من كلاسيكيات الأدب إلى مجالس الثقافة والتنوير في مسلسل رمضاني

مؤلف «خيوط المعازيب» لـ«الشرق الأوسط»: كانت هناك منتديات ومجلات عربية ومكتبة «التعاون» التي تأسست عام 1942

مشهد داخل قهوة ماطر الثقافية حيث يجتمع أهل المدينة في العمل (الشرق الأوسط)
مشهد داخل قهوة ماطر الثقافية حيث يجتمع أهل المدينة في العمل (الشرق الأوسط)
TT

من كلاسيكيات الأدب إلى مجالس الثقافة والتنوير في مسلسل رمضاني

مشهد داخل قهوة ماطر الثقافية حيث يجتمع أهل المدينة في العمل (الشرق الأوسط)
مشهد داخل قهوة ماطر الثقافية حيث يجتمع أهل المدينة في العمل (الشرق الأوسط)

خلافاً لما هو معتاد من انكفاء الدراما الخليجية على أعمال الموروث التي تسرد حكايات الحياة الاجتماعية، يأتي المسلسل السعودي «خيوط المعازيب» ليمضي ناحية المزاج الثقافي السائد في منطقة الأحساء خلال عقد الستينات من القرن الماضي، حيث يلحظ المشاهد تشكّل المجالس الثقافية بشكلٍ عابر، لتأخذ نوافذها العلمية والفكرية، وتنفرج اتساعاً وجلاءً بين مختلف أطياف المجتمع آنذاك.

ويظهر في العمل الفنان إبراهيم الحساوي في دور «جاسم أبو فرحان» المنكب على قراءة الكُتب، تارة يقرأ «الكشكول» للعاملي، وتارة يقرأ «بجماليون» لتوفيق الحكيم، وغيرهما من كلاسيكيات الأدب العربي، كما يقوم بإنشاء مكتبة صغيرة لإعارة الكتب وترويج القراءة بين أهالي الأحساء، وكذلك ينشئ تجمّعاً ثقافياً في مقهى «ماطر» في المسلسل، باعتباره عراباً لهذا الملتقى الثقافي.

كما يستحضر العمل شاعر الأحساء الراحل يوسف عبد اللطيف، في الحديث عن ديوانه الأول «زفير الناي» الذي صدر عام 1967، وذلك في مشهد يُظهر استضافة المقهى للشاعر، يليه مشهد آخر لمُفكر يلقي محاضرة عن أسباب اندلاع الثورة الفرنسيّة وتداعياتها، والكثير من المضامين الفكرية والسياسية التي عرج عليها المسلسل، ما أثار التساؤلات إن كانت حقاً هناك حركة ثقافية تنويرية شهدتها المنطقة آنذاك، خاصة مع قلة المدارس النظامية في تلك الفترة وتوجه معظم السكّان نحو مزاولة الزراعة والأنشطة الحرفيّة.

ازدهار ثقافي

كاتب القصة الفنان حسن العبدي، الذي عاش تلك الحقبة ويدركها جيداً، يوضح لـ«الشرق الأوسط» أن الحركة الثقافية في الأحساء خلال الستينات من العقد المنصرم كانت في أوجها، ويتابع: «هي فترة غير مسبوقة، شهدت ازدهاراً ثقافياً في المنتديات والحسينيات والمحلات، وكان هناك مقهى شهير في الأحساء في عام 1959 اسمه مقهى مطير، لرجل جاء من مكة المكرمة، وكان يجتمع فيه بعد المغرب مجموعة من المثقفين والعرب الذين قدموا لمزاولة مهنة التدريس، ونخبة من أهل الأحساء، وذلك كي يتحدثوا بالاقتصاد والسياسة داخل المقهى الذي كان في الهواء الطلق، وكنت بدوري أنضم لسماعهم ورؤية كيف يتحدثون».

وتبعاً لذلك، يؤكد العبدي أنه كانت هناك حالة سائدة من الوعي الثقافي في المنطقة، مع رواج عدد من المجلات، مثل «العربي» و«الكواكب»، وإقبال الناس على قراءة كتب الأديب طه حسين، وتداول روايات نجيب محفوظ وإحسان عبد القدوس وغيرهم. ويشير العبدي إلى مكتبة «التعاون الثقافي» التي كانت الوحيدة آنذاك، حيث أسسها الشيخ عبد الله الملا عام 1942، وكانت شاهدة على الازدهار الثقافي للمنطقة آنذاك.

أناس حقيقيون

ويوضح العبدي أنه استلهم كثيراً من شخصيات المسلسل من أناس حقيقيين عايشهم على أرض الواقع، وهو الذي مارس مهنة حياكة البشوت لفترة من حياته، من ذلك شخصية المعزب أبو موسى (الفنان سمير الناصر) تاجر البشوت الطيّب في العمل، قائلاً: «انتقلت في صغري من (معزّب) إلى آخر اسمه حسن الكويتي (أبو موسى) وكان رجلاً فاضلاً يمتاز بروعة الأخلاق والعلم والثقافة، لدرجة أنه كان ينصح الفتيان بإكمال الدراسة إلى جانب العمل، وأنا استطعت الحصول على شهادة المرحلة الابتدائية أثناء عملي لديه، وأحفاده اليوم سعيدون بما قدمه العمل عن جدهم».

ويقابل ذلك شخصية التاجر الجشع في العمل أبو عيسى (الفنان عبد المحسن النمر)، الذي كان يضرب الصبيان بقسوة لإرغامهم على العمل، وهنا يقول العبدي: «هناك أشياء كثيرة لم أذكرها عن سلوك بعض المعازيب، مراعاةً لمشاعر المشاهدين». وهنا يتذكر فتى قام بوضع البنزين على أصبعه ليحرقه، وذلك هروباً من خياطة البشوت، وآخر حرق عينيه بأعقاب السجائر كي لا يرغمه المعزّب على العمل.

عالم البشوت

بسؤال العبدي هل كان يتوقع الأصداء الواسعة التي حصدها العمل، مع كونه ضمن قائمة الأعمال الأعلى مشاهدة في السعودية ودول خليجية على منصة «شاهد»؟ يقول: «توقعت له النجاح، ولكن ليس بالشكل الذي شاهدته، فقد تلقيت اتصالات من مختلف شرائح الجمهور في السعودية والخليج ودول عربية أيضاً». ويردف: «هذا النجاح فاق تصوراتي بشكل كبير، وهو في تقديري يعود إلى أن العمل يقدم ما هو جديد، ولم يسبق للناس مشاهدته».

ويتابع: «أعتاد الناس على رؤية البشت المطرّز الذي يرتدونه في المناسبات، لكنهم لا يعلمون ماهية معاناة الأشخاص الذين أوصلوا البشت إلى هذا المستوى، حيث أصبحت منطقة الأحساء كلها تشتهر به». ويشير العبدي إلى مؤسسي هذه الحرفة الأصيلة ومراحل حياكة البشت من الهيلة والبروج والمقصر وغيرها، مبيناً أن البشت لا يستطيع أن يصنعه شخص واحد، ولكنه يتطلب عملاً جماعياً.

مخزن الحكايات

ولم تكن حكاية البشت وحدها هي الطاغية على العمل، بل حضر معها كثير من القصص غير المألوفة والمستلهمة من الموروث الاجتماعي والتراثي للمنطقة، من ذلك حلقة «المرتعشة» التي تناولت هذه القطعة الذهبية الفاخرة التي كانت ترتديها نسوة علية القوم ويتباهين بها، وكذلك حلقة «الحمار»، وهي كنية كان يطلقونها الأحسائيون على المغنين قديماً، وقصص الزوج الغائب الذي يظهر فجأة، وتداخل الأسر مع تعدد الزوجات وغيرها.

عن مصادر هذه الحكايات، يقول العبدي: «كنت أسمعها منذ كنتُ صغيراً في الحارة (الفريج قديماً)، حتى من يخيطون البشوت كانت لهم لهجة خاصة، وأسلوب مختلف في الحياة، وهو ما حاولنا إظهاره»، ويشير العبدي إلى مشهد جمع الفنانين عبد المحسن النمر وفيصل الدوخي، حين قال النمر له «جزّن»، وهي كلمة لا يعرف معناها إلا حائكو البشوت، وتعني «اصمت».

ويتابع: «تم اختيار هذه المفردات بعناية بالغة، وأكثر ما أتعبني في العمل هو اللهجة، لأني كنت مع شبان صغار السن لم يسمعوا بها، وكذلك بعض الكبار الذين لم تمر عليهم هذه المفردات، ولذا كنت أحرص على عمل بروفات قبل دخولهم إلى مواقع التصوير... والأمر ذاته مع الملابس والإكسسوارات وبقية التفاصيل، خاصة مع كوني الأكبر سناً بينهم (85 عاماً)، لذا فلقد مررت على كل هذه الأمور لأكون المرجع لها، وهو ما حرصت عليه».

يضيف العبدي: «من الضروري أن تكون للعمل ذاكرة حقيقية يُبنى عليها، وتكون قريبة من الإنسان، مع طابع الحنين إلى الماضي، إلى جانب الكتابة الجادة والصادقة... متى ما وجدت هذه العناصر، فمن الممكن الخروج بأعمال مميزة، بعيداً عن التكرار والسطحية التي تغلب على كثير من المسلسلات».


مقالات ذات صلة

عائشة بن أحمد: أطمح إلى تقديم دور «الفتاة الشعبية»

الوتر السادس عائشة تتطلع لتقديم أدوار جديدة (حسابها على {فيسبوك})

عائشة بن أحمد: أطمح إلى تقديم دور «الفتاة الشعبية»

وصفت الممثلة عائشة بن أحمد تجربتها في مسلسل «بدون سابق إنذار» بـ«الصعبة للغاية»، مشيرة إلى «تصوير غالبية المشاهد داخل أحد المستشفيات

أحمد عدلي (القاهرة)
يوميات الشرق «أفلامي» يجيب عن سؤال: «ماذا أشاهد؟» (صورة سامر زعرور)

«أفلامي»... مشروع لبنانيٌّ طَموح ينمو ويحلُم

هذا جهدٌ لبناني يُشعله العناد. لا يهمّ بالنسبة إلى سامر زعرور أنّ الواقع يشتدّ قساوة. والجبهات هنا وهناك. والخوف مريع من المجهول... يهمّه الحلم.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الكاتب والمخرج المصري عصام الشماع (صفحته على «فيسبوك»)

الموت يغيّب المخرج والكاتب المصري عصام الشماع

غيّب الموت المخرج والكاتب السينمائي المصري عصام الشماع، مساء الأحد، عن عمر ناهز 69 عاماً.

حمدي عابدين (القاهرة)
يوميات الشرق صحف إيرانية هاجمت «الحشاشين» على مدى الشهر الماضي

نقاد مصريون يدعون طهران للرد «فنياً» على «الحشاشين» بدلاً من الحظر

أثار القرار الإيراني بحظر بث مسلسل «الحشاشين» المصري على «جميع المنصات المحلية» ردود فعل مختلفة في الأوساط الفنية المصرية.

أحمد عدلي (القاهرة) «الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق أثار مسلسل «الحشاشين» جدلاً سياسياً مع بداية عرضه (المتحدة)

إيران تحظر بث مسلسل «الحشاشين» المصري

حظرت إيران بث المسلسل التلفزيوني المصري «الحشاشين» المستوحى من تاريخ طائفة من العصور الوسطى، منددة بـ«تشويهات» تاريخية.

«الشرق الأوسط» (لندن-طهران)

العلماء يعجزون عن الوصول إلى قاع حفرة غامضة تحت الماء بالمكسيك

حفرة تام جا الزرقاء التي تقع قبالة الساحل الجنوبي الشرقي للمكسيك (موقع العلوم البحرية)
حفرة تام جا الزرقاء التي تقع قبالة الساحل الجنوبي الشرقي للمكسيك (موقع العلوم البحرية)
TT

العلماء يعجزون عن الوصول إلى قاع حفرة غامضة تحت الماء بالمكسيك

حفرة تام جا الزرقاء التي تقع قبالة الساحل الجنوبي الشرقي للمكسيك (موقع العلوم البحرية)
حفرة تام جا الزرقاء التي تقع قبالة الساحل الجنوبي الشرقي للمكسيك (موقع العلوم البحرية)

أكد علماء المحيطات أن حفرة تحت الماء في خليج «تشيتومال باي» بالمكسيك هي الأعمق في العالم، لكن ما يكمن حقاً في قاع الهاوية بالقرب من «فوهة تشيكشولوب» التي قضت على الديناصورات لا يزال لغزاً، حسبما ذكرته صحيفة «إندبندنت» البريطانية.

ويبلغ عمق حفرة «تام جا بلو هول»، أو حفرة تام جا الزرقاء، التي تقع قبالة الساحل الجنوبي الشرقي للمكسيك 420 متراً على الأقل، وتتجاوز بذلك حفرة «دراغون هول» أو حفرة التنين الواقعة في بحر جنوب الصين، التي يبلغ عمقها نحو 300 متر تحت مستوى سطح البحر. والحفر الزرقاء هي كهوف تحت قاع البحر تتكون نتيجة تسرب المياه عبر الشقوق؛ حيث تذوب المعادن وتؤدي إلى تكون تلك الحفر.

وتقع حفرة «تام جا» بالقرب من «شبه جزيرة يوكاتان»، حيث تسبب ارتطام كويكب بالأرض في القضاء على الديناصورات قبل 66 مليون عام، وكان يُعتقد في السابق أن عمقها يصل لنحو 275 متراً فقط تحت سطح البحر عندما تم اكتشافها لأول مرة في عام 2021، لكن دراسة حديثة أكثر دقة كشفت الآن عن أن عمقها أكبر من ذلك بكثير.

ولقياس عمق الحفرة، أرسى الباحثون سفينة بالقرب من مكانها وألقوا بحبل داخلها في ديسمبر (كانون الأول) 2023، كذلك قاموا بالغطس مع جهاز لجمع بيانات عن درجة الحرارة ومدى عمق المياه والحفرة نفسها.

ووجد الباحثون أن عمق الحفرة يصل لـ420 متراً على الأقل، لكنها قد تكون أعمق من ذلك، مشيرين إلى أن جهاز القياس الذي لديهم لا يمكنه العمل إلا على عُمق 500 متر فقط.

وتبين أن المياه الموجودة في الحفرة بها طبقات ذات درجات حرارة وملوحة متفاوتة، كما كانت إحدى الطبقات على عُمق نحو 400 متر تحتوي على درجات ملوحة وحرارة قريبة من تلك الموجودة في البحر الكاريبي المجاور.


«المروية العربية» تستكشف عوالم الصحراء وتحتفي بجهود الصويان الفريدة

تهدف المروية العربية معالجة الالتباسِ والتراجع الواقعين في مفهوم حضارة العرب (واس)
تهدف المروية العربية معالجة الالتباسِ والتراجع الواقعين في مفهوم حضارة العرب (واس)
TT

«المروية العربية» تستكشف عوالم الصحراء وتحتفي بجهود الصويان الفريدة

تهدف المروية العربية معالجة الالتباسِ والتراجع الواقعين في مفهوم حضارة العرب (واس)
تهدف المروية العربية معالجة الالتباسِ والتراجع الواقعين في مفهوم حضارة العرب (واس)

سلطت النسخة الثانية من «مؤتمر المروية العربية» الضوء على ثقافة الصحراء، وأثارت النقاش العلمي في جوانب مختلفة للموضوع، بمشاركة مجموعة من المختصين الذين لهم جهود في محاولة تجاوز إشكاليات الاستشراق في مقاربته لنمط أصيل من أنماط الحياة العربية.

واحتفى المؤتمر في الورشة العلمية التي عقدها في مدينة الرياض، الاثنين، بجهود الباحث السعودي سعد الصويان النوعية في بحث موضوع الصحراء وأرشيفه، الذي وثق طرفاً من الحكاية الشفهية لاستكناه هذا الفضاء الفسيح. وكشف «مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات»، الذي ينظم المؤتمر في نسخته الثانية، ضمن مشروعه البحثيّ الحضاري الذي ينهض به المركزُ لمعالجة الالتباسِ والتراجع الواقعين في مفهوم حضارة العرب، عن إتاحة أرشيف الصويان وإرثه التوثيقي لكل الباحثين والمهتمين بمتابعة بحث موضوع الصحراء واستكشافها.

أعلن «مركز الملك فيصل للبحوث» عن إتاحة أرشيف الصويان وإرثه التوثيقي لكل الباحثين (واس)

الصحراء بين التهمة والإنصاف

احتلت مسألة ثقافة الصحراء مكانة مهمة في النقاشات العلمية في مختلف الحقول المعرفية، خصوصاً في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا والتاريخ والدراسات الثقافية، وقد دشنت الأنثروبولوجيا الأوروبية هذه النقاشات عبر اهتمامها بدراسة حياة البدو منذ القرن التاسع عشر. وطور المخيال الأوروبي صورةً رومانسيةً عن البداوة في العالم العربي ونظم عيشها، خالطاً بينها وبين التنظيم الاجتماعي السياسي القبلي، وشملت هذه الدراسات بيئة الطبيعة البدوية والنشاطات الاقتصادية المرتبطة بالبداوة، والتنظيم القبلي وبعض الجوانب الثقافية كالعادات والتقاليد والشعر والحكاية وغيرها، إلا أن الكثير من هذه الدراسات الاستشراقية التي أنتجتها المعرفة الغربية الحديثة تفتقد للحس التاريخي، وتنظر للبدوي ولحياته في الصحراء بشكل جوهراني، وباعتبارها نمط حياة مبايناً للتقدم والتحضر.

وقال أستاذ علم الاجتماع والأنثروبولوجيا السعودي أبو بكر باقادر، إن الصحراء وكل ما يتصل بها يعارض ما تُنتقد به، هي حضارة شفاهية، وشدد موجهاً حديثه إلى الأكاديميين: «أرجوكم اتركوا الثقافة الصحراوية على شفاهيتها، لأنه نص عربي تراكمي، ولا يقبل غير ذلك، نص ليست فيه قطعيات، ولا تلغي فكرة جديدة فيه أخرى قديمة». وأشار باقادر إلى أن الملفت في الثقافة الصحراوية العربية هو أنها تتراكم طبقات بعضها فوق بعض، بحيث تستحضر بعضها بشكل دائم، وأن الإنسان العربي في صحرائه أقرب إلى الاختلاء بنفسه، وهذا مدعاة للإبداع والتفرد، في ظل هذه الصحراء دائمة التغيير، وهو أمر غريب، حسب وصفه، لأننا نتوقع أن تكون شيئاً ثابتاً وأزلياً ومستمراً، لكنه متغير في واقع الحال. وأضاف: «الصحراء أمرها عجيب، والتنوع في تضاريسها ومناخها وبيئتها، متميز، وذو دلالة وأبعاد، ولها وقعه في نفس كل من عرف الصحراء أو اتصل بها بحثاً أو معايشةً».

احتفت ورشة ثقافة الصحراء في أحد محاورها بجهود الأكاديمي سعد الصويان (الشرق الأوسط)

إرث الباحث الصويان

واحتفت ورشة ثقافة الصحراء في أحد محاورها بجهود الأكاديمي سعد الصويان، وهو باحث مختص في الأنثروبولوجيا والتاريخ الشفهي والشعر النبطي، وقال قاسم الرويس إن الدكتور الصويان منذ تقاعده من الجامعة، والتحاقه بـ«مركز الفيصل» عام 2016 شعر بدافع جديد لإعادة الاعتبار إلى جهوده البحثية الفريدة. وأشار الرويس أن الصويان عمل مع «مركز الملك فيصل للبحوث»، مستشاراً، وأشرف على إنشاء وحدة الذاكرة السعودية، لتوثيق وحفظ التاريخ الثقافي والاجتماعي والفني في السعودية، وتنفيذ دراسات من منظور أنثروبولوجي.

واستلمت الوحدة التابعة لـ«مركز الملك فيصل»، إدارة مكتبة الباحث الصويان ومجموعته الفوتوغرافية والصوتية، بالإضافة إلى مجموعات أخرى مماثلة، لافتاً إلى أن الوحدة فريدة من نوعها، ولا توجد لها إلا نظائر محدودة في العالم، وتتاح محتوياتها للباحثين والأكاديميين في مجالات التاريخ الشفهي والقبلي والعادات والتقاليد في السعودية، وما اتصل بهذا التراث من تفاصيل مختلفة. وتهدف الوحدة التي تعد مرجعاً للتراث غير المادي في الجزيرة العربية، وفي ثقافة الصحراء تحديداً، من خلال حفظها لأصول نادرة للموروث الشعبي وثقافة الصحراء، إلى تمكين الباحثين والسعي إلى التعريف بالموروث الثقافي والاجتماعي لسكان شبه الجزيرة العربية، وتوثيق التاريخ الاجتماعي للسعودية.

وتوفر الوحدة قائمة بيانات تشمل الكتب والمواد السمعية والبصرية وقواعد البيانات الببليوغرافية، وخدمات الباحثين بعد إدراج جميع مواد الصويان وفهرستها، سواء الكتب أو المواد السمعية والبصرية، ويمكن لأي باحث وفقاً لقواعد الاطلاع بالمركز أن يزور الوحدة ويستفيد من مجموعة الكتب المتخصصة النوعية والنادرة، التي تضم حوالي 2447 كتاباً عربياً، ونحو 1820 كتاباً باللغة الإنجليزية واللغات الأخرى، ونحو 97 مخطوطة للشعر النبطي، كما تضم المجموعة الصوتية للدكتور الصويان التي سجلها منذ عام 1403 للهجرة حتى عام 1410، وتحتوي على كتاب أيام العرب الأواخر، وتحتوي على 585 تسجيلاً، تضم 378 ساعة، ومجموعة أخرى من التسجيلات والصور الفوتوغرافية الغنية بالمعلومات والأرشيف الثري والفريد.

وأشرف الدكتور الصويان شخصياً على فهرسة التسجيلات وفق منهج وفهرسة معينة قبل إدراجه في قواعد المعلومات، وتبنى المركز مؤخراً خطوة جديدة للاستفادة من هذه الثروة التوثيقية، وهي تفريغها نصياً وحرفياً، وقد أنجز تفريغ نحو 100 ساعة تقريباً جاءت في نحو 2000 صفحة.


تطوير نموذج للتعلّم العميق يتنبأ بالفيضانات وتدفقات المجاري المائية

تطوير نموذج للتعلّم العميق يتنبأ بالفيضانات وتدفقات المجاري المائية
TT

تطوير نموذج للتعلّم العميق يتنبأ بالفيضانات وتدفقات المجاري المائية

تطوير نموذج للتعلّم العميق يتنبأ بالفيضانات وتدفقات المجاري المائية

طرح باحثون صينيون نموذجا مختلطا جديدا للتعلم العميق للعمل على معالجة التنبؤ بتدفق المجاري المائية بمناطق مستجمعات المياه على نطاق عالمي، بهدف تحسين التنبؤ بالفيضانات، وفقا لمقالة بحثية نشرت أخيرا بمجلة «الابتكار». وذلك وفق ما ذكرت وكالة أنباء «شينخوا» الصينية.

ولا يزال التنبؤ بتدفقات المجاري المائية والفيضانات أحد التحديات طويلة الأمد في علم الهيدرولوجيا. فيما تواجه النماذج التقليدية القائمة على أساس مادي قيودا تتمثل في المعايير القليلة وإجراءات المعايرة المعقدة، ولا سيما في مستجمعات المياه غير المقيسة.

وذكرت الأكاديمية الصينية للعلوم أن أكثر من 95 في المائة من مستجمعات المياه الصغيرة والمتوسطة الحجم في العالم تفتقر لبيانات الرصد.

وفي هذا الاطار، استخدم باحثون بمعهد المخاطر الجبلية والبيئة التابع للأكاديمية مجموعات البيانات لأكثر من 2000 مستجمع مياه في جميع أنحاء العالم لإجراء تدريب نموذجي من أجل تحقيق القدرة على التنبؤ بتدفق المجاري المائية على نطاق عالمي لجميع المستجمعات المائية المقيسة وغير المقيسة. وقد اتسم توزيع هذه المستجمعات بالتباين الشديد، ما يضمن تنوع البيانات. كما أظهرت النتائج أن دقة التنبؤ لهذا النموذج كانت أعلى من النماذج الهيدرولوجية التقليدية وغيرها من نماذج الذكاء الاصطناعي.

وأوضحت المقالة أن الدراسة الجديدة عرضت إمكانات أساليب التعلم العميق في التغلب على نقص البيانات الهيدرولوجية وأوجه القصور في بنية النموذج الفيزيائي وعملية المعايرة.


مهرجان أفلام السعودية... آمال كبيرة تتجاوز «شباك التذاكر» و«السينما المستقلة»

عرض أكثر من سبعين فيلماً في الدورة العاشرة من المهرجان (الشرق الأوسط)
عرض أكثر من سبعين فيلماً في الدورة العاشرة من المهرجان (الشرق الأوسط)
TT

مهرجان أفلام السعودية... آمال كبيرة تتجاوز «شباك التذاكر» و«السينما المستقلة»

عرض أكثر من سبعين فيلماً في الدورة العاشرة من المهرجان (الشرق الأوسط)
عرض أكثر من سبعين فيلماً في الدورة العاشرة من المهرجان (الشرق الأوسط)

على الرغم من قصر تاريخ صناعة الأفلام السعودية مقارنة بالسينما العالمية والعربية، فإن هناك إجماعاً من صنّاع الأفلام على أنها انتقلت سريعاً لمراحل متقدمة، وهو ما أظهرته جلسات مهرجان أفلام السعودية المقام حالياً في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) في الظهران، حيث خلصت ندوة بعنوان «الأفلام السعودية في شباك التذاكر»، إلى أن ازدهار القطاع السينمائي السعودي مُبشّر بالمزيد، فيما يخص نمو إيرادات شباك التذاكر، وإيجاد دور السينما المستقلة، وخلق قصص سينمائية جديدة. وجمعت الندوة المنتجين فيصل بالطيور وعلاء فادن إلى جانب المخرج عبد الإله القرشي، كما حاورهم المخرج عبد المحسن المطيري، وسط حضور كبير من المهتمين بالقطاع السينمائي.

ندوة «الأفلام السعودية في شباك التذاكر» (الشرق الأوسط)

الأفلام التجارية

وحضرت الجدلية الدائمة ما بين الأفلام التجارية وأفلام المهرجانات، وهنا يستشهد المنتج فيصل بالطيور بالفيلم السعودي «مندوب الليل»، قائلاً: «هذا الفيلم مسك العصا من المنتصف، فهو جمع بين القيمة الفنية العالية وجذبِ عدد كبير من الجمهور»، إلا أنه أشار إلى أن هناك فخاً في هذا الأمر يقع فيه بعض صناع الأفلام الذين يحاولون الجمع بينهما ويفشلون في ذلك، مما يجعلهم يفقدون النجاح الجماهيري والقيمة الفنية في آنٍ واحد.

في حين قال المنتج علاء فادن: «هما ليسا منفصلين، ولا يوجد تصنيف أصح أو أفضل من الآخر، فلو كانت الأفلام ذات قيمة فنية دون بعد تجاري هنا لن تكون لدينا صناعة، وإن كانت ذات صبغة تجارية بحتة من دون مضمون فني فلن تكون لدينا ثقافة، ويتجه المنتجون للتكسب المادي فقط، لكن من منظورنا في (تلفاز 11) فإن الاثنين مهمان».

ويؤكد فادن على أهمية القصة هنا، في كونها أصيلة وتضيف للثقافة السعودية وتجعل العالم يتعرفون عليها بشكل جديد، وكذلك التفكير بالاستدامة من الناحية التجارية، مبيناً أن معظم صناع الأفلام السعوديين يحاولون الوقوف في منتصف هذه المنطقة. وتطرق فادن للنجاح الذي حققه «مندوب الليل»، قائلاً: «هي قصة أصيلة خرجت من السعودية وحاولنا أن نجعلها جاذبة تجارياً للجمهور، وأعتقد أنها تجربة ناجحة أولياً، بحيث أن المبدع لا يتخلى عن فنه، إضافة لكونه يحقق النجاح من الجانب التجاري».

جانب من العروض الاستعراضية المصاحبة للمهرجان (الشرق الأوسط)

مرحلة التجريب

من ناحيته، رأى المخرج عبد الإله القرشي أن المعايير هنا يتم اكتشافها تدريجياً مع الجمهور، ويتابع: «نحن اليوم نتعلّم من الأفلام السعودية أكثر من أي صناعة أخرى؛ لأن الأخطاء والنجاحات مفيدة لنا، خاصة ونحن حالياً في مرحلة التجريب». ويستشهد القرشي هنا بفيلمه «الهامور»، مبيناً أنه توقع أنه لن يكون جاذباً للنساء بالنظر لجرأته كما يقول، ويتابع: «وجدنا أن نسب النساء كانت الأعلى مقارنة بالرجال، كما كنا نتوقع أن تحقق جدة أعلى الأرقام، إلا أننا وجدنا أن الرياض جاءت أولاً بنسبة 7 بالمائة».

أسعار التذاكر

وبالنظر للقرار الحكومي الذي صدر الشهر الماضي حول تخفيض المقابل المالي لتراخيص مزاولة نشاط التشغيل لدُور السينما الدائمة والمؤقتة، أجمع المتحدثون على انعكاسه القريب على أسعار التذاكر، وهنا يشير علاء فادن إلى أن أفلام شركته المنتجة «سطار» و«مندوب الليل» لاحظوا فيها ارتفاع عدد الحضور عند تخفيض أسعار التذاكر الذي تنتهجه دور السينما تزامناً مع المناسبات الوطنية، وأشار إلى أنه من الجيد تفاعل بعض دور السينما مع القرار الجديد بتخفيض أسعار التذاكر، ويردف: «كان متوسط أسعار التذاكر في عام 2019 نحو 60 ريالاً، لكنه اليوم وصل إلى حدود 40 ريالاً، وهذا شيء جبار».

السينما المستقلة

وشكّل غياب دور السينما المستقلة في السعودية محوراً مهماً لحديث المتحدثين؛ إذ عاد فيصل بالطيور ليؤكد على أهميتها باعتبارها رافداً ثقافياً بالدرجة الأولى، إلا أنها تتطلب الدعم الكبير والتواصل بحسب وصفه، وأردف بالقول: «كل من يهتم بهذه الصناعة يعرف أهمية السينمات المستقلة، ونحن نعمل حالياً على (بيت السينما) في الرياض، ليكون بأكثر من شاشة، لعرض أفلام فازت بالمهرجانات، سواء أفلام قصيرة سعودية أو أفلام طويلة سعودية».

وعلى الرغم من ضعف ثقافة ارتياد السينما في السعودية كما يجمع المتحدثون في الندوة، فإن بالطيور يكشف أن شباك التذاكر السعودي يشكل نحو 45 في المائة من مجمل شباك تذاكر الشرق الأوسط، وهي نسبة جديرة بالتمعّن، في حين أشار بالطيور إلى غياب نجوم شباك التذاكر عن الأفلام السعودية؛ إذ يذهب الجمهور إلى السينما رغبة بمشاهدة أحدث أعمال هذا النجم، إلا أنه رغم ذلك استطاع الفيلم السعودي أن يحقق مبيعات جيدة وينافس على شباك التذاكر.

وعند الحديث عن شباك التذاكر، لا يمكن تجاهل الاكتظاظ الحاصل حالياً في عروض أفلام المهرجان؛ إذ تشهد هذا العام إقبالاً غير مسبوق، مما جعل العديد من الأفلام ممتلئة بالكامل، علاوة على الطوابير الطويلة التي تنتظر دورها لحجز تذكرة دخول الفيلم، وهو أمر أدهش الكثير من ضيوف المهرجان، بالنظر لكثرة العروض التي تبدأ من 1 ظهراً وحتى 9 مساءً، إلا أن الإقبال ظل مرتفعاً بالوتيرة نفسها.

شهدت العديد من عروض الأفلام في المهرجان اكتمال العدد وإقبالاً جماهيرياً كبيراً

صناديق الدعم

وفي ندوة أخرى شهدها المهرجان، بعنوان «صناديق الدعم»، أجمع ممثلو الجهات الممولة والداعمة في القطاع السينمائي السعودي على الفرص الواعدة في هذا القطاع، وأوضح رئيس قسم السينما في مركز «إثراء» ماجد زهير سمان كيفية الدعم والتمكين والمراحل التي يقدمها برنامج «إثراء» للأفلام، قائلاً: «قطعنا شوطاً في ذلك، وحالياً لدينا مرحلة تطويرية باستشراف للمستقبل حول جودة المحتوى وصناعة الفكرة لصنّاع الأفلام، لذلك كان الدعم الذي يقدمه المركز منذ 2017 دعماً تدريجياً يتناسب مع التقدم الزمني لحراك خريطة السينما المحلية والعالمية أيضاً».

من جانبه، أوضح المدير التنفيذي لإدارة المحافظ في الصندوق الثقافي فارس العسكر، ما يسعى إليه الصندوق في الفترة الحالية عبر تطوير الصناعات الثقافية وصولاً إلى دعم واستثمار وتعزيز مبدأ جودة العمل الإنتاجي لصنّاع الأفلام، سواء قبل مرحلة الإنتاج أو انتهاءً بمرحلة التوزيع، على أن تتميز فكرة الفيلم بمضمون هادف ومحتوى مناسب، لا سيما أن الصندوق يتطلع إلى الجانب الريادي لصناعة الأفلام؛ ليصبح عملاً مستداماً يواكب الوتيرة السينمائية المتسارعة.

جدير بالذكر أن مهرجان أفلام السعودية يواصل برنامجه المكوّن من 90 فعالية متنوعة، إلى يوم الخميس التاسع من مايو (أيار)، حيث يختم المهرجان فعالياته بحفل ضخم لتوزيع 35 جائزة ضمن عدة مسارات، يتنافس عليها حالياً نحو 53 فيلماً في المهرجان الذي يقام بتنظيم جمعية السينما، بالشراكة مع مركز «إثراء»، وبدعم هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة.


دواء جديد قد يساعد على الإقلاع عن التدخين الإلكتروني

حوالي 11 مليون بالغ في الولايات المتحدة يستخدمون السجائر الإلكترونية لتدخين النيكوتين (رويترز)
حوالي 11 مليون بالغ في الولايات المتحدة يستخدمون السجائر الإلكترونية لتدخين النيكوتين (رويترز)
TT

دواء جديد قد يساعد على الإقلاع عن التدخين الإلكتروني

حوالي 11 مليون بالغ في الولايات المتحدة يستخدمون السجائر الإلكترونية لتدخين النيكوتين (رويترز)
حوالي 11 مليون بالغ في الولايات المتحدة يستخدمون السجائر الإلكترونية لتدخين النيكوتين (رويترز)

وجدت دراسة أميركية أن دواءً جديداً أثبت فاعليته في مساعدة الأشخاص على التوقف عن التدخين الإلكتروني.

وأوضح الباحثون أن «السيتيسينكلين» (Cytisinicline) هو دواء تجريبي يخضع لدراسات سريرية على البشر، لاختبار فاعليته في المساعدة على الإقلاع عن التدخين، ونشرت النتائج، الاثنين، في دورية «غاما إنترناشيونال ميديسين».

ويستخدم حوالي 11 مليون بالغ في الولايات المتحدة السجائر الإلكترونية لتدخين النيكوتين، ويعبر نصفهم تقريباً عن رغبتهم في الإقلاع عن التدخين. ومع ذلك، يجد الكثيرون منهم صعوبة في ذلك بسبب إدمان النيكوتين. ولم يحصل «السيتيسينكلين» حتى الآن على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA).

ويُعتقد أن العقار يساعد في علاج إدمان النيكوتين للتدخين، والإقلاع عن السجائر الإلكترونية من خلال التفاعل مع مستقبلات النيكوتين في الدماغ، مما يقلل من شدة أعراض الانسحاب، ويقلل من الرضا المرتبط بمنتجات النيكوتين.

وفي تجربتهم السريرية السابقة، وجد فريق البحث أن الدواء ساعد الناس على الإقلاع عن تدخين السجائر التقليدية، وافترضوا أنه قد يساعد الناس أيضاً على التوقف عن التدخين الإلكتروني.

وفي تجربة سريرية جديدة، راقب الباحثون 160 شخصاً بالغاً يدخنون النيكوتين، ولكنهم لا يدخنون السجائر حالياً، وقسموهم لمجموعتين، تناولت الأولى أقراص «السيتيسينكلين» عن طريق الفم، فيما تناولت الثانية دواءً وهمياً لمدة 12 أسبوعاً. وحصل جميع المشاركين على دعم سلوكي أسبوعي للتوقف عن التدخين الإلكتروني.

وفي نهاية العلاج، كان المشاركون الذين تلقوا «السيتيسينكلين» أكثر عُرضة للامتناع عن التدخين بنجاح بنسبة 31.8 في المائة، من أولئك الذين تلقوا العلاج الوهمي (15.1 في المائة) خلال الأسابيع من 9 إلى 12.

وكان الدواء جيد التحمل، مع معدلات مماثلة من الآثار الجانبية بين المجموعتين.

وقالت الباحثة الرئيسية للدراسة في كلية الطب بجامعة هارفارد الدكتورة نانسي ريجوتي: «لم تُوافق إدارة الغذاء والدواء الأميركية حتى الآن على أي دواء للإقلاع عن التدخين الإلكتروني في الولايات المتحدة».

وأضافت عبر موقع الجامعة قائلة: «تُظهر دراستنا أن (السيتيسينكلين) قد يكون خياراً فعّالاً لسد هذه الفجوة ومساعدة البالغين المستخدمين للسجائر الإلكترونية على الإقلاع عنها». وأوضحت أن هذه النتائج مُبشرة، لكنها تحتاج إلى تأكيد من خلال تجربة أكبر، ومتابعة لفترة أطول.


مصطفى شمس الدين لـ«الشرق الأوسط»: كل الفنانين من رعيل والدي يستحقون التكريم

نصري شمس الدين قامة فنية لبنانية أصيلة (مصطفى شمس الدين)
نصري شمس الدين قامة فنية لبنانية أصيلة (مصطفى شمس الدين)
TT

مصطفى شمس الدين لـ«الشرق الأوسط»: كل الفنانين من رعيل والدي يستحقون التكريم

نصري شمس الدين قامة فنية لبنانية أصيلة (مصطفى شمس الدين)
نصري شمس الدين قامة فنية لبنانية أصيلة (مصطفى شمس الدين)

يشكل الفنان الراحل نصري شمس الدين عموداً من أعمدة الفن اللبناني الأصيل. ومن خلال أكثر من 500 أغنية وعشرات المسرحيات والاسكتشات من أعمال الرحابنة وغيرها، تحفر ذكراه في أذهان اللبنانيين. ويجتهد أولاده دائماً ليبقى اسمه يتردد في مهرجان فني أو في إصدارِ طابع بريدي له.

نجل الفنان الراحل مع الوزير مكاري (مصطفى شمس الدين)

ويستحق نصري شمس الدين وكل رعيله من فنانين لبنانيين، وفق ابنه البِكر مصطفى، التكريم.

أُطلق اسم نصري شمس الدين أخيراً، على «استوديو 4» في الإذاعة اللبنانية. وعدّ زياد مكاري وزير الإعلام اللبناني هذه الخطوة أنها ليست مجرد تكريم فحسب، بل تقدير لإرثه الغنائي. فكما أغنياته كذلك أدواره التمثيلية يحفظها اللبنانيون عن ظهر قلب. فيتذكرونه بدور المختار، والأمير، والوزير، والقائد، والحارس، والبويجي.

يؤكد نجله مصطفى، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، أن نصري شمس الدين على الرغم من رحيله منذ أكثر من 40 عاماً، فإن ذكراه لا تزال نابضة في قلوب محبيه.

جانب من حفل إطلاق اسمه على الاستوديو (مصطفى شمس الدين)

يروي مصطفى قصة هذه الخطوة التكريمية: «تعود الفكرة إلى حسان فلحة، مدير عام إذاعة لبنان الرسمية، وسعينا معه ومع محمد غريب، مدير الإذاعة، ومع زياد مكاري، وزير الإعلام، إلى تحقيقها، ونعمل من أجل هذا الحدث منذ نحو عام. ونحن مسرورون لهذه المبادرة، التي يستحقها نصري وزملاؤه من رعيله، ممن نعتزّ بهم وبالإرث الفني الذي تركوه لنا، وهو جزء لا يتجزأ من التراث اللبناني».

يحمل الاستوديو نفسه عبق فنِّ نصري شمس الدين وعطرَ أغنياته: «كنت أرافق والدي وأنا في العاشرة من عمري إلى هناك. واللافت أن المكان لا يزال على حاله. وعندما دخلته خلال الاحتفال غمرتني تلك الذكريات بقوة، وتخيلته يسجّل واحدة من أغنياته فيه حيث شهد على تسجيل نحو 50 أغنية له. وكان والدي في مرات كثيرة، يلتقط صوراً فيه للذكرى لا نزال نحتفظ بها».

حاول أبناء نصري شمس الدين جمع أكبر عددٍ من أغنياته من إذاعات دول عربية عدة، ورغبوا بأن تُحفظ في موطنه، ويعلق مصطفى: «سافرت إلى الكويت والأردن وقطر والسودان وسوريا بحثاً عنها. لممتها من هنا وهناك بكلّ حب وبلا ملل. الإذاعة اللبنانية وحدها تملك نحو 500 أغنية له».

نصري مع عاصي الرحباني (مصطفى شمس الدين)

يتذكر مصطفى والده: «لقد كان يجلس على هذه الشرفة في منزلنا في جون، يتطلّع على المناظر الطبيعية، ومنها يستوحي ألحان أغنياته. كان يستيقظ في الرابعة صباحاً يمسك بعوده ويدندن لحناً خطر على باله. لا يمكنني أن أنسى هذا المشهد، وكأني أراه للتو. منذ لحظات كنت أسمع أغنية له من النوع البدوي، وهي من كلمات الشاعر السوري نمر كركي وألحان والدي؛ استمتعت بسماعها أكثر من مرة للحنها العذب وكلماتها الرائعة».

وهل يمكن أن تعطوها لمطرب في حال طلبها منكم؟ يرد على الفور: «بالطبع لا؛ لأن أحداً لن يقدّمها بروحه وأسلوبه، فلكلّ فنان روحه في الغناء».

ويكمل مصطفى ذكرياته عن والده: «أتخيله أمامي اليوم يعمل في حديقة المنزل. كان يحب الأرض، فكان يزرع ويراقب ويسقي ويقطف المحصول سعيداً بما أنجزه».

يزخر منزل نصري شمس الدين في بلدة جون الشوفية بأغراضه الشخصية وبذكرياته. فأولاده تمسّكوا بكل ما يذكّرهم به من ساعات ومسابح وكاميرات تصوير وقبعات وجِزم جلدية وبواريد صيد. ولكن هل يفكّرون بجمعها في متحف صغير في البلدة؟ «بمقدورنا ذلك من دون شك، ولكن انشغالاتنا الدائمة خارج لبنان تعوقنا عن القيام بهذه الخطوة. وعادة ما نفتح أبواب منزل نصري شمس الدين في شهر أغسطس (آب) من كل عام أمام الزائرين، فيتحوّل إلى صرحٍ ثقافي وفني يقصده كلّ من يحبّه. يكفينا أن تأتي الناس من كل حدبٍ وصوب لزيارته والتعرّف على كل ما كان يستعمله من أغراض في يومياته. فما يهمنا هو الإبقاء على ذكراه نابضة».

يشير مصطفى إلى أنهم يملكون بحراً من الأغنيات لنصري شمس الدين لم تُنشر بعد. وبينها ما دندنها بصوته وسجّلها على ماكينة تسجيل صغيرة كان يملكها: «إنه يعيش معنا دائماً، ولكنْ هناك تقصير من قبل أهل الإعلام في تذكره».

قريباً ستشهد بلدة جون مسقط رأس الفنان الراحل، مهرجاناً فنياً لتكريمه. ويختم مصطفى شمس الدين: «سننظمه بالتعاون مع بلدية المنطقة في شهر أغسطس المقبل. ونأمل في أن يرضي كل من يرغب في استعادة ذكراه كما يحب».


«تيت مودرن» بلندن يعرض أعمالاً لحركة «بلو رايدر»

«الزهرات القرمزية» لألبيرو روسو عام 1910 (موقع تيت مودرن)
«الزهرات القرمزية» لألبيرو روسو عام 1910 (موقع تيت مودرن)
TT

«تيت مودرن» بلندن يعرض أعمالاً لحركة «بلو رايدر»

«الزهرات القرمزية» لألبيرو روسو عام 1910 (موقع تيت مودرن)
«الزهرات القرمزية» لألبيرو روسو عام 1910 (موقع تيت مودرن)

للمرة الأولى خلال عقود، يقام معرض رئيسي في المملكة المتحدة لمجموعة الرسامين «بلو رايدر» التي ترجع لأوائل القرن العشرين. ومن المقرر أن يضم معرض «تيت مودرن» في لندن أعمالاً لغابرييل مونتر، وفاسيلي كاندينسكي، وفرانز مارك، وماريان فون ويريفكين حتى الخريف.

ويقول المتحف الذي يتخذ من لندن مقراً له، إن «التعبيريين» هو أول معرض بريطاني بشأن المجموعة الفنية في نحو 60 عاماً. وتسنى إقامة المشروع من خلال تبادل مجموعة كبيرة مع صالة عرض «لين باخ هاوس» في ميونيخ، حسب موقع «تيت مودرن».

وسوف يعير غاليري «لين باخ هاوس» في ميونيخ، نحو 75 عملاً لمعرض «تيت مودرن» في لندن، بينما ذهبت أعمال الرسام الإنجليزي ويليام ترنر إلى ميونيخ في المقابل.

وتشكلت «بلو رايدر» وهي مجموعة دولية من الرسامين، في بداية القرن العشرين وهي مصنفة كمجموعة عصرية كلاسيكية.

يظهر المعرض في لندن كيف تم التدقيق في الأعراف الاجتماعية وفهم الفن والهويات الجنسية في ذلك الوقت.

ويرى أحد القائمين على المعرض في «تيت مودرن»، على سبيل المثال، لوحة «كاندينسكي وإرما بوسي على الطاولة» للرسام مونتر، أنها التجسيد المبكر للعجرفة الذكورية.

وكان قد تأسس معرض «تيت مودرن». في عام 1897 باسم المعرض الوطني للفنون البريطانية. عندما تم تغيير دورها لتشمل المجموعة الوطنية للفن الحديث، بالإضافة إلى المجموعة الوطنية للفن البريطاني، في عام 1932، تم تغيير اسمها إلى معرض «تيت» على اسم قطب السكر هنري تيت من تيت تيت&لايل، الذي وضع أسس المجموعة. ويقع معرض «تيت» غاليري في المبنى الحالي الذي تشغله تيت بريتاين، والذي يقع في ميلبانك، لندن. في عام 2000، حوّل معرض تيت نفسه إلى متحف تيت الحالي، والذي يتكون من شبكة من أربعة متاحف: «تيت بريطانيا»، والذي يعرض مجموعة الفن البريطاني من عام 1500 حتى يومنا هذا؛ «تيت مودرن»، في لندن أيضاً، والذي يضم مجموعة تيت للفن البريطاني والعالمي الحديث والمعاصر من عام 1900 حتى يومنا هذا؛ و«تيت ليفربول» (تأسس عام 1988)، والذي له الغرض نفسه مثل «تيت مودرن» ولكن على نطاق أصغر، و«تيت سانت إيفس» في كورنوال (تأسست عام 1993)، والذي يعرض الفن الحديث والمعاصر للفنانين الذين لديهم صلات بالمنطقة. تشترك المتاحف الأربعة في مجموعة «تيت». أحد أكثر الأحداث الفنية انتشاراً في «تيت» هو منح جائزة «تيرنر» السنوية، والتي تقام في تيت بريتاين.


علماء يبتكرون لقاحاً للحماية من فيروسات كورونا «المستقبلية»

اختبارات أجريت على الفئران أظهرت أن اللقاح أحدث استجابة مناعية واسعة النطاق لفيروسات كورونا (أ.ب)
اختبارات أجريت على الفئران أظهرت أن اللقاح أحدث استجابة مناعية واسعة النطاق لفيروسات كورونا (أ.ب)
TT

علماء يبتكرون لقاحاً للحماية من فيروسات كورونا «المستقبلية»

اختبارات أجريت على الفئران أظهرت أن اللقاح أحدث استجابة مناعية واسعة النطاق لفيروسات كورونا (أ.ب)
اختبارات أجريت على الفئران أظهرت أن اللقاح أحدث استجابة مناعية واسعة النطاق لفيروسات كورونا (أ.ب)

ابتكر العلماء لقاحاً لديه القدرة على الحماية ضد مجموعة واسعة من فيروسات كورونا، بما في ذلك الأنواع التي لم يتم التعرف عليها حتى الآن.

وتمثل الجرعة التجريبية، التي تم اختبارها على الفئران، تغييرا في الاستراتيجية نحو «علم اللقاحات الاستباقي»، حيث يتم تصميم اللقاحات وتجهيزها للتصنيع قبل ظهور فيروس يحتمل أن يكون وبائيا.

ويتم تصنيع اللقاح عن طريق ربط بروتينات غير ضارة من فيروسات تاجية مختلفة بجسيمات نانوية صغيرة يتم حقنها بعد ذلك لتجهيز دفاعات الجسم لمحاربة الفيروسات في حالة غزوها.

ونظراً لأن اللقاح يدرب الجهاز المناعي على استهداف البروتينات المشتركة بين كثير من أنواع الفيروسات التاجية المختلفة، فإن الحماية التي يوفرها واسعة للغاية، ما يجعله فعالاً ضد الفيروسات المعروفة وغير المعروفة في نفس العائلة، حسبما أشار تقرير لصحيفة «الغارديان» البريطانية.

وقال روري هيلز، باحث الدراسات العليا في جامعة كمبردج البريطانية، والمؤلف الأول للدراسة: «لقد أظهرنا أن لقاحاً بسيطاً نسبياً لا يزال بإمكانه توفير استجابة متعددة عبر مجموعة من الفيروسات المختلفة، وذلك يأخذنا خطوة واحدة إلى الأمام نحو هدفنا المتمثل في إنتاج لقاحات قبل أن يبدأ الوباء».

وأظهرت الاختبارات التي أجريت على الفئران أن اللقاح أحدث استجابة مناعية واسعة النطاق لفيروسات كورونا، بما في ذلك «سارس-كوف-1»، العامل الممرض الذي تسبب في تفشي مرض سارس عام 2003. وتم نشر تفاصيل الاختبارات، وهو عبارة عن تعاون بين جامعتي كمبردج وأكسفورد ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، في مجلة «ناتشر نانوتكنولوجي».

وقال هيلز إن اللقاح العالمي لفيروس كورونا يمكن تصنيعه في المنشآت الحالية للتخمير الميكروبي، مضيفا أن الباحثين يعملون مع شركاء صناعيين على سبل توسيع نطاق العملية. إذ يمكن تصنيع الجسيمات النانوية والبروتينات الفيروسية في أوقات مختلفة وفي أماكن مختلفة وخلطها معاً لإنتاج اللقاح.

ولا يوجد لدى الهيئات التنظيمية الطبية إجراءات خاصة باللقاحات الاستباقية، ويقول الباحثون إن هذه الإجراءات يجب أن يتم الاتفاق عليها مع الهيئات ذات الصلة. إذا تبين أن اللقاح آمن وفعال على البشر، فسيكون أحد الخيارات هو استخدامه كمعزز لفيروس كوفيد مع فائدة إضافية تتمثل في الحماية من فيروسات كورونا الأخرى.

والأرجح هو أن تحتفظ البلدان بمخزون من اللقاح، ومخزونات أخرى مصممة لاستهداف مسببات الأمراض المنفصلة، بمجرد تصنيعها والموافقة عليها. وقال هيلز: «في حالة عبور فيروس كورونا أو مسببات أمراض أخرى، يمكن أن يكون لديك مخزون لقاحات موجود مسبقاً جاهز وخطة واضحة لزيادة الإنتاج بسرعة إذا لزم الأمر».

وقال البروفيسور مارك هوارث، أحد كبار مؤلفي الدراسة: «لقد قام العلماء بعمل رائع في إنتاج لقاح فعال للغاية لكوفيد بسرعة خلال الوباء الأخير، لكن العالم لا يزال يعاني من أزمة هائلة مع عدد كبير من الوفيات. نحن بحاجة إلى معرفة كيف يمكننا أن نفعل ما هو أفضل من ذلك في المستقبل، وأحد العناصر القوية لذلك هو البدء في إعداد اللقاحات مسبقاً».


«حمامات ساونا» فوق الماء وتحت الأرض وعجلة الملاهي بالسويد وفنلندا

ساونا عائمة فاخرة تبلغ مساحتها 30 متراً مربعاً في مياه استوكهولم (أ.ف.ب)
ساونا عائمة فاخرة تبلغ مساحتها 30 متراً مربعاً في مياه استوكهولم (أ.ف.ب)
TT

«حمامات ساونا» فوق الماء وتحت الأرض وعجلة الملاهي بالسويد وفنلندا

ساونا عائمة فاخرة تبلغ مساحتها 30 متراً مربعاً في مياه استوكهولم (أ.ف.ب)
ساونا عائمة فاخرة تبلغ مساحتها 30 متراً مربعاً في مياه استوكهولم (أ.ف.ب)

تحت ضوء أزرق لمصباح يدوي، يخرج أشخاص يتصاعد من أجسامهم بخار متأتٍ من غرف ساونا على عمق نحو 90 متراً تحت الأرض، قبل أن يغطسوا في المياه الفيروزية لبحيرة جوفية. وبين مناظر الجليد والغابات المغطاة بالثلوج في بيرغسدلاغن (وسط) في السويد، يقع في وسط منطقة تعدين سابقة، حمام ساونا مميز جداً.

أعيد سنة 2022 في بلدة بورلانغ افتتاح الموقع الذي كان يضم سابقاً منجم حديد سنة 1968، لاستقبال زبائن يبحثون عن تدفئة أجسامهم، وقبل كل شيء عن «تجربة مميزة»، على ما يقول لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» الرئيس التنفيذي لـ«أدفنتشر ماين» دانييل كارلسون.

ويشير كارلسون مرتدياً بزة حمراء وواضعاً خوذة مجهزة بمصباح أمامي، إلى أن «حمامات الساونا باتت راهناً تجربة فاخرة»، لكن هنا «لا يقتصر الأمر على مجرّد ساونا. إنها تجربة مميزة مع الطبيعة». ويوفر حمام الساونا الواقع تحت الأرض تجربة مريحة ومعزولة بصورة تامة عن العالم.

ويقول كارلسون: «بما أن أشعة الشمس لا تصل إلى المنجم، لا عوامل تصرف نظرنا عن متعة الساونا. فلا هواتف جوالة، ولا شمس، ولا رياح».

وتحظى الساونا برواج عالمي لأنها نشاط يُشعر ممارسيه بالراحة. وتتمثل الساونا بغرفة خشبية يأخذ مَن يدخلها حماماً حرارياً جافاً في ظل درجة حرارة تصل إلى مائة درجة مئوية، كما أنها تقليد اجتماعي وعائلي يعود إلى أكثر من ألفي عام. أما أصول هذا النشاط فتعود إلى فنلندا وإستونيا.

حمام ساونا عائم يطفو على مياه العاصمة السويدية (أ.ف.ب)

وراهناً، يرغب بعض محبي الساونا في توسيع هذه التجربة.

وفي العاصمة الفنلندية هلسنكي، توفر عجلة الملاهي المطلة على وسط المدينة حمام ساونا في إحدى كبائنها. لكنّ تكلفة هذه التجربة باهظة؛ إذ تراوح بين 240 و350 يورو.

ويقول المسؤول عن عجلة هلسنكي فيفي ماكيلاينن: «يمكن للشخص الحصول هنا على بخار وتدفئة جيدين»، مضيفاً: «على الرغم من صغر حجمه، يمكنه استيعاب ما يصل إلى أربعة أو خمسة أشخاص، فضلاً عن أن المناظر التي يوفرها حمام الساونا هذا ممتعة أكثر من الجلوس داخل ساونا تقليدية».

الجزء الداخلي من ساونا عائمة فاخرة (أ.ف.ب)

والساونا المُدرجة في قائمة التراث غير المادي لـ«اليونيسكو» منذ عام 2020، تقليد راسخ في السويد التي تضم نحو 3.3 مليون غرفة ساونا مقابل 5.5 مليون نسمة، بحسب «اليونيسكو».

وفي وقت تنتشر فيه حمامات الساونا داخل الشاليهات أو المباني السكنية في أرخبيل استوكهولم في السويد، يطفو حمام صغير فوق مياه العاصمة. فـ«بيغ برانزينو» هو حمام ساونا فاخر تبلغ مساحته 30 متراً مربعاً، صُمّم وبُني سنة 2022 بناءً على طلب زبون سويدي.

ويقول المهندس المعماري يوهان ستراندلوند: «حضر زبون إلى مكتبنا وطلب ساونا استثنائية وغير مسبوقة، فتوصّلنا إلى هذا الشكل ليكون (قريباً بأقصى قدر من البيئة)».

تضم الغرفة الخشبية الصغيرة المحاطة بنوافذ ممتدة من الأرض حتى السقف، شرفة على السطح.

ساونا عائمة فاخرة في السويد (أ.ف.ب)

ويضيف ستراندلوند: «حتى عندما لا تكون الساونا نشطة، تبقى درجات الحرارة المرتفعة مصدراً ممتازاً للتدفئة في ليالي الصيف الباردة مثلاً».


وفاة الممثل البريطاني برنارد هيل نجم «تيتانيك» و«سيد الخواتم»

الممثل البريطاني برنارد هيل (رويترز)
الممثل البريطاني برنارد هيل (رويترز)
TT

وفاة الممثل البريطاني برنارد هيل نجم «تيتانيك» و«سيد الخواتم»

الممثل البريطاني برنارد هيل (رويترز)
الممثل البريطاني برنارد هيل (رويترز)

توفي الممثل البريطاني برنارد هيل، الذي لعب أدواراً بارزة في فيلمي «سيد الخواتم» (Lord Of The Rings) و«تيتانيك» (Titanic)، عن عمر ناهز 79 عاماً.

ونقلت وكالة «أسوشييتد برس» عن وكيل أعماله لو كولسون، أن «هيل توفي في الساعات الأولى من صباح أمس (الأحد)».

وولد هيل في قرية بلاكلي بمدينة مانشستر الإنجليزية، عام 1944، وحصل على شهادة في المسرح عام 1970. كما كان متزوجاً من الممثلة الأميركية ماريانا هيل، وأنجب منها ولداً. وانضم هيل إلى سلسلة «سيد الخواتم» في الفيلم الثاني من الثلاثية «The Two Towers» عام 2002، بدور ثيودن، ملك روهان. وفي العام التالي، أعاد تمثيل دوره في فيلم «عودة الملك»، وهو الفيلم الذي فاز بـ11 جائزة أوسكار.

في فيلم «تيتانيك»، لعب هيل دور القبطان إدوارد سميث، وهو إحدى الشخصيات الوحيدة المبنية على شخصية حقيقية في الفيلم الرومانسي المأساوي عام 1997 من بطولة ليوناردو دي كابريو وكيت وينسلت. كما فاز الفيلم بـ11 جائزة أوسكار.

الممثل البريطاني برنارد هيل يقف في نسخة من تايتانيك في الصين عام 2016 (رويترز)

واشتهر هيل في مشهد من فيلم «تيتانيك» عندما تغمر المياه السفينة المنكوبة، إذ تتراجع شخصية هيل بصمت إلى غرفة القيادة. بينما تعاني المقصورة تحت ضغط الأمواج، يأخذ نفساً أخيراً ويمسك بالعجلة بينما تنفجر المياه عبر النوافذ.

صنع هيل اسماً لنفسه لأول مرة في مسلسل «Boys From the Blackstuff»، وهو مسلسل تلفزيوني بريطاني قصير عام 1982 عن خمسة رجال عاطلين عن العمل، وتم ترشيحه لجائزة الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون عام 1983 عن هذا الدور، وفاز المسلسل بجائزة البافتا لأفضل مسلسل درامي.

وجاءت وفاته في اليوم نفسه، الذي تم فيه بث المسلسل الثاني من دراما بي بي سي «The Responder»، الذي لعب فيه دور والد نجم العرض، مارتن فريمان. وقالت ليندساي سولت، مديرة «بي بي سي دراما»: «لقد شق برنارد هيل طريقاً عبر الشاشة، ومسيرته المهنية الطويلة المليئة بالأدوار المميزة والمميزة هي شهادة على موهبته المذهلة. أفكارنا مع أحبائه في هذا الوقت الحزين».