«سيدة الأقصى» مسابقة فنية بمصر للتعبير عن معاناة الفلسطينيات

تواترت الفعاليات الفنية المصرية الداعمة للقضية الفلسطينية، بوصف الفن هو القوى الناعمة التي يمكن أن توصل رسالة الفلسطينيين للعالم، عبر إلقاء الضوء على المعاناة التي يتعرض لها الفلسطينيون، خصوصاً وسط الحرب الطاحنة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وأحدث الفعاليات الفنية التي نظمها «المجلس القومي المصري للمرأة»، بالتعاون مع «معهد النقد الفني» بأكاديمية الفنون ونقابة الفنون التشكيلية، مسابقة تحت عنوان «سيدة الأقصى... صمود ونضال»، لتقديم عمل فني يعبر عن صمود المرأة الفلسطينية، في مجالات «الرسم والنحت والتصوير الزيتي والحفر (الغرافيك)».

ونشرت عميدة «معهد النقد الفني» بـ«أكاديمية الفنون» عضوة «المجلس القومي للمرأة»، الدكتورة رانيا يحيى، شروط المسابقة على صفحتها بـ«فيسبوك»، موضحة أن باب التقدم للمسابقة ممتد حتى 5 مايو (أيار) المقبل، وستتم إعلان النتيجة خلال الشهر نفسه.

وحددت المسابقة ثلاثة جوائز للفائزين بالمراكز الأولى تبدأ بمبلغ 4 آلاف جنيه (الدولار يعادل نحو 47.55 جنيه مصري) للمركز الأول، و3 آلاف جنيه للمركز الثاني، وألفي جنيه للمركز الثالث، على أن يشارك كل فنان بعمل واحد وفي مجال واحد من المجالات المحددة للمسابقة.

المجلس القومي للمرأة مصر ( صفحته على فيسبوك)

وتستهدف المسابقة إبراز دور المرأة الفلسطينية عن طريق الفن، وكذلك التأكيد على دعم الفنانين للقضية الفلسطينية وتضامنهم مع قطاع غزة الذي يتعرض للقصف الإسرائيلي على مدى 6 أشهر.

وخلال الفترة الماضية، أُقيمت العديد من الفعاليات الفنية الداعمة لفلسطين، وشهدت دار الأوبرا المصرية أكثر من حفل لفرق موسيقية، من بينها سهرة فلسطينية لفرقة «مقام» الموسيقية في مشاركتها الأولى ببرامج الأوبرا، خلال شهر رمضان الماضي.

إلى ذلك، أعلنت العديد من الفعاليات الفنية دعمها للقضية الفلسطينية ولأهالي غزة، وكان آخرها تخصيص «مهرجان أسوان لأفلام المرأة» برنامجاً للأفلام الفلسطينية ضمن دورته التي تنعقد بين 20 و25 أبريل (نيسان) الحالي.

وكان «مهرجان الجونة السينمائي» قد أعلن عن برنامج خاص بالسينما الفلسطينية خلال دورته الأخيرة التي عُقِدت في ديسمبر (كانون الأول) 2023، تحت عنوان «نافذة على فلسطين»، تضمن عرض مجموعة من الأفلام التي ترصد القصص الفلسطينية، وتسلط الضوء على التحديات التي تواجه هذا الشعب وترصد صموده.

وكان «أتيليه القاهرة» (وسط العاصمة المصرية) احتضن معرضاً لدعم غزة تضمَّن 55 لوحة تجسد الحرب على غزة والمأساة الإنسانية التي يعيشها أهالي القطاع، وصمود الشعب الفلسطيني، وشارك في المعرض الذي أُقيم في فبراير (شباط) الماضي بعنوان «معاً من القاهرة» العديد من الفنانين المصريين والعرب، بدعوة من الفنان المصري سيد هويدي.

كما أقيم معرض بعنوان «علشانك يا فلسطين»، ديسمبر (كانون الأول) الماضي، شارك فيه العديد من الفنانين الشباب، ومن بينهم إبراهيم جمال الذي قدم لوحة بعنوان «الطفل الفلسطيني».

وحول دعم الفن المصري للقضية الفلسطينية، يقول الفنان التشكيلي المصري محمد برطش لـ«الشرق الأوسط»: «يعتمد دور الفنان التشكيلي في مقاومة الاحتلال على قدرته على إلهام الآخرين وتوليد تغيير إيجابي»، موضحاً أن «للفنان التشكيلي دوراً مهماً في مقاومة الاحتلال، وهو التوعية والتثقيف من خلال نشر الوعي والمعرفة حول قضية الاحتلال والظلم الذي يتعرض له الشعب المحتل، ويمكنه إنتاج أعمال فنية تعكس تجارب الفلسطينيين وتروي قصصهم وتبرز معاناتهم وحقوقهم المنسية».