كله متجذر بالطفولة... 4 عبارات تحكم إذا كنت تعاني تعلقاً مرضيّا

لقد أصبح أمراً شائعاً أن يسأل المعالج النفسي عن طفولة الشخص، بحسب الطبيبة النفسية العصبية السريرية جودي هو، التي أكدت أن هناك سبباً وجيهاً وراء رغبتهم في المعرفة.

وشرحت هو لـ«سي إن بي سي» أنه باعتبارها طبيبة نفسية عصبية تساعد الأشخاص على اكتساب نظرة ثاقبة حول صحتهم العقلية، وصراعاتهم الحياتية، مؤكدة أن العديد من التحديات والصراعات التي نواجهها كبالغين لها جذورها في الأنماط التي تعلمناها في مرحلة الطفولة المبكرة، وأساليب التعلق التي طورناها نتيجة لذلك. وقد يجعل ذلك منا أشخاصاً يشعرون بالأمان، أو قلقين، أو غير منظمين.

في هذا المجال، قال نحو 38 في المائة من الأشخاص في الولايات المتحدة إن تعلقاتهم ليست مرضية، بل طبيعية، وآمنة، وتسميهم هو بـ«المستكشفين المتصلين»، وهم لديهم نظرة إيجابية بشكل عام عن أنفسهم، والآخرين، ولا يعتمد تقديرهم للذات بشكل مفرط على ما يعتقده الآخرون عنهم، أو ما يحدث في يوم معين، أو ما ينجزونه، وفقاً لها.

يمكنهم عادةً تكوين علاقات صحية، ومستقرة. ويظلون على اتصال بالأشخاص الذين يهمونهم حتى أثناء استكشافهم لأهدافهم الفردية، ومتابعتها.

ووجدت في بحثها وتجربتها المهنية أن «المستكشفين المتصلين» يكررون لأنفسهم أربع عبارات بانتظام، وهي:

«أنا أؤمن بنفسي وأحبها»

يميل هؤلاء الأشخاص إلى أن يكون لديهم إحساس قوي بالذات، واحترام أعلى لذاتهم، مقارنة بأولئك الذين لديهم تعلقات غير آمنة. ومن المرجح أن تكون لديهم مشاعر إيجابية باستمرار تجاه أنفسهم، وقدراتهم، وتصورهم لقبول الآخرين.

شعورهم بالخجل أقل، علماً بأن الشعور بالخجل يمكن أن يثير مشاعر عدم الكفاءة، وعدم الجدارة. لذلك فإن الثقة والدعم والرعاية التي تلقاها «المستكشفون المتصلون» عندما كانوا أطفالاً توفر حاجزاً من نوع ما ضد الشعور السائد بأن هناك شيئاً معيباً للغاية، أو خاطئاً أساسياً حصل معهم.

«أستطيع التعامل مع ما يأتي في طريقي»

يتمتع «المستكشفون المتصلون» بالمرونة في مواجهة الشدائد. من المرجح أن يمتلكوا مرونة نفسية أكثر من الآخرين، مما يعني أنهم قادرون على التعامل بشكل أفضل مع المواقف الصعبة، وقبولها، والتكيف معها.

إنهم قادرون على تعديل طريقة تفكيرهم في تلك المواقف.

ويطلق علماء النفس على هذا الأمر اسم «تغيير السيناريو الخاص بحياتك». وبمجرد قيامهم بذلك، يمكنهم اتخاذ الإجراءات بطرق تتوافق مع قيمهم.

لديهم القدرة على التخلص من التركيز على نتيجة معينة، وإيجاد حلول ومسارات مختلفة نحو أهدافهم. ويمكنهم أن يفعلوا كل هذا حتى عندما تطلب منهم أفكارهم ومشاعرهم الهروب.

بشكل عام، الأشخاص الذين يتمتعون بمرونة نفسية أعلى يبلغون عن مستويات أقل من الاكتئاب، والقلق، والضيق، حتى عندما يتعاملون مع الأحداث الصعبة.

«يمكنني تحقيق نتائج إيجابية»

يتمتع «المستكشفون المتصلون» بدرجة عالية من التمكين الشخصي. نظراً لأن مقدمي الرعاية كانوا متاحين باستمرار، وحساسين لاحتياجاتهم، ومستجيبين لإشاراتهم العاطفية، فقد تعلموا القوة، وشعروا بالسيطرة على بيئتهم منذ سن مبكرة.

لا يميلون إلى الشعور بالعجز في المواقف العصيبة. إنهم يعرفون أن هناك أشياء في هذا العالم خارجة عن سيطرتهم، لكنهم أقل عرضة للتفكير فيها. إنهم يعتقدون أنهم، في أغلب الأحيان، إذا بذلوا الجهد، فسيكونون قادرين على تحقيق ما وضعوا عقولهم فيه.

وتشدد هو في هذا المجال على أن «الإيمان بقدرتك على التأثير على ما يحدث لك أمر مهم للغاية في خلق شعور بالاستقرار، والاتساق في الحياة».

عندما يواجه هؤلاء الأشخاص صراعاً أو تحديات، فإن لديهم قدرة عالية على تحمل الإحباط، ويمكنهم التواصل بفاعلية، واستخدام مهاراتهم للوصول إلى حلول، ويعود السبب في ذلك إلى حد كبير إلى أنهم متفائلون بشأن قدرتهم على التغلب على العقبات، وتحقيق النجاح.

إنهم يعتقدون أن العالم يمكن التنبؤ به بشكل عام، وأنهم يستطيعون توفير سلامتهم.

«يمكنني أن أكون مستقلاً وأعتمد على الآخرين أيضاً»

لدينا جميعاً احتياجات للتواصل، والاعتماد على الذات. وكما هو الحال دائماً، فإن المفتاح هو التوازن. كثيراً ما نسمي هذا الاعتماد المتبادل.

يفهم «المستكشفون المتصلون» أين تنتهي، وأين يبدأ الآخرون، وفي حالة العلاقات الأكثر حميمية أو رومانسية، أين تبدأ كلمة «نحن». ورغم أنهم يستمتعون بالتواصل مع الآخرين، فإنهم يحبون أيضاً قضاء الوقت بمفردهم.

كما أنهم:

يحافظون على مصالحهم الخاصة، ويشجعون شركاءهم على فعل الشيء نفسه.

يمكنهم طلب المساعدة، ولكنهم يشعرون براحة في التعامل مع المشكلات من تلقاء أنفسهم.

لا يشعرون بالذنب بحال الحصول على الدعم، لأنهم يعرفون أنه ستكون هناك فرصة لهم لتقديمه في المقابل.

يعبرون عن مشاعرهم بحرية، ولا يقلقون من أنهم لن يبادروا بالمثل.

يشعرون بالارتياح عندما يكونون ضعفاء، ويشاركون مشاعرهم، وتجاربهم، ومخاوفهم، ومن المحتمل أن يشجعوا الآخرين على فعل الشيء نفسه، مما يؤدي إلى التنظيم المشترك الذي يساعدهم على التخلص من التوتر، وتحقيق الهدوء.

يتقبلون حقيقة الخلافات، ويعلمون أنه رغم الصراعات يمكنهم البقاء على اتصال مع الآخر.

لا يشعرون بنفس القدر من القلق، أو الخوف، أو الشك في علاقاتهم.

من المرجح أن يقود البالغون المرتبطون بشكل آمن باعتقاد عام بأن معظم الناس لديهم نيات حسنة، بدلاً من أن يكونوا متشككين بشكل مفرط. ولديهم إحساس قوي بالقيم الشخصية، وسيتصرفون بسرعة نسبياً عندما ينتهك الآخرون تلك القيم للتعبير عن خيبة أملهم، أو إحباطهم.

رغم أنهم قد يجدون أنفسهم في مواقف تبدو كأنها تهدد نماذج عملهم الداخلية (مثل أن يكونوا لفترة وجيزة في علاقة مسيئة عاطفياً)، فإنهم لا يزالون قادرين على تقييم الأشخاص، والأحداث بشكل موضوعي، واستعادة اعتقادهم بشكل عام بأنه يمكن الاعتماد على معظم الناس، والثقة بهم.