ليليان نمري لـ«الشرق الأوسط»: لا يحبطني تجاهُل الأسماء الكبيرة

تطلّ ضيفة في مسلسل سعودي يُظهرها بفستان زفاف

ترتدي الأبيض في المسلسلات مجدّداً (صور ليليان نمري)
ترتدي الأبيض في المسلسلات مجدّداً (صور ليليان نمري)
TT

ليليان نمري لـ«الشرق الأوسط»: لا يحبطني تجاهُل الأسماء الكبيرة

ترتدي الأبيض في المسلسلات مجدّداً (صور ليليان نمري)
ترتدي الأبيض في المسلسلات مجدّداً (صور ليليان نمري)

نحو 7 أعمال اعتذرت الممثلة اللبنانية ليليان نمري عن عدم أدائها لما تقول إنه استهانة بالمكانة. هذه تقريباً مجموع الأدوار المعروضة عليها خلال العامين الماضيين، لم تجد فيها ما يحمل قيمة. يريد بعضٌ الاستفادة من اسمها بلا إضافات فنّية أو مادية تُذكر. تردُّ بالرفض. يُحزنها أنّ الفنانة حين يباغتها العُمر، تُهمَل. «في أوطاننا، ثمة مَن يحدُّ العطاء بسنّ الشباب. خطأ. ما دام الفنان قادراً، سيُعطي حتى النهاية؛ وإنْ حلَّ التعب، وإنْ حذَّر أطباء ونصحوه بالتروّي»، تقول لـ«الشرق الأوسط» مَن لا تغادرها البسمة.

البسمة رفيقة ليليان نمري في كل ظرف (صور الممثلة)

لا يحبطها خذلان النصوص وتجاهُل أقلام للأسماء الكبيرة، فذلك برأيها «مُعتادٌ عليه عبر الأجيال». إنما الواقع المُتوارَث يصيب بغصّة، فتتأسّف لحدِّ الفنان وتأطيره، وما ينهال من إهانات كلما أنجزَ إبداعاً خارج النمط الموضوع به. إطلالتها بفستان الزفاف في المسلسل السعودي «كرمال الولد» المُرتَقب عرضه في 13 يونيو (حزيران) الحالي، كشفت المحدودية حين أهانت تعليقاتٌ، وأساء معلِّقون لامرأة ترتدي الأبيض في سنٍّ يحيلها بعضٌ على اليأس والانطفاء.

بالأبيض مع المخرج منير الزعبي والممثل حبيب الحبيب (صور ليليان نمري)

فوجئت في السعودية بأنها معروفة أكثر مما ظنَّت: «أعتقد أنّ للمسلسلات المشتركة فضلاً في الانتشار. دعونا لا نختبئ خلف إصبعنا. هذه المسلسلات تعطي الممثل فرصة، وأنا في صفّها. شرطي ألا تتسبّب بغبن الممثل اللبناني وتُبقيه على الهامش. تاريخنا الدرامي موجود، لكنه لم ينتشر كما ينبغي. التلفزيون في لبنان كان أول ما بثَّ بالألوان في الستينات بمنطقة الشرق الأوسط، لكنّ ندرة القنوات حدَّت من الانتشار اللبناني المُنصِف».

مع القدير عبد العزيز السكيرين (صور ليليان نمري)

المسلسل كوميدي- اجتماعي- عائلي من 10 حلقات، تؤدّي فيه شخصية «نسرين»، والدة البطل السعودي حبيب الحبيب. «أطلُّ في ختام الحلقة الخامسة ويحمل الدور مفاجآت. لستُ ضيفة عابرة، بل مؤثّرة في صلب القصة». الإخراج للسوري منير الزعبي، والكتابة للسعودي عبد العزيز المدهش، مع السعوديين راشد الشمراني، وعبد العزيز السكيرين، وعلي الحميدي، وعهود السامر، وعجيبة الدوسري؛ والإنتاج لشركة «وجهة نظر». تزور المملكة آتية من لبنان، لتنطلق الأحداث. تقول إنّ كثراً يستوقفونها في الشارع من أجل هذا السؤال: «أين الكوميديا اليوم؟ مشتاقون! لسنا نحتمل مزيداً من العنف والسياق الباكي». جوابها: «تبدو هذه رغبة الجمهور». يعيدها المسلسل إلى متعة الغَرْف من أعماقها الطريفة، فتتزامن الضحكة مع مواقف حادَّة تُجسّدها امرأة تُجاهر بالحق.

مع الممثل السعودي حبيب الحبيب (صور ليليان نمري)

4 مرّات أطلّت بفستان زفاف على الشاشة، ومرّة على المسرح. تقول: «أحببتُ رؤية نفسي مجدّداً بالأبيض». لكنَّ بعضاً نغَّص الفرحة، حين اختيرت عناوين من النوع الأصفر. كتبت مواقع إلكترونية أنّ ليليان نمري تزوّجت سعودياً، لتنمّ تعليقات عن سواد النفوس. بعضٌ انتقد العُمر، وآخرون الزواج نفسه، وبعضٌ ثالث نصح العريس بالزواج من عروس «أجمل»! تكشف أنها تمتنع عن إجراء مقابلات إلا ما نَدَر، لميل عناوين هذه الأيام إلى إهانة الفنان. إحباطٌ من كل صوب، لكنّ ابنة الممثل القدير عبده نمري، أحد مؤسِّسي المسرح الهزلي في لبنان، تأبى إلا الصمود في وجه العصف.

تبادُل الضحكة مع السعودية عهود السامر (صور ليليان نمري)

تذكُر للوالد قولاً: «ليس ثمة دور صغير أو كبير. الممثل هو الصغير أو الكبير». ذلك رداً على سؤال عن إنصافها في مسلسل «كرمال الولد». إطلالتها في 5 حلقات من 10، «عادلة، خصوصاً أنّ الدور يحمل الأثر». المريح أنها لم تُساوم وتضطر إلى التنازُل من أجل المال: «ثمة مَن يفعل، لاعتماده أسلوب حياة لا يقبل بالأقل. درّبتني الحرب على شراء ما أحتاج إليه، لا ما أرغب فيه. وتعلّمتُ الخياطة. أعيش الرفاهية بمنظور خاص: أحافظ على صحتي، أحضُر في أماكن أحبّها وتليق بي. لستُ من المهووسين بالمظاهر، فيضطرّهم جَمْع المال إلى القبول بالخواء».

تتطلّع إلى الاختيار بين 3 مسرحيات: «إحداها كانت حُلمي. ما لم يحدُث ما يغيّر الخطط، سأقفُ على الخشبة».


مقالات ذات صلة

التحقيق في ملابسات وفاة ممثل مصري

يوميات الشرق تامر ضيائي خلال حضوره عرض مسرحية تشارلي العام الماضي - حسابه على فيسبوك

التحقيق في ملابسات وفاة ممثل مصري

تباشر النيابة العامة المصرية التحقيق في وفاة الفنان تامر ضيائي إثر سقوطه بعد مشاجرة مع أحد أفراد الأمن بمستشفى لعلاج الأورام التابعة لجامعة القاهرة.

أحمد عدلي (القاهرة)
يوميات الشرق بعد 4 سنوات من الصمت المسرحيّ يعود جورج خبّاز في «خيال صحرا» إلى جانب الممثل عادل كرم (إنستغرام)

جورج خبّاز... موسم العودة إلى الخشبة على وقعِ الشوق والرهبة

عشيّة انطلاق مسرحيّته الجديدة «خيال صحرا» التي تجمعه بالممثل عادل كرم يتحدّث الفنان جورج خباز عن العودة إلى الخشبة بعد 4 سنوات من الصمت المسرحيّ.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق الفنان رشوان توفيق وابنته المذيعة هبة رشوان (فيسبوك)

الفنان رشوان توفيق يرفض «ادّعاءات» حول زواجه من فتاة مصرية

أكّد الفنان المصري رشوان توفيق قيامه هو وابنته، المذيعة المصرية هبة رشوان، بالتواصل مع الفنان أشرف زكي نقيب الممثلين؛ لاتخاذ إجراءات ضد شخص أشاع أنه تزوج.

داليا ماهر (القاهرة )
الوتر السادس رانيا فريد شوقي في مشهد من مسرحية «مش روميو وجولييت» بالمسرح القومي (حسابها على «إنستغرام»)

رانيا فريد شوقي لـ«الشرق الأوسط»: لست محظوظة سينمائياً

أبدت الفنانة المصرية رانيا فريد شوقي حماسها الشديد بعودتها للمسرح بعد 5 سنوات من الغياب، حيث تقوم ببطولة مسرحية «مش روميو وجولييت»

داليا ماهر (القاهرة)
الوتر السادس يتسلّم درعه التكريمية في مهرجان الزمن الجميل (جورج دياب)

جورج دياب لـ«الشرق الأوسط»: صرنا نُشبه الملابس المعلقة في كواليس المسرح

يفتح مهرجان الزمن الجميل صفحات من كتاب حقبة الفن الذهبي في كل دورة جديدة ينظمها، فيستعيد معه اللبنانيون شريط ذكرياتهم.

فيفيان حداد (بيروت)

«الخبر» مدينة صحية بعد تحقيقها 80 معياراً عالمياً

الأمير سعود بن نايف تسلّم شهادة اعتماد محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية (واس)
الأمير سعود بن نايف تسلّم شهادة اعتماد محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية (واس)
TT

«الخبر» مدينة صحية بعد تحقيقها 80 معياراً عالمياً

الأمير سعود بن نايف تسلّم شهادة اعتماد محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية (واس)
الأمير سعود بن نايف تسلّم شهادة اعتماد محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية (واس)

اعتُمدت محافظة الخبر (شرق السعودية) مدينة صحية من منظمة الصحة العالمية بعد تحقيقها 80 معياراً عالمياً، لما تميّزت به من حدائق وأماكن لممارسة رياضة المشي، وتعزيزها للصحة من خلال المدارس ومراكز الرعاية الأولية.

وتسلّم الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية في مقر الإمارة، الأربعاء، من وزير الصحة فهد الجلاجل، شهادة اعتماد محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية، وحصلت الخبر على اعتماد منظمة الصحة العالمية مدينةً صحية نظير تحقيقها معايير المدن الصحية، التي تندرج تحت ٩ محاور؛ تهتم بمشاركة المجتمع، والتعاون بين القطاعات للتعامل مع محدّدات الصحة والتنمية وفق مؤشرات يتم تحسينها، والتعامل مع مخرجاتها مثل الصحة والتعليم والبيئة.

ويُسهم الاعتماد في تقدّم محافظة الخبر ضمن أفضل 100 مدينة على مستوى العالم، كما يُسهم أيضاً في تحقّق أهداف التنمية المستدامة من خلال التزام المدينة باستدامة التحسين، وتحقيق مستوى أعلى من الخدمات المقدّمة، إضافةً إلى تحسين مركز المملكة العربية السعودية في تقليل نسبة المخاطر الصحية، عن طريق خَلْق بيئة حضرية نظيفة وآمنة، والتي تُعدّ خطوة مهمة نحو مجتمع صحي حيوي.

ويُعدّ برنامج المدن الصحية بوزارة الصحة أول مركز متعاون مع منظمة الصحة العالمية للمدن الصحية على مستوى الإقليم، والرابع على مستوى العالم.

وتضم السعودية أكبر عدد من المدن الصحية المعتمدة في الإقليم، بـ16 مدينة صحية في مختلف مناطق المملكة، كما يمتاز برنامج المدن الصحية بتحسين جودة الحياة، وجعل الصحة ضمن أولويات المشاريع التنموية، من خلال تبنّي مستهدَفات لمؤشرات صحية مستقبلية، وتنفيذ العديد من المبادرات والبرامج، التي تُسهم في استدامتها على خفض الأمراض المزمنة التي تتأثر بالنمط الصحي، ويهدف البرنامج إلى تحسين مركز المملكة العربية السعودية في المؤشرات الصحية الدولية، وتقليل نسبة المخاطر الصحية والتكاليف الطبية، وهو خطوة هامة لمجتمع صحي حيوي.

الأمير سعود بن نايف في حديث مع فهد الجلاجل خلال حفل تدشين 18 مشروعاً لتجمّع الشرقية الصحي (واس)

ونوّه أمير المنطقة الشرقية باهتمام قيادة البلاد بصحة وسلامة الإنسان، وما تقدّمه من دعم غير محدود في إنشاء وتطوير الخدمات الصحية في أرجاء المملكة كافة، مثمّناً ما يقدّمه القطاع الصحي بالمنطقة من أجل أن تكون كافة مدن ومحافظات الشرقية ذات خدمات صحية متقدمة.

ودشّن الأمير سعود بن نايف في مقر الإمارة، الأربعاء، 18 مشروعاً لتجمّع الشرقية الصحي، بقيمة إجمالية وصلت إلى 79 مليون دولار (299.641.630 ريال)، بحضور وزير الصحة، ورئيس المجلس التأسيسي للقطاع الشرقي الصحي عصام المهيدب، والرئيس التنفيذي لشركة الصحة القابضة ناصر الحقباني، والرئيس التنفيذي لتجمّع الشرقية الصحي الدكتور عبد العزيز الغامدي، والمدير العام للمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور فارس الهمزاني.

وشهد أمير المنطقة الشرقية توقيع شراكات مجتمعية بين تجمّع الشرقية الصحي وعدد من الداعمين، بتكلفة تقديرية بلغت 18.3 مليون دولار (71 مليون ريال)، شملت إنشاء برج عبد القادر المهيدب لأورام الأطفال بمستشفى الملك فهد التخصّصي بالدمام، بتكلفة تقديرية تصل إلى 16 مليون دولار (60 مليون ريال)، وإنشاء مركز العجيمي للعيادات التخصصية بحي الفيصلية في الدمام، بتكلفة تقديرية تقارب 2.9 مليون دولار (11 مليون ريال).

وشملت المشاريع التي دشّنها أمير المنطقة الشرقية استلام المرحلة الأولى من مشروع إنشاء مستشفى عنك العام، ومشروع المختبر الآلي في مجمع الدمام الطبي، إضافةً إلى مشروع مركز السحيمي لعلاج اضطرابات النمو والسلوك والطيف التوحدي في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام، ومشروع مركز علي السلمان للكشف المبكر عن الأورام، والفحص الشامل، والمختبر المرجعي، ومركز علي السلمان للرعاية الصحية الأولية في محافظة القطيف، ومشروع مركز إسحاق الكوهجي للرعاية الصحية الأولية بحي الخزامى في محافظة الخبر.

كما شملت أيضاً مشاريع تطويرية في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، ومستشفى الولادة والأطفال بالدمام، ومركز سعود البابطين لطب وجراحة القلب بالدمام، ومستشفى العيون التخصصي بالظهران، ومستشفى الجبيل العام، ومركز صحي المزروعية، ومركز صحي المباركية بالدمام، والمبنى الإداري لتجمّع الشرقية الصحي.

إلى ذلك، ثمّن الأمير سعود بن بندر نائب أمير المنطقة الشرقية، خلال استقباله لوزير الصحة فهد الجلاجل، جهود الوزارة في تقديم الخدمات الصحية كافة، وتحقيق منظومة صحية متكاملة ومستدامة، وتعزيز الوقاية والرعاية الصحية، في ظل دعم القيادة السعودية لتحقيق أعلى مستويات الجاهزية الصحية لمواجهة المخاطر.

وقدّم الوزير الجلاجل إيجازاً عن اختيار محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية، وعن أبرز مشاريع الوزارة في المنطقة، مثمناً اهتمام سمو نائب أمير المنطقة الشرقية، ومتابعته لأعمال ومشاريع الصحة في المنطقة.

وأكّد وزير الصحة أن اعتماد منظمة الصحة العالمية لمدينة الخبر، بصفتها مدينة صحية، يجسّد الاهتمام والدعم المتواصل من أمير المنطقة الشرقية ونائبه، ومتابعة مدير الشؤون الصحية، وتضافر جهود جميع القطاعات مع المجتمع، موجهاً شكره للجهات المشاركة في عضوية اللجنة الرئيسية واللجان الفرعية.