احتفاء بعودة دنيا سمير غانم إلى السينما بعد غياب عامين

الفنانة دنيا سمير غانم في لقطة من فيلم «روكي الغلابة» (إنستغرام)
الفنانة دنيا سمير غانم في لقطة من فيلم «روكي الغلابة» (إنستغرام)
TT

احتفاء بعودة دنيا سمير غانم إلى السينما بعد غياب عامين

الفنانة دنيا سمير غانم في لقطة من فيلم «روكي الغلابة» (إنستغرام)
الفنانة دنيا سمير غانم في لقطة من فيلم «روكي الغلابة» (إنستغرام)

تصدرت الفنانة المصرية دنيا سمير غانم «ترند» موقع «غوغل»، الخميس، وحصدت إشادات واحتفاء بعد أن نشرت صورة من كواليس أحدث أفلامها، وكتبت عبر صفحتها الشخصية بموقع «إنستغرام»: «روكي الغلابة... صيف 2024».

وتعود دنيا من خلال الفيلم للشاشة الفضية بعد غياب عامين، وذلك منذ مشاركتها في بطولة فيلم «تسليم أهالي»، مع هشام ماجد، الذي شهد أيضاً آخر مشاركة فنية لوالدتها الفنانة المصرية الراحلة دلال عبد العزيز.

وتلقت دنيا، التي تجسد شخصية «ملاكمة»، خلال أحداث الفيلم، إشادات عبر التعليقات على منشورها بموقع «إنستغرام»، من زملائها ومتابعيها، كما دعمها زوجها الإعلامي المصري رامي رضوان، الذي أعاد نشر صورة «الكواليس»، وكتب عبر صفحته الرسمية بموقع «فيسبوك»: «مبروك حبيبتي ويا ريت نفصل تماماً ما بين روكي في اللوكيشن ودنيا في البيت».

الفنانة دنيا سمير غانم (فيسبوك)

تدور أحداث فيلم «روكي الغلابة»، المنتظر طرحه في دور العرض بمصر والدول العربية خلال إجازة الموسم الصيفي وفق ما كتبته دنيا، في إطار كوميدي ومواقف طريفة ومفارقات كوميدية بينها وبين فريق الفيلم الذي يشارك في بطولته محمد ممدوح ومحمد ثروت وسلوى عثمان ومحمد رضوان، وإخراج أحمد الجندي.

من جانبها، قالت الفنانة المصرية سلوى عثمان إنها انتهت من تصوير دورها بالفيلم حيث تجسد زوجة «منصور» مدرب «روكي»، موضحة لـ«الشرق الأوسط» أن «العمل يضم مجموعة كبيرة من ضيوف الشرف».

وأبدت عثمان ارتياحها للعمل مع فريق الفيلم كافة، خصوصاً الفنانة دنيا سمير غانم التي تلتقيها في عمل فني للمرة الثانية بعد مشاركتها العام الماضي في مسلسل «جت سليمة»، الذي عرض في موسم دراما رمضان 2023، حيث وصفتها بالفنانة الراقية والمهذبة، مؤكدة أن «موهبتها الفنية لا يختلف عليها أحد».

وتضيف عثمان: «دنيا فنانة كبيرة، وأفتخر بالعمل معها، ووالدتها الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز كانت صديقة عزيزة، ومشاركتي معها تشعرني بأنني أم مع ابنتها، وليس مجرد مشاركة فنية عابرة، بالإضافة إلى كل فريق العمل الذين يتمتعون بجماهيرية وكاريزما خاصة».

الفنانة سلوى عثمان في برنامج «واحد من الناس» (فيسبوك)

كما تحدث الفنان المصري محمد رضوان عن مشاركته في الفيلم، مشيراً إلى أنه انتهى منذ أيام من تصوير دوره الذي بدأه في شهر رمضان، قائلاً: «أجسد دور كابتن (منصور) الذي اكتشف (روكي) منذ صغرها ودربها، وتعتبره والدها الروحي حيث يظل بجانبها حتى تعمل حارساً خاصاً لإحدى الشخصيات».

ويضيف رضوان لـ«الشرق الأوسط»: «الفيلم كوميدي وعناصره وتفاصيله كافة، بداية من الأبطال والمخرج والكاتب أحمد الجندي الذي يعد من أهم صناع الكوميديا بالوقت الحالي، كفيلة بنجاحه وتحقيقه مشاهدات واسعة، خصوصاً أن هذه التوليفة مختلفة من كل النواحي».

من جانبه، علّق الناقد الفني المصري طارق الشناوي على تصدّر دنيا «الترند» بعد إعلانها طرح فيلمها خلال موسم الصيف، معتبراً أن «حبّ الجمهور لوالدي دنيا سمير غانم هو جزء من الترحيب والاحتفاء بحضورها الفني دائماً»، مشيراً إلى أن «ذلك كان نقطة البداية في مشوارها، لكنها أثبتت وجودها بجدارة».

ويضيف الشناوي لـ«الشرق الأوسط»: «بجانب قيمة الأب والأم الفنية في حياة ابنتيهما دنيا، هي في الوقت نفسه فنانة متعددة المواهب، ما بين التمثيل الكوميدي والتراجيدي والاستعراضي ولها جماهيرية كبيرة وإبداعها الخاص الذي يميزها».


مقالات ذات صلة

مصر: زحام لافت على سينما المصايف في إجازة العيد

يوميات الشرق لقطة من كواليس فيلم «اللعب مع العيال» (حساب الفنان محمد إمام على «فيسبوك»)

مصر: زحام لافت على سينما المصايف في إجازة العيد

رفع كثير من دور العرض السينمائي بالمدن الساحلية في مصر لافتة كامل العدد، مع تزامن عيد الأضحى مع بداية الموسم الصيفي.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق وُلدت أنوك إيميه باسم جوديث درايفوس (إ.ب.أ)

رحيل أنوك إيميه بطلة أفلام لولوش المفضلة

رحلت الممثلة الفرنسية أنوك إيميه عن 92 سنة، وأكثر من 80 فيلماً آخرها قبل عامين، وهو «أفضل سنوات حياة (The Best Years of a Life)».

محمد رُضا (لندن)
يوميات الشرق جانب من المؤتمر الصحافي بمناسبة إطلاق عرض «ولاد رزق 3» في الرياض (تصوير: صالح الغنام)

انطلاق عرض فيلم «ولاد رزق 3» بالرياض

خلال أمسية احتفالية شهدتها الرياض مع إطلاق العرض الخاص بفيلم «ولاد رزق 3»، أكد النجم أحمد عز أن صناعة السينما السعودية تمضي بخطى واثقة نحو النجومية والعالمية.

فتح الرحمن يوسف (الرياض)
يوميات الشرق صناع وأبطال الفيلم على السجادة الحمراء في العرض الخاص للعمل (الشركة المنتجة)

أسباب دفعت «ولاد رزق 3» لتحقيق إيرادات قياسية في مصر

واصل فيلم «ولاد رزق ...القاضية» تصدره شباك التذاكر في مصر، محققاً أرقاماً قياسية جديدة من بينها أعلى إيراد يومي في أول أيام عيد الأضحى.

أحمد عدلي (القاهرة)
يوميات الشرق لقطة من فيلم «بنقدر ظروفك» (الشرق الأوسط)

أفلام «نجوم الشباك» تزيح أعمالاً «منخفضة التكلفة» من دور العرض المصرية

أزاحت أفلام نجوم الشباك، في مقدمتها «أولاد رزق 3... القاضية» بعض الأعمال «منخفضة التكلفة».

داليا ماهر (القاهرة )

علماء يرصدون استيقاظ ثقب أسود هائل من «سباته»

صور فنية للمجرات الـ14 التي تم رصدها بواسطة تلسكوبات ALMA كما تظهر في الكون المبكر جداً والبعيد جداً في هذا الرسم التوضيحي الصادر 25 أبريل 2018 (رويترز)
صور فنية للمجرات الـ14 التي تم رصدها بواسطة تلسكوبات ALMA كما تظهر في الكون المبكر جداً والبعيد جداً في هذا الرسم التوضيحي الصادر 25 أبريل 2018 (رويترز)
TT

علماء يرصدون استيقاظ ثقب أسود هائل من «سباته»

صور فنية للمجرات الـ14 التي تم رصدها بواسطة تلسكوبات ALMA كما تظهر في الكون المبكر جداً والبعيد جداً في هذا الرسم التوضيحي الصادر 25 أبريل 2018 (رويترز)
صور فنية للمجرات الـ14 التي تم رصدها بواسطة تلسكوبات ALMA كما تظهر في الكون المبكر جداً والبعيد جداً في هذا الرسم التوضيحي الصادر 25 أبريل 2018 (رويترز)

في مركز مجرة ​​درب التبانة، يوجد ثقب أسود هائل تبلغ كتلته نحو أربعة ملايين مرة كتلة شمس مجرتنا، ويطلق عليه اسم القوس إيه*، ووصفه بعض العلماء بالعملاق الوديع بسبب سكونه. لكنه قد يصبح وحشاً ذات يوم، وفق وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال باحثون، اليوم الثلاثاء، إنهم لاحظوا في وقت الحدوث توهجاً كبيراً في قلب مجرة ​​أخرى ناجماً على ما يبدو عن استيقاظ لثقب أسود هائل الكتلة من سكونه، والبدء في تغذية نفسه بالمواد القريبة منه. وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها رصد عملية استيقاظ كهذه وقت حدوثها.

ويتم استخدام التلسكوبات الأرضية والمدارية لتتبع الأحداث التي تتكشف في قلب مجرة ​​تسمى إس دي إس إس1335+0728، وتقع على بعد نحو 360 مليون سنة ضوئية من الأرض في كوكبة العذراء. والسنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء خلال عام، وتبلغ 9.5 تريليون كيلومتر.

والثقوب السوداء هي أجسام استثنائية الكثافة، وتبلغ درجة جاذبيتها حداً من الشدة يجعل حتى الضوء لا يفلت منها. ويتراوح حجمها من كتلة تعادل نجماً واحداً إلى ثقوب عملاقة توجد في قلب مجرات كثيرة، وتكون أضخم بملايين وحتى مليارات المرات. وتبلغ كتلة الثقب الأسود الهائل الموجود في مجرة إس دي إس إس1335+0728 نحو مليون مرة كتلة الشمس.

وقد تكون البيئة المحيطة بالثقب الأسود الهائل استثنائية العنف؛ لأنها تمزق النجوم وتبتلع أي مادة أخرى تطالها جاذبيتها. وقال الباحثون إن قرصاً دواراً من مواد متناثرة تشكَّل حول الثقب الأسود الهائل في مجرة إس دي إس. إس1335+0728، مع التهام بعض المادة. وهذا القرص، المسمى بالقرص التراكمي، يشع طاقة بدرجات حرارة عالية جداً، وأحياناً يفوق توهجه مجرة ​​بأكملها.

والمنطقة المتوهجة والمدمجة والمدعومة بثقب أسود هائل في مركز المجرة، تسمى «نواة مجرة نشطة».

وقالت عالمة الفيزياء الفلكية باولا سانتشيث سايث، من المرصد الجنوبي الأوروبي في ألمانيا، وهي المؤلف الرئيسي للدراسة المنشورة في مجلة «أسترونومي آند أستروفيزيكس»: «تتميز هذه النوى بنفث كميات كبيرة من الطاقة بأطوال موجية متنوعة، من أشعة الراديو إلى أشعة جاما. وتعدّ من أكثر الأجسام بريقاً في الكون».

وأضافت سانتشيث: «دراسة نوى المجرات النشطة أمر حيوي لفهم تطور المجرات وفيزياء الثقوب السوداء الهائلة».

ويبلغ قطر هذه المجرة نحو 52 ألف سنة ضوئية، وتعادل كتلتها نحو 10 مليارات نجم بحجم الشمس. وخضعت المجرة للرصد على مدار عقود قبل اكتشاف تغيرات مفاجئة في عام 2019. وقد تزايد البريق في قلب المجرة في المراقبة منذ ذلك الحين.

وقالت لورينا هيرنانديز جارثيا، عالمة الفيزياء الفلكية من جامعة فالبارايسو في تشيلي والمؤلفة المشاركة في الدراسة، إن الثقوب السوداء الهائلة الكتلة تطلق أحياناً دفقات ضخمة من الجسيمات عالية الطاقة في الفضاء، لكن مثل هذه الدفقات في هذه الحالة لم ترصدها المراقبة.

فما عساه أن يدفع هذا الثقب الأسود الهائل إلى النشاط؟

قالت سانتشيث: «حالياً، لا نعرف».

وأضافت هيرنانديز: «قد تكون عملية طبيعية للمجرة... نعلم أن المجرة تمر بمراحل مختلفة من النشاط وعدم النشاط خلال حياتها. قد يحدث شيء ما يجعل المجرة تنشط، كأن يسقط مثلاً نجم في الثقب الأسود».

ويقول الباحثون إنه إذا كانت المراقبة تكشف عن شيء آخر غير بداية نواة مجرة ​​نشطة، فربما تكون ظاهرة فيزيائية فلكية لم ترصدها المراقبات من قبل.

ويقع القوس إيه*، على بعد نحو 26 ألف سنة ضوئية من الأرض. فهل من الممكن أن يعود فجأة إلى الحياة؟

قالت هيرنانديز: «قد تحدث العملية نفسها في النهاية للقوس إيه*، وهو في سبات بالفعل. لكن الآن لسنا في خطر، وربما إذا نشط فلن نلاحظ ذلك لأننا بعيدون جداً عن المركز».