تفاعل واسع مع حديث لميس الحديدي عن إصابتها بالسرطان

الإعلامية المصرية قالت إنها «عاشت كابوساً» ولم تتوقف عن العمل

لميس الحديدي خلال برنامج «البودكاست» (فيسبوك)
لميس الحديدي خلال برنامج «البودكاست» (فيسبوك)
TT

تفاعل واسع مع حديث لميس الحديدي عن إصابتها بالسرطان

لميس الحديدي خلال برنامج «البودكاست» (فيسبوك)
لميس الحديدي خلال برنامج «البودكاست» (فيسبوك)

حظي حديث الإعلامية المصرية لميس الحديدي حول تعرضها للإصابة بمرض السرطان قبل 10 سنوات بتفاعل واسع، وتصدرت الترند عبر منصة «إكس» ومحرك البحث «غوغل».

وتحدثت لميس في برنامج «بودكاست» عن مرضها للمرة الأولى، بعد أن شفيت منه وتجاوزته، قائلة: «لا أرى نفسي مهمة لدرجة أن يعلم الجمهور معلومات عن حياتي الخاصة»، مؤكدة أن «وجعها يخصها، وأنها لم تعلن الأمر وقتها حتى لا يقول أحد إنها تتاجر بمرضها».

وكشفت لميس (54 عاماً) أن إصابتها بالسرطان حدثت قبل 10 سنوات، وأنها عدّت إصابتها به كابوساً، لكنه حتماً سيمضي، ولهذا واصلت عملها ولم تتوقف عن العمل طيلة مرضها، وأشارت إلى أنها أخفت مرضها عن نجلها الوحيد حتى كبر وعرف بذلك.

وذكرت أن «من يصاب بالسرطان يختبئ ويتجنب الكلام عنه»، مؤكدة أن شفاءها كان نعمة كبيرة، موضحة: «من النعم التي في حياتي بجانب ابني، أن الله أخذ بيدي من المرض الخبيث».

وتحدثت الحديدي عمن ساندوها في تلك الفترة، وأشارت إلى أن والدتها وزوجها الإعلامي عمرو أديب وأصدقاءها وأفراد عائلاتها ساعدوها حتى تخطت تلك الأزمة، وذكرت أن «بعض أصدقائها كانوا يقيمون احتفالاً لها خلال جلسات العلاج الكيماوي للتخفيف عنها».

ولفتت إلى أنها كانت تنتهي من جرعة العلاج وتذهب مباشرة لتسجيل حلقات مع الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل الذي كان وأسرته من الداعمين لها في رحلة مرضها، مؤكدة أنها لم تغِبْ يوماً واحداً عن العمل طوال أزمتها الصحية.

الإعلامية المصرية لميس الحديدي (إنستغرام)

وأبدى جمهور «السوشيال ميديا» تعاطفا كبيراً مع تصريحات لميس الحديدي، عبر تعليقات متعددة تدعو لها بتمام الشفاء.

وعدّت الناقدة الفنية المصرية ماجدة موريس موقف لميس الحديدي بعدم إعلان مرضها، بالإضافة إلى أنها بالتأكيد دفعت زوجها الإعلامي عمرو أديب لعدم التصريح بذلك أيضاً، «يعكس قدراً كبيراً من النضج والوعي»، وقالت لـ«الشرق الأوسط»: «هناك جمهور يحبها ويفضل أسلوبها وآخر لا، وقد يعدّون ذلك استغلالاً لعملها مقدمة برنامج ومحاولة إثارة التعاطف معها، ولذلك فقد تصرفت بشكل سليم».

ولفتت ماجدة إلى أن «طبيعة شخصية لميس نفسها كانت ضد الاعتراف بالمرض وضد الإحساس بالضعف أمام نفسها قبل المشاهدين، ناهيك بأننا في زمن (السوشيال ميديا) التي يتطاول فيها البعض على الناس بلا سبب، خصوصاً على المشاهير».

ووصفت الناقدة المصرية، الإعلامية لميس الحديدي، بأنها «ناجحة ولديها شغف كبير بعملها وتحاول معالجة القضايا التي تطرحها بشكل منطقي».

المفارقة أن حلقة أمس (الأحد) من البرنامج الذي تقدمه لميس الحديدي بعنوان «كلمة أخيرة» استضافت خلالها الدكتور تامر النحاس أستاذ علاج الأورام بقصر العيني، وتطرقت إلى أهمية الدعم الذي يحتاجه مريض السرطان في رحلة علاجه، كما استضافت 3 ممن قام بتكريمهم الدكتور تامر، لأن أدوارهم كانت مهمة في التخفيف والدعم النفسي لذويهم؛ وهم: الكاتبة الصحافية أماني ضرغام زوجة الكاتب الراحل ياسر رزق، والمخرجة منال الصيفي التي رافقت زوجها الفنان أشرف مصيلحي في رحلة علاجه، والدكتور شريف ناجي زوج الراحلة أنيسة حسونة، وتحدثوا عن رحلة مرض ذويهم مع السرطان وكيف كانوا يدعمونهم طوال رحلة العلاج.


مقالات ذات صلة

«الأبحاث والإعلام» تنال حقوق تسويق برنامج «تحدي المشي للمدارس»

يوميات الشرق شعار المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG)

«الأبحاث والإعلام» تنال حقوق تسويق برنامج «تحدي المشي للمدارس»

أعلنت «المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام» عن شراكة استراتيجية تحصل من خلالها على حقوق حصرية لتسويق برامج تهدف لتحسين جودة الحياة للطلبة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شمال افريقيا من تظاهرة سابقة نظمها إعلاميون احتجاجاً على ما عدوه «تضييقاً على الحريات» (أ.ف.ب)

تونس: نقابة الصحافيين تندد بمحاكمة 3 إعلاميين في يوم واحد

نددت نقابة الصحافيين التونسيين، الجمعة، بمحاكمة 3 صحافيين في يوم واحد، بحادثة غير مسبوقة في تاريخ البلاد.

«الشرق الأوسط» (تونس)
إعلام الدليل يحدد متطلبات ومسؤوليات ومهام جميع المهن الإعلامية (واس)

السعودية: تطوير حوكمة الإعلام بدليل شامل للمهن

أطلقت «هيئة تنظيم الإعلام» السعودية «دليل المهن الإعلامية» الذي تهدف من خلاله إلى تطوير حوكمة القطاع، والارتقاء به لمستويات جديدة من الجودة والمهنية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق مبنى التلفزيون المصري «ماسبيرو» (تصوير: عبد الفتاح فرج)

لماذا تم حظر ظهور «المنجمين» على التلفزيون الرسمي في مصر؟

أثار إعلان «الهيئة الوطنية للإعلام» في مصر حظر ظهور «المنجمين» على التلفزيون الرسمي تساؤلات بشأن دوافع هذا القرار.

فتحية الدخاخني (القاهرة )
شمال افريقيا الكاتب أحمد المسلماني رئيس الهيئة الوطنية للإعلام (موقع الهيئة)

مصر: «الوطنية للإعلام» تحظر استضافة «العرّافين»

بعد تكرار ظهور بعض «العرّافين» على شاشات مصرية خلال الآونة الأخيرة، حظرت «الهيئة الوطنية للإعلام» في مصر استضافتهم.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

«متحف مصرف لبنان» يفتح أبوابه بعد غياب

إعادة فتح «متحف مصرف لبنان» ابتداء من 1 فبراير المقبل (موقع المتحف)
إعادة فتح «متحف مصرف لبنان» ابتداء من 1 فبراير المقبل (موقع المتحف)
TT

«متحف مصرف لبنان» يفتح أبوابه بعد غياب

إعادة فتح «متحف مصرف لبنان» ابتداء من 1 فبراير المقبل (موقع المتحف)
إعادة فتح «متحف مصرف لبنان» ابتداء من 1 فبراير المقبل (موقع المتحف)

يُعدّ «متحف مصرف لبنان» من المتاحف اللبنانية المختلفة عن غيرها. محتواه من عملات نقدية وورقية يطّلع من خلاله زائره على تاريخ لبنان عبر العملات.

في فترة امتدّت منذ عام 2019 حتى اليوم، أقفل المتحف أبوابه أمام الزوّار. القرار اتُخذ يومها بُعيد انتشار جائحة «كورونا». وبعد توالي الأزمات في لبنان، مُدّد الإقفال حتى العام الحالي. وبقيت الزيارات إليه تقتصر على وفود خاصة تُحدَّد لها مواعيد مسبقة.

مؤخراً صدر قرار من «حاكم مصرف لبنان» بالإنابة، الدكتور وسيم منصوري، بإعادة فتح أبواب المتحف. وهو ما يسمح للبنانيين بزيارته ابتداءً من 1 فبراير (شباط) المقبل.

شهد المتحف منذ تأسيسه في عام 2013 تحديثات عدة في مقتنياته. أُصدرت عملات نقدية خاصة بالمناسبات، وهي معروضة اليوم في المتحف، وكذلك أوسمة تذكارية.

ومن معروضات المتحف عملات معدنية نادرة تعود إلى الحقبات الفينيقية والإغريقية والهيلنستية، وصولاً إلى الرومانية والبيزنطية. وقد سُبكت بعض قطعها النقدية من الذهب الخالص. وكذلك نجد في المتحف عُملات ورقية مختلفة، ومجموعة أوراق نقدية لنحو 200 دولة.

يزود المتحف زواره بمعلومات اقتصادية جمّة (موقع متحف مصرف لبنان)

تاريخ لبنان عبر العملات

تتميز العملات اللبنانية الورقية القديمة بما تحمله من معالم تدلّ على تاريخ لبنان وحضارته، في حين أن الحديثة منها تختلف في تصاميمها ومقاساتها.

يبلغ عدد مجموعة الأوراق اللبنانية 275 ورقة. ويعرض المتحف ورقتين من كل فئة لإبراز وجهي العملة. إضافة إلى الأوراق النقدية، هناك نقود معدنية لبنانية من حقبة الأوراق نفسها (بدءاً من العشرينات وحتى تاريخنا الحالي).

زيارة تتوزع على 3 أقسام

تتوزّع مقتنيات «متحف مصرف لبنان» على 3 أقسام. الأول خاص بالعملات المعدنية، والثاني بالورقية منها، فيما القسم الثالث خُصّص للتفاعل مع الزوّار.

وفي القسم الأخير يمكن لزائر المتحف الوقوف على ميزان كبير يحوّل وزنه مباشرة إلى عدد من السبائك الذهبية التي تُحتسب بالمال، فيساوي وزنه عندها مليارات الليرات. كما أنه يحتسب، وفق الوزن أيضاً، ما توازيه من احتياطي المصرف.

أحد أركان متحف مصرف لبنان (موقع متحف مصرف لبنان)

وفي القسم نفسه يتزوّد الزائر بمعلومات عن تاريخ العملات عبر ألعاب تفاعلية؛ بينها «بازل» العملات الورقية، فتُركّب قطعها بنفسك لأنك بجمعها تتعرف إلى أجزائها المؤلفة من تاريخ لبنان وآثاره. وتختتم زيارة هذا القسم بامتحان يتعلق بمعلوماتك الاقتصادية، ويجري بواسطة تطبيق يطرح عليك الأسئلة، فإذا كانت إجابتك خاطئة، فإن التطبيق يُصحح لك معلوماتك ويمدّك بالجواب الصحيح.

وفي المتحف آلة حديثة تحمل عنوان «سِمات الأمان»؛ مهمتها تكمن في تطبيق إلكتروني لمكافحة التزييف. أمام هذه الآلة، يمكنك أن تعرف ما إذا كانت الورقة النقدية التي تحملها مزوّرة أم لا. ومما يساعد في ذلك، المجهر المكبّر والأشعة ما فوق البنفسجية التي تظهر لك سمات الأمان بدقة.

قسم العملات الورقية

تشكل مجموعة الأوراق النقدية اللبنانية في المتحف القسم الثاني منه، وهي تمتدّ من عام 1919 حتى اليوم. وتتألف من الأوراق التي صدرت قبل تأسيس «مصرف لبنان»، وكذلك من مجموعات عملات نادرة صدرت في عامي 1930 و1935.

ويكتشف الزائر كيفية تطوّر هذه العملات عبر التاريخ، وبعضها تميّز بصور المواقع الأثرية الجميلة التي تزينها، ومنها ورقة الـ250 ليرة التي صدرت سنة 1939. وفي سنة 1945 تميّزت ورقة الـ100 ليرة اللبنانية بوصفها «أَحلى عملة» في وقتها، وعُرفت بـ«السجادة» لجمال تصميمها، وقد حازت جائزة تكريمية.

وخلال الأربعينات، ظهرت القروش الورقية، وتُذكر عليها عبارة «الجمهورية اللبنانية».

مسكوكات من الفضة والبرونز

في المتحف جناح مخصّص للمسكوكات القديمة المصنوعة من البرونز والفضة والذهب، وتبدأ مع الحقبة الفارسية، وهي الأقدم، من ثم بعض القطع من مرحلة الإسكندر الكبير. بعدها ننتقل إلى المرحلة الهيلينستية من بطالسة وسلوقيين. وتليها الفترة الرومانية؛ بدءاً من الجمهورية إلى الإمبراطورية. وكما المرحلة البيزنطية، تُطالعنا المرحلة الإسلامية، وصولاً إلى الحقبة الصليبية. وثمّة عرض خاص للإصدارات الجديدة في العالم؛ منها ورقة الـ100 دولار أميركي، والورقة التذكارية لـ«دروة الألعاب الشتوية» في سوتشي، والعملات اللبنانية المطبوعة بحبر نافر كي يستطيع فاقدو البصر تمييز فئاتها.

قسم العملات في العالم بالمتحف (موقع متحف مصرف لبنان)

عملات للمناسبات

من الأقسام اللافتة في المتحف، تلك الخاصة بإصدارات المناسبات.

في 1 أغسطس (آب) 2015، وبمناسبة مرور 70 عاماً على تأسيس الجيش اللبناني، أصدر «المصرف» ورقة نقدية من فئة 50 ألف ليرة لبنانية تكريماً لتضحيات الجيش.

وفي الذكرى الثلاثين لانطلاقته عام 1994، أصدر «المصرف» مجموعة من الليرات (ذهب وفضة وبرونز ونيكل)، وقد تراوحت أسعارها في تلك المدة بين نصف المليون ليرة ومليونين حداً أقصى للقطعة الذهبية من عيار 22 قيراطاً، و13 ألف ليرة (9 دولارات) للقطعة المسكوكة من النحاس الأحمر.

كما أصدر «المصرف» 500 قطعة معدنية احتفالاً بمرور 10 سنوات على تأسيس «هيئة التحقيق الخاصة (the Special Investigation Commission)» التي تتولّى التحقيق في الجرائم المالية.

ومن المقتنيات؛ تلك التي صدرت في الذكرى الـ50 لاستقلال لبنان في عام 1993، يومها أصدر «المصرف» عملات تذكارية من الذهب والفضة والبرونز، ومجموعة أخرى تكريماً لـ«منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)»، التي تُكافح الجوع.

ومن الشخصيات اللبنانية التي كُرّمت بإصدارات خاصة، الأديب أمين المعلوف، ورئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري. صدرت ألف قطعة تذكارية من فئة الليرة الواحدة تحمل صورة الأول، وهي مسكوكة من الفضة. وللرئيس الراحل الحريري صدرت مجموعة قطع من المعادن المختلفة: الذهب والفضة والبرونز والنيكل، ونُقش على الوجه الأول منها عبارة: «ذكرى شهيد الوطن رفيق الحريري - 14 شباط 2005»، وعلى الوجه الآخر نُقش العلم اللبناني.