«درب البخور» شريان اقتصادي وطريق عبور تاريخية في رحلة صناعة العطور

يشارك المصور العالمي فلاديمير أنطاكي زوار المعرض جولته في أزقة الرياض (هيئة المتاحف)
يشارك المصور العالمي فلاديمير أنطاكي زوار المعرض جولته في أزقة الرياض (هيئة المتاحف)
TT

«درب البخور» شريان اقتصادي وطريق عبور تاريخية في رحلة صناعة العطور

يشارك المصور العالمي فلاديمير أنطاكي زوار المعرض جولته في أزقة الرياض (هيئة المتاحف)
يشارك المصور العالمي فلاديمير أنطاكي زوار المعرض جولته في أزقة الرياض (هيئة المتاحف)

يبدأ تاريخ العطور من لحظة اكتشاف المواد الخام التي تصنع منها، من زهور وأعشاب وتوابل والراتنجات الطبيعية الفواحة الآتية من مناطق مختلفة، من المناطق الريفية المتوسطية إلى المشرق، ومن الصحاري القاحلة في شبه الجزيرة العربية إلى أقصى الأدغال الآسيوية وجبال الهمالايا، وقد أثْرَت هذه المواد الخام أسواق المنتجات المعطرة واستخدمت في مكونات العطور.

في أواخر القرن الـ19 حلّت المنتجات الاصطناعية محل المواد الطبيعية (هيئة المتاحف)

ومنذ بدايات العصور القديمة، لعبت الجزيرة العربية، أرض اللبان والعنبر والمر، دوراً رئيسياً في تركيب العطور؛ وقدم العالم العربي على اتساعه أنواعاً من الزهور والتوابل لإثراء هذه الوصفات، بالإضافة إلى كونه ممراً تاريخياً لمرور التجارة عبر «درب البخور» الذي ارتبط برحلة الشتاء والصيف، وكانت أجزاء منه تمرّ بمنطقة نجران جنوب السعودية.

ويسلّط معرض «عطور الشرق»، الذي ينظمه معهد العالم العربي في باريس، ويحتضنه المتحف الوطني السعودي بوصفه أول محطة في جولته الدّولية، الضوء على أهمية العطور التاريخية في العالم العربي، وثقافة الشّغف بها، التي انطلقت من الجزيرة العربية حين كانت تستقبل المواد العطرية الثمينة وترسلها إلى مجتمعات العالم القديم، لينطلق معها تاريخ العطور من مهد حضارتها، لتُغدق على البشر الطُيُوب، حتى شاع استخدامها في الحياة اليومية للإنسان وأصبحت دلالة على الألفة والاحترام والسخاء.

أرض العطور

تُعرف شبه الجزيرة العربية بـ«أرض العطور» لندرة أمطارها ووفرة شمسها، وفيها تعيش نباتات المرّ واللبان في المناخات القاحلة وتنمو على السواحل الجنوبية لشبه الجزيرة العربية، وفي القرن الأفريقي المقابل لها. ومن أشجار المر واللبان، تستخرج هذه الراتنجات منذ أكثر من ألف عام في عملية تمتاز بصعوبتها، ويمثل العنبر رمزاً آخر لثقافة العطور العربية، وكان يُحصد بشكل رئيسي على سواحل اليمن وعُمان.

وتحظى هذه المنتجات بقيمة عالية ومكانة رفيعة في باقي مناطق العالم، وهي تشكّل سمة مميزة لثقافة العطور في شبه الجزيرة العربية وإحدى ركائز حضاراتها التجارية منذ العصور القديمة، وكانت هذه المواد منتجات أساسية في التبادل التجاري بين الشرق والغرب لعدة قرون، وكانت سبباً في ثراء القوافل التي تولّت توزيعها، وتبقى من بين أكثر المواد التي تمثّل ثقافة العطور الشرقية.

بعض ما بقي من درب البخور في منطقة نجران جنوب السعودية (دارة الملك عبد العزيز)

وفي المقابل، سهّل تدجين الإبل إنشاء تجارة القوافل عبر الجزيرة العربية في مستهل الألفية الأولى قبل الميلاد، وأصبحت الإبل رمزاً لهذه التجارة، وكان اللبان المنتج الأساسي فيها، حيث شكّلت صادرات اللبان مصدر ثروة لعدّة ممالك صغيرة في جنوب شبه الجزيرة، وساهمت في إنماء الواحات الواقعة شمالاً في المناطق التي تنبت فيها شجرة اللبان. وقد شهدت هذه الواحات الواقعة على طول الطريق التجارية المعروف باسم «طريق البخور» فترة من الازدهار بفضل الدور الذي لعبته للتبادل.

وبفضل تطور تقنيات الملاحة وطرق التجارة، أضيفت المنتجات المقابلة من آسيا إلى قائمة مكونات العطور؛ حيث جلبت من هذه الأراضي البعيدة عطور لا يمكن العثور عليها في أرض الجزيرة العربية، وبقي أصل بعض هذه المواد، مثل العنبر والمسك، طي الكتمان لفترة طويلة، وهو ما ألهب خيال الناس وغذّى الأساطير العجيبة. واليوم، تعتمد دُور صناعة العطور الكبرى على الباحثين الذين يجوبون العالم للعثور على المواد الخام الأكثر تميزاً، ولأسباب أخلاقية، تستخدم حالياً الروائح الكيميائية لاستبدال بعض الخلاصات المستخرجة من الحيوانات.

تُعرف شبه الجزيرة العربية بـ«أرض العطور» لندرة أمطارها (هيئة المتاحف)

«المدينة العربية» عطرية تاريخياً

تشكل المدينة العربية مكاناً للاختلاط والتّبادل، وتوجد فيها جميع أنواع المنتجات العطرية ذات الاستخدامات العديدة، سواء أكانت تجميلية أم علاجية أم روحانية، وتعبق أحياء المدينة بالروائح المميزة التي تمنحها هويتها.

حين تتجوّل في مختلف أحياء المدينة، تكتشف طرقاً كثيرة لاستعمال العطور في الأماكن العامة وفي المجتمع، ويعكس انتقال استخدام العطور من مجرد ممارسة شخصية أو فردية، إلى كونه تجربة جماعية توطّد العلاقات بين الناس بغض النظر عن مستواهم الاجتماعي، واعتبار العطور جزءاً من حياة كل فرد.

تحظى المنتجات العطرية بقيمة عالية ومكانة رفيعة في العالم (هيئة المتاحف)

يشارك المصور العالمي فلاديمير أنطاكي زوار المعرض جولته في أزقة المدينة العربية بالرياض ومسقط، التي يعبر من خلالهما في أسواق العطارين لاكتشاف أهمية الروائح والصناعات العطرية التقليدية، التي ورثتها الأجيال عبر التاريخ، ومدى الإقبال عليها وانتشارها في الثقافة العربية.

وكانت مهنة العطار تحظى بتقدير كبير في المجتمع العربي، وللتعبير عن هذا التقدير كان حي العطارين يقع دائماً في قلب السوق وعلى مقربة من المساجد المهمة، وهو ما منح العطور مكانتها في قمة هرم المنتجات المتداولة. ومن دكاكين العطارين يمكن شراء جميع أنواع المواد من التوابل، والأعشاب العطرية، والراتنجات، وماء الورد والمركبات العطرية الثمينة.

رأس أسد ومخلب من البرونز من القرن الثاني (ق.م) من منطقة نجران السعودية (هيئة المتاحف)

ويُعد العطارون، بالإضافة إلى عملهم في المستحضرات العطرية، صيادلة يمتلكون معرفة بالخصائص التجميلية والطبية للخلاصات، في حين تأتي العطور بوصفها سلعة فاخرة في مقدمة المنتجات المتداولة، وهي حصيلة مزيج من الروائح المتنوعة ويتطلب إعدادها خبرة واسعة تتطور مع الوقت.

ومنذ القرن الثامن، أتقن العرب عملية التقطير التي أتاحت لهم إنتاج المياه المعطرة والزيوت العطرية مثل زيت الورد، الذي يحظى بمكانة خاصة، ولكن بدءاً من أواخر القرن الـ19، حلّت المنتجات الاصطناعية محل المواد الطبيعية، وفتحت الباب أمام التّصنيع الكمي للعطور.


مقالات ذات صلة

«دولتشي آند غابانا» تطلق عطراً للكلاب

لمسات الموضة عطر خاص بالكلاب يحمل اسم «فافيه» (دولتشي آند غابانا)

«دولتشي آند غابانا» تطلق عطراً للكلاب

أطلقت «دولتشي آند غابانا» عطراً خاصاً بالكلاب يحمل اسم «فافيه».

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة تم الكشف عن هذه المجموعة بمناسبة افتتاح الدار لأول محل مجوهرات وساعات مستقل بنيويورك (شانيل)

عطر «شانيل نمبر 5» يصل إلى عالم المجوهرات الرفيعة

عطر عمره أكثر من قرن. تتوارثه الحفيدات عن الأمهات والجدات، وفي كل مرة ينجح في دغدغة الحواس بإحيائه ذكريات لأشخاص مروا بحياتنا أو أثروها.

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة كل العطور التي ابتكرها هادي سليمان حتى الآن مستلهمة من تجاربه الخاصة (سيلين)

خلي بالك من «زوزو»... العطر الجديد لـ«سيلين»

«زوزو» هو آخر عطر في سلسلة العطور المتخصصة التي طرحها المصمم هادي سليمان لدار «سيلين». ولولا أننا نجهل مدى ثقافته بالسينما العربية، لدفعنا الحماس للقول أن…

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة كاورلينا أدريانا هيريرا في إحدى رحلاتها إلى منطقة الشرق الأوسط (كارولينا هيريرا)

كارولينا هيريرا تبعث رسالة حب بخلاصات شرقية

قبل أن تُؤجِج المجموعات الرمضانية الاهتمام بمنطقة الشرق الأوسط في شهر رمضان الفضيل وتجعل صناع الموضة يتنافسون على طرح أزياء وإكسسوارات خاصة وحصرية، كانت العطور.

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة بدأت الفانيلا تسترجع مكانتها في صناعة العطور الدافئة والمريحة (أوجار)

2024... سيكون «عام الفانيلا» في عالم العطور

استعمال الفانيلا (الفانيليا) في العطور ليس جديدا؛ إذ يعود لبداية القرن الماضي، لكنه بدأ يسترجع مكانته وقوته بسبب الحنين للماضي وما يوحيه من دفء وذكريات الطفولة.

مروى صبري (القاهرة)

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.