كيف وصل الفيلم الصومالي «القرية المجاورة للجنة» إلى «كان»؟

مدير تصويره المصري روى لـ«الشرق الأوسط» كواليس تنفيذه «الصعبة»

الفيلم يتحدث عن قرية صومالية لها طابع خاص (فريق عمل الفيلم)
الفيلم يتحدث عن قرية صومالية لها طابع خاص (فريق عمل الفيلم)
TT

كيف وصل الفيلم الصومالي «القرية المجاورة للجنة» إلى «كان»؟

الفيلم يتحدث عن قرية صومالية لها طابع خاص (فريق عمل الفيلم)
الفيلم يتحدث عن قرية صومالية لها طابع خاص (فريق عمل الفيلم)

يشهد مهرجان كان السينمائي، خلال دورته المقبلة رقم 77، مشاركة فيلم «القرية المجاورة للجنة» (The Village Next Paradise) للمخرج الصومالي محمد هراوي (مو هاراوي)، الذي يعرض في قسم «نظرة ما» كأول فيلم صومالي روائي طويل يشارك في المهرجان، وهو أيضاً أول فيلم جرى تصويره في الصومال، الأمر الذي دعا للتساؤل حول مراحل إنتاج هذا الفيلم حتى وصوله إلى واحد من أكبر المهرجانات السينمائية في العالم.

كان مخرج الفيلم اختار مدير التصوير السينمائي مصطفى الكاشف (نجل المخرج المصري الراحل رضوان الكاشف) لتصوير فيلمه، وكشف مدير التصوير المصري عن العديد من الصعوبات والمعوقات التي واجهتهم خلال إنتاج الفيلم.

اختيار الفيلم الصومالي «القرية المجاورة للجنة» للعرض في مهرجان كان (فريق عمل الفيلم)

وقال الكاشف في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، إن المخرج محمد هراوي اختاره لتصوير الفيلم بعدما شاهد فيلمه القصير «ما لا نعرفه عن مريم» خلال عرضه بمهرجان القاهرة السينمائي، وأبدى إعجابه بأسلوب تصويره وتواصل معه لإخراج أحد أفلامه القصيرة، غير أن ظروفاً تتعلق بتصاريح السفر حالت دون ذلك، فاختاره بعد 3 سنوات من تعارفهما لتصوير فيلمه الطويل الأول.

وفاز فيلم «القرية المجاورة للجنة» بعدد من المنح الإنتاجية في مراحل تطويره، من بينها منحة «صندوق برلينال» للسينما العالمية بمهرجان برلين، ومنحة ما بعد الإنتاج من «ورش أطلس» بمهرجان مراكش الدولي للفيلم.

وتدور أحداثه داخل قرية صومالية نائية من خلال عائلة يتنقل أفرادها بين تطلعاتهم المختلفة في ظل عالم معقد يحيط بهم، لكن الحب والثقة هما ما يجمعانهم ويمنحانهم القوة خلال مسارات حياتهم، ويقوم ببطولته الممثلون الصوماليون علي فرح وعناب أحمد إبراهيم وأحمد محمود صليبان.

يعد «القرية المجاورة للجنة» أول فيلم طويل للمخرج الصومالي النمساوي محمد هراوي، المولود في مقديشيو، الذي قال في تصريحات صحافية سابقة «إنه لشرف كبير أن نحلم، ناهيك عن أن نصبح مخرجين سينمائيين»، مشيراً إلى أن «عنوان الفيلم بمنزلة استعارة لبلد يحمل إمكانات الجنة لولا الظروف التي تحول دون تحققها على أرض الواقع».

وعن كواليس العمل، قال الكاشف إنه قضى 4 أشهر في الصومال مع فريق عمله، ووصف تجربته بالفيلم بأنها «أغرب وأصعب تجربة عاشها»، قائلاً: «تحمست جداً لهذا الفيلم لأنني أحب التجارب الفنية المختلفة برغم أننا واجهنا ظروفاً صعبةً خلال التصوير».

يوضح: «كانت معظم المشاهد تصوّر خارجياً في درجات حرارة مميتة، وتسببت تيارات الهواء الشديدة في وقوع الكاميرات أكثر من مرة، كما اخترقت الرمال الكثيفة المعدات واضطررنا لإصلاحها عدة مرات، وكانت الكاميرات تتعرض لسخونة شديدة مما يضطرنا لوقف التصوير».

وتابع أن «الجمهور الصومالي لم يعتد مشاهدة تصوير عمل فني، والممثلون كانوا يشاهدون كاميرات التصوير لأول مرة، وكنا نصور مشهدين فقط في اليوم، فلم يكن متاحاً في الواقع أكثر من ذلك، كما أن الفيلم كان طويلاً (مدته 3 ساعات ونصف الساعة) مما جعل فترة التصوير تطول لـ4 أشهر، ثم اضطر المخرج لحذف نحو ساعة منه خلال المونتاج قبل تقديمه لمهرجان كان».

مدير التصوير مصطفى الكاشف تحدث عن صعوبات واجهته هو والمخرج محمد هراوي خلال تصوير الفيلم بالصومال (فريق عمل الفيلم)

ويعدُّ مدير التصوير المصري الفيلم «تجربة غيّرت حياتي بشكل كبير»، حسب قوله، مضيفاً: «ساندني فيها بقوة الفريق المصري من فنيي الإضاءة حتى نقدم صورة سينمائية مغايرة في أول فيلم صومالي طويل».

وسبق أن حاز مصطفى الكاشف 7 جوائز دولية عن تصويره الفيلم المصري القصير «عيسى» للمخرج مراد مصطفى الذي حصل على جائزة «رايل الذهبية» في الدورة الماضية لمهرجان كان السينمائي. كما حصل الكاشف على جائزة أفضل إسهام فني بمهرجان القاهرة السينمائي قبل عامين عن تصوير فيلم «19ب» للمخرج أحمد عبد الله السيد.

وقدم المخرج الصومالي محمد هراوي عدداً من الأفلام القصيرة التي لفتت الانتباه إليه، من بينها «هل سيأتي والدايَ لرؤيتي» الذي يدور حول سجين شاب يقضي عقوبة في السجن، وفاز عنه بالجائزة الكبرى بمهرجان «كليرمون فيران» بفرنسا، و«جائزة لولا الألمانية» 2022، كما تم ترشيحه لـ«جائزة الفيلم الأوروبي»، وكان فيلمه «الحياة في القرن الأفريقي» الذي حذر فيه من عواقب هبوط النفايات السامة على سواحل الصومال حصل على تنويه خاص من «مهرجان لوكارنو» بسويسرا عام 2020.


مقالات ذات صلة

«تسجيلي» مصري يوثّق تاريخ الأقصر «أقوى عواصم العالم القديم»

يوميات الشرق معابد الأقصر تحتضن آثار الحضارة القديمة (مكتبة الإسكندرية)

«تسجيلي» مصري يوثّق تاريخ الأقصر «أقوى عواصم العالم القديم»

لم تكن قوة الأقصر ماديةً فحسب، إنما امتدّت إلى أهلها الذين تميّزوا بشخصيتهم المستقلّة ومهاراتهم العسكرية الفريدة، فقد لعبوا دوراً محورياً في توحيد البلاد.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق مشهد من الفيلم السعودي «ثقوب» (القاهرة السينمائي)

المخرج السعودي عبد المحسن الضبعان: تُرعبني فكرة «العنف المكبوت»

تدور الأحداث حول «راكان» الذي خرج إلى العالم بعد فترة قضاها في السجن على خلفية تورّطه في قضية مرتبطة بالتطرُّف الديني، ليحاول بدء حياة جديدة.

أحمد عدلي (القاهرة )
سينما  مندوب الليل (آسيا وورلد فيلم فيستيڤال)

«مندوب الليل» لعلي الكلثمي يفوز في لوس أنجليس

في حين ينشغل الوسط السينمائي بـ«مهرجان القاهرة» وما قدّمه وما نتج عنه من جوائز أو أثمر عنه من نتائج وملاحظات خرج مهرجان «آسيا وورلد فيلم فيستيڤال» بمفاجأة رائعة

محمد رُضا‬ (القاهرة)
سينما دياماند بوعبّود وبلال حموي في «أرزة» (مهرجان أفلام آسيا الدولي)

شاشة الناقد: فيلمان من لبنان

أرزة هي دياماند بو عبّود. امرأة تصنع الفطائر في بيتها حيث تعيش مع ابنها كينان (بلال الحموي) وشقيقتها (بَيتي توتَل). تعمل أرزة بجهد لتأمين نفقات الحياة.

محمد رُضا (لندن)
يوميات الشرق الفنان المصري أحمد زكي قدم أدواراً متنوعة (أرشيفية)

مصر تقترب من عرض مقتنيات أحمد زكي

أعلن وزير الثقافة المصري الدكتور أحمد فؤاد هنو عن عرض مقتنيات الفنان المصري الراحل أحمد زكي، ضمن سيناريو العرض الخاص بمركز ثروت ‏عكاشة لتوثيق التراث.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

الرياض وطوكيو نحو تعاون أعمق في مختلف المجالات الفنية والثقافية

الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي مع توشيكو آبي وزيرة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتقنية في اليابان (الشرق الأوسط)
الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي مع توشيكو آبي وزيرة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتقنية في اليابان (الشرق الأوسط)
TT

الرياض وطوكيو نحو تعاون أعمق في مختلف المجالات الفنية والثقافية

الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي مع توشيكو آبي وزيرة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتقنية في اليابان (الشرق الأوسط)
الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي مع توشيكو آبي وزيرة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتقنية في اليابان (الشرق الأوسط)

وقّع الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي مع توشيكو آبي وزيرة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتقنية في اليابان، الجمعة، مذكرة تفاهم في المجال الثقافي، عقب مباحثات جمعتهما في العاصمة اليابانية طوكيو، تناولت أهمية تعزيز العلاقات الثقافية المتينة التي تربط بين البلدين.

وتهدف «مذكرة التفاهم» إلى تعزيز التعاون والتبادل الثقافي بين الرياض وطوكيو في مختلف القطاعات الثقافية، وذلك من خلال تبادل المعرفة في الأنظمة والتنظيمات المعنية بالشؤون الثقافية، وفي مجال الرسوم المتحركة، والمشروعات المتعلقة بالمحافظة على التراث بجميع أنواعه، بالإضافة إلى تقنيات الحفظ الرقمي للتراث، وتطوير برامج الإقامات الفنية بين البلدين، وتنمية القطاعات الثقافية.

بحث اللقاء سبل تنمية العلاقات عبر المشروعات الاستراتيجية المشتركة في مختلف المجالات الفنية والثقافية (الشرق الأوسط)

وكان الأمير بدر بن عبد الله، التقى الوزيرة توشيكو في إطار زيارته الرسمية لليابان، لرعاية وحضور حفل «روائع الأوركسترا السعودية»؛ حيث بحث اللقاء سبل تنمية العلاقات عبر المشروعات الاستراتيجية المشتركة في مختلف المجالات الفنية والثقافية.

وهنّأ وزير الثقافة السعودي، في بداية اللقاء، نظيرته اليابانية بمناسبة توليها منصب وزيرة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتقنية، مشيراً إلى أن مشاركة السعودية بجناحٍ وطني في معرض «إكسبو 2025» في أوساكا تأتي في ظل العلاقات الوطيدة التي تربط بين البلدين، متمنياً لليابان حكومة وشعباً التوفيق في استضافة هذا الحدث الدولي الكبير.

وتطرّق اللقاء إلى أهمية تعزيز التعاون القائم بين هيئة الأدب والنشر والترجمة والجانب الياباني، لتدريب الطلبة السعوديين على فن صناعة القصص المصورة «المانغا».

وتأتي مذكرة التفاهم امتداداً لعلاقات الصداقة المتميزة بين السعودية واليابان، خصوصاً في مجالات الثقافة والفنون عبر مجموعة من البرامج والمشروعات والمبادرات المشتركة. كما تأتي المذكرة ضمن جهود وزارة الثقافة في تعزيز التبادل الثقافي الدولي بوصفه أحد أهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة، تحت مظلة «رؤية السعودية 2030».

حضر اللقاءَ حامد فايز نائب وزير الثقافة، وراكان الطوق مساعد وزير الثقافة، وسفير السعودية لدى اليابان الدكتور غازي بن زقر.