غداء جماعي باريسي على الأرض في «الشانزليزيه»

بمشاركة 4 آلاف فائز بالقرعة

صورة متخيلة للموائد الجماعية
صورة متخيلة للموائد الجماعية
TT

غداء جماعي باريسي على الأرض في «الشانزليزيه»

صورة متخيلة للموائد الجماعية
صورة متخيلة للموائد الجماعية

توقف مرور السيارات في جادة «الشانزليزيه» في باريس، نهار اليوم، وتحول الشارع الذي يوصف بأنه الأجمل في العالم إلى مفرش كبير لاستقبال 4000 شخص تناولوا الغداء جلوساً على الأرض في الهواء الطلق. واختير الطاهي المعروف «غليوم غوميز» ليكون ضيف الشرف في هذا الحفل الجماعي. ويحمل غوميز لقب «أفضل عامل في فرنسا»، وسبق له أن عمل طباخاً في القصر الرئاسي.

ونظمت هذا الـ«بيك نك» الواسع «جمعية الشانزليزيه»، التي تضم ممثلين عن بلدية الدائرة وعن أصحاب المتاجر والمقاهي المطلة على الشارع.

وقال رئيس الجمعية مارك أنطوان جاميه إن «من الضروري الترويج لهذه المنطقة من العاصمة باعتبارها تملك تاريخاً وموقعاً جمالياً حضارياً وليست شارعاً للتسوق فحسب. وبهذا فإن الهدف من الغداء الجماعي تحقيق اجتماعات ودية خارج جدران الشقق وللاحتفاء بالربيع».

ومنذ ساعة مبكرة من صباح الأحد، امتدت على أرضية الشارع وبمساحة 4212 متراً مربعاً، مفارش متجاورة بمربعات حمراء وبيضاء، يتسع كل منها لعدد بحدود 6 أشخاص. وتم اختيار المشاركين من خلال سحب «يانصيب» شارك فيه سكان العاصمة وزوارها والسياح المارون فيها. ويحق لكل فائز اصطحاب خمسة أفراد آخرين من أسرته أو أصدقائه.

وفي الجانبين، على الرصيف، تشارك أصحاب المطاعم في مد 8 مطابخ مؤقتة تعكس تنوع ثقافة الطعام في فرنسا، وعبر العالم، ليختار منها الحاضرون ما يروق لهم. ويحصل كل مشارك على سلة يتولى اختيار محتوياتها من الطعام والحلويات والفاكهة وفق ذوقه.

وليست هي المرة الأولى التي يتمرد فيها شارع «الشانزليزيه» على وظيفته بوصفه طريقاً للسيارات والحافلات. فقد سبق وأن تحوّل إلى صالة للسينما في الهواء الطلق، كما استقبل حقلاً من الحنطة في فعالية أخرى نظمها مزارعو فرنسا. وكانت أشهر تحولاته حين استضاف صفاً مدرسياً من مئات المشاركين لمسابقة في الإملاء لكل الأعمار.


مقالات ذات صلة

على خُطى أمهاتهن... نجمات بقوة الوراثة

يوميات الشرق على خُطى أمهاتهن... نجمات بقوة الوراثة

على خُطى أمهاتهن... نجمات بقوة الوراثة

في الـ12 من عمرها، تستعد بلو آيفي، ابنة المغنية العالمية بيونسيه، لمشاركة والدتها بطولة فيلم «موفاسا»... فهل قطعت نجمات هوليوود عهداً بتوريث بناتهن الشهرة؟

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق أشعل عمرو دياب أجواء بيروت فرحاً (الشرق الأوسط)

عمرو دياب يشعل أجواء العاصمة اللبنانية

نحو 20 ألف شخص حضروا حفل عمرو دياب في العاصمة اللبنانية بيروت، بمناسبة عيد الأضحى.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق كشف مكتب التأمين الكندي عن أهم 7 نقاط ساخنة في كندا لسرقة السيارات (إ بي سي)

سرقة السيارات... «أزمة وطنية» تستفحل في كندا

يواجه أصحاب السيارات في كندا زيادة كبيرة تشهدها البلاد أخيراً في سرقة السيارات بهدف تهريبها إلى الخارج ما تمثل «أزمة وطنية».

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق ساندرا هيمي (أ.ب)

أطول إدانة خاطئة لامرأة بأميركا... تبرئة سجينة من تهمة القتل بعد حبسها 43 عاماً

تمت تبرئة امرأة من ولاية ميسوري الأميركية من تهمة القتل بعد أن سُجنت لأكثر من 40 عاماً في أطول إدانة خاطئة معروفة لامرأة في تاريخ الولايات المتحدة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق فيلم «إنسايد آوت 2» (شاترستوك)

«ديزني» ترفع سقف التحدي مع جزأين جديدين من «موانا» و«إنسايد آوت»

كشفت شركة «ديزني» التي تواجه فترة مالية صعبة، النقاب عن أهم أعمالها المرتقبة، وبينها «موانا 2» و«إنسايد آوت 2».

«الشرق الأوسط» (أنسي)

الأمير ويليام يحمل رسالة لطيفة لوالده بعيد الأب

صورة لأفراد العائلة المالكة البريطانية التقطت في 17 يونيو 2023 بشرفة قصر باكغنهام (أ.ب)
صورة لأفراد العائلة المالكة البريطانية التقطت في 17 يونيو 2023 بشرفة قصر باكغنهام (أ.ب)
TT

الأمير ويليام يحمل رسالة لطيفة لوالده بعيد الأب

صورة لأفراد العائلة المالكة البريطانية التقطت في 17 يونيو 2023 بشرفة قصر باكغنهام (أ.ب)
صورة لأفراد العائلة المالكة البريطانية التقطت في 17 يونيو 2023 بشرفة قصر باكغنهام (أ.ب)

كشفت صورة يعود تاريخها إلى 12 يونيو (حزيران) 1984، ويليام وتشارلز يلعبان كرة القدم معاً. وكان أمير ويلز قد نشر صورة لنفسه وهو يلعب كرة القدم مع والده الملك، احتفالاً بعيد الأب، حسب صحيفة (الإندبندنت) البريطانية.

ويعود تاريخ التقاط الصورة، التي يظهر فيها ويليام وتشارلز بحديقة قصر كنسينغتون، إلى 12 يونيو 1984، وجرت مشاركتها في اليوم ذاته لإطلاق إنجلترا حملتها لاستضافة بطولة كأس أمم أوروبا.

وحمل المنشور عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عبارة «عيد أب سعيد يا والدي»، وحمل التوقيع الشخصي لويليام. ويظهر في الصورة ويليام وهو بعمر عامين تقريباً، ويرتدي سروالاً قصيراً وسترة زرقاء مخططة، بينما يرتدي الملك بدلة رمادية مزدوجة الصدر، ويركل كرة صغيرة.

ويليام يلعب كرة القدم مع والده عام 1984(أ.ب)

ويذكر أنه في وقت لاحق من العام ذاته، تحديداً سبتمبر (أيلول)، وُلد الشقيق الأصغر لويليام، دوق ساسكس.

وتأتي هذه اللفتة اللطيفة من ويليام في أعقاب الاحتفال الرسمي بعيد ميلاد تشارلز، (السبت)، عندما ظهرت أميرة ويلز بمناسبة عامة للمرة الأولى هذا العام.

وفي أول يوم لها تحت الأضواء منذ تشخيص إصابتها بالسرطان، بدت كيت ميدلتون مطمئنة في أثناء حضورها احتفالات «استعراض الراية».

وبالنظر إلى معاناة الملك هو الآخر من السرطان، جاءت هذه المناسبة بمثابة نزهة عامة نادرة بين أفراد العائلة المالكة، بعد فترة ضبابية.

وفي أثناء الاحتفال، ركبت كيت عربة تجرها الخيول برفقة أطفالها، بينما تحرك ويليام، الأمير الملكي، ودوق إدنبرة على ظهر الخيل.

كما ركب الملك عربة رفقة الملكة، بخلاف التقليد الذي اتبعه العام الماضي؛ بسبب ظروف مرضه.

وبمجرد ظهورهم أمام الجمهور، قابلت الجماهير كيت وأفراد العائلة المالكة الآخرين بالتهليل في «ذي مول».

ووجهت كل من كيت وتشارلز الشكر للجماهير على دعمهم بعد إعلانهما عن مرضهما. وقالت كيت إنها شعرت بـ«الذهول» من «الرسائل اللطيفة» التي خلقت «اختلافاً هائلاً في حياة ويليام وحياتي، وساعدتنا على اجتياز اللحظات الأصعب».