من بينهم بيرس مورغان وديفيد بيكهام ودوا ليبا... نجوم عالميون «عيونهم على رفح»

«كل العيون على رفح» (إ.ب.أ)
«كل العيون على رفح» (إ.ب.أ)
TT

من بينهم بيرس مورغان وديفيد بيكهام ودوا ليبا... نجوم عالميون «عيونهم على رفح»

«كل العيون على رفح» (إ.ب.أ)
«كل العيون على رفح» (إ.ب.أ)

منذ انطلاقها، انتشرت حملة «كل العيون على رفح» #allEyesonRafah كالنار في الهشيم، فشارك الملايين حول العالم فيها، تضامناً مع الفلسطينيين وتنديداً بالمجازر التي يتعرض لها النازحون في رفح.

وانطلقت الحملة بعد الهجوم الإسرائيلي على خيام النازحين في رفح، الذي حصد أرواح العشرات، يوم الأحد الماضي، فغزت صورة تحمل عنوان «كل العيون على رفح» موقع التواصل الاجتماعي «إنستغرام»، وحصدت أكثر من 45 مليون مشاركة في 48 ساعة، لتنتشر بعدها على مواقع التواصل الأخرى كـ«إكس» و«فيسبوك».

وتظهر الصورة تجمعاً مفترضاً هائلاً للخيام في القطاع الفلسطيني المدمر، وقد كتب في وسطها باللغة الإنجليزية: «كل العيون على رفح».

انتشر المنشور بسرعة هائلة، رغم جهود حثيثة بذلتها «ميتا» المسؤولة عن «فيسبوك» و«إنستغرام» للحد من انتشار المحتوى. وكان لافتاً مشاركة شريحة واسعة من المشاهير العالميين ونجوم السينما والرياضة بإعادة نشر الصورة على حساباتهم الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي.

دوا ليبا

ومن بينهم المغنية البريطانية ذات الأصول الكوسوفية دوا ليبا، التي استهجنت المجازر التي يتعرض لها النازحون في رفح من خلال خاصية القصص المصورة في «إنستغرام»، مستخدمة وسم #allEyesonRafah.

ونشرت النجمة، الثلاثاء، صورة لملصق حملة مجموعة «فنانون من أجل وقف إطلاق النار» Artists4Ceasefire، وأرفقت الصورة بتعليق جاء فيه: «إن حرق الأطفال أحياء لا يمكن تبريره إطلاقاً. العالم كله يتحرك لإنهاء الإبادة الجماعية الإسرائيلية. أظهروا تضامنكم مع غزة لو سمحتم».

وسبق للمغنية التي صدر ألبومها الأخير «راديكال أوبتيميزم» Radical Optimism (تفاؤل جذري) في مايو (أيار) الماضي، أن كتبت في ديسمبر (كانون الأول) على «إنستغرام» أنها تنتظر «بيأس» وقف إطلاق النار.

وأنشئت مجموعة Artists4Ceasefire بعد أيام قليلة من الهجوم الذي شنته حركة «حماس» على الأراضي الإسرائيلية في 7 أكتوبر (تشرين الأول).

بيرس مورغان

كما هاجم الإعلامي البريطاني بيرس مورغان، رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، في تغريدة نشرها عبر حسابه على «إكس»، وقال: «موقفي الأخلاقي واضح. إسقاط قنابل ضخمة على مخيمات لاجئين مكتظة بالنساء والأطفال الأبرياء أمر بغيض من الناحية الأخلاقية».

وكان مورغان قد أجرى حلقة في بداية اندلاع حرب غزة، وصفت بأنها «قنبلة» مع الإعلامي باسم يوسف، وأصر على أن يجيب عن سؤال «هل تدين حماس؟».

وقال مورغان، في تغريدة: «ذبح هذا العدد الكبير من الأبرياء وهم يحتمون في مخيم للاجئين أمر لا يمكن الدفاع عنه. توقف عن هذا الآن يا نتنياهو».

ديفيد بيكهام

أيضاً، شارك النجم السابق للكرة الإنجليزية ديفيد بيكهام صور الأطفال والعائلات المحروقين الخارجين من الخيام التي تعرضت للقصف في رفح، وقال إنها «تصدمنا جميعاً».

وأضاف: «مقتل أطفال يحتمون في خيام مؤقتة هو أمر غير معقول. على مدى أكثر من 7 أشهر».

ودعا إلى وقف فوري لإطلاق النار، والإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن، ووضع حد للقتل غير المبرر للأطفال.

منشور بيكهام على «إنستغرام»

مارشا كروس

كذلك، أعلنت الممثلة الأميركية مارشا كروس تضامنها مع الشعب الفلسطيني عبر إعادة نشر الأخبار والمقاطع المصورة للمجازر التي حصلت في رفح، على حسابها بـ«إكس».

جينا أورتيغا

أما الممثلة الأميركية جينا أورتيغا فشاركت على «إنستغرام» صورة تعود لأسرة فلسطينية، أرفقتها بتعليق: «في ظل مطالبات العالم بوقف إطلاق النار، تم قتل الآلاف والآلاف من الأطفال، أين الإنسانية».

مهيرة خان

الممثلة الباكستانية مهيرة خان نشرت بدورها صوراً على «إنستغرام»، استنكرت من خلالها المذابح التي تعرض لها النازحون في رفح.

وعلقت: «حرق الناس أحياء! بينما كانوا ينامون في الخيام التي كانت من المفترض مناطق آمنة! تفجيرات متكررة للاجئين، ما هذا بحق الجحيم! من هؤلاء الأشخاص الذين يمكنهم رؤية أطفال محروقين مقطوعي الرأس، لقد خذلك هذا العالم المتعطش للقوة يا فلسطين».

عليا بهات

أيضاً، أدانت الممثلة الهندية عليا بهات المجازر التي تحصل بحق الأطفال من خلال قصص «إنستغرام» مستخدمة وسم «كل العيون على رفح»، وعلّقت على الصورة بالقول: «كل الأطفال يستحقون الحب، كل الأطفال يستحقون الأمان، كل الأطفال يستحقون السلام، كل الأطفال يستحقون الحياة، وكل الأمهات يستحققن أن يعطين لأطفالهن كل هذه الأشياء».

ريكي مارتن وجيجي وبيلا حديد

ومن بين المشاهير الذين شاركوا صورة «كل العيون على رفح» المغني البورتوريكي ريكي مارتن، والمغنية الأميركية أريانا غراندي وعارضتا الأزياء الأميركيتان من أصل فلسطيني جيجي وبيلا حديد، وغيرهم.

منشورات مشابهة

ورغم انتشار منشورات مشابهة، ظلت صورة «كل العيون على رفح» الأكثر تداولاً، علما بأن منشئ الصورة الأصلية شارك لاحقاً منشورات مشابهة يبدو أنها تلقى رواجاً أيضاً تصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه «مجرم حرب» و«قاتل الأطفال» و«مجرم إبادة».

«قاتل الأطفال»

وعبارة «كل العيون على رفح» تعود لتصريح ممثل منظمة الصحة العالمية في غزة والضفة الغربية ريك بيبركورن، بحسب ما نقله موقع «سكاي نيوز» البريطاني.


مقالات ذات صلة

ثلاثة شروط للحرب الإسرائيلية على لبنان... آخرها سياسي

المشرق العربي جنود من الجيش اللبناني يتفقدون حطام سيارة بعد غارة جوية إسرائيلية استهدفت قرية برج الملوك على مسافة نحو 18 كيلومتراً من مدينة النبطية الأسبوع الماضي (أ.ف.ب)

ثلاثة شروط للحرب الإسرائيلية على لبنان... آخرها سياسي

قبل أن ينهي رئيس الوزراء الإسرائيلي زيارته لواشنطن أفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن الجيش أبلغ القيادة السياسية «باكتمال الاستعدادات لإجراء مناورة برية كبيرة».

يوسف دياب
المشرق العربي الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة (وكالة الأنباء الفلسطينية- وفا)

الرئاسة الفلسطينية: الإدارة الأميركية تتحمل مسؤولية المجازر اليومية بحق شعبنا

أعلن الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن «الضوء الأخضر الذي حصل عليه بنيامين نتنياهو من الإدارة الأميركية جعله يستمر في عدوانه».

«الشرق الأوسط» (الضفة الغربية)
الولايات المتحدة​ طفل فلسطيني يعاني من سوء التغذية يتم حمله أثناء تلقيه العلاج في مستشفى ميداني تابع لهيئة الخدمات الطبية الدولية في دير البلح في جنوب قطاع غزة (رويترز)

آسيان تعبر عن قلقها إزاء العدد المروع للقتلى في غزة

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة «تعمل يومياً بشكل حثيث» من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

«الشرق الأوسط» (فينتيان)
المشرق العربي أطفال فلسطينيون يركبون على ظهر عربة وهم يحملون أمتعتهم في غزة (أ.ف.ب)

غزة: تحذير من انتشار فيروس شلل الأطفال بين النازحين

حذرت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، السبت، من انتشار فيروس شلل الأطفال وغيره من الأمراض بين جموع النازحين في القطاع.

«الشرق الأوسط» (غزة)
المشرق العربي تصاعد الدخان خلال غارة إسرائيلية على دير البلح في وسط قطاع غزة (أ.ف.ب)

غزة: مقتل 30 فلسطينياً بهجوم إسرائيلي على مدرسة تؤوي نازحين

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن ما لا يقل عن 30 فلسطينياً قُتلوا، السبت، في قصف إسرائيلي استهدف مدرسة تؤوي نازحين غرب مدينة دير البلح.

«الشرق الأوسط» (غزة)

نانسي عجرم أطلَّت كما «باربي» في «مهرجانات بيبلوس» وغنّت بين أهلها

أطلت بفستان زهري لمّاع له روح فساتين «باربي» (خاص الشرق الأوسط)
أطلت بفستان زهري لمّاع له روح فساتين «باربي» (خاص الشرق الأوسط)
TT

نانسي عجرم أطلَّت كما «باربي» في «مهرجانات بيبلوس» وغنّت بين أهلها

أطلت بفستان زهري لمّاع له روح فساتين «باربي» (خاص الشرق الأوسط)
أطلت بفستان زهري لمّاع له روح فساتين «باربي» (خاص الشرق الأوسط)

وعدت نانسي عجرم جمهورها، ووفت. فقد أشعلت ليل بيبلوس، مساء الجمعة، بحيويتها، وأغنياتها التي يعرفونها عن ظهر قلب.

لم تكن بحاجة إلى مقدّمات، ولا محفّزات. فالجميع هنا جاء من أجل لحظات الفرح التي تبثّها محبوبتهم في قلوبهم.

«الليلة ببيبلوس، بدنا نرقص ونغنّي، ونولّع الجوّ، وما في شي بيوقفنا»، هكذا خاطبت الحضور. «شكراً، لأنكم أتيتم رغم كل ما نمرُّ به»، متمنّية ألا يرى لبنان والعالم أجمع غير الحبّ والسلام.

أشعلت ليل بيبلوس بأغنياتها التي يعرفها الجمهور عن ظهر قلب (خاص الشرق الأوسط)

أسمعتهم الأغنيات التي جاءوا من أجلها: «قول تاني كده»، «من نظرة»، «يا طبطب»، «صَحْ صَحْ»، «لون عيونك»، «معاك»، و«تيجي ننبسط»؛ نانسي تغنّي والجمهور يسبقها. أطلت بفستان زهري، قصير، لمّاع، بسيط، له روح فساتين «باربي». غير أنها اختارت في هذه الأمسية اللبنانية أن يكون اسمها بالأجنبية مكتوباً على صدر الفستان، كما في أعلى البلوزة الزرقاء التي ارتدتها مع الجينز الأزرق في النصف الثاني من الحفل؛ مما أثار إعجاب البعض، فيما تساءل بعضٌ آخر عن سبب اختيارها بساطة فائضة هذه المرّة.

تمنَّت ألا يرى لبنان والعالم أجمع غير الحبّ والسلام (خاص الشرق الأوسط)

ثمة مَن راقته الإطلالة غير المتكلِّفة، كأنّ نانسي تغنّي بين أهلها. وهي كانت بالفعل كذلك، حيث احتلّ زوجها ووالدتها وشقيقتها وأفراد آخرون من عائلتها الكراسي الأولى. وخلال الحفل، اختارت أن تنزل بين الجمهور الذي لم يتوقّف عن التقاط الصور، وإضاءة الهواتف والرقص، والغناء. «قلبي يا قلبي»، «بدنا نولّع الجوّ»، «عم بتعلّق فيك»، «إحساس جديد»، «سلامات»، «آه ونص»، «ياي». تتابعت الأغنيات، من ريبرتوار، قديم، جديد، والحيوية لم تهدأ، كما الرغبة في المزيد.

الجميع جاء من أجل لحظات الفرح التي تبثّها محبوبتهم في قلوبهم (خاص الشرق الأوسط)

فيديو بُثَّ في منتصف الحفل سمح للفنانة باستراحة قصيرة، وأضحك الحضور، يدور فيه حوار طريف بين نانسي عجرم وكل مِن ناتالي مصري ونادين شلهوب، حول ما تقصده بأغنيتها «نحنا سهرانين، ما تسأل نحنا مين»، ولماذا تستخدم صيغة الجمع؟

نانسي عجرم المتجدِّدة والنضرة أفرحت جمهورها (خاص الشرق الأوسط)

بقيت نانسي متجدِّدة، نضرة، وهي تغنّي «شيخ الشباب»، و«الدنيا حلوة»، و«حلم البنات»، و«حبك سفّاح».

وما كان لهذا الحفل اللبناني أن ينتهي من دون أن تختمه بأغنيتها «بيروت الأنثى» التي أبكت يوم صدورها بسبب الظرف العصيبة التي مرَّ بها لبنان. ووسط الأعلام اللبنانية التي لوَّح بها شبانٌ اعتلوا المسرح، أدّت أغنيتها الأخيرة هذه لعشاق بيروت القدامى. ولم يتمكّن الجمهور من الاستزادة، لكنهم خرجوا وهم لا يزالون يغنّون كأنّ الحفل لم ينتهِ.