن الشركة قامت بتوفير وسائل بديلة لنقل مياه الصرف الصحي بعيداً عن المقابر، حتى يجري إصلاح العطل بشكل كامل».

يذكر أن مياه الصرف الصحي لم تتسرب إلى الضريح فقط، بل تسربت إلى كثير من منازل القرية، نتيجة عطل فني في إحدى محطات الصرف الصحي، ولم يغرق الضريح وفق ما أشاع البعض، وإنما تسربت المياه إليه، ووصل ارتفاعها في بعض الأماكن المحيطة به إلى 5 سنتيمترات، وفق شهود عيان تحدثوا لوسائل إعلام محلية.

وأبدى عدد من المواطنين وزوار الضريح استياءهم من الأضرار التي لحقت بالمكان، ونشرت صفحات السوشيال ميديا صوراً ومقاطع مصورة للضريح قبل وبعد نزح المياه من محيطه.

وتوفي الشيخ محمد متولي الشعراوي بعد صراع مع المرض في 17 يونيو (حزيران) 1998، عن 87 عاماً، تاركاً إرثاً كبيراً من الكتب والحلقات المسجلة التي تتضمن خواطره حول القرآن الكريم.