ما علاقة القطط والكلاب بانتشار البكتيريا المقاوِمة للمضادات الحيوية؟

حذّرت دراسة برتغالية من أنّ الكلاب والقطط الأليفة تلعب دوراً مهماً في انتشار البكتيريا المقاوِمة للمضادات الحيوية.

ووجد الباحثون في «جامعة لشبونة» أدلّة على انتقال البكتيريا المقاوِمة للأدوية المتعدّدة بين القطط والكلاب المريضة وأصحابها الأصحاء في البرتغال وبريطانيا، وستُعرض النتائج في نهاية أبريل (نيسان) الحالي أمام مؤتمر «الجمعية الأوروبية لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المُعدية».

وتثير النتائج المخاوف من أنّ الحيوانات الأليفة قد تكون مصدراً للمقاومة الدوائية، مما يسهم في انتشارها.

وتُصنف منظمة الصحة العالمية مقاومة المضادات الحيوية بوصفها أحد أكبر التهديدات للصحة العامة. وقد وصلت مقاومة العقاقير لمستويات خطيرة على مستوى العالم، إذ تودي العدوى المقاومة للأدوية بحياة أكثر من 1.2 مليون شخص سنوياً، ومن المتوقَّع ارتفاع هذا العدد إلى 10 ملايين في حلول 2050، إذا لم تُتَخذ إجراءات فورية.

وخلال الدراسة، اختار الفريق عيّنات من البراز والبول، ومسحات جلدية من الكلاب والقطط وأصحابها للبحث عن البكتيريا المعوية؛ وهي عائلة كبيرة من البكتيريا تشمل الإشريكية القولونية، والكلبسيلا الرئوية، التي تُظهر مقاومة للمضادات الحيوية الشائعة.

وركز البحث على البكتيريا المقاوِمة للجيل الثالث من «السيفالوسبورينات» المستخدمة لعلاج مجموعة واسعة من الحالات، بما فيها التهاب السحايا والالتهاب الرئوي والإنتان، وقد صنّفتها منظمة الصحة ضمن أهم المضادات الحيوية في الطبّ البشري، و«الكاربابينيمات» وهي جزء من مجموعة المضادات الحيوية التي تُعدّ الخطّ الأخير للدفاع عندما تفشل المضادات الحيوية الأخرى.

وشملت الدراسة 5 قطط، و38 كلباً، و78 شخصاً من 43 أسرة في البرتغال، و22 كلباً، و56 شخصاً من 22 أسرة في بريطانيا. وكان جميع البشر بصحة جيدة، بينما جميع الحيوانات الأليفة مصابة بالتهابات الجلد أو التهابات المسالك البولية.

وفي البرتغال، وجد الباحثون أنّ كلباً واحداً يحمل سلالة مقاومة للأدوية من الإشريكية القولونية، بالإضافة إلى 3 قطط، و21 كلباً، و28 مالكاً يحملون بكتيريا «ESBL/Amp-C» المقاوِمة للعقاقير. ونُقلت البكتيريا بين الحيوانات الأليفة وأصحابها في 5 منازل.

وفي إحدى الأسر، كانت لدى الكلب والمالك سلالة «الكليبسيلا» المقاوِمة للمضادات الحيوية عينها.

أما في بريطانيا، فوجد الباحثون أنّ كلباً واحداً يحمل سلالات مقاوِمة للأدوية من الإشريكية القولونية، و8 كلاب و3 من أصحابها يحملون بكتيريا «ESBL/AmpC».

وفي عائلتين، كان الكلب والمالك يحملان البكتيريا عينها، بينما يشير توقيت الاختبارات إلى نقل البكتيريا من الحيوانات الأليفة للبشر في 3 منازل.

ووفق الباحثين، يمكن أن تنتقل البكتيريا بين الحيوانات الأليفة والبشر عن طريق المداعبة أو اللمس أو التقبيل، ومن خلال التعامل مع البراز. ولمنع انتقالها، يرفعون توصية إلى أصحاب الحيوانات الأليفة بممارسة النظافة الجيدة، بما فيها غسل أيديهم بعد مداعبة كلبهم أو قطتهم، وبعد التعامل مع فضلاتها.