بريطانيا: اعتذار للنساء عن «صدمة ما بعد الولادة» جراء سوء الرعاية الصحية

خطة وطنية لتحسين الرعاية بقطاع الأمومة في بريطانيا (أ.ب)
خطة وطنية لتحسين الرعاية بقطاع الأمومة في بريطانيا (أ.ب)
TT

بريطانيا: اعتذار للنساء عن «صدمة ما بعد الولادة» جراء سوء الرعاية الصحية

خطة وطنية لتحسين الرعاية بقطاع الأمومة في بريطانيا (أ.ب)
خطة وطنية لتحسين الرعاية بقطاع الأمومة في بريطانيا (أ.ب)

اعتذرت مسؤولة الصحة النسائية بالبرلمان البريطاني ماريا كولفيلد، للمصابات بـ«صدمات ما بعد الولادة» بعد تحقيق موسع استمع إلى شهادات «مروعة» من أكثر من 1300 سيدة حول تجاربهن، بينما يخص تلقي الرعاية الصحية أثناء فترة الحمل وما بعد الولادة.

وبحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية، يدعو التحقيق بقيادة النائب المحافظ ثيو كلارك والنائبة العمالية روزي دوفيلد، إلى إصلاح شامل لقطاعات رعاية الأمومة، وما بعد الولادة في المملكة المتحدة.

واعترفت كولفيلد اليوم (الاثنين)، بأن هناك تقصيراً في الخدمات المذكورة، وأنها تستدعي الاعتذار، وقالت لشبكة «سكاي نيوز»: «أدرك أن الخدمة لم تكن على المستوى المطلوب».

ووفقاً لصحيفة «التايمز»، يوصي التحقيق بوضع خطة وطنية لتحسين الرعاية بقطاع الأمومة، حيث كشفت شهادات السيدات أنه يتم التعامل مع النساء على أنهن مصدر إزعاج.

ومن جانبها، قالت كلارك، النائبة البرلمانية عن ستافورد، لبرنامج اليوم على راديو «بي بي سي»، إن التحقيق كشف بشكل واضح أن مستوى جودة الخدمة المقدمة مرهون بشكل كبير بالمستوى الاجتماعي للمنطقة السكنية للمريضة، وهو ما وصفه بـ«يانصيب الرمز البريدي»، وهو غير مقبول بالمرة.

ويدعو التقرير الحكومة إلى نشر استراتيجية وطنية واضحة لتحسين الخدمات الصحية للأمهات، وأن يتم استحداث منصب جديد مسؤول من رئيس الوزراء مباشرة له مهمة متابعة هذا القطاع.

وعن تجربتها الشخصية في الولادة، تقول كلارك: «أتذكر أنني ضغطت على زر الطوارئ بعد خروجي من غرفة العمليات، حينها جاءتني سيدة وقالت إنها لا تستطيع مساعدتي، وإن طفلي ليس طفلها لتهتم به، وخرجت وتركتني هناك دون مساعدة»، مضيفة: «لذلك نحن بحاجة لتوظيف الكوادر الآمنة».

وفي السياق ذاته، علقت كولفيلد على التقرير قائلة: «ندرك تماماً ما جاء فيه، وأنه يجب تقديم مستويات أفضل من الرعاية للسيدات، ولكن في الوقت نفسه لا يجب إغفال كثير من جهود الحكومة على هذا الصعيد». واستشهدت بإدخال خدمات مرتبطة بصحة المرأة أثناء الحمل وما بعد الولادة مثل خدمات الصحة النفسية والعقلية للأمهات.


مقالات ذات صلة

دراسة: هلام منع الحمل للرجال يعمل بشكل أسرع من الوسائل الأخرى

صحتك دراسة: هلام منع الحمل للرجال يعمل بشكل أسرع من الوسائل الأخرى

دراسة: هلام منع الحمل للرجال يعمل بشكل أسرع من الوسائل الأخرى

خلصت دراسة بحثية أميركية جديدة إلى أن هلام منع الحمل الذي يستعمله الرجال على أكتافهم مرة واحدة يومياً لخفض عدد الحيوانات المنوية لديهم آمن وفعال.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك للرجال فقط... جل لمنع الحمل يُفرك على الكتفين

للرجال فقط... جل لمنع الحمل يُفرك على الكتفين

أظهر جل جرى تطويره لمنع الحمل عند الرجال والذي يمكن فركه على الكتفين نتائج واعدة في التجارب المبكرة

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك أشار الباحثون إلى أهمية أن تكون إبرة الظهر متاحة على نطاق أوسع (رويترز)

دراسة: «الأبيديورال» تقلل خطر حدوث مضاعفات أثناء الولادة

أفادت دراسة بأن النساء اللاتي خضعن لتخدير بإبرة الظهر أو «أبيديورال»، خلال عملية المخاض، يواجهن خطراً أقل لحدوث مضاعفات شديدة خلال الولادة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك خطر مضاعفات الحمل على الصحة يظل مرتفعاً لسنوات (أ.ب)

مضاعفات الحمل قد تزيد خطر الوفاة المبكرة

أظهرت دراسة جديدة أن المضاعفات التي تعانيها بعض الحوامل، مثل سكري الحمل أو والولادة المبكرة وتسمم الحمل، قد تكون مرتبطة بارتفاع خطر الوفاة المبكرة.

«الشرق الأوسط» (استوكهولم)
يوميات الشرق الغثيان والقيء شائعان أثناء الحمل (رويترز)

كيف يؤثر غثيان الصباح على صحة الحامل؟

أفادت دراسة هولندية، بأن غثيان الصباح الشديد خلال الحمل، والمعروف طبياً باسم «القيء الحملي المفرط»، يمكن أن يؤثر سلباً على صحة الأم والرضيع إذا لم يتم علاجه.

محمد السيد علي (القاهرة)

ماكرون يعد «بالعمل حتى مايو 2027» موعد نهاية ولايته

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)
TT

ماكرون يعد «بالعمل حتى مايو 2027» موعد نهاية ولايته

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)

وعد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم (الأحد)، «بالعمل حتى مايو (أيار) 2027»، موعد نهاية ولايته، رغم أن معسكره يجد نفسه في موقف حرج في مواجهة اليمين المتطرف، قبل أسبوع من الانتخابات التشريعية، مع إقراره بـ«وجوب إحداث تغيير عميق في كيفية الحكم»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال ماكرون، في رسالة إلى الفرنسيين نشرتها الصحافة، إن «الحكومة المقبلة، التي ستعكس بالضرورة تصويتكم، آمل أن تجمع الجمهوريين من تيارات مختلفة، بعد أن يكونوا قد عرفوا عبر شجاعتهم كيف يواجهون المتطرفين».

وقبل أسبوع من موعد الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية الفرنسية، ما زال معسكر الرئيس الفرنسي يسعى لتقليص تأخره عن ائتلاف اليسار، وخصوصاً اليمين المتطرف الأوفر حظاً، متعهّداً «تغييراً» وحكماً أكثر قرباً من الشعب.

وقال رئيس الوزراء غابريال أتال، خلال مقابلة مع وسائل إعلام فرنسية: «أياً تكن النتائج سيكون هناك ما قبل وما بعد».

وأضاف أتال، الذي يقود حملة معسكر ماكرون الانتخابية: «في نهج الحوكمة يجب أن يكون الأداء أفضل (...) في البحث عن ائتلافات مع الفرنسيين والمجتمع المدني».

وأكد أن ماكرون الذي انتُخب رئيساً عام 2017، ثم فاز بولاية ثانية عام 2022، يؤيد هذا التوجّه. وشدّد على أن الرئيس «أيقن تماماً وجوب إحداث تغيير في طريقة العمل والنهج والجوهر».

وأظهر استطلاعان للرأي أجريا مؤخراً أن التجمع الوطني اليميني المتطرف وحلفاءه سيحصدون ما بين 35.5 و36 في المائة من الأصوات، متقدماً على «الجبهة الشعبية الجديدة»، تحالف أحزاب اليسار (27 إلى 29.5 في المائة)، وعلى معسكر ماكرون (19.5 إلى 20 في المائة).

بدورها، أقرّت رئيسة الجمعية الوطنية، يائيل برون - بيفيه، في تصريح لقناة «بي إف إم تي في»، بأن معسكر ماكرون اتّبع نهجاً «عمودياً»، وأوضحت: «أعتقد أننا لم ننشئ رابطاً مع الفرنسيين في السياسات التي اتّبعناها».

هذه الانتقادات للرئيس ليست جديدة، وقد سعى لمعالجتها عبر خطوات على غرار «الحوار الوطني»، المبادرة التي أطلقها لمحاورة هيئات مدنية بعد انتفاضة «السترات الصفراء»، التي شارك في إطارها عامي 2018 و2019 مئات الآلاف في مظاهرات ضد السياسات الاقتصادية والاجتماعية للحكومة.