الأوبرا المصرية تستعيد أشهر ألحان «فيلسوف البياتي» عمّار الشريعي

عبر حفل كبير شارك فيه علي الحجار ومحمد الحلو

علي الحجار يغني من ألحان الشريعي بالأوبرا المصرية (الأوبرا المصرية)
علي الحجار يغني من ألحان الشريعي بالأوبرا المصرية (الأوبرا المصرية)
TT

الأوبرا المصرية تستعيد أشهر ألحان «فيلسوف البياتي» عمّار الشريعي

علي الحجار يغني من ألحان الشريعي بالأوبرا المصرية (الأوبرا المصرية)
علي الحجار يغني من ألحان الشريعي بالأوبرا المصرية (الأوبرا المصرية)

أحيت دار الأوبرا المصرية ذكرى رحيل «فيلسوف البياتي» الموسيقار عمّار الشريعي، عبر حفل غنائي كبير تضمن مشاركة 9 فنانين وكورال أطفال على المسرح الكبير بدار الأوبرا بالقاهرة.

وشهد الحفل مساء الاثنين، فصلين غنائيين، واستمر لأكثر من ساعتين، وتضمن 24 أغنية من روائع الشريعي، عزفتها فرقة موسيقية مؤلفة من 100 عازف تحت قيادة المايسترو تامر غنيم.

ومع بداية الحفل قدمت دار الأوبرا لفتة داعمة للشعب الفلسطيني؛ إذ تم تثبيت صورة لمسجد قبة الصخرة عُزف معها نغمات أغنية «يا أرض فلسطين» بصوت الفنانة رحاب عمر التي ارتدت عباءة مستوحاة من الزي الفلسطيني.

الشريعي قدم أعمالاً موسيقية مميزة (أرشيفية)

وشهد الفصل الأول مشاركة 8 فنانين، هم مواهب الأوبرا: أميرة أحمد، ونهى حافظ، ومحمد حسن، وحنان عصام، وأنغام مصطفى، ورحاب عمر، وعازفة الماريمبا نسمة عبد العزيز، وقدموا عدداً وافراً من أشهر أغنياته، من بينها «جرس الفسحة»، و«دموع في عيون وقحة»، و«حبيبتي من ضفايرها»، و«بتسأل يا حبيبي»، و«أرابيسك»، و«سيبولي قلبي» و«ارحلوا»، و«أقوى من الزمان».

واختتم الفنان محمد الحلو الفصل الأول من الحفل بتقديمه أغنيات للموسيقار الراحل، من بينها أغنية «عمار يا إسكندرية» تتر مسلسل «زيزينيا»، التي تفاعل معها الحاضرون، طالبين إعادتها أكثر من مرة، وأغنية «لأ» تتر مسلسل «أديب»، وأغنية «يا مين يزيح عنا الغُما» تتر مسلسل «للثروة حسابات أخرى».

وصعد الفنان علي الحجار لإحياء الفصل الثاني من الحفل، على نغمات أغنيته الشهيرة «هنا القاهرة»، والتي أتبعها بتقديم كلمات من الشكر والثناء والتقدير لمسيرة عمّار الشريعي الفنية، موضحاً دوره الكبير في إثراء الحياة الفنية في الوطن العربي، وأثره على عدد كبير من الفنانين، ثم أكمل الحجار الحفل بتقديم أغنيات «انت طلعتلي منين»، و«أيام ورا أيام»، و«ليلى»، و«ماتمنعوش الصادقين»، و«لو مش هتحلم»، وتتر مسلسل «حدائق الشيطان»، و«حوا وآدم»، و«مبسوطين».

وقال الفنان محمد الحلو عن مشاركته في الحفل لـ«الشرق الأوسط»: «عمّار الشريعي لم يكن فقط أستاذي الذي تعلمت منه الكثير، وأضاف لمسيرتي الكثير، ولكن هو كان أخي وزميل مشوار طويل، لم يتركني فيه للحظة واحدة، وكانت أشهر أغنياتي من ألحانه؛ لذلك سيظل له فضل كبير على مشواري الفني».

محمد الحلو خلال حفل الشريعي (الأوبرا المصرية)

وطلب الفنان المصري من كل المؤسسات الفنية والثقافية تكريم اسم «فيلسوف البياتي»: «عمّار الشريعي لم يأخذ حقه كاملاً، لا بد دائماً من تسليط الضوء على أعماله ومشاريعه الفنية، لكي تتذكره الأجيال المقبلة».

ويعد عمّار الشريعي أحد أهم وأبرز الموسيقيين في تاريخ مصر والوطن العربي. وُلد عام 1948 في محافظة المنيا (صعيد مصر)، وحصل على ليسانس الآداب - قسم اللغة الإنجليزية. والتحق بالأكاديمية الملكية البريطانية للموسيقى بعدما أتقن بمجهود ذاتي العزف على آلات البيانو والأكورديون والعود والأورج، رغم فقدانه لبصره.

بدأ حياته العملية كعازف لآلة الأكورديون، ثم تحول إلى الأورج، قبل أن يتجه إلى التلحين والتأليف الموسيقي.

الموسيقار المصري الراحل عمّار الشريعي (أرشيفية)

وقدم الشريعي خلال مسيرته عدداً من البرامج الشهيرة، أبرزها البرنامج الإذاعي «غواص في بحر النغم»، ونال العديد من الجوائز والتكريمات المحلية والعالمية، قبل أن يرحل الموسيقار عن عالمنا في 7 ديسمبر (كانون الأول) عام 2012 بعد صراع مع المرض.


مقالات ذات صلة

مطالبات مصرية بإلغاء حفل فنانة كندية تدعم إسرائيل

يوميات الشرق المطربة الكندية بلونديش (حسابها على إنستغرام)

مطالبات مصرية بإلغاء حفل فنانة كندية تدعم إسرائيل

دشن متابعون مصريون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حملات عدة لإلغاء حفل المطربة الكندية بلونديش.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق فرادة الظاهرة (رويترز)

حفلات تايلور سويفت تهزُّ أرض أسكوتلندا وتُرجِّح درَّ مليار أسترليني

حضر 200 ألف شخص هذه الحفلات الضخمة التي استمر كلّ منها نحو 3 ساعات، والتي افتتحت سلسلة حفلات سويفت في بريطانيا قبل لندن وكارديف وليفربول.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق فيلم جديد عن مسيرة الفنانة البريطانية الراحلة إيمي واينهاوس بعنوان «Back to Black» (أ.ب)

فيلم «باك تو بلاك» يلمّع صورة والد إيمي واينهاوس وزوجها

منح والد الفنانة الراحلة إيمي واينهاوس بركته للفيلم الجديد الذي يروي سيرتها، فكانت النتيجة أنه ظهر فيه على هيئة ملاك بينما الوقائع تناقض ذلك.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق المطربة المصرية شيرين عبد الوهاب تجذب الاهتمام بخبر عن خطبتها (إنستغرام)

شيرين عبد الوهاب تعلن خطبتها على رجل أعمال مصري

خطفت الأنباء التي تحدثت عن خطبة الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب من رجل أعمال الاهتمام في مصر.

محمود الرفاعي (القاهرة )
يوميات الشرق «قلبي إلك» أغنية جديدة يطلقها فادي فتّال (إنستغرام الفنان)

فادي فتّال لـ«الشرق الأوسط»: أفضّل أن يتعرف إليّ الناس على مهل

يشكّل المغني فادي فتّال نموذجاً من أبناء جيله هواة الغناء. اسمه لمع بعد مشاركته في برنامج «بوليفارد المواهب». قدّم أغاني مشهورة بصوته، تعرف بـ«أغاني كوفر»،…

فيفيان حداد (بيروت)

«ديزني» ترفع سقف التحدي مع جزأين جديدين من «موانا» و«إنسايد آوت»

فيلم «إنسايد آوت 2» (شاترستوك)
فيلم «إنسايد آوت 2» (شاترستوك)
TT

«ديزني» ترفع سقف التحدي مع جزأين جديدين من «موانا» و«إنسايد آوت»

فيلم «إنسايد آوت 2» (شاترستوك)
فيلم «إنسايد آوت 2» (شاترستوك)

كشفت شركة «ديزني» التي تواجه فترة مالية صعبة، النقاب عن أهم أعمالها المرتقبة، وبينها «موانا 2» و«إنسايد آوت 2»، خلال مهرجان «أنسي الدّولي لأفلام التحريك»، أحد أبرز الأحداث في هذا المجال. و«أنسي» هي بلدية فرنسية تقع في إقليم سافوا العليا التابع لمنطقة رون ألب جنوب شرقي فرنسا.

وأثار الإعلان عن الجزء الثاني من فيلم «إنسايد أوت» الذي حقق نجاحاً كبيراً في جزئه الأول وينتظره محبوه بفارغ الصبر، جولة تصفيق حار في القاعة الرئيسية للمهرجان التي عجّت بجمهور شاب ومطّلع وله ميل نقدي واضح.

واستغرق إنجاز الفيلم 4 سنوات من العمل، و«عشر نسخ مختلفة»، مع تضافر جهود 400 محترف، من بينهم 150 رساماً للرسوم المتحركة، ما يشكّل «أكبر فريق للرسوم المتحركة جمعته شركة (بيكسار) على الإطلاق في 28 فيلماً»، على حدّ تعبير المنتج مارك نيلسن، في مقابلة مع «وكالة الصحافة الفرنسية».

وأراد مخرج الفيلم، كيلسي مان، أن تصاحب «مشاعر جديدة أكثر تعقيداً» بطلة القصة رايلي في مرحلة المراهقة التي يركّز عليها الفيلم، وهي الفترة التي مرّ بها هو نفسه «بصعوبة، مثل كثيرين». وعاشت الفتاة الأميركية في طفولتها مشاعر متضاربة يمتزج فيها الفرح والحزن والغضب والخوف والاشمئزاز. لكنها بعد سن البلوغ باتت يومياتها مزيجاً من القلق والملل والإحراج والغيرة، ما يقلب حياتها رأساً على عقب.

ويوضح المخرج لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، قائلاً: «أردت أن تخفت المشاعر القديمة بفعل المهارات والمعارف الخاصة بالمشاعر الجديدة». وكما الحال مع الجزء الأول من «إنسايد أوت»، استعانت استوديوهات بيكسار بخبراء في علم النفس. ويوضح مارك نيلسن أن «هذا ليس فيلماً وثائقياً أو علمياً، بل فيلم رسوم متحركة ونستمتع كثيراً بشخصياتنا، ولكن في الوقت نفسه نريد أن نبقى أقرب ما يمكن إلى المشاعر الحقيقية في طريقة تصرفها ورد فعلها».

ويثير العمل توقعات عالية لدى الجمهور، بعد نجاح الجزء الأول الذي حصل على جائزة أوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة في عام 2016. وعند طرحه، حقق العرض الترويجي لفيلم «إنسايد أوت» بجزئه الثاني 157 مليون مشاهدة. لكن تم تجاوز الرقم القياسي بعد بضعة أشهر، من خلال المقطع الدعائي لفيلم «موانا 2»، إذ شُوهد 178 مليون مرة خلال 24 ساعة، وفق أرقام «ديزني».

واجتذب العرض العالمي الأول، لأولى لقطات «موانا» بجزئه الثاني، حشداً كبيراً من رواد المهرجان. وقالت إليز بورجوا، الشابة العاملة في القطاع، البالغة 26 عاماً التي جاءت لتكتشف ما يحمله الفيلم المخصص لمغامرات الأميرة المستكشفة موانا: «كنت أتشوق لرؤية هذا».

وأضافت: «أنا من محبي ديزني، وأرى أن جودة القصص مخيبة للآمال بعض الشيء في السنوات الأخيرة، لكني مستمرة في متابعتي لهذه الأعمال لأن ديزني هي طفولتي، وهذا ما جعلني أرغب في العمل بمجال الرسوم المتحركة».

ديفيد ديريك، أحد مخرجي العمل، يَعِدُ المتابعين بأنهم سيشاهدون «فيلماً عائلياً»، مع «قصة ذات صدى عالمي»، متّصلة بـ«ما يربطنا بجمال الطبيعة» مثل الجزء الأول من «موانا» الذي صُوّر بعد دراسات في جزر المحيط الهادئ.

ويقرّ جيسون هاند، المشارك الآخر في الإخراج قبل بضعة أشهر من طرح الفيلم في نوفمبر (تشرين الثاني)، أنهم شعروا بضغط كبير، قائلاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «بالطبع سيكون من غير المسؤول عدم الشعور بالتوتر... بصراحة لأنه عمل ضخم ويعمل عليه الكثير من الأشخاص. وصنع أفضل فيلم ممكن مع أفضل فريق، هذه هي مهمتنا». وأضاف: «رئيس الشركة بوب إيغر، يحب هذا الفيلم ويريده حقاً أن يكون ناجحاً. ونحن نبذل قصارى جهدنا لتحقيق هذا الهدف».

ويعمل على الفيلم أكثر من 500 شخص، ونشر طاقم العمل إعلانات لتوسيع الفريق بغية إنجاز المهام المطلوبة في الوقت المحدد، فيما أوضحت شركة إنتاج الفيلم أنها «لا تتحدث عن الميزانية».