«ذا جنتلمن»... من أقصى الكوميديا إلى أقصى الدمويّة

تبدأ الحكاية على الحدود السورية – التركية. يقف هناك «إدي»، الجنديّ البريطاني في قوات حفظ السلام. يحلّ مشاكل العابرين ببرودة أعصاب. هو لا يدرك حتى الساعة حجم المشكلة الوافدة إليه على هيئة مرسالٍ، ينبئه بأنّ صحّة والده تدهورت ويستعجله العودة إلى الديار في إنجلترا.

ما إن يطأ إدي قصر العائلة الشاسع، حتى يكتشف أن المشكلة ليست وفاة الوالد، ولا الإرث الضخم الذي سلّمه إيّاه، بل شقيقه الأكبر «فريدي» المحروم من الترِكة نظراً لقلّة مسؤوليته وهفواته المدمّرة. يغرق فريدي في الديون والإدمان والمراهنات، ولا منقذ سوى إدي انطلاقاً من شهامته كأخٍ حريصٍ على أخيه.

هكذا يفتتح المخرج البريطاني غاي ريتشي مسلسله «The Gentlemen» على نتفليكس، وهذه تجربته التلفزيونية الأولى بعد مسيرة سينمائية حافلة. يتفرّع المسلسل الذي يخترق المراتب الأولى على المنصة، عن فيلم ريتشي الصادر عام 2019 والحامل العنوان ذاته. الفرق الأساسيّ ما بين النسخة الأصلية وتلك الجديدة، هي المساحة الممنوحة لريتشي كي يستفيض في هوايته المفضّلة: الكوميديا السوداء الزاخرة بالشخصيات الغريبة والأحداث الأغرب.

ليس من شروط الاستمتاع بالحلقات الـ8 أن يكون المُشاهد قد تابع الفيلم، فالمسلسل كيان مستقلّ عنه بممثّليه وحبكاته المتداخلة ومفاجآته التي لا تنتهي. هو في الواقع مسلسلٌ يسير على وقع المفاجآت، ولعلّ أكبرها وهي بمثابة المحرّك الأبرز للأحداث، اكتشاف إدي مزرعةً ومصنعاً للقنب في دهاليز القصر الشاسع.

الشخصيات الرئيسية في مسلسل «The Gentlemen» المؤلف من 8 حلقات (نتفليكس)

المزرعة التي تُديرها «سوزي»، ابنة أحد أهمّ رجال المافيا والقابع في سجنٍ مذهّب، هي كذلك من ميراث الوالد. استفاد من إيراداتها المليونيّة لتغطية مصاريف القصر، بينما كانت سوزي تتحكّم بهذا العالم السفليّ، مستفيدةً من علاقاتها مع كل رؤوس المافيا.

بصفته أخاً مرغماً لا بطلُ، يغرق إدي في عالم سوزي رغم تحفّظه على الممنوعات والجريمة، لكن لا طريق أمامه سوى هذا، إن أراد أن ينقذ حياة شقيقه ويسدّد دَينَ الأخير البالغ 8 ملايين جنيه إسترليني. من تلك اللحظة التي يضع فيها إدي يده بيَد سوزي، يبدأ استعراض الشخصيات الخارجة عن المألوف وتَلاحُقُ الأحداث الدامية.

سوزي وإدي شراكة مافياويّة وأكثر (نتفليكس)

كلّما زرع فريدي مزيداً من الفوضى، سعى إدي إلى تنظيمها ببرودة أعصابه وتحكّمت سوزي بالمخطّط بحنكتها وصلابتها. متسلّحاً بحواراتٍ لمّاحة، وصورة جذّابة، ومواقف مثيرة للضحك، وممثّلين بارعين، لا يتأخّر العمل في جذب الأنظار إليه. ما إن ينتهي عراكٌ دامٍ حتى يبدأ آخر، وما إن تتوارى شخصيّة فريدة حتى تطلّ أخرى أكثر فرادةً.

لا تُصاب العين بالملل ولا يهدأ اللهاث إلّا بدءاً من الحلقة الخامسة، حيث قد يشعر المُشاهد بأنّ الحبكة باتت متوقّعة. وما يُفقد المسلسل بعضاً من بريقه بعد نصفه الأوّل، تَكدُّس الشخصيات والحكايات المتفرّعة عنها حكاياتٌ أخرى؛ الأمر الذي ينتج عنه شعور بالضياع وفقدان للتركيز.

يراهن ريتشي في مسلسله على طابور من الشخصيات الخارجة عن المألوف (نتفليكس)

في كلّ مرة يحاول إدي الانسحاب من عالم الجريمة الذي لا ينتمي إليه أصلاً، تأتي مصيبة جديدة لتؤجّل خروجه وتنتقل معه إلى الحلقة التالية. كما أنّ سوزي تلعب الدور الأساسي في عرقلة انسحابه، وكأنّها لا تريد لتلك الورطة أن تنتهي. ورغم غياب المساحات الرومانسية عن «The Gentlemen»، فإنّ بين إدي وسوزي انجذابٌ واضح يمنح المسلسل شعاعاً خاصاً، حتى وإن لم يُترجَم بالكلمة والصورة.

في موازاة المدّ والجزر بينهما، يتطوّر لدى إدي انجذابٌ إلى هذا العالم الخطير والدامي، فيبدو كأنه يستمتع بالخبرة التي اكتسبها في وسطه، التي منحته نفوذاً. مع مرور الحلقات، يتحوّل من ضابط في قوّات حفظ السلام، إلى «جنرال» في كتيبة المخدّرات والجريمة. لكن رغم دمويّة الأحداث، الفائضة عن حدّها في معظم الأحيان، فإنّ الضحكة هي سيّدة الموقف. ولعلّ هذا الدمج بين الإثارة والجريمة والكوميديا، وهو ملعبُ ريتشي المفضّل منذ انطلاقته السينمائية عام 1998، جعل من المسلسل مادّةً تلفزيونيّة مرغوبة.

الممثلة كايا سكوديلاريو بدور «سوزي غلاس» (نتفليكس)

في الأدوار الرئيسية يتميّز كلٌ من ثيو جيمس بشخصيّة «إدي»، ودانييل إينغز «فريدي»، بينما تتقدّم كايا سكوديلاريو على جميع زملائها أداءً وجاذبيّةً بشخصيّة «سوزي». لكن ما يمنح المسلسل ألوانه الفاقعة ونكهته اللاذعة ويكثّف لحظاته المضحكة، طابورٌ من الممثلين الذين يتلاحقون ليقدّموا مجموعة من الشخصيات الخارجة عن المألوف. من مدير مزرعة القنب «جيمي» الغارق في رومانسيّته الساذجة، إلى رجل الأعمال الغامض الأرستقراطي «ستانلي جونستون» الراغب في شراء قصر إدي طمعاً بما خفيَ تحته، وليس انتهاءً بـ«غوسبيل جوني» الذي يوازي ما بين إيمانٍ صلب وإجرامٍ غير مسبوق. وبين كل هؤلاء، مجموعة من الغجر، والمصارعين، ومبيّضي الأموال، والأميرات.

على مقلب الإيجابيّات، يتميّز مسلسل ريتشي بصورته البرّاقة، وبمؤثّراته العصريّة، وبسرعة إيقاعه، إلى جانب باقة ممثّليه المميّزين. وممّا يفتح شهيّة المشاهدين على متابعته، هذه الخلطة الفريدة من «الأكشن» والجريمة والمفاجآت والكوميديا السوداء التي تُتوّج مبكراً في مشهد فريدي متنكّراً بزيّ دجاجة.

يمي مدير مزرعة القنب الغارق في أحلامه الرومانسيّة (نتفليكس)

أما على مقلب السلبيّات، فإنّ السحر لا يبلغ ذروته فلا ينجح العمل في الانتقال من مرتبة الترفيه السطحيّ إلى قمّة العرض المذهل. وما يسهم في هذا الانحدار التشويقيّ، تكرار نموذج الحبكة ذاته على امتداد الحلقات؛ صفقة مشبوهة، فعراكٌ دامٍ، ثمّ مقتل إحدى الشخصيات وهكذا دواليك.

لكن رغم ذلك، فقد حقق المسلسل أرقام مشاهدات مرتفعة على «نتفليكس»، وعلى الأرجح فإنّ عشّاق أسلوب غاي ريتشي لن يملّوا منه. فيه التشويق والعصابات والجريمة والتسلية والضحكة والأداء الآسر، وهذا يكفي لترشيحه إلى موسم ثانٍ من قِبَل المنصة التي تستثمر مؤخراً في هذه الفئة من المسلسلات.