«2024»: اللقطة لا تصنع قصة

من المنصف تأكيد أنّ انطلاقة مسلسل «2024» حملت التشويق المُحمِّس على المتابعة. أتى في النصف الثاني من رمضان لأخذ مُشاهده إلى جوٍّ آخر. كان لحظة انتشال من إيقاعات درامية مرتبكة، حين ولَّد ظناً أنه يخلو من ملل يكرّسه معظم مسلسلات الحلقات الثلاثين. لكنّ فراغاً عمَّ. لم يكن العمل قصةً أكثر مما بدا لقطات. جعل الجواب «لا»، رداً حاسماً على سؤال، هل من داعٍ لجزء ثانٍ بعد أول تفوَّق؟

نادين نجيم ومحمد الأحمد ضمن أحداث المسلسل

دخل جزؤه الأول، «2020»، المنازل، وتألّقت بطلته نادين نجيم بشخصية «حياة». كانت ثمة حكاية تتيح التعلُّق بها. وشكّلت ثنائية «حياة» و«صافي الديب»، (قصي خولي)، حلاوة المشهد الرمضاني لعام 2021. ذلك رفع التوقّعات حين قيل إنّ جزءاً ثانياً يُصوَّر. كان الظنّ أنه، على الأقل، سيحافظ على المستوى ولن يرضى دونه. فماذا حدث؟ شاهدنا «تقريباً فُتات قصة» في قصة (تأليف بلال شحادات)، رغم وجود اللقطة المُحرِّكة، وجَعْله مُشاهده يتساءل: «ما التالي؟»، وينتظر الإجابة بعد كل منعطف. عند هذا التساؤل، نجح. وشمل النجاح إحساسَ الأم الذي نَبَع صادقاً من صميم نادين نجيم بشخصية «سما». أمومتها رفعت المرتبة، وأمامها، تألّقت.

جانب آخر ينضمّ إلى هذا التألُّق، قبل أن يسلّم المسلسل نفسه للخيبة: ثنائية «رسمية»، (كارمن لبّس)، والطفلة «ميرا»، (الموهوبة تالين أبو رجيلي). حميمية المواقف، هنا، طوق نجاة. تشكّل القطّة «أبو كوكو» الضلع الثالث من هذا المثلّث، ويحلو مَنْح الحيوان الأليف «دوراً» من رقّة ولطافة.

كارمن لبّس من الوجوه المُقنِعة رغم تقلُّص مساحة دورها (لقطة من المسلسل)

لكنّ «رسمية»، العلامة الفارقة في الجزء الأول، تبدو «ضئيلة» في الجزء الثاني. دورها أيضاً «لقطات». التأثير الكبير السابق، تلاشى شيئاً فشيئاً، حتى أتت النهاية فتحرَّك الدور على مستوى أن يكون فاعلاً، وليس متلقّياً للأفعال. أحببناها لإضفائها الرحمة على ملامح تُجيد كارمن لبّس جَعْلَها مُقنِعة وقريبة من القلب. ولكن لا يكفي حُب شخصية كانت في السابق مسرحاً للأحداث والتقلّبات، حين ننتظر منها «النهش»، فيُقلّم النصّ أظافرها. في حالة الجزء الثاني بعد «2020»، تراجُع دورها يُعمّق خلل السياق.

نوع المسلسل (إنتاج «الصبّاح أخوان»)، أكشن ومطاردات؛ لديه مَن يفضّله وينتظره. يصبح رأياً شخصياً القول إنّ نادين نجيم مُنتَظرة أكثر من أدوار تُشبه الناس وتحاكي يومياتهم. وقد لا يحقّ التوجّه إليها بالقول: ابتعدي عن هذا الملعب. كل الملاعب متاحة للممثل، ووفاؤه لأحدها ليس مكسباً. العتب على نصّ فقد المتانة رغم أنه مولود من أرض صلبة. الأكشن صنف مطلوب، وجوده يُغني المائدة ويُجنّبها النوع الواحد. لكنّ الأهم هي براعة التنفيذ، وعلى أي أساس يُشيَّد المبنى. النصّ والإخراج والتمثيل والإنتاج، متى اختلَّ حجر، عرَّض التركيبة لاحتمال التساقُط فوق الرؤوس.

محمد الأحمد بشخصية «لؤي الديب» (لقطة من المسلسل)

لا يكفي استمرار الحكاية، إنْ لم تتحلَّ بعناصر تُبيّنها واثقة بأنّ لديها ما تقوله وتضيفه. وللمطاردة أصولها، وهذه تُحبَك وفق أدقّ التفاصيل، فلا يَحدُث ما شاهدناه. هنا البطلة تعبُر الغابات وتركُض مسافات طويلة على الدروب الوعرة بكعبها العالي. وبينما العصابة المسلّحة تُلاحقها، تتمهّل بأعصاب باردة لتُبدّل ملابسها، ثم يحدُث تمهّل ثانٍ وثالث، حين تهمُّ للتسوُّق وتتوقّف في منتصف الطريق! يأتي ذلك، وسط تداخُل جغرافي بين تركيا وسوريا ولبنان، لا يكترث دائماً لعامل الزمن. فجأة، يحدُث الانتقال من هنا إلى هناك، فهنالك، بما يُبيِّن أنه غير ممسوك تماماً، وهذه ليست عادة المخرج فيليب أسمر.

رفيق علي أحمد وطوني عيسى في مشهد من المسلسل

عينُه بديعة وكاميرته مجتهدة، لكنّ توقيعه هذا المسلسل لم يشكّل إضافة. مرَّت مشهديات طبيعية جميلة، وصوَّر بـ«الدرون» لقطات مُتقَنة، ثم انصرف إلى الإفراط في «الكلوز آب» اللاداعي له. أمامه، بدت مضحكة لقطة «الرقبة»، ولم يجد ضرورة لأنْ تُعيدها البطلة، لتصبح أكثر إقناعاً. وأمامه، انتقل طوني عيسى بدور «الهرم» من مكانة إلى أخرى. كان حقيقياً أكثر، ومقنعاً، وفي الجزء الثاني، قلَّ تصديق الشخصية. أما الحضور الإعلاني لماركة «علكة»، بهذا الشكل المكشوف، فقد قوَّض السياق الفني أكثر مما منحه الطرافة.

رفيق علي أحمد بشخصية تاجر المخدرات (لقطة من المسلسل)

تقول القصة إنّ محترفاً لتصميم الملابس في بيروت يحشو المخدّرات في الفساتين والأقمشة، فأتى بطلاها «سما» و«لؤي الديب»، (محمد الأحمد)، وانتحلا صفة صاحبَي المعمل لإنجاز مَهمة هدفها القضاء على تاجر المخدرات الخطير «الغول»، (رفيق علي أحمد)، الهارب من لبنان إلى تركيا. الرحلة محفوفة بالخطف والموت والمشاعر المولودة من المآسي المشتركة، وهنا سلَّم المسلسل بطلته إلى رجل آخر من العصابة نفسها، لتقع في غرامه. ساد مناخٌ مُستهلَك حين خفق القلبان، لمجرّد أنّ هذا يحدث عادةً في المسلسلات. تنجح المَهمَّة «2024» بقيادة «شعبة المعلومات» في «قوى الأمن» للإيقاع بإمبراطور المخدرات، المتصارِع أيضاً مع رأس آخر هو «عماد»، (غبريال يمّين). «لؤي» الآتي من حيث لا ندري (لم يُلمح الجزء الأول إلى أنّ لرئيس العصابة «ناظم الديب» ابناً)، مُشبَّع بالرغبة في الانتقام من قتلة والده. وبينما القصة تمتدّ على 15 حلقة، سارت الأحداث وفق المُخطَّط وغير المُخطَّط له. هذا مشوّق لو تماسك السياق. أتت النهاية لتؤكد المؤكَّد: يموت الوحش وينعم الحبيبان بالسعادة. الاكتفاء بالجزء الأول كان ليُبقي المسلسل قيِّماً في الذاكرة.