فرقة «المصريين» تستعيد تألقها في عيد الفطر

عبر حفلات جديدة بمشاركة أصوات شابة

صورة جماعية لأعضاء الفرقة الجديدة (الشرق الأوسط)
صورة جماعية لأعضاء الفرقة الجديدة (الشرق الأوسط)
TT

فرقة «المصريين» تستعيد تألقها في عيد الفطر

صورة جماعية لأعضاء الفرقة الجديدة (الشرق الأوسط)
صورة جماعية لأعضاء الفرقة الجديدة (الشرق الأوسط)

أعاد الموسيقار الكبير هاني شنودة إحياء تراث فرقة «المصريين» بعد 36 عاماً من توقفها عن العمل، بوجوه جديدة، تقدم حفلين خلال عيد الفطر داخل مصر، بعدما قدمت الفرقة حفلها الأول قبل رمضان ونفدت تذاكره بعد وقت قصير من طرحها، لترفع لافتة «كامل العدد».

وتعد فرقة «المصريين» من أوائل الفرق المصرية التي كونها شنودة وثلاثة من الموسيقيين في أواخر سبعينات القرن الماضي، وحققت نجاحاً كبيراً، إلا أنها توقفت عن العمل عام 1988، وعادت لتتصدر ترند مواقع التواصل الاجتماعي في مصر بعدما استعان صناع مسلسل «حالة خاصة»، الذي عرض مطلع العام الحالي بـ6 أغنيات للفرقة ضمن أحداثه.

هاني شنودة يعيد تأسيس الفرقة الموسيقية المصرية التي اشتهرت في السبعينات (الشرق الأوسط)

وتتكون الفرقة الجديدة من ثلاثة مطربين هم، منى العطار، وكريستينا عدلي، وسيف خالد، بجانب أربعة موسيقيين هم يوسف مصطفى، ويوسف حسن، ويوجد معتز العربي على الدرامز، وتتولى الإيقاع رويدة أبو زيد.

وقال هاني شنودة لـ«الشرق الأوسط» إن الفرقة الجديدة تعيد إحياء تراث فرقة «المصريين» من خلال إعادة تقديم الأغنيات التي قدمتها الفرقة، ولكن بأصوات شابة واعدة، مشيراً إلى أن إعادة استخدام أغنيات الفرقة في مسلسل «حالة خاصة» جعلت أجيالاً جديدة تعيد اكتشاف أغنيات الفرقة وتميزها.

وبالرغم من تأكيدات هاني شنودة في وقت سابق من العام الحالي استحالة عودة فرقة «المصريين» مرة أخرى، فإنه يعتبر الفرقة الجديدة بمثابة إحياء لتراث «المصريين»، وليس استكمالاً لمسيرتها، مؤكداً إيمانه بالمواهب التي اختارها لتكون في الفرقة من بين أصوات عديدة تعامل معها في السنوات الأخيرة.

ورغم تحفظ هاني شنودة على استخدام مصطلح إعادة تكوين فرقة «المصريين» بالمواهب الجديدة التي اختارها لتكون برفقته، لكن الحملات الدعائية للحفلات التي تحييها الفرقة تضع اسم الفرقة بشكل واضح في الدعاية المختلفة.

فرقة «المصريين» خلال الحفل الأول (الشرق الأوسط)

تبدي منى العطار سعادتها باستكمال مسيرة فرقة «المصريين» من خلال الحفلات، خصوصاً مع حضور جمهور من مختلف الأعمار لحفلهم الأول، مشيرة في حديث لـ«الشرق الأوسط» إلى العلاقة التي تجمعها بالموسيقار هاني شنودة منذ سنوات، وإيمانه بموهبتها ومشاركتها برفقته في عدة حفلات، لافتة إلى أنها تحمست لفكرة إعادة تقديم أغنيات الفرقة مرة أخرى مع زملائها بعد مشاركتهم في عدة حفلات برفقة شنودة، وملاحظة التفاعل من الحضور عند إعادة تقديم أغنيات «المصريين»، بالرغم من مرور وقت طويل على طرحها.

وأضافت أن إعادة استخدام أغنيات الفرقة بمسلسل «حالة خاصة» دفعت العديد من الجمهور للاستماع إلى أغنيات الفرقة والبحث عنها، وعما قدمته من ألبومات غنائية، وهو الأمر الذي جعلهم متحمسين كونهم مطربين شباباً لإعادة تقديم أغنيات الفرقة الناجحة بحفلات جماهيرية.

ثلاثي الغناء في فرقة المصريين الجديدة خلال الحفل الأول (الشرق الأوسط)

ومن المقرر أن تحيي الفرقة حفلين خلال عيد الفطر داخل مصر الأول، مساء (الأربعاء) بمدينة رأس سدر بسيناء والثانية بالقاهرة يوم (الجمعة).

وتشير منى العطار إلى عدم استغراقهم وقتاً طويلاً في بروفات الحفلات، خصوصاً مع اعتيادها وزملائها على تقديم بعض الأغنيات الخاصة بالفرقة في حفلات سابقة مع المايسترو، وهو الأمر الذي سهل عليهم كثير من التحضيرات ليقوموا بتنظيم ثلاث بروفات تقريباً فبل حفلات العيد.

وأضافت أن الحفلات ستشهد تقديمهم أكثر من 20 أغنية قدمتها فرقة «المصريين» بمشوارها الفني، بالإضافة إلى بعض الأغنيات التي لحنها هاني شنودة للفنان عمرو دياب.

ولا تقتصر علاقة مطربي الفرقة الجديدة مع الموسيقار المصري على إعادة تقديم أغاني «المصريين»، وفق منى العطار، التي تؤكد أن شنودة يعمل معهم على تقديم أغنيات جديدة منفردة يجري التحضير لها بجانب مشاركتهم معه في بعض الحفلات بشكل فردي.


مقالات ذات صلة

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

يوميات الشرق النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح الألعاب الأولمبية في باريس، الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

كوثر وكيل (باريس)
يوميات الشرق أريد من الحفل «فعل صلاة» لقدرة الموسيقى على غَسْل الداخل (الشرق الأوسط)

المايسترا مارانا سعد تقود الموسيقى نحو الحبّ الأعظم

في حفل المايسترا اللبنانية الأخت مارانا سعد، يحدُث التسليم للحبّ. ليس بهيئته المُتدَاولة، بل بكينونته. بالعظمة الكامنة في نبضه وجوهره وسُلطته على العناصر.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق المغنية الشهيرة تايلور سويفت (د.ب.أ)

دراسة: تايلور سويفت تؤثر إيجاباً على معجبيها فيما يخص «صورة الجسد»

ساعدت نجمة البوب تايلور سويفت معجبيها على تحقيق نظرة أكثر إيجابية بشكل عام حول ثقافة النظام الغذائي والأكل المضطرب وصورة الجسد.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ النجمة الأميركية بيونسيه (رويترز)

بيونسيه تمنح هاريس حق استخدام إحدى أغنياتها طوال حملتها الانتخابية

كشفت تقارير جديدة أن النجمة الأميركية بيونسيه منحت الإذن لكامالا هاريس، نائبة الرئيس الأميركي التي أصبحت المرشحة الرئاسية المفترضة، لاستخدام أغنيتها «فريدوم».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق أعضاء أوركسترا الشباب الأفغاني يتدربون على موسيقى «كسر الصمت» (أ.ب)

موسيقيون أفغان فروا إلى البرتغال: «طالبان» حاولت إسكاتنا

على مسافة خطوة واحدة من أقدم كاتدرائية في البرتغال، تملأ النغمات المعقدة لآلة «السيتار» الموسيقية الهندية الطبقة الأرضية من مبنى متواضع في مدينة براغا الشمالية.

«الشرق الأوسط» (لندن)

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.